تمديد تفويض قوة شرق أفريقيا لمكافحة العنف في الكونغو الديمقراطية إلى ديسمبر

06 سبتمبر 2023
تعيش الكونغو في واحدة من أسوأ حالات الطوارئ الإنسانية في العالم (غلودي مورابازي/فرانس برس)
+ الخط -

قالت مجموعة شرق أفريقيا، في وقت متأخر الثلاثاء، إنها مددت تفويض القوة التي شكلتها لمكافحة عنف المليشيات في جمهورية الكونغو الديمقراطية حتى ديسمبر/ كانون الأول.

وشكلت الدول السبع الأعضاء في مجموعة شرق أفريقيا القوة في إبريل/ نيسان 2022، لوقف إراقة الدماء المرتبطة بعقود من النشاط المسلّح في شرق الكونغو.

وقالت المجموعة في بيان نُشر على حسابها على موقع "إكس" في وقت متأخر ليل أمس الثلاثاء، إن فترة ولاية القوة كان من المقرّر أن تنتهي يوم الجمعة، لكن رؤساء الدول الأعضاء المجتمعين في العاصمة الكينية مددوا تفويضها حتى ديسمبر/ كانون الأول. وجاء في البيان "اتفق رؤساء الدول على تمديد التفويض لثلاثة أشهر أخرى".

وكان رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي ينتقد القوة الإقليمية في وقت من الأوقات بشكل علني، واتهمها بالإخفاق في كبح جماعة "إم 23" المتمردة التي شنت هجوماً في شرق البلاد العام الماضي.

وتسبب العنف في الكونغو في واحدة من أسوأ وأطول حالات الطوارئ الإنسانية في العالم، حيث يواجه أكثر من 27 مليون شخص نقصاً في الغذاء، واضطر ما يقرب من 5.5 ملايين إلى الفرار من ديارهم، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة.

(رويترز)