تنديد دولي بالقصف الروسي على كييف وسقوط عشرات القتلى والجرحى

10 أكتوبر 2022
+ الخط -

سُمع دوي ثلاثة انفجارات قوية صباح الإثنين في وسط العاصمة الأوكرانية كييف، فيما قال شهود عيان إنهم رأوا سحابة من الدخان الأسود تتصاعد فوق المباني وسط كييف.

يأتي ذلك في وقت قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية توشك على الاقتراب من بلدة باخموت ذات الأهمية الاستراتيجية والواقعة شرق البلاد، بعدما تقدمت لمسافة تصل إلى كيلومترين صوب البلدة الأسبوع الماضي.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

08:16 pm

رويترز

بايدن: هجمات روسيا اليوم أظهرت وحشية مطلقة لحرب بوتين

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، بالهجمات الصاروخية الروسية في أوكرانيا، قائلاً إنها أظهرت "الوحشية المطلقة" لحرب الرئيس فلاديمير بوتين على الشعب الأوكراني.

وقال بايدن في بيان: "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات الصاروخية الروسية اليوم في أنحاء أوكرانيا، بما فيها الهجمات على كييف. قتلت هذه الهجمات وأصابت مدنيين ودمرت أهدافاً بلا أي غرض عسكري. إنها تظهر مجدداً الوحشية المطلقة لحرب السيد بوتين غير القانونية على الشعب الأوكراني".

07:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا تؤكد أن أنظمتها للدفاع الجوي ستصل أوكرانيا "خلال أيام

أعلنت ألمانيا، اليوم الإثنين، أنها سرعت وصول أنظمة دفاع جوي قادرة على حماية مدينة بأكملها، وعدت بها منذ مدة طويلة، إلى أوكرانيا بعد الضربات الصاروخية الروسية الكثيفة التي استهدفت الأخيرة.

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على "تويتر": "نبذل كل ما في وسعنا لتعزيز دفاعات أوكرانيا الجوية"، واصفة الهجمات الأخيرة بأنها "دنيئة".

وتعهّد المستشار الألماني أولاف شولتز في يونيو/حزيران تقديم الأنظمة المتطورة "آيرس-تي" Iris-T التي قال إنها قادرة على حماية مدينة كبيرة من غارات جوية.

06:23 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: روسيا استخدمت 84 صاروخاً و24 مسيرة في هجماتها

أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية أنّ روسيا استخدمت 84 صاروخاً موجهاً و24 طائرة مسيرة في هجماتها التي شنتها، صباح اليوم الإثنين، على مناطق مختلفة في أوكرانيا.

جاء ذلك في بيان صادر عن هيئة الأركان الأوكرانية حول تفاصيل الهجمات الروسية. وقال البيان، إن روسيا "استخدمت 84 صاروخا موجهاً و24 مسيرة، 13 منها من طراز "شاهد-136" إيرانية الصنع". وأشار إلى أن القوات الأوكرانية تمكنت من تدمير 56 هدفاً، بينها 13 مسيرة و43 صاروخاً موجهاً.

05:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

غوتيريس: التصعيد الروسي "غير مقبول" 

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الإثنين، القصف الروسي الدامي على مختلف أنحاء أوكرانيا، واصفاً الخطوة بـ"التصعيد غير المقبول في الحرب"، على ما قال المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك.

وقال المتحدث في بيان إن "الأمين العام يشعر بصدمة عميقة إزاء الهجمات الصاروخية واسعة النطاق التي نفّذتها قوات روسيا الاتحادية المسلحة على مدن في أنحاء أوكرانيا، والتي ذكرت تقارير أنها أدت إلى دمار واسع في مناطق مدنية وإلى مقتل وإصابة عشرات الأشخاص".

وأضاف أن ما حصل "يشكّل تصعيداً آخر غير مقبول في الحرب، وكالعادة، يدفع المدنيون الثمن الأكبر".

04:15 pm

رويترز

برلين: الضربات الروسية أصابت مبنى قنصلية ألمانية

قالت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الإثنين، إن مبنىً مكتبياً شاهقاً توجد به قنصلية ألمانية في كييف، أصيب خلال ضربات صاروخية روسية صباح اليوم الإثنين، لكن لم يكن به مسؤولون، لأن القنصلية خالية منذ اندلاع الحرب قبل شهور.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في إفادة صحافية، إنه "لا عمل في المبنى منذ شهور"، مضيفاً أنّ الحكومة الألمانية على اتصال بالمسؤولين في كييف لتقييم الأضرار. ونددت ألمانيا بالضربات الروسية التي أدت إلى مقتل عشرة على الأقل، وجاءت رداً على هجمات أوكرانية، ومنها هجوم على جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وفي الإفادة الحكومية نفسها، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع إن ألمانيا تتوقع تسليم نظام دفاع جوي إلى أوكرانيا قريبا جداً وتسليم ثلاثة أنظمة أخرى العام المقبل، دون إعطاء مواعيد زمنية محددة.

04:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

10 قتلى على الأقلّ وعشرات الجرحى بعد الضربات الروسية

قُتل عشرة أشخاص على الأقل وجُرح نحو 60 آخرين في الضربات الكثيفة الروسية على أوكرانيا، صباح الاثنين، حسبما أعلنت الشرطة الأوكرانية. وقالت الشرطة الأوكرانية على فيسبوك، إنه "حتى هذه المرحلة، توفي عشرة أشخاص وجُرح نحو 60 في جميع أنحاء البلاد بعد الضربات الروسية"، مشيرة إلى أن العمل جارٍ على جمع "أدلة الفظائع الروسية".

ولفت رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إلى وفاة خمسة أشخاص وإصابة 51 في العاصمة الأوكرانية.

وقال في مقطع فيديو نشره على تويتر، إنه "لا يزال التهديد بضربات جديدة قائمًا"، داعيًا الشعب الأوكراني إلى الاحتماء في حال انطلاق الإنذارات المضادة للطائرات.

 

02:48 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

جوزيب بوريل ينتقد البطء في بدء خطة تدريب قوات أوكرانيا

انتقد كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، بطء وتيرة عمل الاتحاد في تشكيل مهمة تدريب عسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية، حيث يستعد وزراء الخارجية لمناقشة الخطة الأسبوع المقبل.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في مؤتمر لسفراء الاتحاد الذي يضم 27 دولة: "كنا نناقش مهمة التدريب الأوكرانية قبل الحرب.. على مدى شهور قبل الحرب".

من المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مهمة التدريب في محادثات في بروكسل يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد ثمانية أشهر تقريبًا من شن روسيا الحرب.

02:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزارة الدفاع الروسية: الضربات على أوكرانيا "حققت هدفها"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الضربات التي استهدفت الإثنين عدة مناطق في أوكرانيا "حققت هدفها"، بعدما أفاد مسؤولون في أوكرانيا عن تعطل منشآت للطاقة والمياه.

وقالت الوزارة إن "الهدف من الضربات تحقق. تم ضرب جميع الأهداف"، بعدما أعلنت أوكرانيا أن روسيا أطلقت أكثر من 80 صاروخا صباح الإثنين.

02:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ميدفيديف يدعو لـ"تفكيك" السلطة في كييف ويؤكد أن الضربات هي "الحلقة الأولى"

دعا الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي الحالي دميتري ميدفيديف إلى "التفكيك الكامل" للسلطة السياسية الأوكرانية، مؤكدًا أن الضربات على أوكرانيا ليست إلّا "الحلقة الأولى".

وكتب ميدفيديف على "تيلغرام"، بعد اجتماع لمجلس الأمن الروسي ترأسه الرئيس فلاديمير بوتين: "انتهت الحلقة الأولى، وستكون هناك حلقات أخرى"، مضيفًا: "من وجهة نظري، يجب أن يكون (الهدف) هو التفكيك الكامل للنظام السياسي في أوكرانيا".

01:37 pm

رويترز

بوتين يهدد أوكرانيا بـ"ردّ قوي"

ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن أوكرانيا نفذت ما وصفها بـ"أعمال إرهابية" ضد روسيا، وتعهد بـ"الرد القاسي عليها إذا تواصلت الهجمات".

وقال بوتين، في تصريحات تلفزيونية، إن موسكو شنّت هجمات بصواريخ طويلة المدى على البنية التحتية الأوكرانية في مجالات الطاقة والاتصالات والدفاع صباح اليوم، ردا على هجوم في مطلع الأسبوع على جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

وعن انفجار الجسر، قال بوتين: "من الواضح أن المخابرات الأوكرانية أمرت ونظمت ونفذت الهجوم الإرهابي الذي استهدف تدمير البنية التحتية المدنية الحيوية لروسيا"، وقال إن روسيا سترد "بقسوة" على أي هجمات أخرى تشنها أوكرانيا.

وأضاف: "إذا استمرت محاولات تنفيذ أعمال إرهابية على أراضينا، فإن ردود الفعل الروسية ستكون قاسية، وسيتوافق نطاقها مع مستوى التهديدات الذي تواجه روسيا الاتحادية، وينبغي ألا يساور أحد أدنى شك في ذلك".

01:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قادة مجموعة السبع وزيلينسكي سيناقشون تطورات أوكرانيا الثلاثاء

أعلنت برلين، الاثنين، أن قادة دول مجموعة السبع والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيجرون محادثات طارئة الثلاثاء، لمناقشة الهجمات الروسية الأخيرة على أوكرانيا.

وأكد المستشار الألماني أولاف شولتز لزيلينسكي "تضامن ألمانيا ودول مجموعة السبع الأخرى" مع بلاده، وفق ما أفاد الناطق باسم الحكومة شتيفان هيبسترايت، مضيفاً أن المحادثات ستنطلق عبر الفيديو عند الساعة 14:00 (12:00 ت غ) الثلاثاء.

01:05 pm

رويترز

ماكرون: فرنسا مستعدة لتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا بعد الهجمات الروسية

قال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد، اليوم الاثنين، دعمه الكامل لأوكرانيا في اتصال هاتفي مع نظيره فولوديمير زيلينسكي، وأعرب عن التزام فرنسا بزيادة المساعدات، ومنها العتاد العسكري.

06:03 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

زيلينسكي: شكرت أمير قطر على الدعم القوي لسيادة أوكرانيا

ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، أنه أجرى مكالمة هاتفية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقال زيلينسكي على "تويتر": "شكرته على الدعم القوي لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية". وتابع: "وناقشنا المزيد من الخطوات المشتركة داخل الأمم المتحدة وغيرها من المنصات الدولية".

وكانت دولة قطر قد أعلنت في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، أنها تتابع بقلق بالغ التطورات الحالية في الأزمة الروسية الأوكرانية المتعلقة بإعلان روسيا ضم أراضٍ أوكرانية، وشددت على ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دولياً، وانتهاج الحوار سبيلا لحل الأزمة.

12:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الخارجية البولندي: الضربات الروسية على أوكرانيا "جريمة حرب"

وصف وزير الخارجية البولندي زبينيو راو، الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت أوكرانيا الإثنين بأنها "جريمة حرب".

وقال على "تويتر"، إن قصف "المدن والمدنيين فعل همجي وجريمة حرب. لا يمكن لروسيا الانتصار في هذه الحرب. نقف خلفك أوكرانيا".

12:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريل يعرب عن "صدمته العميقة" إزاء الضربات الصاروخية الروسية

أعرب مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن "صدمته العميقة" حيال الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت كييف ومدناً أوكرانية أخرى الاثنين.

وقال على "تويتر": "لا مكان لهذا النوع من الأعمال في القرن الـ21. أدينها بأشد العبارات". وتابع "نقف إلى جانب أوكرانيا. المزيد من الدعم العسكري في طريقه من الاتحاد الأوروبي"، في إشارة على ما يبدو إلى حزمة تمويل عسكري جديدة يستعد التكتل للاتفاق عليها.

12:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مولدوفا تعلن أن صواريخ روسية استهدفت أوكرانيا عبرت مجالها الجوي

أعلنت مولدوفا، الاثنين، أن صواريخ كروز أطلقتها القوات الروسية على أوكرانيا عبرت مجالها الجوي، واستدعت سفير موسكو للحصول على توضيحات. وقال وزير خارجية مولدوفا نيكو بوبيسكو على "تويتر" إن: "ثلاثة صواريخ كروز أُطلقت باتّجاه أوكرانيا صباح اليوم من سفن روسية في البحر الأسود عبرت المجال الجوي لمولدوفا". وأضاف "أمرت باستدعاء السفير الروسي لتقديم توضيحات".

12:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس بيلاروسيا يتهم أوكرانيا بالتحضير لهجوم على بلاده

اتهم رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أوكرانيا بالتحضير لشن هجوم على بلاده، مؤكداً أنه سيجري نشر قوات مشتركة روسية وبيلاروسية، بدون أن يحدد موقع انتشارها.

وقال لوكاشنكو، خلال اجتماع مع مسؤولين أمنيين، إنه "نظراً إلى تفاقم الوضع على الحدود الغربية للاتحاد، اتفقنا على نشر قوة إقليمية لجمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية بيلاروسيا"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية بلتا.

12:06 pm

رويترز

بريطانيا: إطلاق روسيا صواريخ على مناطق مدنية "غير مقبول"

وصف وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إطلاق روسيا صواريخ على مناطق مدنية في أوكرانيا، اليوم الاثنين، بأنه "غير مقبول".

وكتب كليفرلي على "تويتر": "إطلاق روسيا صواريخ على مناطق مدنية في أوكرانيا أمر غير مقبول"، وأضاف "هذا دليل على ضعف بوتين وليس على قوته".

12:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا ستقيل رئيس وكالة الأمن المعلوماتي بعد تقارير عن ارتباطه بروسيا

تعتزم ألمانيا إقالة رئيس الوكالة الوطنية للأمن المعلوماتي آرني شونبوم، على خلفية تقارير عن صلات له بأجهزة الاستخبارات الروسية، حسبما قالت مصادر حكومية لوكالة "فرانس برس" الإثنين.

وقالت وزارة الداخلية إنها "تنظر بجدية إلى التقارير" و"تحقق فيها بشكل شامل".

11:38 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية لضرب أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا استهدفت البنية التحتية للطاقة في حملة القصف التي شنتها على جميع أنحاء أوكرانيا، الإثنين، مشيرا إلى استخدام عشرات الصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية.

وقال زيلينسكي، في فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي: "يريدون بث الذعر والفوضى، يريدون تدمير نظام الطاقة"، مضيفا أن ضربات بواسطة "عشرات الصواريخ" وطائرات مسيرة إيرانية من نوع "شاهد" استهدفت جميع أنحاء أوكرانيا، ولا سيما كييف ومناطق خميلنيتسكي ولفيف ودنيبرو وفينيتسيا وزابوريجيا وسومي وخاركيف وجيتومير.

11:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

75 صاروخاً روسياً لضرب أوكرانيا

أعلن الجيش الأوكراني أن روسيا أطلقت 75 صاروخاً صباح الإثنين على أوكرانيا في حملة قصف استهدفت مدناً عدة.

وكتب قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجنيي على "تيليغرام" أن "المعتدي أطلق قبل الظهر 75 صاروخاً، أسقطت دفاعاتنا الجوية 41" منها، مشيراً إلى أن روسيا استخدمت كذلك "طائرات مسيّرة عسكرية".

11:22 am

رويترز

الصين تدعو إلى وقف التصعيد في أوكرانيا بعد هجمات

دعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، إلى وقف التصعيد في أوكرانيا بعد أن هزّت انفجارات عدة مدناً منها كييف، فيما يبدو أنها ضربات انتقامية روسية، عقب انفجار على جسر يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماو نينغ في إفادة صحافية: "نأمل في وقف التصعيد قريباً".

11:21 am

رويترز

وزارة الدفاع الأوكرانية تتعهّد بالرد على الضربات الصاروخية الروسية

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها ستسعى للانتقام من الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت مدناً في أنحاء أوكرانيا صباح اليوم الاثنين.

وأضافت الوزارة على صفحتها على موقع "فيسبوك": "سقط ضحايا ووقع دمار.. سيُعَاقَب العدو على الألم والموت الذي تسبب فيه بأرضنا! سنأخذ بثأرنا".

10:48 AM

5 قتلى على الأقل وإصابة 12 في انفجارات كييف

أعلنت الشرطة الأوكرانية، اليوم الإثنين، مقتل 5 على الأقل وإصابة 12 في انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف.

10:46 am

رويترز

وزير خارجية أوكرانيا: بوتين إرهابي يتحدث بالصواريخ

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت بلاده اليوم الإثنين تظهر أن الرئيس فلاديمير بوتين "إرهابي يتحدث بالصواريخ".

وأضاف على "تويتر": "تعرضت أوكرانيا لعدة ضربات صاروخية. أسلوب بوتين الوحيد هو الإرهاب في المدن الأوكرانية المسالمة، لكنه لن يكسر أوكرانيا. وهذا أيضا رده على كل الساعين إلى التهدئة الذين يريدون التحدث معه عن السلام. بوتين إرهابي يتحدث بالصواريخ".

10:00 am

رويترز

زيلينسكي: روسيا تحاول "محونا من على وجه الأرض"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هناك قتلى وجرحى في انفجارات هزت مدنا في أنحاء أوكرانيا اليوم الاثنين واتهم روسيا بمحاولة محو بلاده "من على وجه الأرض".

وأضاف عبر تطبيق المراسلة "تيليغرام": "إنهم يحاولون تدميرنا ومحونا من على وجه الأرض... تدمير مواطنينا الذين ينامون في منازلهم في (مدينة) زابوريجيا. قتل الأشخاص الذين يذهبون للعمل في دنيبرو وكييف".

ومضى يقول "صفارات الإنذار لا تهدأ في جميع أنحاء أوكرانيا. هناك صواريخ تسقط. للأسف هناك قتلى وجرحى".

09:57 am

رويترز

انفجارات في كييف ولفيف ومدن أخرى بأوكرانيا

وقعت عدة انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن لفيف وترنوبل ودنيبرو اليوم الإثنين، بعدما اتهمت روسيا أوكرانيا بتدبير انفجار قوي ألحق أضرارا بجسر رئيسي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

ونقلت شبكة سوسبلين العامة الأوكرانية عن خدمات الطوارئ قولها، إن هناك قتلى وجرحى في كييف لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل عن الضحايا. وكتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تطبيق المراسلة "تيليغرام": "وقعت عدة انفجارات في منطقة شيفتشينسكيفسكي بوسط العاصمة.. ستأتي التفاصيل لاحقا".

ورأى شاهد من حفرة ضخمة في أحد تقاطعات وسط المدينة وسيارات على مقربة محطمة بالكامل. كما وردت أنباء عن وقوع انفجارات في لفيف وترنوبل وزيتومير في غرب أوكرانيا، وفي دنيبرو بوسطها.

09:54 am

رويترز

الهند: حرب أوكرانيا لا تخدم مصالح أحد

قال وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبراهمانام جايشانكار، إن الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا "لا تخدم مصالح أحد"، لكنه امتنع عن الإفصاح عما إذا كانت حكومته ستدعم مذكرة للجمعية العامة للأمم المتحدة تدين ضم موسكو للأراضي الأوكرانية.

وتحدث جايشانكار في مؤتمر صحافي مشترك اليوم الإثنين مع وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، بعد اجتماع ثنائي في مبنى البرلمان حيث تم بحث الحرب الأوكرانية.

قال جايشانكار: "نحن بكل وضوح ضد الصراع في أوكرانيا. ونؤمن بأن هذا الصراع لا يخدم مصالح أحد، أكان من المشاركين فيه أم المجتمع الدولي بالتأكيد". وأضاف: "كبلد من بلدان الجنوب العالمي، رأينا مباشرة مدى تأثير الصراع على البلدان منخفضة الدخل، وعلى التحديات التي تواجهها في ما يتعلق بالوقود والأغذية والأسمدة".

وردا على سؤال عما إذا كانت الهند ستدعم مذكرة للأمم المتحدة هذا الأسبوع تدين ضم موسكو لأربع مناطق من أوكرانيا، رد جايشانكار قائلا: "من باب الحكمة والسياسة، لا نتكهن بما سنصوت به مسبقا".

يشار إلى أن الهند سوق رئيسية للأسلحة روسية الصنع. وقال جايشانكار إن علاقة الهند بروسيا "خدمت بالتأكيد مصالحنا بشكل جيد".

من جانبها، قالت وونغ إنها رحبت بحديث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي، عندما قال إن "عصر اليوم ليس عصر حروب". وأضافت: "كما قال رئيس الوزراء مودي للسيد بوتين، إن هذا ليس زمن الحرب".

08:54 am

رويترز

بريطانيا: القوات الروسية تقترب من بلدة باخموت شرق أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الإثنين، إن القوات الروسية توشك على الاقتراب من بلدة باخموت الأوكرانية ذات الأهمية الاستراتيجية والواقعة في شرق البلاد بعدما تقدمت لمسافة تصل إلى كيلومترين صوب البلدة الأسبوع الماضي.

وأضافت الوزارة في تحديث دوري على "تويتر": "تواصل روسيا إعطاء أولوية قصوى لعملياتها الهجومية في قطاع دونباس المركزي، وخاصة بالقرب من بلدة باخموت".

وتقع باخموت على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفينسك وكراماتورسك. والمدينتان ضمن منطقة دونباس الصناعية التي لم تسيطر عليها روسيا بالكامل بعد.

08:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

دوي ثلاثة انفجارات قوية في كييف

سُمع دوي ثلاثة انفجارات قوية صباح الإثنين في وسط العاصمة الأوكرانية كييف، بحسب ما أفاد به عدد من الشهود.

ووقعت الانفجارات قرابة الساعة 8:15 (5:15 بتوقيت غرينتش)، بعدما كانت صفارات الإنذار أُطلقت قبل ذلك بعشرات الدقائق.

وقال شهود عيان إنهم رأوا سحابة من الدخان الأسود تتصاعد فوق المباني وسط كييف.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد