توغل أوكرانيا في كورسك: زيلينسكي يقرّ بنقل الحرب إلى عمق روسيا

10 اغسطس 2024
زيلينسكي في كييف 8 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أن كييف تسعى "إلى نقل الحرب" إلى داخل روسيا، التي تشهد توغلا للقوات الأوكرانية في منطقة كورسك بدأ الثلاثاء ولم تعلق عليه كييف في شكل مباشر إلى الآن. وقال زيلينسكي في مداخلته اليومية: "اليوم، وفي شكل متكرر، أعد (قائد القوات المسلحة) تقارير عن الجبهة، عن تحركاتنا ونقل الحرب الى أراضي المعتدي (...) أوكرانيا تثبت أنها قادرة على ممارسة الضغط الضروري: الضغط على المعتدي".

من جانبها، قالت موسكو السبت إنها باشرت "عملية لمكافحة الإرهاب" في ثلاث مناطق حدودية متاخمة لأوكرانيا، في اليوم الخامس لتوغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية الحدودية، والتي تم إجلاء 76 ألف شخص منها نحو "أماكن آمنة".

من جهتها، أعلنت الوكالة النووية الروسية (روساتوم) السبت أنّ الهجوم الذي تشنه أوكرانيا "يشكل تهديداً مباشراً" لمحطّة للطاقة النووية تقع على بعد أقل من 50 كيلومتراً من منطقة القتال. وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي قد دعا الجمعة في بيان إلى "التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنب حادث نووي". وكانت وحدات تابعة للجيش الأوكراني قد تمكّنت الثلاثاء من عبور الحدود والتوغّل في منطقة كورسك والتقدم فيها عدّة كيلومترات، وفق محلّلين مستقلّين.

ولمواجهة "محاولة غير مسبوقة لزعزعة الاستقرار"، أعلنت السلطات الروسية ليل الجمعة-السبت البدء بـ"عملية لمكافحة الإرهاب" في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك المتاخمة لأوكرانيا. ومن الإجراءات التي يمكن فرضها، تقييد الحركة وإمكان الاستحواذ على المركبات ومراقبة المكالمات الهاتفية وإعلان مناطق محظورة وإقامة نقاط تفتيش وتعزيز الأمن على مواقع البنية التحتية الاستراتيجية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن "القوات المسلحة تواصل صد محاولة القوات المسلحة الأوكرانية التوغل عبر الحدود"، مشيرة إلى أنها استخدمت الطيران والمدفعية لضرب القوات الأوكرانية. ونشرت وزارة الدفاع الروسية السبت لقطات تظهر دبابات وهي تطلق النار على مواقع أوكرانية في منطقة كورسك، بالإضافة إلى غارة جوية. وأكّدت الجمعة نشر وحدات إضافية في المنطقة الحدودية.

كما أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، الدولة الحليفة لروسيا لكنها لا تشارك مباشرة في القتال، على تليغرام تعزيز وحداتها في غوميل على حدودها الجنوبية مع أوكرانيا، وذلك عبر نشر قوات وصواريخ إضافية "للرد على أي استفزاز محتمل". وانتقدت وزارة الخارجية في بيلاروسيا "المغامرة الخرقاء" التي نفذتها قوات كييف، وأكدت أن مسيرات أوكرانية قد أسقطت خلال الليل فوق بيلاروسيا، منددة بـ "حادث خطير للغاية". وتم إجلاء أكثر من 76 ألف شخص يقيمون في منطقة كورسك نحو "أماكن آمنة" منذ توغل القوات الأوكرانية، على ما افاد السبت أرتيوم شاروف، ممثل وزارة الحالات الطارئة الروسية. وقُتل خمسة مدنيين وأصيب 55 آخرون، بحسب السلطات الروسية.

(فرانس برس)

المساهمون