تطوّرات الحرب في أوكرانيا: جرحى في ضربة صاروخية روسية على دنيبرو

24 اغسطس 2023
+ الخط -

بدأ صباح يوم آخر من الحرب الروسية على أوكرانيا بهجوم صاروخي روسي على دنيبرو، شرقي البلاد، أسفر عن سقوط جرحى، بعدما شهدت الليالي الست السابقة هجمات أوكرانية بالطائرات المسيّرة في الجانب المقابل.

هنا متابعة فورية لتطورات الأحداث على ساحة الحرب الأوكرانية

 

06:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن إسقاط 42 مسيّرة أوكرانيّة في القرم 

أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة، فجر الجمعة، أنّها أسقطت 42 مسيّرة أوكرانيّة في القرم، متحدّثةً عن هجوم نادر على شبه الجزيرة التي ضمّتها موسكو عام 2014.

وقالت الوزارة على "تليغرام" "دُمّرت تسع مسيّرات... فوق أراضي جمهوريّة القرم. وتمّ تحييد 33 مسيّرة بواسطة وسائل الحرب الإلكترونيّة وقد تحطّمت من دون بلوغ هدفها".

ولم تُعط الوزارة معلومات عن أيّ إصابات أو أضرار نتيجة تدمير المسيّرات.

وكان حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوزاييف قد أفاد في وقت سابق بأنّ طائرات عدّة أسقِطَت قبالة شبه الجزيرة "في منطقة كيب تشيرسونيس" الواقعة على بُعد نحو 10 كيلومترات من سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي.

03:19 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن وزيلينسكي ناقشا تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف 16 

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تحدّث، الخميس، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن التدريب الأميركي للطيارين الأوكرانيين على الطائرة المقاتلة إف 16 والذي سيبدأ في سبتمبر/ أيلول.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إنّ "الرئيسين بايدن وزيلينسكي ناقشا بداية تدريب الطيارين المقاتلين الأوكرانيين وضمان الموافقة السريعة للدول الأخرى على نقل طائراتها من طراز إف 16 إلى أوكرانيا بعد التدريب".

10:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن تبدأ تدريب أوكرانيين على قيادة إف-16 الشهر المقبل

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الخميس، أنّ الولايات المتّحدة ستبدأ في سبتمبر/ أيلول المقبل تدريب طيّارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات إف-16، التي وعدت حتى اليوم ثلاث دول هي النرويج وهولندا والدنمارك بتزويد كييف بعدد منها.
وقال المتحدّث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر إنّ "هؤلاء الطيّارين سيتلقّون تدريباً على اللغة الإنكليزية" في تكساس في سبتمبر/ أيلول، قبل أن "يشاركوا في تدريب على قيادة" هذه الطائرات في أريزونا (جنوب غربي الولايات المتحدة) في الشهر التالي.
09:51 pm

رويترز

واشنطن تفرض عقوبات على كيانات وأشخاص روس بسبب الترحيل القسري لأطفال أوكرانيين

فرضت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، عقوبات على 13 شخصاً وكياناً روسياً قالت إنهم على صلة بالترحيل القسري للأطفال الأوكرانيين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إنّ الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لفرض قيود تأِشيرات على ثلاث إدارات عينتها روسيا لتورطها في انتهاكات لحقوق قصّر أوكرانيين.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان له اليوم الخميس: "معاً وجنباً إلى جنب مع شركائنا في أوروبا، ندعم أوكرانيا في قتالها من أجل الحرية في الوقت الراهن، وسنقدم المساعدة لها على المدى البعيد".

وتشير تقديرات الحكومة الأوكرانية إلى أن السلطات الروسية رحّلت ما يزيد عن 19 ألف طفل من منازلهم منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

06:19 pm

رويترز

زيلينسكي يشيد بـ"صمود الأوكرانيين"

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، بروح بلاده وصمودها في مواجهة القوات الروسية، خلال كلمة خاطب فيها الجماهير بمناسبة عيد استقلال أوكرانيا.

وفي كلمة تم تصويرها أمام مباني الحكومة في وسط كييف، شكر زيلينسكي الأوكرانيين، من جنود وعمال وصحافيين، على مساهمتهم في الدفاع عن البلاد، وحثهم على التأمل في مدى مساهمتهم في استقلال أوكرانيا. وأضاف: "في الحرب الكبيرة، لا توجد أفعال صغيرة (...) لا توجد أفعال غير ضرورية وغير مهمة".

وتابع: "كل شخص مهم في هذه المعركة. لأن هذا صراع من أجل شيء مهم للجميع، وهو أوكرانيا المستقلة".

الصورة
زيلينسكي في خطاب له خلال فعاليات إحياء يوم الاستقلال بأوكرانيا (Getty)
زيلينسكي في خطاب له خلال فعاليات إحياء يوم الاستقلال بأوكرانيا (Getty)
09:56 am

رويترز

أوكرانيا تقول إن روسيا فقدت قاذفتين في هجومين على مطارين

قال رئيس المخابرات الأوكرانية كيريلو بودانوف إن هجومين في الآونة الأخيرة على مطارين روسيين دمرا قاذفتين من طراز تي.يو-22 وألحقا أضراراً بقاذفتين أخريين.

وقال بودانوف في مقابلة تلفزيونية، مساء أمس الأربعاء: "دُمرت اثنتان، وتضررت اثنتان. هناك اثنتان لا يمكن إصلاحهما"، وأضاف أنه من الممكن أن تكون طائرة روسية خامسة قد أصيبت.

وكان مسؤولون روس قد قالوا إن مطارين عسكريين تعرضا لهجوم بطائرات مسيرة وهما مطار سولتسي في منطقة نوفغورود، يوم السبت، وشايكوفكا في منطقة كالوجا، يوم الاثنين، مضيفين أن طائرة حربية تضررت خلال الهجوم الأول.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية، يوم الثلاثاء الماضي، إنه من المحتمل أن تكون روسيا قد فقدت قاذفة بعيدة المدى أسرع من الصوت من طراز تي.يو-22 إم 3 ذات القدرة النووية في الهجوم على سولتسي.

وقال بودانوف إن المخابرات الأوكرانية على اتصال مباشر مع منفذي الهجومين، وأضاف "هؤلاء أشخاص نفذوا مهام محددة في الأراضي الروسية".

وقال متحدث باسم المخابرات الأوكرانية هذا الأسبوع إن الجهاز نسق الهجوم على مطار شايكوفكا.

09:55 am

رويترز

بيلاروسيا: سنستضيف تدريبات عسكرية لتكتل أمني بقيادة موسكو

قالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، اليوم الخميس، إنها ستستضيف تدريبات عسكرية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة موسكو في الفترة من الأول إلى السادس من سبتمبر/أيلول القادم.

09:50 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

سبعة جرحى في ضربة صاورخية روسية على دنيبرو في أوكرانيا

أسفرت ضربة صاروخية روسية ليلية عن إصابة سبعة أشخاص بجروح في دنيبرو في وسط أوكرانيا الشرقي وألحقت أضراراً في مبان سكنية خصوصاً، حسبما أعلن حاكم المنطقة اليوم الخميس.

وأوضح حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك سيرغي ليساك، عبر تليغرام، أنه "سُمع دوي انفجارات قوية في دنيبرو في وسط الليل. قصف العدو المدينة بالصواريخ".

وأضاف ليساك: "أصيب سبعة أشخاص هم أربع نساء وثلاثة رجال تراوح أعمارهم بين 32 و55 عاماً"، مشيراً إلى أن ستة أشخاص ادخلوا المستشفى. وتضررت مبان عدة وفق ما أفاد الحاكم، بينها مبنيان سكنيان ومصرف ومحطة وقود وفندق.

وكان الجيش الروسي قد أعلن في 29 تموز/يوليو أنه ضرب مركز قيادة تابعا للجيش الأوكراني في دنيبرو حيث أصاب صاروخ مبنىً سكنياً، ما أدى إلى سقوط تسعة جرحى بحسب الحاكم.

وفي أيار/مايو قُتل شخص وأصيب 15، بينهم طفلان، بجروح في ضربة روسية على عيادة طبية في المدينة، وهي الأكبر في دنيبروبيتروفسك حسبما أفادت السلطات.

06:58 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن إسقاط 3 طائرات مسيرة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن دفاعاتها الجوية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وكتبت وزارة الدفاع على "تليغرام" أن طائرتين مسيرتين أرسلتهما كييف "دمرتهما الدفاعات الجوية فوق أراضي منطقة بريانسك" المتاخمة لأوكرانيا.

وأضافت أن الدفاعات الجوية رصدت طائرة مسيرة أخرى "ودمرتها فوق أراضي منطقة كالوغا" في جنوب غرب موسكو. ولم تعط الوزارة تفاصيل عن الأضرار أو الضحايا.

05:53 am

رويترز

القائد العسكري للاتحاد الأوروبي يبدي شكوكاً في إمكانية استعادة أوكرانيا أراضيها

أفادت صحيفة "دي فيلت" الألمانية بأن القيادة العسكرية للاتحاد الأوروبي لديها شكوك في إمكانية استعادة أوكرانيا لأي من الأراضي التي خسرتها في الحرب مع روسيا.

وقال رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي روبرت بريجر، وهي أعلى هيئة عسكرية في الاتحاد: "إمكانية استعادة السيادة الكاملة لأوكرانيا بالموارد المتاحة لا تزال محل شك".

وفي ما يتعلق بالهجوم المضاد الأوكراني المستمر منذ يونيو/حزيران، قال بريجر إنه سيكون "حذرا في توقع اختراق القوات الأوكرانية خطوط الدفاع الروسية".

5:52 AM

هجوم روسي على دنيبرو

قال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الأوكرانية سيرهي ليساك إن ضربة أصابت مدينة دنيبرو في وقت مبكر من صباح الخميس أسفرت عن سقوط عدد من المصابين لم يعرف بعد.

وقال عبر قناته على "تليغرام": "ضربة. هناك إصابات. كل المعلومات ستأتي في ما بعد".

المساهمون
رويترز
فرانس برس