جنود في سلاح الجو الإسرائيلي: الجيش يكذب بشأن كفاءته بهدف تهدئة لا تعكس الواقع

04 اغسطس 2023
خلال توقيع جنود الاحتياط على عريضة رفضاً للخدمة العسكرية، في 19 يوليو (الأناضول)
+ الخط -

يتواصل الجدل حول كفاءة جيش الاحتلال الإسرائيلي، لا سيما سلاح الجو، في ظل إعلان مئات جنود الاحتياط عن تجميد خدمتهم احتجاجاً على التعديلات القضائية، فيما اتهم طيارون من قوات الاحتياط الجيش بـ"نشر بيانات كاذبة عن كفاءته، من أجل خلق تهدئة لا تعكس الواقع الفعلي".

واجتمع المئات من جنود الاحتياط في سلاح الجو، الأربعاء الماضي، في لقاء مغلق ومشحون، على حد وصف موقع القناة (12) الإسرائيلية، من أجل التباحث في الخطوات الاحتجاجية المقبلة، على خلفية تغيّبهم المستمر عن الخدمة العسكرية الاحتياطية في الأسابيع الأخيرة.  

وهذا هو أول اجتماع مكثف يعقدونه منذ أن ألغى الكنيست الإسرائيلي، في 24 يوليو/ تموز 2023، قانون "حجة المعقولية"، الذي يمنع المحكمة العليا من التدخل في قرارات الحكومة و"منتخبي الجمهور" وإلغائها لعدم معقوليتها.

وضم الاجتماع 800 جندي في سلاح الجو توقّفوا عن خدمة الاحتياط، من بينهم نحو 260 طياراً حربياً. وناقش المجتمعون كفاءتهم "الآخذة بالتراجع" طالما بقوا متغيبين عن الخدمة والتدريبات.

وحصل جنود سلاح الجو على دعم من تامي أراد، زوجة الطيار الإسرائيلي رون أراد المفقود منذ سقوط طائرته في 16 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1986 في جنوب لبنان، إذ قالت للجنود: "أنا أدعمكم، وأدعم الاحتجاجات والشجاعة التي تبدونها".

من جانبه، هاجم البروفيسور آسا كشير، أحد واضعي قواعد السلوك في الجيش، رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي.

وقال كشير متحدثاً إلى الجنود: "رئيس هيئة الأركان قال في البداية إنه من الناحية الأمنية، فإن الدكتاتورية أفضل من الديمقراطية المتعثرة.. كانت هذه مقولة فظيعة، لكنه تراجع عنها. وبعدما ظهر الفيديو، الذي يحاكي طيارين (في سلاح الجو) يختارون حماية الجنود على الأرض وفقًا لموقفهم السياسي، قال (قائد الأركان) إنه يمكن حدوث أي شيء. كان يجب أن يقول على الفور: أعرف الطيارين، لم يحدث شيء من هذا القبيل من قبل، ولا يمكن أن يقوموا بشيء من هذا النوع".

يذكر أنه قبل تصديق الكنيست على قانون إلغاء "حجة المعقولية"، وقّع 1142 من جنود سلاح الجو وطياري الاحتياط المنخرطين في الجانب العسكري العملياتي على عريضة لعدم الامتثال لخدمة الاحتياط في حال تمرير القانون.

وقدّم عضو الكنيست عن حزب "الليكود" موشيه بيسل على أثر ذلك مشروع قانون يعاقب كل من يخدم أو خدم في قوات الاحتياط ويدعو لعدم الامتثال للخدمة العسكرية.

في المقابل، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء الماضي، إن "الجيش الإسرائيلي يتمتع بكفاءة كاملة وجاهز لجميع التحديات على جميع الجبهات"، وذلك خلال جلسة تقييم أمني عُقدت في مقر قيادة المنطقة الوسطى في الجيش، بمشاركة وزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي.

ولفت نتنياهو إلى أن جيش الاحتلال على جهوزية تامة لمختلف السيناريوهات، قائلا: "أنا أرى أن الجيش الإسرائيلي يتمتع بكفاءة تامة، وهذا صحيح لجميع التحديات وعلى جميع الجبهات. أود أن أخبركم بأن الجيش الإسرائيلي ليس قوياً فقط، بل إن الاقتصاد قوي أيضاً".

المساهمون