تعاون أميركي إسرائيلي ضد مسيّرات وقوارب إيرانية

02 مارس 2022
الجانب الأميركي يشارك بطائرة "بوينغ بي 8" (Getty)
+ الخط -

كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" الليلة الماضية، أن الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي يتعاونان في مجال محاولة الكشف عن قطع بحرية غير مأهولة ومسيّرات إيرانية فوق البحر الأحمر.

ولفتت القناة إلى أن هذا النمط الجديد من التعاون المشترك يتجسد في تنفيذ سفن حربية إسرائيلية دوريات في البحر الأحمر، إلى جانب تحليق طائرة تابعة للأسطول الخامس الأميركي متخصصة في الكشف عن المسيّرات مطلع هذا الأسبوع لأول مرة في الأجواء فوق البحر الأحمر.

وحسب المراسل العسكري للقناة، إيتي بلومنتال، فإن الطائرة الحربية الأميركية من طراز "بوينغ بي 8" تقلع من مطار جنوبي إسرائيل باتجاه البحر الأحمر؛ مشيرا إلى أن هذه الطائرة بإمكانها الكشف عن قطع بحرية غير مأهولة تتحرك تحت الماء.

ولفت إلى أن هناك تكاملاً في عمل القطع البحرية العسكرية الإسرائيلية التي تنطلق من خليج "إيلات" والطائرة الأميركية، مشيرا إلى أن هذا النشاط عملياتي وليس جزءا من تدريبات ومناورات مشتركة.

وأضاف أن هذا التعاون العلني قد تسنى إجراؤه، في أعقاب ضم إسرائيل إلى منطقة نفوذ قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي.

وأبرز حقيقة أن هذا الشكل من أشكال التعاون الأميركي الإسرائيلي جاء في أعقاب تعاظم المخاوف في إسرائيل من إمكانية تعرضها لهجوم بواسطة قوارب إيرانية غير مأهولة ومسيّرات عبر البحر الأحمر؛ حيث أشار إلى أن إسرائيل تنطلق من افتراض مفاده أن طهران يمكن أن توظف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) باليمن في تنفيذ تلك الهجمات.

يذكر أن قائد الأسطول الخامس الأميركي، تشارلز برادفورد كوبر، كشف أواخر الأسبوع الماضي أن قوارب عسكرية إسرائيلية غير مأهولة تعمل في مياه الخليج.

وقال كوبر في مقابلة مع قناة "سي إن إن" إن الأسطول الأميركي الخامس عرض على الدول الحليفة للولايات المتحدة وضمنها إسرائيل الإسهام بإمكانياتها في الحفاظ على الأمن في الخليج.

وقد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت خلال زيارته للبحرين أخيرا بكوبر، حيث حضر اللقاء أيضا قائد سلاح البحرية في جيش الاحتلال رام روتبرغ.

وكان بينت قد لمّح الشهر الماضي خلال تفقده قواعد بحرية في منطقة "حيفا" إلى أن جيش الاحتلال ينفذ مناورات بحرية مع جيوش دول في المنطقة.

يشار إلى أن إسرائيل باتت تعتبر المسيّرات والقطع الحربية غير المأهولة أخطر الوسائل التي يمكن أن تستخدمها إيران والمنظمات المرتبطة بها في مهاجمتها.

المساهمون