تطورات حرب أوكرانيا: موسكو تؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار وكييف تتحدث عن خروقات

07 يناير 2023
+ الخط -

ينتهي منتصف الليلة وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة عيد الميلاد لدى الطوائف الأرثوذكسية، والذي شهد خروقات وعدم التزام بالهدنة أمس الجمعة.

كلّ تطورات الأوضاع في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

06:54 pm

رويترز

دوي قصف في شوارع باخموت

تردد دوي القذائف اليوم السبت بمحيط الشوارع شبه الخالية في مدينة باخموت الأوكرانية، مركز أعنف قتال حالي في الغزو الروسي لأوكرانيا، على الرغم من إعلان موسكو وقف إطلاق.

وقالت موسكو إن قواتها في أوكرانيا ستُبقي على وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين حتى منتصف الليلة، على الرغم من رفض أوكرانيا لهذا العرض.

وأضافت أن قواتها ردت بنيران المدفعية فقط عندما أطلقت عليها القوات الأوكرانية النيران.

باخموت مركز أعنف قتال حالي في الغزو الروسي لأوكرانيا (Getty)
05:02 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الرئاسة التركية: نسعى لتهيئة ظروف مناسبة لإنهاء الحرب

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن بلاده تبذل جهودا لتهيئة الظروف المناسبة لإنهاء الاشتباكات بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدا على ضرورة تمديد الهدنة المؤقتة في أوكرانيا.

وخلال لقاء مع قناة "سي إن إن إنترناشيونال"، السبت، تحدث كالن عن آخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية.

وتعليقا على هدنة مؤقتة أعلنتها روسيا لمدة 36 ساعة في أوكرانيا، أوضح متحدث الرئاسة إن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى اتصالين هاتفيين مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وجدد فيهما دعوته إلى إعلان هدنة مؤقتة بين الجانبين، علاوة إلى دعوته لهدنة متبادلة.

وأضاف متحدث الرئاسة التركية: "هذه (الهدنة) يجب ألا تقصر على 36 ساعة؛ بل يجب أن تمتد إلى أبعد من ذلك"، مبينا أن تركيا ستواصل جهودها من أجل هدنة بين الطرفين خلال الأيام المقبلة وخاصة بالمنطقة المحيطة بمحطة زاباروجيا للطاقة النووية.

02:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الروسي يؤكد مواصلة التزامه وقف إطلاق النار

أكّد الجيش الروسي، اليوم السبت، التزامه حتى نهاية اليوم وقف إطلاق النار الأحادي الجانب الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين لمناسبة عيد الميلاد حسب التقويم الشرقي، رغم نيران المدفعية الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي "رغم القصف المدفعي للقوات الأوكرانية على مناطق مأهولة وعلى مواقع روسية، فإن القوات الروسية ستواصل تنفيذ وقف إطلاق النار المعلن حتى الساعة 24,00 (21,00 بتوقيت غرينيتش)". وأضافت أن القوات الروسية صدت خلال الساعات الـ24 الماضية عددا من الهجمات التي شنّها الجيش الأوكراني في شرق أوكرانيا وقتلت العشرات من جنودها.

وسمع صحافيو وكالة "فرانس برس" في بلدة تشاسيف يار جنوب مدينة باخموت على خط المواجهة اليوم صوت نيران المدفعية الثقيلة معظم ساعات الصباح، في وقت أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن روسيا نفّذت ضربة صاروخية وأطلقت 20 طلقة من راجمات صواريخ خلال الساعات الـ24 الماضية.

02:13 pm

رويترز

لندن تستعد لاستضافة اجتماع دولي حول جرائم حرب محتملة في أوكرانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم السبت، أن وزراء العدل من دول حول العالم سيجتمعون في لندن لزيادة الدعم المقدم للمحكمة الجنائية الدولية في تحقيقاتها المتعلقة بجرائم الحرب المحتملة في أوكرانيا.

وسيحضر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الاجتماع المقرر عقده في مارس/آذار. وسيستضيفه وزير العدل البريطاني دومينيك راب ونظيرته الهولندية ديلان يشيلجوز زيجاريوس.

وقال راب، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء: "بعد مرور عام تقريباً على الغزو غير القانوني، يجب على المجتمع الدولي أن يقدم أقوى دعم للمحكمة الجنائية الدولية، حتى تمكن محاسبة مجرمي الحرب على الفظائع التي نشهدها".

وأفاد البيان بأن الاجتماع سيسعى إلى زيادة الدعمين المالي والعملي عالمياً للمحكمة الجنائية الدولية، وتنسيق الجهود لضمان أن يكون لديها كل ما تحتاجه لإجراء التحقيقات وملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم.

02:07 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كييف تتحدث عن خروقات روسية للهدنة

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم السبت، إن الهدنة المؤقتة التي أعلنتها موسكو لعيد الميلاد الأرثوذكسي تجاهلها فيما يبدو بعض قواتها، التي تمضي قدماً في الغزو المستمر منذ ما يقرب من 11 شهراً.

ففي منطقة لوغانسك المتنازع عليها بشدة في شرق أوكرانيا، أبلغ الحاكم الإقليمي سيرهي هايداي عن استمرار القصف والاعتداءات الروسية.

وقال هايداي، عبر تطبيق "تليغرام"، إنه في الساعات الثلاث الأولى من بدء وقف إطلاق النار المفترض الجمعة، عشية عيد الميلاد الأرثوذكسي، قصفت القوات الروسية مواقع أوكرانية 14 مرة، واقتحمت مستوطنة واحدة ثلاث مرات. ولم يكن من الممكن التحقق من هذه المزاعم بشكل مستقل.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع البريطانية، في قراءتها اليومية عن الغزو، أن "القتال استمر على مستوى روتيني في فترة عيد الميلاد الأرثوذكسي".

02:04 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيلينسكي يشيد بحزمة المساعدات الأميركية الجديدة

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالولايات المتحدة، لإدراجها مركبات مدرعة لقتال الدبابات، في أحدث حزمة من المساعدات العسكرية بمليارات الدولارات، قائلاً إنها "بالضبط ما هو مطلوب" للقوات الأوكرانية التي تخوض قتالاً ضد القوات الروسية.

في خطابه المتلفز مساء الجمعة، وصف زيلينسكي الأمر بأنه "صفقة قوية للغاية". وأضاف: "لأول مرة، سنحصل على مركبات برادلي المدرعة - وهذا هو بالضبط ما نحتاجه. بنادق وقذائف جديدة، بما في ذلك قذائف عالية الدقة وصواريخ جديدة وطائرات من دون طيار جديدة... إنها صفقة قوية وجاءت في الوقت المناسب".

وشكر زيلينسكي الرئيس الأميركي جو بايدن، والمشرعين الأميركيين، و"كل الأميركيين الذين يقدرون الحرية ويعرفون أن الحرية تستحق الحماية".

12:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يحيي وحيداً عيد الميلاد بكنيسة في الكرملين

وقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحيداً خلال قداس منتصف الليل في كنيسة في الكرملين، خلال إحيائه عيد الميلاد الأرثوذكسي حسب التقويم الشرقي، على وقع الهجوم الذي تشنه موسكو في أوكرانيا.

وحضر بوتين مراسم الصلاة في كاتدرائية البشارة التي صُممت في الأساس للقياصرة الروس. ووقف وحيداً بينما ترأس كهنة أرثوذكس برداءات مذهّبة المراسم، حاملين شموعاً طويلة، على ما أظهرت صور نشرها الكرملين.

وكثيراً ما حضر بوتين في السنوات الماضية قداديس عيد الميلاد في مقاطعات روسية أو قرب موسكو. وتحيي الكنيسة الروسية الأرثوذكسية عيد الميلاد في السابع من يناير/كانون الثاني.

وهنأ بوتين، في رسالة نشرها الكرملين اليوم السبت، المسيحيين الأرثوذكس بالعيد، قائلاً إن المناسبة مصدر إلهام "للأفعال والتطلعات الطيبة". كما أشاد بالكنيسة الأرثوذكسية التي دعم رئيسها البطريرك كيريل بالكامل الهجوم الذي يشنه بوتين في أوكرانيا.

وقال إن جمعيات كنسية "تدعم جنودنا المشاركين في عملية عسكرية خاصة"، مستخدماً التسمية الرسمية للكرملين للهجوم. وأضاف أن "مثل ذلك العمل العظيم متعدد الأوجه والزاهد حقيقة يستحق كل الاحترام المخلص".

(ميخائيل كليمينتيف/ فرانس برس)
11:08 am

قنا

اليابان تتعهد ببذل ما بوسعها لدعم أوكرانيا

بحث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، آخر تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن الجانبين بحثا كذلك العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وتعهد كيشيدا، خلال الاتصال، ببذل ما في وسعه لدعم أوكرانيا، وقال إن طوكيو "ستلعب دوراً نشطاً في المجتمع الدولي"، بوصفها الرئيس الدوري لمجموعة الدول السبع.

وصرح رئيس الوزراء الياباني للصحافيين، عقب المحادثات، بأن الرئيس الأوكراني دعاه إلى زيارة كييف، وقال إنه سيبحث ما إذا كان سيقبل الدعوة.

11:07 am

رويترز

مسؤول: إسقاط طائرة مسيّرة فوق سيفاستوبول في القرم

أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول الذي عيّنته روسيا في شبه جزيرة القرم، اليوم السبت، أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيّرة، فيما أشار إلى أنها أحدث محاولة لشن هجوم أوكراني على الميناء الذي يتمركز فيه أسطول البحر الأسود الروسي.

وكتب الحاكم ميخائيل رازفوجيف تصريحاته على تطبيق "تيليغرام"، وزعم أن الواقعة كانت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وهو عطلة عيد الميلاد للمسيحيين الأرثوذوكس.

وكتب رازفوجيف "حتى عطلة عيد الميلاد المقدسة لم تكن سبباً كي يكف هؤلاء.. عن محاولات مهاجمة مدينتنا الباسلة".

ولم تعلن أوكرانيا حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم، ولم تؤكد فيما سبق وقائع أخرى مماثلة. لكنها أوضحت أنها تملك حق فعل كل ما هو ضروري لاسترداد أراضيها.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس