تطورات حرب أوكرانيا: وضع صعب في سوليدار وهجوم روسي مستمر في دونيتسك

12 يناير 2023
+ الخط -

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا خلال زيارة لأوكرانيا، الأربعاء، أنّ بلاده مستعدّة لأن تزوّد كييف بـ14 دبّابة ثقيلة متطوّرة من نوع "ليوبارد-2"، على أن يحصل ذلك في إطار تحالف دولي يُعمَل حالياً على بنائه.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤولون أوروبيون كبار يزورون أوكرانيا

يزور أكثر من عشرة مسؤولين أوروبيين كبار كييف للقاء أعضاء في الحكومة الأوكرانية في الثاني من فبراير/ شباط المقبل عشية قمة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، على ما أفادت ناطقة باسم المفوضية الأوروبية الخميس.

ويلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في الثالث من شباط/فبراير للبحث في الدعم المالي والعسكري في مواجهة الغزو الروسي للبلاد.

وسبق للرئاسة الأوكرانية أن أعلنت أنّ القمة ستعقد في كييف، إلا أنّ المجلس الأوروبي لم يحدّد مكان انعقادها.

وأفادت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية دانا سينانت وكالة فرانس برس أنّ "نحو 15 مفوّضاً" أوروبياً من أصل 27 قد يزورون كييف للمشاركة في الاجتماع.

وأوضحت أنّ المفوضين الذين سيشاركون في الاجتماع هم الذين يتوّلون شؤوناً تهمّ أوكرانيا مثل "القضايا المالية ومسألة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والطاقة"، مضيفة أنّ قائمة المشاركين لم تحدّد نهائياً بعد.

وشدّدت على أنّ الزيارة تعكس "حجم تحركنا مع أوكرانيا" ودعم الاتحاد الأوروبي لهذا البلد.

 

07:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تفرج عن جندي أميركي سابق موقوف منذ تسعة أشهر    

أفرجت روسيا، الخميس، عن جندي سابق في البحرية الأميركية كان محتجزاً في كالينينغراد، قرب بولندا، منذ تسعة أشهر، على ما أعلن المفاوض والسياسي الأميركي السابق بيل ريتشاردسن.

وكان تيلور دادلي محتجزاً منذ نيسان/إبريل 2022، وهو واحد من بين عدد من الأميركيين المحتجزين لدى روسيا والذين تسعى السلطات الأميركية وريتشاردسن إلى إطلاق سراحهم.

07:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يتعهدّ بتوفير "كل ما يلزم" لقواته للدفاع عن باخموت وسوليدار    

تعهّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، بتوفير "كل ما يلزم" من معدات للجنود الذين يقاومون الهجمات الروسية في باخموت وسوليدار، وهما مدينتان في شرق البلاد ترزحان تحت ضغط القوات الروسية.

وقال زيلينسكي على فيسبوك بعد اجتماع مع هيئة الأركان: "أريد أن أشير إلى أن الوحدات التي تدافع عن هاتين المدينتين ستزود الذخيرة وبكل ما يلزم بسرعة وبشكل غير منقطع".

 
03:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المبعوثة الروسية تنفي التوصل إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء مع أوكرانيا   

أعلنت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا، لوكالة فرانس برس، أن روسيا وأوكرانيا لم تتوصلا إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء في محادثات تركيا، مشيرةً إلى أن تصريحاتها السابقة حول احتمال التوصل إلى اتفاق أُسيء فهمها.
وأجرى وسيطا حقوق الإنسان، الأوكراني دميترو لوبينتس والروسية تاتيانا موسكالكوفا، محادثات، الثلاثاء، في أنقرة، في اجتماع نادر على هذا المستوى بين مسؤولين من البلدين منذ أشهر.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن موسكالكوفا أعلنت، الأربعاء، التوصل إلى اتفاق لتبادل أكثر من 40 سجيناً من الجانبين. لكن موسكالكوفا أكّدت لوكالة فرانس برس أنها كانت تشير إلى عدد السجناء الذين جرى تبادلهم في السابق.

وأكدت بعد محادثات مع نظيرها الأوكراني أن "شخصاً ما أساء فهم أمر ما". وأضافت: "نتحدث عن نتائج عملنا السابق، عمليات تبادل (السجناء) سبق أن حصلت". كما أوضحت موسكالكوفا أن الوسطاء الأوكرانيين والروس تبادلوا أيضاً قوائم بأسماء الجنود الجرحى استعداداً لعملية تبادل محتملة في المستقبل.
وتابعت أن "تبادلات مماثلة تحدث طوال الوقت. هذه الاتفاقات يتوصّل إليها عسكريون ونحن نعمل بالتعاون معهم".

03:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سجن جندي روسي خمس سنوات لرفضه القتال في أوكرانيا   

حكمت محكمة روسية على جندي يبلغ 24 عاماً بالسجن خمس سنوات لرفضه القتال في أوكرانيا، وفق ما قال مسؤولون الخميس.
وقال المكتب الإعلامي للمحاكم في منطقة باشكورتوستان في جنوب الأورال، في بيان، إن الجندي "لم يكن يريد المشاركة في عملية عسكرية خاصة"، وبالتالي لم يلتحق بالخدمة في مايو/أيار 2022، وأضاف البيان أن سلطات إنفاذ القانون عثرت على الجندي مارسيل كاندروف في سبتمبر/أيلول.
وبشكل منفصل، قالت محكمة عسكرية إنها حكمت على كاندروف بالسجن خمس سنوات بتهمة التهرب من الخدمة العسكرية أثناء التعبئة لأكثر من شهر. وكانت روسيا قد أعلنت تعبئة 300 ألف رجل أواخر سبتمبر لدعم القوات الروسية ميدانياً في أوكرانيا.

وتسبب الإعلان في نزوح جماعي للرجال من روسيا، مع فرار عدد كبير إلى دول مجاورة بما فيها أرمينيا وجورجيا وكازاخستان. ويقول منتقدون إن العديد من الرجال الذين تم استدعاؤهم لم تكن لديهم أي خبرة في ميدان المعركة، ولم يتلقوا سوى القليل من التدريب قبل إرسالهم إلى الجبهة.
على صعيد آخر، حكمت محكمة عسكرية في موسكو على جندي بالسجن خمس سنوات وستة أشهر بتهمة "ضرب" ضابط خلال مشادة بينهما، على ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية الرسمية للأنباء الأربعاء.
وأضافت "تاس" أن الجندي أعرب عن "عدم رضاه" عن تدريب العناصر التي تم حشدها خارج موسكو. وأثناء تحدّثه، نفخ الجندي دخان سيجارته بوجه ضابط رد بدفعه بعيداً، ما جعل الجندي يدفع الضابط على منطقة الصدر.

02:02 pm

رويترز

روسيا تقول إنّ هجوم دونيتسك مستمر "بنجاح"

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إنّ هجومها في منطقة دونيتسك، شرقي أوكرانيا، مستمر "بنجاح".
ذكرت ذلك وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء نقلاً عن الإفادة اليومية لوزارة الدفاع. 

12:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني يقول إنه يقاتل من أجل سوليدار لكن "الوضع صعب"

أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، الخميس، أنّ الجيش يقاتل من أجل سوليدار في شرق أوكرانيا، لكن "الوضع صعب" على الأرض في ظلّ معارك هي "الأشرس" مع القوات الروسية.
وقالت ماليار خلال مؤتمر صحافي: "تتواصل المعارك الأشرس والأعنف اليوم (الخميس) في سوليدار"، مضيفة: "رغم أنّ الوضع صعب، يقاتل الجنود الأوكرانيون من دون توقّف".

07:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إستونيا تقرّر خفض عديد الدبلوماسيين والموظفين في السفارة الروسية

أعلنت الحكومة الإستونية، الأربعاء، أنّها طلبت من موسكو خفض عديد الدبلوماسيين والموظّفين العاملين في السفارة الروسية في تالين بواقع 21 دبلوماسياً وموظفاً، لكي يصبح حجم التمثيل الدبلوماسي بين البلدين "متكافئاً".
وقال وزير الخارجية الإستوني أورماس رينسالو، في بيان، إنّه "ما من مبرّر للحجم الحالي للسفارة الروسية" في تالين. وبحسب البيان، فإنّ هذا القرار سيجعل عدد الدبلوماسيين والموظفين العاملين في السفارتين الروسية والإستونية في كلا البلدين متساوياً.
ويقضي القرار الإستوني بتقليص حجم التمثيل الدبلوماسي الروسي في تالين إلى ثمانية دبلوماسيين و15 موظفاً إدارياً وفنياً ومساعداً.
وسيتعيّن على المطرودين مغادرة إستونيا بحلول نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري.
وفي إبريل/ نيسان، أمرت روسيا بإغلاق القنصليتين الإستونيتين في سانت بطرسبرغ وبسكوف، وأعلنت موظفيهما "أشخاصاً غير مرغوب فيهم". 
واتّخذت موسكو قرارها هذا ردّاً على طرد دول البلطيق الثلاث، إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، دبلوماسيين روساً في أعقاب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

07:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بولندا جاهزة لتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد-2" في إطار تحالف دولي

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، خلال زيارة لأوكرانيا الأربعاء، أنّ بلاده مستعدّة لأن تزوّد كييف بـ14 دبّابة ثقيلة متطوّرة من نوع "ليوبارد-2"، على أن يحصل ذلك في إطار تحالف دولي يُعمَل حالياً على بنائه.
وخلال زيارة لمدينة لفيف في غرب أوكرانيا، قال دودا في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني والليتواني إنّ "فرقة دبّابات ليوبارد (14 دبّابة) ستُرسَل في إطار تحالف يجري تأسيسه حالياً".
وأضاف: "كما تعلمون، هناك عدد من الشروط الرسمية التي يجب الوفاء بها، مثل الحصول على الموافقات وما إلى ذلك، لكنّ الأهم من كلّ ذلك، أننا نريد أن يكون هذا تحالفاً دولياً"، مشيراً إلى أنه يعتمد على دول أخرى للمساهمة في عمليات التسليم.
وليوبارد-2 دبابات ثقيلة متطورة ألمانية الصنع، وبالتالي إنّ بيع أيّ منها أو التبرّع بها لا بدّ أن يحصل على موافقة مسبقة من برلين.
ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتصريح نظيره البولندي، قائلاً إنّ بلاده تتوقع "قراراً مشتركاً" تشارك فيه دول إضافية أخرى مستعدّة لإرسال دبّابات "ليوبارد". وقال إنّ "دولة وحدها لا يمكنها أن تساعدنا لأننا نحارب آلاف الدبّابات الروسية".
وخلال المؤتمر الصحافي نفسه، أعلن الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا، أنّ بلاده سترسل إلى أوكرانيا أنظمة مضادّة للطائرات من نوع "زينيت" مع ذخيرتها.

زيلينسكي وناوسيدا ودودا خلال قمة ثلاثية في كييف (الأناضول)
المساهمون
رويترز
فرانس برس