تقديرات إسرائيلية تستبعد تقديم نتنياهو تنازلات بشأن محور فيلادلفيا

22 اغسطس 2024
نتنياهو خلال اجتماعه مع بايدن في البيت الأبيض، 25 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

عرض نتنياهو خرائط للمواقع التي تقترح إسرائيل نشر قواتها فيها

"كان": يوجود قناعة بوجود فجوات بين تفاؤل واشنطن وما يدور بالغرف

مسؤول إسرائيلي: محادثات القاهرة ستبدأ السبت أو الأحد

جدد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، تمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤولين إسرائيليين، فيما من المتوقع أن يعقد المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) جلسة مساء اليوم لبحث التطورات.

وجاء النفي من طرف نتنياهو، رداً على تقرير لصحيفة واشنطن بوست، ذكر أن نتنياهو عرض "تنازلات" خلال محادثته أمس مع الرئيس الأميركي جو بايدن، بهدف التقدّم نحو وقف لإطلاق النار يعيد المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة. كما جاء في التقرير بأنه عرض خرائط تشير إلى المواقع التي تقترح إسرائيل نشر قواتها فيها، على الحدود التي تفصل بين قطاع غزة ومصر.

Image
تعرّف إلى المحورين اللذين تهدد بهما إسرائيل صفقة غزة

كما نفى نتنياهو ما أوردته قناة كان 11 العبرية، مساء أمس، بأن نتنياهو بالموافقة على عرض أميركي بشأن محور فيلادلفيا يشمل الانسحاب منه في المرحلة الثانية من صفقة لوقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين الإسرائيليين. ويعتبر المقترح بمثابة تسوية فيما يتعلق بمطالب إسرائيل، وفقاً للقناة. وبالمقابل تشير إلى أن حماس ومصر رفضتا المقترح وطالبتا خلال المحادثات بالانسحاب من محور فيلادلفيا في بداية الصفقة، أي في المرحلة الأولى.

وذكرت ذات القناة بأن مسؤولين في إسرائيل مقتنعون بوجود فجوات كبيرة بين التفاؤل الذي نشره مسؤولون أميركيون كبار في الأيام الأخيرة، خاصة حول محادثات الدوحة، وبين ما يجري خلف الأبواب المغلقة. وأضافت أن أنظار المسؤولين الاسرائيليين تتجه الآن إلى المحادثات في القاهرة، على الرغم من عدم وجود تفاهمات بشأن محور فيلادلفيا بين إسرائيل ومصر. ويرى فريق التفاوض الإسرائيلي أنه من الممكن إبداء مرونة في هذه القضية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت اليوم الخميس، أن اجتماع الكابينت اليوم في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، يأتي في ظل حالة عدم اليقين إزاء القمة المحتملة في القاهرة، فيما عملت إسرائيل خلال الليلة الماضية، على ضمان عقد المحادثات، بعد محادثة نتنياهو وبايدن. ونقل موقع واينت العبري عن مسؤول إسرائيلي لم يسمّه، قوله إن محادثات القاهرة ستبدأ السبت أو الأحد. وأشار إلى أن "كل شيء ديناميكي، وسيتضح خلال اليوم".

ونقل الموقع عن ما وصفته بالمسؤول السياسي، قوله "تطرّقوا في إسرائيل إلى تقرير صحيفة واشنطن بوست، ولم يستبعدوا أن نتنياهو عرض تنازلات، لكنهم أكدوا أن الأمر لا يتعلق بمسألة السيطرة على محور فيلادلفيا".

المساهمون