تظاهر الآلاف في إثيوبيا ضد متمردي "تيغراي"

09 اغسطس 2021
حمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها: "سنحافظ على وحدة إثيوبيا بالتضحية" (الأناضول)
+ الخط -

شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأحد، مسيرة حاشدة ضد متمردي "تيغراي"، ودعماً لقوات الدفاع الوطني.

واحتشد الآلاف من إقليم "أوروميا"، وسط غربي إثيوبيا، وأماكن أخرى في ميدان "مسقل" وسط العاصمة، حيث سار المزارعون على جياد مزينة وسط الحشود وهم يرددون الأغاني.

وحمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها "سنحافظ على وحدة إثيوبيا بالتضحية" ولافتات أخرى، تحت شعار "نسير من أجل إنقاذ إثيوبيا".

وتأتي مظاهرات الأحد، الثانية خلال أقل من شهر، بعد يومين من دخول مقاتلي "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" إلى مدينة "لاليبيلا" التاريخية.

وتضم "لاليبيلا" كنائس شيدت في القرن الثاني عشر، كما أنها مدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وتمكنت قوات "الجبهة الشعبية" في يونيو/حزيران الماضي من استعادة السيطرة على عاصمة إقليم تيغراي (شمال)، مدينة مقلي، ما وجه ضربة موجعة إلى الحكومة الإثيوبية التي قامت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بحملة عسكرية بالإقليم.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، اندلعت اشتباكات في الإقليم بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي"، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم، ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.

وفي الـ28 من الشهر ذاته، أعلنت إثيوبيا، انتهاء عملية "إنفاذ القانون" بالسيطرة على الإقليم بالكامل، رغم ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية في المنطقة، حيث قُتل آلاف المدنيين.

(الأناضول)