جمهوريون ينتقدون أداء ترامب في المناظرة الرئاسية ويلقون اللوم على الإعلام

11 سبتمبر 2024
ترامب يحضر الحفل السنوي لإحياء ذكرى أحداث 11 سبتمبر في نيويورك، 11 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

اعتبر نواب جمهوريون أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب لم يفز بالمناظرة الرئاسية التي عقدت أمس الثلاثاء، وأنه خسرها أمام المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس. وبحسب موقع أكسيوس الأميركي، قال نواب بالحزب الجمهوري إنهم شعروا بأن أداء الرئيس السابق في المناظرة كان يفتقر إلى التركيز، زاعمين أنه "ابتلع الطعم" وأضاع الفرص لمهاجمة نائبة الرئيس الحالي جو بايدن، هاريس، في مجالات القضايا الرئيسية خلال مناظرتهما الأولى.

وكان الجمهوريون يأملون أن يركز مرشحهم على السياسة ويبتعد عن الخطاب التآمري، لكن "أكسيوس" أشار إلى أن الجمهوريين في الكونغرس شعروا بأن كامالا هاريس بدت وكأنها تزعج ترامب، مما دفعه إلى الانحراف مراراً وتكراراً عن الرسالة التي كان الحزب يرغب في تقديمها، بتصوير أنها ليبرالية للغاية، لدرجة أنها لا تستحق أن تكون رئيسة للبلاد.

وبحسب "أكسيوس"، شعر بعض المشرعين الجمهوريين بالفزع بعدما ذكر ترامب أثناء مناقشة قضية الهجرة، ادعاء غير مثبت، بأن المهاجرين من هاييتي يأكلون الحيوانات الأليفة، وقال أحد النواب: "لقد جعلوا ترامب يلاحق القطط في أفضل قضية لديه وهي قضية الهجرة، فإما أن نكتشف هذا الأمر أو سنخسر".

وبحسب التقرير، اعترف مشروعون جمهوريون أن ترامب أضاع فرصاً لضرب هاريس بشأن سجلها، وأنه "وقع في الفخ أكثر مما ينبغي"، وقال جمهوري آخر: "لقد طرح نقاطاً قوية بشأن الاقتصاد والهجرة والسياسة الخارجية، لكنها كانت غير متماسكة في بعض الأحيان".

من جانب آخر، هاجم عدد من الجمهوريين قناة "إيه بي سي" ومنسقي المناظرة، وألقوا باللوم على القناة التي احتضنت المناظرة لعدم فوز ترامب بها، وقال السيناتور توم كوتون (جمهوري من أركنساس): "كان الأمر ثلاثة ضد واحد. لقد استمروا في الانخراط بما يسمى بالتحقق من صحة تصريحات دونالد ترامب، ولم يفعلوا ذلك أبداً مع كامالا هاريس".

ومن جانبه، قال ديفيد بوسي، مستشار ترامب منذ فترة طويلة وعضو اللجنة الوطنية الجمهورية من ماريلاندـ بحسب ما أوردت صحيفة بوليتيكو الأميركية: "لديك اثنان من المشرفين هناك عملا وكيلين لحملة هاريس"، فيما قال تيم مورتو، الذي كان مدير الاتصالات لحملة ترامب لعام 2020: "كان من الغريب بعض الشيء أنهم سيتحققون من صحة مرشح واحد فقط".

وبعد 40 دقيقة فقط من انتهاء مناظرة يوم الثلاثاء، اعتبر ترامب نفسه أنه عومل بشكل غير عادل، وقال في بوست نشره على منصة تروث سوشيال: "أعتقد أن هذه كانت أفضل مناظرة لي على الإطلاق، خاصة أنها كانت ثلاثة مقابل واحد".

المساهمون