تظاهرة يهودية في نيويورك دعماً لغزة: "الحرية للفلسطينيين"

28 أكتوبر 2023
نُفذ التجمع داخل محطة غراند سنترال للقطارات (سلجوق أكار/الأناضول)
+ الخط -

أُوقف مئات الأشخاص الجمعة في نيويورك، خلال تظاهرة نظمتها حركة يهودية احتجاجاً على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، بحسب الشرطة والمنظمين.

وأعلنت شرطة نيويورك توقيف ما لا يقل عن 200 شخص، فيما أكد المنظمون أن التوقيفات شملت 300 شخص خلال تفريق التجمع داخل محطة غراند سنترال للقطارات.

وأظهرت صور التقطت في المكان، طوابير طويلة من الشباب وقد كُبّلت أيديهم وهم يرتدون قمصاناً قطنية كتب عليها "ليس باسمنا"، و"وقف إطلاق نار الآن".

ونظمت الاعتصام الكبير مجموعة "جويش فويس فور بيس-نيويورك سيتي"، التي قالت إن آلافاً عدة سدوا القاعة الرئيسية للمحطة. وأكدت أنها "أكبر عملية عصيان مدني تشهدها مدينة نيويورك في غضون عشرين عاماً".

وأظهرت مشاهد المحطة، وقد عجّت بالمحتجين الذين رفعوا لافتات كُتب عليها "الحرية للفلسطينيين"، و"احزنوا على القتلى وناضلوا من أجل الأحياء".

وقد أطلق حاخامات التجمع عطلة السبت بإضاءة شموع، وبتلاوة صلاة الموتى اليهودية.

وقالت الحاخامة ماي يي في بيان نشره المنظمون: "السبت يوم راحة عادة، لكن لا يسعنا أن نرتاح فيما تُرتكب إبادة جماعية باسمنا". وأضافت: "حياة الفلسطينيين والإسرائيليين وثيقة الارتباط، ولا يمكن للأمن أن يكون إلا من خلال العدالة والمساواة والحرية للجميع".

وجاء التحرك بعيد تكثيف القوات الجوية والبرية الإسرائيلية عملياتها في قطاع غزة، وسط قصف مكثف للقطاع المحاصر، حيث انقطعت خدمات الإنترنت والهواتف المحمولة.

(فرانس برس، العربي الجديد)