تفاصيل خطة طوارئ أميركية لإدخال الوقود إلى غزة.. وهذه شروط تنفيذها

05 نوفمبر 2023
لا تسمح إسرائيل بإدخال الوقود إلى قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (الأناضول)
+ الخط -

ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بخطة طوارئ لإيصال الوقود إلى جنوب غزة تحت مراقبة دولية في حالة نفاده في المستشفيات.

ونقل الموقع عن مصادر إسرائيلية، قولها إن مكتب تنسيق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق -منسق الأنشطة الحكومية- يستعد لإيجاد خطة لتوفير الوقود لغزة "إذا رأت إسرائيل أن هناك حاجة إليه".

وأشار المصدر نفسه إلى قيام المسؤولين الإسرائيليين بالتعاون مع خبراء من منظمات الإغاثة الدولية بحساب كمية الوقود المطلوبة لتشغيل المستشفيات والمرافق الحيوية الأخرى لفترة محدودة من الزمن.

ووفقاً للخطة التي تتطلب موافقة مجلس الحرب الإسرائيلي، فإن ناقلات الوقود من مصر ستدخل إلى قطاع غزة بكمية محددة من الوقود تكفي لتشغيل المستشفيات والمرافق الإنسانية الأخرى لفترة محددة من الوقت. 

وقال مسؤولون إسرائيليون للموقع: "سيرافق كل ناقلة وقود فريق من الأمم المتحدة يراقبها من كثب ويتأكد من تسليم الوقود للمستشفيات للغرض المقصود". وأضافوا أنه عندما ينفد الوقود مرة أخرى، ستجري العملية مرة أخرى لفترة زمنية قصيرة ومحدودة.

وسبق أن أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عقب لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة الماضية في تل أبيب، رفضه إدخال الوقود إلى قطاع غزة، كذلك قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يوم أمس إنه "لا يسمح بدخول الوقود إلى قطاع غزة بأي حال من الأحوال، فالوقود ليس حدثاً إنسانياً".

وكان رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، قد حذر من خروج المشافي في قطاع غزة عن الخدمة بفعل نقص الوقود.

وتمنع الحكومة الإسرائيلية إدخال إمدادات الكهرباء والماء والوقود إلى قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما تقول مؤسسات أممية وحقوقية دولية إن منع إدخال الوقود يؤثر بكل مناحي الحياة في غزة، بما في ذلك المستشفيات، ويعرّض حياة السكان والمرضى للخطر.

المساهمون