جلسة مباحثات بين السيسي والبرهان في القاهرة

29 فبراير 2024
الزيارة "ستركز على سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين" (Getty)
+ الخط -

يعقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية، اليوم الخميس، مع رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الذي وصل إلى القاهرة اليوم في زيارة رسمية، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار القاهرة الرئيس السيسي.

وقال السفير محمد عبد الله علي التوم، القائم بأعمال سفارة السودان في القاهرة، في تصريح صحافي، إن "زيارة الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة إلى القاهرة اليوم، ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين، ستركز على سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وتابع التوم أن "الزيارة تأتي في سياق التواصل المستمر بين قيادتي البلدين، وحرصهما على استمرار التشاور والتباحث حول كل ما يهم البلدين الشقيقين بالنظر إلى العلاقات الثنائية المتميزة وما يجمع بين الشعبين السوداني والمصري من روابط الدم والجغرافيا والتاريخ المشترك"، مضيفاً أن "تلك الخصوصية تؤكدها الحفاوة وحسن الاستقبال اللذين يحظى بهما السودانيون الذين وفدوا إلى الشقيقة مصر أخيراً".

وأشار السفير محمد التوم إلى أن الزيارة "تؤكد أيضاً على ما يوليه السودان من أهمية لعلاقاته مع الشقيقة مصر، والحرص على تطويرها في كافة مجالات التعاون الثنائي، بالنظر لما تمثله مصر من عمق استراتيجي وأمني للبلاد بموقعها ووزنها الإقليمي والدولي، فضلاً عن جهودها في استعادة الاستقرار والأمن في السودان باعتبار أنها من أكثر الدول تأثرا بما يجري في السودان ولها مصلحة حقيقية في استقراره وأمنه".

وقال إنه "من المعلوم أن الشقيقة مصر، انطلاقا من هذا الفهم، قادت ورتبت واستضافت القمة الأولى لدول الجوار في يوليو/تموز الماضي وما نتج عنها من آليات معنية بمخاطبة الأزمة في السودان".

واختتم رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء الماضي، زيارة إلى ليبيا بعد لقاءات أجراها مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ويُنتظر أن يصل قائد "قوات الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إلى طرابلس في مطلع الأسبوع المقبل.

وجاءت زيارة البرهان في إطار مساعٍ تطمح إليها حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي للوساطة بين الأطراف المتنازعة في السودان، في وقت أكدت فيه مصادر حكومية ليبية أن المبادرة التي تسعى طرابلس إليها لم تتشكل ملامحها بعد.

المساهمون