تفاؤل سياسي عراقي بنتائج زيارة أمير قطر

16 يونيو 2023
أجرى أمير قطر زيارة إلى بغداد الخميس (الأناضول)
+ الخط -

أبدى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وقادة القوى السياسية العراقية، تفاؤلاً كبيراً بنتائج زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مؤكدين أنها مهمة سياسياً واقتصادياً وأمنياً، فضلاً عن الأهمية الكبيرة لانفتاح العراق على دولة قطر ودول المنطقة.

وأجرى أمير قطر زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، أمس الخميس، هي الأولى من نوعها منذ تولي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رئاسة الحكومة، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وشهدت الزيارة توقيع البلدين "إعلان النوايا المشترك" وعدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، إذ عقد السوداني وأمير قطر لقاءً منفرداً بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها، بما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين وعموم بلدان المنطقة، ومن ثم أقام السوداني مأدبة عشاء على شرف الأمير، حضرها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، إلى جانب رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، ورئيس "تحالف السيادة" خميس الخنجر، وعدد من المسؤولين العراقيين والقطريين.

وأعرب السوداني عن تفاؤله بنتائج الزيارة، قائلاً في تغريدة له، "أجرينا مباحثات بنّاءة ومثمرة مع الأخ العزيز سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. الزيارة تمثل انطلاقة مهمة لتنمية علاقاتنا الثنائية في مختلف المجالات، وستكون فاتحة خير نحو توسعة آفاق التعاون والتكامل بين بلدينا الشقيقين، بما يعود بالنفع على شعبينا وجميع شعوب المنطقة".

من جهته، قال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، في تغريدة له، "يشرفني أن ألتقي بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في بغداد"، مؤكداً أن "الزيارة تؤشر إلى التقدم الكبير في العلاقات بين بلدينا، ونتطلع إلى تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والعراق مع قطر".

أمّا رئيس تحالف "السيادة" الشيخ خميس الخنجر، فاعتبر زيارة أمير دولة قطر إلى بغداد "بداية لشراكة واعدة"، وأضاف في معرض ترحيبه بالزيارة: "أهلاً بالعرب في بلادهم، أهلاً تميم المجد في بغداد السلام. استقبلنا اليوم إلى جانب أخي رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس اقليم كردستان؛ سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. بدايةٌ لشراكةٍ واعدةٍ مع دولة شقيقة نجحت في صناعة نموذج الدولة العربية التي نحلم بها".

وأكد ائتلاف "إدارة الدولة" الذي يضم تحالف "الإطار التنسيقي"، والأكراد، و"تحالف السيادة"، الأهمية الكبيرة للزيارة، وقال في بيان أصدره مساء أمس، إنه يرحّب بـ"زيارة أمير قطر إلى بلده الثاني العراق"، معتبراً أنّ "هذه الزيارة المهمة تؤسس لشراكة استراتيجية بين البلدين الشقيقين، إذ تسعى حكومة العراق إلى تحقيق النمو المتبادل، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين".

وأضاف أنّ "الزيارة تأتي لتؤكد الدور الذي يلعبه البلدان كدولتين محوريتين في المنطقة، والعمل على الارتقاء بالعلاقات التجارية والاقتصادية المتميزة بين البلدين، وفتح آفاق أكبر لتعزيز العلاقات المشتركة بين العراق والدول الشقيقة والصديقة في المجالات كافة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

من جهته، رحّب زعيم "تيار الحكمة" عمار الحكيم، بالأمير، وقال في تغريدة له، "نرحب بسمو أمير دولة قطر الشقيقة في بلده الثاني العراق وبين أهله العراقيين، ونشيد بمخرجات هذه الزيارة العزيزة في الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية، متطلعين إلى مزيدٍ من التعاون بين البلدين الشقيقين"، معبراً عن شكره لـ"السوداني لالتزامه بمنهج الانفتاح الإقليمي وسياسة تشبيك المصالح بين دول المنطقة إيمانا بدور العراق المحوري في استقرار المنطقة".

إلى ذلك، أكد الباحث في الشأن السياسي العراقي فراس إلياس، في تغريدة له، أنّ "قطر تمثل حجر زاوية مهما في بعض سياسات المنطقة"، وأن استثمار الزيارة للعراق "مهم جداً".

وبيّن أنّ "علاقات قطر الجيدة مع إدارة بايدن وإيران وتركيا، وثقلها المهم في سوق الطاقة العالمية، مداخل مهمة توفر للعراق هامش مناورة أكبر إقليمياً ودولياً، فمن خلال قطر يمكن للعراق أن يحقق الممكن في السياسة".

وكان أمير قطر قد أكد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع السوداني في بغداد، أنّ المباحثات شملت المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة، ومن بينها مشروع الربط الكهربائي. وأشار إلى أنّ الجانبين بحثا آخر التطورات في المنطقة، مؤكداً ضرورة تغليب لغة الحوار، ومشيراً إلى مواصلة دعم العراق والشعب العراقي في تحقيق تطلعاته في تعزيز الأمن والتنمية.

المساهمون