تهديد بضرب مبنى الكونغرس اليوم انتقاماً لمقتل سليماني

06 يناير 2021
من المقرّر أن يصادق مجلس الشيوخ اليوم على نتائج الانتخابات (دانيال سليم/فرانس برس)
+ الخط -

تحدّثت شبكة "سي بي أس" الأميركية، مساء الثلاثاء، عن تهديد بضرب مبنى الكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء، انتقاماً لمقتل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية أميركية في بغداد مطلع العام المنصرم.

وقالت الشبكة إن العديد من المراقبين الجويين في نيويورك استمعوا الإثنين لتسجيل حصلت عليه الشبكة حصرياً، يتضمّن تهديداً مخيفاً باستهداف مبنى الكابيتول في انتقام لمقتل سليماني.

وفي حين ما زال من غير الواضح من يقف وراء التسجيل، لفتت الشبكة إلى أن الإدارة الأميركية لا تعتقد أن التحذير من هجوم ما حقيقي، إلا أنه يتم التحقيق فيه باعتباره خرقاً لترددات الطيران.

ونقلت "سي بي أس" عن مصادر قولها إنه تم إطلاع البنتاغون ووكالات أخرى على التسجيل الصوتي الرقمي. وأشارت المصادر إلى أن المسؤولين يعتقدون أن التسجيل يهدف للإيحاء باستهداف الكابيتول في اليوم نفسه الذي من المقرّر أن يقوم فيه مجلس الشيوخ بالمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقال الخبراء إن هذا التطفل على شبكات الطيران مثير للقلق لأنه قد يؤثر على التعليمات التي يتلقاها الطيارون بشأن كيف وأين تحلّق الطائرات.

وأكدت المصادر أنه تمّ إرسال رسالة الثلاثاء للمراقبين الجويين، لتذكيرهم بضرورة التبليغ عن أي تهديد أو طائرة تخرج عن مسار رحلتها.

وذكرت الشبكة أن مكتب التحقيقات الفيدرالي لم يعلّق على الأمر، إلا أنه أكد أنه يأخذ كلّ التهديدات بالعنف التي تطاول السلامة العامة، على محمل الجدّ، في وقت قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها على اتصال بسلطات إنفاذ القانون.

وقُتل سليماني في 3 يناير/كانون الثاني من العام الماضي، بغارة جوية أميركية قرب مطار بغداد الدولي، أسفرت كذلك عن مقتل القيادي في "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس،  و6 أشخاص من المرافقين، بينهم صهر سليماني.

المساهمون