تقرير جديد لوكالة الطاقة الذرية بشأن إيران خلال أيام

20 مايو 2021
بيان: مشاورات بين إيران والوكالة فيما يتعلق بتطبيق التفاهم القائم (فرانس برس)
+ الخط -

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، إنها لا تزال تجري محادثات مع إيران بشأن تمديد اتفاق مراقبة المواقع النووية لثلاثة أشهر، مضيفة أنها ستصدر تقريرا بهذا الشأن في غضون أيام.

وذكرت الوكالة في بيان: "تجري الوكالة وإيران مشاورات في الوقت الراهن فيما يتعلق بتطبيق التفاهم القائم"، مشيرة إلى أن الاتفاق المبرم في 21 فبراير/ شباط "لا يزال ساريا".

وتابعت: "سيقدم المدير العام تقريرا لمجلس محافظي (الوكالة) في الأيام المقبلة".

وفي سياق متصل، اختتمت، أمس الأربعاء، الجولة الرابعة من المباحثات النووية للجنة المشتركة للاتفاق النووي، المكونة من إيران وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا، في فيينا، مع الاتفاق على استكمالها لاحقا وعودة الوفود إلى عواصمها لـ"التشاور النهائي".

وبحث المجتمعون نتائج مفاوضات الجولة الرابعة التي انطلقت في السابع من الشهر الجاري، فضلا عن نتائج اجتماعات اللجان الثلاث؛ "رفع العقوبات" و"الالتزامات النووية"، و"تحديد الترتيبات الإجرائية للعودة للاتفاق النووي".

وأجرت أطراف الاتفاق النووي مفاوضات ثنائية ومتعددة الأطراف ومجتمعة بينها، فضلا عن مباحثات أخرى مع كل من إيران والولايات المتحدة على حدّ سواء خلال الأسبوعين الأخيرين.

وبعد الاجتماع، أعلنت الخارجية الإيرانية في إفادة إعلامية، اطلع عليها "العربي الجديد"، أن المشاركين فيه ناقشوا "التقدم الحاصل في الجولة الرابعة وصياغة نصوص المسودات"، مشيرة إلى أن الوفود أعربت عن رضاها عن الوضع العام للمفاوضات والمسار الذي سُلِك، وأكدت استمرار المفاوضات بوتيرة عالية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون