تطورات حرب أوكرانيا: مقتل أكثر من 400 طفل منذ بدء الاجتياح الروسي

19 نوفمبر 2022
زيلينسكي: القوات الأوكرانية صدت نحو 100 هجوم في الـ24 ساعة الأخيرة (Getty)
+ الخط -

قال مكتب المدعي العام الأوكراني اليوم السبت إن 437 طفلاً أوكرانيا قُتلوا جراء الغزو الروسي، كما أُصيب أكثر من 837 طفلاً في حصيلة يقول مسؤولون إنها "ليست نهائية". 

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

06:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تحقق في مقاطع فيديو لإعدام جنود روس أسرى

قال الجيش الأوكراني، السبت، إنه يتحقق من صحة مقاطع فيديو تقول موسكو إنها تثبت إعدام كييف العديد من الجنود الروس بعد استسلامهم.

وانتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية هذا الأسبوع قيل إنها تظهر جثث جنود روس قتلوا بعد استسلامهم للقوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إن مقاطع الفيديو أظهرت "القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من 10 جنود روس مقيّدين".

من جانبه، قال الناطق باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية بوغدان سينيك لوكالة فرانس برس "قبل بدء التحقيقات، يجب أن تكون هناك أسباب لذلك. نحقق حاليا في ما إذا كانت هذه المقاطع مزيفة".

وأضاف أن الفيديوهات "أعطيت لمتخصصين" لافتا إلى أن نشر مقاطع فيديو مزيفة "تكثّف أخيرا".

وقال ناطق باسم الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس "نحن على علم بوجود مقاطع الفيديو هذه ونحقق فيها" داعيا إلى محاسبة الجناة.

في غضون ذلك، قالت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيق في الجرائم الكبرى، إنها باشرت تحقيقا جنائيا في "إعدام جنود روس أسرى".

03:02 pm

رويترز

مسؤول أميركي: روسيا تحاول الهيمنة على الأجواء الأوكرانية

01:48 pm

رويترز

المدعي العام الأوكراني: مقتل 400 طفل في الحرب حتى الآن

08:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

نحو نصف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا تضرّر بالقصف الروسي


بات نحو نصف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا "خارج الخدمة"، في أعقاب الضربات الروسية منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واستبعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، فكرة إقرار "هدنة قصيرة" مع روسيا، قائلاً إنّها لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الأمور.

وقال زيلينسكي في تصريحات بُثّت في منتدى هاليفاكس الدولي للأمن إنّ "روسيا تبحث الآن عن هدنة قصيرة وفترة راحة لاستعادة قوّتها. يمكن أن يُنظر إلى هذا على أنّه نهاية للحرب، لكنّ مهلة كهذه لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الوضع".

وأضاف أن "السلام الحقيقي فعلاً والدائم والصادق لا يمكن تحقيقه إلّا عبر التدمير الكامل للعدوان الروسي".

08:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

"معظم أعضاء" منتدى آسيا والمحيط الهادئ "يدينون الحرب في أوكرانيا"


أكد قادة دول منتدى آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بيانهم الختامي السبت أن "معظمهم" يدينون هذه الحرب، مضيفين بذلك صوتهم إلى الضغط الدولي على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

وقال قادة الدول الـ21 الأعضاء في المنتدى، وبينها روسيا والصين، إن "معظم الأعضاء دانوا بشدة الحرب في أوكرانيا، وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة، وتؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الحالية في الاقتصاد العالمي"، مكررين بذلك موقفاً صدر في ختام قمة مجموعة العشرين قبل أيام.

 
08:37 am

قنا

روسيا تتهم أوكرانيا بإعدام ما لا يقل عن عشرة من أسراها

اتهمت روسيا، مساء الجمعة، أوكرانيا، بإعدام أكثر من عشرة من عسكرييها الواقعين في الأسر لدى سلطات كييف، واصفة العملية بـ"جريمة حرب".

وقال مجلس حقوق الإنسان، لدى الكرملين، في بيان، إن هذه "الإعدامات" المفترضة ارتكبت في بلدة ماكييفكا بمنطقة دونيتسك شرقيّ أوكرانيا، لافتاً إلى وجود مقاطع فيديو مصورة نشرتها مواقع التواصل الاجتماعي تظهر عملية إعدام هؤلاء الجنود بعد استسلامهم مباشرة.

من جهتها، اعتبرت وزارة الدفاع الروسية، أن هذه المقاطع المصورة دليل على أن أوكرانيا ارتكبت جريمة بحق أسرى حرب.

من جانبها، ذكرت الأمم المتحدة، في بيان، أنها على علم بمقطعي الفيديو، وهي تقوم بمعاينتهما، داعية إلى محاسبة الجناة.

يشار إلى أنه منذ بدء النزاع الروسي الأوكراني قبل نحو تسعة أشهر، تبادل الطرفان مراراً الاتهامات بتعريض أسرى الحرب لسوء معاملة.

07:32 am

رويترز

زيلينسكي: العاصمة الأوكرانية ومنطقة ميناء أوديسا تعانيان من نقص في الكهرباء

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن العاصمة الأوكرانية كييف والمنطقة المحيطة بميناء أوديسا على البحر الأسود وأكثر من 12 منطقة أخرى تعاني من نقص في الكهرباء بعد هجمات روسية لا هوادة فيها على البنية التحتية للطاقة.

وأضاف أن "الوضع المتعلق بإمدادات الطاقة صعب في 17 منطقة وفي العاصمة (...) الأمور صعبة للغاية في منطقة كييف ومدينة كييف ومنطقة أوديسا وأيضاً فينيتسيا وترنوبل"، في إشارة إلى منطقتين في غرب وجنوب غرب أوكرانيا.

وكان رئيس وزراء أوكرانيا دنيس شميهال، قد قال في وقت سابق، إن الهجمات الروسية على البنية التحتية الأوكرانية عطلت نصف منظومة الطاقة في البلاد.

وتنفي موسكو تعمد استهداف المدنيين، رغم أن الصراع الذي بدأ مع غزو القوات الروسية لجارتها أواخر فبراير/ شباط، أودى بحياة الآلاف وتشريد الملايين ودمر مدناً أوكرانية.

07:29 am

رويترز

القوات الأوكرانية تصد 100 هجوم في دونيتسك

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت متأخر أمس الجمعة، إن القوات الأوكرانية صدت نحو 100 هجوم في منطقة دونيتسك بشرق البلاد مع استمرار حدة القتال.

وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي، أن "القتال العنيف للغاية مستمر في منطقة دونيتسك (...) لا هوادة في حدة القتال"، مضيفاً أنه "صُدَّ 100 هجوم روسي في منطقة دونيتسك خلال 24 ساعة". 

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس