جماعة حقوقية: إيران اعتقلت إسبانيَّين خلال احتجاجات مناهضة للحكومة

10 نوفمبر 2022
تهزّ حركة احتجاجية إيران منذ توفيت الشابة مهسا أميني (Getty)
+ الخط -

أفادت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) بأن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت مواطنَين إسبانيَّين اثنين على الأقل خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أنحاء البلاد.

وحددت الوكالة هوية الأول باسم سانتياغو سانشيز، وهو مشجع كرة قدم إسباني يبلغ من العمر 41 عاماً. وذكرت الوكالة أن آخر مرة سُمع فيها عنه كانت في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول عندما أرسل إلى أصدقائه صورة له على الحدود العراقية الإيرانية مع تعليق "الدخول إلى إيران".

وقالت الوكالة إن المعتقل الثاني امرأة اسمها آنا بانيرا (24 عاماً)، ولا يزال من غير المعلوم مكان وجودها ولا تاريخ اعتقالها.

على صعيد آخر، نظّمت مدن في غرب إيران الأربعاء إضراباً تضامنياً في ذكرى مرور أربعين يوماً على قتل قوات الأمن عشرات المتظاهرين في حملة قمع للاحتجاجات في جنوب شرق البلاد الذي يشهد اضطرابات.

وأطلقت قوات الأمن النار على الاحتجاجات التي اندلعت في 30 أيلول/سبتمبر بعد صلاة الجمعة في زاهدان عاصمة إقليم سيستان بلوشستان الواقع على الحدود الجنوبية الشرقية لإيران مع باكستان.

وتهزّ حركة احتجاجية إيران منذ توفيت الشابة مهسا أميني (22 عاماً) في 16 سبتمبر/أيلول، بعد ثلاثة أيام على توقيفها بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة التي تفرضها السلطات الإيرانية. 

(رويترز، فرانس برس)