تفاصيل أول اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو منذ أكثر من شهر

18 مارس 2024
بايدن غير راض تماماً عن مواقف نتنياهو (بريندن سميالوفسكي/ فرانس برس)
+ الخط -

البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو آخر التطورات في غزة وإسرائيل

مكتب نتنياهو: أكدنا تصميم إسرائيل على تحقيق جميع أهداف الحرب

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، وسط تزايد التوتر بشأن الحرب على غزة.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبحث في آخر التطورات في إسرائيل وغزة، بما يشمل الوضع في رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة".

من جهته، ذكر بيان صادر عن مكتب نتنياهو: "تحدثتُ هذا المساء إلى الرئيس الأميركي جو بايدن. تحدثنا عن تطورات الحرب الأخيرة بما في ذلك تصميم إسرائيل على تحقيق جميع أهدافها: القضاء على حماس، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وضمان ألا تشكل غزة تهديداً لإسرائيل مطلقاً، مع توفير المساعدات الإنسانية الأساسية التي تساعد على ذلك".

وتشير مواقف بايدن الأخيرة، التي تأتي بالتزامن مع السباق الرئاسي، إلى أنه ضاق ذرعاً برئيس الوزراء الإسرائيلي مع تصاعد حدة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والانتقادات لإدارته حتى داخل الولايات المتحدة، ما يدفع إلى الاعتقاد بأن واشنطن قد تُقدم بشكل متزايد على اتخاذ خطوات أحادية بشأن الحرب، مع استبعاد أي تغيير جذري في دعمها الاحتلال الإسرائيلي.

وحذرت الولايات المتحدة من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، التي لجأ إليها أكثر من مليون شخص، من دون تخطيط أو بالقليل من التفكير، ستكون "كارثة"، فيما ذكر تقرير سابق لموقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي أن اجتياح الاحتلال رفح من شأنه أن يدفع الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في سياساتها، بما في ذلك التوقف عن الدفاع عن إسرائيل داخل أروقة الأمم المتحدة، وفرض شروط على كيفية استخدام جيش الاحتلال الأسلحة الأميركية في الحرب على غزة.

والولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي سياسياً وعسكرياً لإسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة، وتقدّم واشنطن السلاح والذخيرة، واستخدمت حقّ النقض (الفيتو) أكثر من مرة في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يطالب بوقف إطلاق النار.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون