تطورات حرب أوكرانيا: وضع "متوتر للغاية" حول باخموت

28 فبراير 2023
+ الخط -

تواصل القوات الروسية، اليوم الثلاثاء، هجومها في شرق أوكرانيا وتحاول محاصرة مدينة باخموت الصغيرة الشهيرة بالتعدين، والتي شهدت جانباً من أكثر المعارك ضراوة في الحرب. وأكد قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر سيرسكي أن الوضع "متوتر للغاية" حول باخموت. 

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول..

11:49 pm

رويترز

زيلينسكي: المعارك لا تزال محتدمة قرب باخموت    

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الثلاثاء، أنّ "المعارك لا تنفكّ تحتدم" في محيط باخموت، المدينة الواقعة في شرق البلاد والتي تحاول القوات الروسية منذ أشهر الاستيلاء عليها.

وقال زيلينسكي في رسالته المصوّرة المسائية اليومية إنّ "أكبر المصاعب هي، كما في السابق، في باخموت (...) روسيا لا تحصي رجالها على الإطلاق، إنّها ترسلهم لمهاجمة مواقعنا بدون توقّف.. المعارك لا تنفكّ تحتدم".

09:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤول أميركي ينفي إساءة أوكرانيا استخدام المساعدات

قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء إن "لا أدلة" تفيد بأن أوكرانيا تسيء استخدام مساعدات بعشرات مليارات الدولارات تلقّتها منذ أن بدأت روسيا غزو أراضيها العام الماضي.

جاءت التصريحات على لسان كولين كال، ثالث أرفع مسؤول في وزارة الدفاع، ومسؤولَين آخرين خلال جلسة استجواب أمام لجنة القوات المسلّحة في مجلس النواب الأميركي استمرت ساعتين ونصف ساعة.

وتندرج جلسة الاستجواب في إطار جهود يبذلها الجمهوريون لتعزيز الإشراف على المساعدات التي تقدّمها الولايات المتحدة لأوكرانيا بعدما منحتهم الانتخابات أغلبية مكّنتهم من السيطرة على الغرفة السفلى للكونغرس.

خلال الجلسة قال كال "لا أدلة على أن الأوكرانيين يحوّلونها إلى السوق السوداء"، في إشارة إلى المساعدات التي تقدّم إلى كييف.

وتابع "هذا الأمر ليس مفاجئاً نظراً إلى حدّة المعركة وإلى حقيقة أنهم يستخدمون ما نوفّره وما يوفّره لهم شركاء بما يعطي أقصى مفعول".

وأضاف "أعتقد أن تقييمنا يفيد بأنه في حال تم تحويل بعض من هذه الأنظمة (عن الغاية الأساسية منها)، فإن من فعل ذلك هم الروس الذين استولوا عليها في ساحة المعركة".

وقال المفتّش العام لوزارة الدفاع روبرت ستورتش أمام اللجنة إن هناك "عدداً كبيراً" من الأشخاص في المنطقة يشرفون على إمدادات أوكرانيا وبعثة التدريب، وتلك المعلومات يوفّرها أيضاً عناصر في الجيش الأميركي لدى السفارة في كييف.

وتابع المفتّش العام "لم تثبت لدينا أي واقعة" تحويل غير مشروع لأسلحة أساسية على غرار صواريخ "ستينغر".

09:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن يعرض مساعدة الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى

عرض وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء دعم الجمهوريات السوفياتية السابقة الخمس في آسيا الوسطى لتقليص اعتمادها على روسيا، محذّراً من أن أي تقلّب في المواقف إزاء ملف أوكرانيا من شأنه أن يزيد من تعنّت موسكو في أنحاء أخرى من الكتلة السوفياتية السابقة.

وبعد أيام على الذكرى السنوية الأولى لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا، التقى بلينكن وزراء خارجية كازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان، الدول الواقعة في منطقة لطالما كانت روسيا القوة المهيمنة فيها وعامل جذب لليد العاملة، وحيث تتمتع الصين بحضور متنام.

وأشار بلينكن، في أبرز إعلان أصدره خلال زيارته، إلى تخصيص 25 مليون دولار إضافية، بعد حزمة أولى مماثلة أعلنت في سبتمبر/ أيلول، لمساعدة دول آسيا الوسطى على تنويع طرق التجارة وخلق فرص العمل بشكل خاص.

09:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاستخبارات الأوكرانية: لا مؤشّر على اعتزام الصين إمداد روسيا بأسلحة

أعلن رئيس الاستخبارات الأوكرانية، كيريلو بودانوف، في مقابلة بثّتها إذاعة "صوت أميركا" الإثنين أنّه لا يرى "أيّ مؤشّر" إلى أنّ الصين تعتزم إمداد روسيا بأسلحة.

وفي معرض حديثه عن التصريحات التي صدرت عن مسؤولين أميركيين أخيراً ومفادها أنّ الصين تعتزم تزويد الجيش الروسي أسلحة لمساعدته في غزوه لأوكرانيا، في اتّهامات نفتها بكين بشدّة، قال بودانوف "لا أشاطر هذا الرأي".

وفي المقابلة التي أجرتها الإذاعة الأميركية معه في 25 الجاري، أضاف المسؤول الأوكراني "في الوقت الحالي، لا أعتقد أنّ الصين ستوافق على نقل أسلحة إلى روسيا... لا أرى أيّ مؤشّر الى أنّ أموراً كهذه يتمّ حتّى البحث فيها".

وبعدما ألحّت عليه "صوت أميركا" بالسؤال عن الاتّهامات الأميركية، قال بودانوف "أنا رئيس جهاز الاستخبارات، ومع كلّ الاحترام الذي أكنّه لكم، لا أستند الى آراء أفراد، بل الى حقائق فقط. لا أرى حقائق من هذا القبيل".

5:36 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط

المغرب ينفي إرسال دبابات لدعم أوكرانيا

نفى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، صحة الأنباء التي تحدثت عن إرسال الرباط حوالي عشرين دبابة T-72 السوفييتية إلى أوكرانيا لدعمها في الحرب مع روسيا.

وقال بوريطة، خلال مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء مع نائب الوزير الفيدرالي للشؤون الأوروبية والدولية النمساوي بيتر لونسكي، إن المغرب ليس طرفا في النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا و"لم ولن يشارك فيه بأي شكل من الأشكال"، لافتا إلى أن بلاده تتعامل مع النزاع كأنه قضية تؤثر في الأمن والسلم الدوليين ولها آثار مهمة اقتصادية واجتماعية.

وتشير تقديرات إلى أن الجيش المغربي يمتلك ما بين 100 و148 دبابة من هذا الطراز تم الحصول عليها بين عامي 1999 و2001 من بيلاروسيا، وهي دبابات تم إنتاجها في الاتحاد السوفييتي السابق ومتوفرة في العديد من الإصدارات.

وبخصوص تصويت المغرب ضد روسيا في القرار الأممي الأخير الذي يدعو موسكو إلى الانسحاب من أوكرانيا، قال بوريطة: "موقف المغرب كان واضحا منذ البداية، وهو قائم على 4 مبادئ، أولها: المغرب مع الحفاظ على سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم المساس بالوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وثانيها: المغرب كان دائما ضد استعمال العنف لحل الخلافات".

أما المبدأ الثالث، فهو أن "المغرب كان دائما مع سياسة جوار بناءة بين الدول المتجاورة وبأن أمور الجوار لا تحل باللجوء إلى القوة". ويكمن المبدأ الرابع، بحسب بوريطة، في كون "المغرب كان دائما مع احترام مبادئ القانون الدولي واحترام ميثاق الأمم المتحدة في التعامل مع مثل هذه القضايا".

04:56 pm

رويترز

بلينكن: سنستهدف الشركات الصينية إذا قدّمت بكين عتاداً فتاكاً لموسكو

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أنّ واشنطن لن تتردد في استهداف الشركات والأفراد الصينيين بالعقوبات إذا انتهكت بكين العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا، بسبب حربها في أوكرانيا.

وأوضح بلينكن لصحافيين خلال رحلة إلى كازاخستان وأوزبكستان، أنه إذا أقدمت الصين على إمداد موسكو بعتاد فتاك لاستخدامه في الصراع، فإن هذا سيضع بكين في مشكلة خطيرة في علاقتها مع دولٍ في شتى أنحاء العالم.

02:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو: أسقطنا طائرتين مسيّرتين أوكرانيتين

01:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قائد القوات البرية الأوكرانية: الوضع "متوتر للغاية" حول باخموت

أقر قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر سيرسكي، اليوم الثلاثاء، أن الوضع "متوتر للغاية" حول مدينة باخموت في شرق أوكرانيا التي يحاول الروس الاستيلاء عليها منذ الصيف وحيث أحرزوا بعض التقدم في الأسابيع الأخيرة.

ونقل مركز الإعلام الرسمي للجيش عن سيرسكي قوله: "الوضع في محيط باخموت متوتر للغاية. أرسل العدو الوحدات الأكثر جهوزية في (المجموعة المسلحة) فاغنر التي تحاول خرق دفاعات قواتنا ومحاصرة المدينة".

وتحوّلت باخموت، التي تعدّ أهميتها الاستراتيجية ضئيلة، إلى رمز للكفاح في سبيل السيطرة على منطقة دونباس (شرق).

مدينة باخموت (Getty)
مدينة باخموت (Getty)

وفي الأسابيع الأخيرة، أحرز الروس تقدّماً بطيئاً باتجاه هذه المدينة الصناعية التي كان عدد سكانها يبلغ نحو 70 ألف نسمة قبل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل عام.

01:15 pm

رويترز

الكرملين: روسيا مستعدة لإجراء محادثات بشأن أوكرانيا

كرر الكرملين، اليوم الثلاثاء، موقفه بأن روسيا مستعدة للدخول في مفاوضات لإنهاء الصراع في أوكرانيا، مشدداً على أن "الواقع الجديد على الأرض لا يمكن تجاهله".

وقال المتحدث باسم الكرملين للصحافيين، دميتري بيسكوف، إن روسيا لن تتخلى أبداً عن أربع مناطق أوكرانية أعلنت موسكو ضمها العام الماضي، عقب استفتاءات انتقدتها كييف والدول الغربية، بوصفها صورية وليس لها أساس قانوني.

وقال بيسكوف، اليوم الثلاثاء: "ثمة واقع بعينه أصبح عاملاً داخلياً بالفعل. أقصد الأراضي الجديدة. دستور روسيا الاتحادية قائم، ولا يمكن تجاهله. لا يمكن لروسيا أبداً أن تتنازل عن هذا، هذه حقائق مهمة".

وأعلنت روسيا ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في سبتمبر/ أيلول في احتفال ضخم في موسكو. وأُعلنت المناطق بعد ذلك مناطق داخلة في تكوين أراضي روسيا الاتحادية، وذلك في مرسوم دستوري.

 دميتري بيسكوف (Getty)
 دميتري بيسكوف (Getty)

وقال بيسكوف إن روسيا مستعدة للمفاوضات إذا قبلت كييف سيطرة موسكو على هذه المناطق. وأضاف "إذا سارت الأمور بصورة مواتية واتخذ الأوكرانيون الموقف الملائم، يمكن تسوية ذلك على طاولة المفاوضات. لكن الأمر الرئيسي هو تحقيق أهدافنا".

01:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستولتنبرغ: أوكرانيا "ستصبح عضواً" في "الناتو" لكن "على المدى الطويل"

12:37 pm

رويترز

توقف حركة الطيران في سانت بطرسبرغ "مؤقتاً"

توقفت جميع الرحلات الجوية بمطار بولكوفو الروسي في سانت بطرسبرغ مؤقتاً ولفترة قصيرة، صباح اليوم الثلاثاء، قبل استئنافها مرة أخرى بعد ورود تقارير إعلامية روسية غير مؤكدة تفيد بوجود جسم مجهول يشبه الطائرة المسيّرة في المنطقة.

وأعلنت حكومة مدينة سانت بطرسبرغ، وهي ثاني أكبر مدينة في روسيا، على قناتها الرسمية على "تليغرام"، وقف حركة الطيران دون أن تقدم سبباً للتعليق.

وقال مسؤولو المدينة في وقت لاحق، اليوم الثلاثاء، إنّ الحكومة استأنفت الرحلات الجوية ورفعت حظراً مؤقتاً في نطاق 200 كيلومتر في المجال الجوي في بولكوفو بحلول الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش).

وكانت وكالة ريا نوفوستي للأنباء قد نقلت عن مصدر في أجهزة الطوارئ بالمدينة قوله في وقت سابق، إنه جرى رصد جسم مجهول، مما أدى إلى إغلاق حركة الطيران.

09:25 am

قنا

وزيرة الخزانة الأميركية تعلن عن تحويل 1.2 مليار دولار لأوكرانيا

09:18 am

رويترز

محاولات روسية لقطع الإمدادات عن القوات الأوكرانية في باخموت

تواصل القوات الروسية محاولاتها لقطع خطوط الإمدادات عن القوات الأوكرانية التي تدافع عن مدينة باخموت وإجبارها على الاستسلام أو الانسحاب، الأمر الذي من شأنه أن يمنح روسيا أول انتصار واضح منذ أكثر من نصف عام ويمهد الطريق للاستيلاء على آخر المراكز الحضرية في منطقة دونيتسك.

وأعلن الجيش الأوكراني أن روسيا عززت قواتها في منطقة باخموت وقصفت نقاطاً حول المدينة.

وذكر الجيش في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء أنه "خلال اليوم السابق، تصدت قواتنا لأكثر من 60 هجوما للعدو" على صلة بباخموت والمناطق المجاورة في الشرق، وأوضح أن القوات الأوكرانية صدت هجمات روسية على قريتي يادخد وباركييفكا على المداخل الشمالية لباخموت.

وقال المحلل العسكري الأوكراني أوليه زدانوف إن القوات الروسية وضعت موطئ قدم لها بين القرى، فيما تحاول قطع الطريق إلى الغرب من تشاسيف يار.

وأضاف: "القطاع الجنوبي من باخموت هو المنطقة الوحيدة التي يمكن وصفها بأنها خاضعة للسيطرة الأوكرانية. أما في جميع المناطق الأخرى فالوضع لا يمكن التنبؤ به"، موضحا أنه "من المستحيل تحديد موقع خط الجبهة الأمامي".

09:05 am

رويترز

موسكو تتهم واشنطن بالتخطيط لاستفزازٍ بمواد كيميائية سامة

المساهمون
عادل نجدي
قنا
رويترز
فرانس برس