تطورات حرب أوكرانيا:كييف تنهي التحضيرات للهجوم المضاد

28 ابريل 2023
+ الخط -

مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف أن بلاده تنهي التحضيرات استعداداً لهجومها المضاد. وتزامن ذلك مع انطلاق إنذارات من الغارات الجوية في أنحاء أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، فيما وقعت انفجارات في دنيبرو وكريمنتشوك وبولتافا وميكولايف وكييف.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

09:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ارتفاع حصيلة القتلى في ضربات صاروخية روسية على أوكرانيا إلى 25 

ارتفعت حصيلة القتلى في أحدث ضربات شنّتها روسيا على مدن في أوكرانيا إلى 25 شخصاً على الأقل، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

08:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تطلب مساعدة الصين في ملف الأطفال "المرحّلين"

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أنّه طلب مساعدة نظيره الصيني شي جين بينغ في ملف إعادة الأطفال الأوكرانيين الذين "رحلتهم" روسيا وتقدّر كييف عددهم بما لا يقل عن 20 ألفاً.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف: "وجهت هذا الطلب إلى الرئيس الصيني" خلال محادثة هاتفية معه، الأربعاء الماضي.

وأضاف: "علينا العمل (...) مع دول مختلفة للضغط على المعتدي والإرهابي الروسي الذي خطف الكثير من أطفالنا".

واعتبر أنّه "من الصعب حقاً القيام بذلك"، مشيراً إلى أنّ الأمم المتحدة ووجهات دولية أخرى تحاول "القيام بشيء ما" لحل هذه المشكلة، لكن "النتائج هزيلة في الوقت الحالي".

05:17 pm

رويترز

الأمم المتحدة قلقة من انتهاكات روسيا "الجسيمة" لحقوق الإنسان في أوكرانيا

قالت لجنة تابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إنّها تشعر بقلق عميق من انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها القوات الروسية والمجموعات العسكرية الخاصة في أوكرانيا، بما في ذلك الاختفاء القسري والتعذيب والاغتصاب والإعدام خارج نطاق القضاء.

وفي خلاصة تقريرها عن روسيا، دعت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز العنصري السلطات الروسية إلى التحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتُكبت أثناء غزو أوكرانيا.

وقالت في بيان: "اللجنة تشعر بقلق عميق من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها القوات العسكرية الروسية والمجموعات العسكرية الخاصة أثناء النزاع المسلح الجاري".

ولم يصدر تعليق على الفور عن البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف.

وذكرت اللجنة في تقريرها أن من بين الانتهاكات المرتكبة الاستخدام المفرط للقوة والاعتقالات التعسفية والقتل والترحيل القسري للأطفال من أوكرانيا إلى روسيا.

05:13 pm

رويترز

روسيا تقول إنها شنت ليلاً ضربات على وحدات من الجيش الأوكراني

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إنّها شنت ليلاً ما وصفتها بأنها ضربات صاروخية عالية الدقة على وحدات احتياط تابعة للجيش الأوكراني، وذلك لمنعها من الوصول إلى الصفوف الأمامية للمعارك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، التي تنفي تعمد استهداف المدنيين، إنّ هدف الضربات هو منع أوكرانيا التي تقول إنّها تتأهب لشنّ هجوم مضاد على القوات الروسية من استقدام قوات احتياط للصفوف الأمامية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحافية: "شنت القوات الجوية الروسية ليلاً ضربة صاروخية باستخدام أسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة مستهدفة مواقع نشر مؤقتة لوحدات احتياط أوكرانية".

02:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا: مقتل سبعة أشخاص بضربات أوكرانية على دونيتسك

قُتل سبعة أشخاص وجرح عشرة آخرون في ضربات شنتها قوات كييف على دونيتسك، المدينة الرئيسية التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا، على ما أكّدت السلطات المعينة من موسكو، اليوم الجمعة.

واستهدفت الضربات الأوكرانية "مستشفى ومتنزها ومبانيَ سكنية. وبحسب المعلومات الأولية، قُتل سبعة أشخاص، بينهم طفل، وأصيب 10"، وفق ما قال الزعيم الانفصالي الموالي لروسيا في مقاطعة دونيتسك دينيس بوشيلين على تليغرام.

02:20 pm

رويترز

وزير الدفاع الأوكراني: ننهي التحضيرات للهجوم المضاد

قال وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف، اليوم الجمعة، إنّ كييف تنهي التحضيرات استعداداً لهجوم مضاد على القوات الروسية التي تشن حرباً في أوكرانيا وإنها مستعدة بشكل عام للمضي قدماً في الهجوم.

وأضاف، في إفادة صحافية عبر الإنترنت، أنه بمجرد أن يتحسن الطقس ويتخذ القادة قرارهم "سنشن الهجوم".

وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف (أندريه باين/ فرانس برس)
02:18 pm

رويترز

روسيا: ملتزمون بوقف تجارب الأسلحة النووية

نفى الكرملين، اليوم الجمعة، استعداد روسيا لإجراء اختبار على أسلحة نووية، قائلاً إنّ جميع الأطراف تواصل الالتزام بوقف هذه التجارب.

وتصاعدت التوترات النووية بين روسيا والولايات المتحدة منذ بدء الصراع مع أوكرانيا.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً من أنّ روسيا مستعدة لاستخدام ترسانتها النووية إذا لزم الأمر للدفاع عن "وحدة أراضيها".

02:14 pm

رويترز

مسؤول روسي رفيع يزور باخموت الأوكرانية

أعلن أحد نواب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين، اليوم الجمعة، أنه زار مدينة باخموت المدمّرة في شرق أوكرانيا، وتعهد بأن تعيد موسكو بناءها.

وقال خوسنولين على "تليغرام": "لقد زرت أرتيموفسك"، مستخدماً الاسم الروسي لباخموت، مضيفاً "المدينة متضررة، لكن يمكن إعادة بنائها. لدينا الخبرة اللازمة"، وأضاف "بمجرد أن يسمح الوضع بذلك سنبدأ العمل خطوة بخطوة".

11:17 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل 12 شخصاً على الأقل في الضربات الليلية الروسية على أوكرانيا

قُتل 12 شخصاً على الأقل في الضربات الليلية التي شنّتها روسيا على أوكرانيا، وفقاً لحصيلة جديدة أعلنتها السلطات.

وفي مدينة أومان (وسط البلاد) "ارتفع عدد القتلى" إلى عشرة أشخاص، بعدما أخرج عناصر الإنقاذ "ثلاث جثث أخرى" من تحت أنقاض مبنى سكني، وفق ما أفاد به وزير الداخلية إيغور كليمنكو.

وكان بوريس فيلاتوف، رئيس بلدية دنيبرو (وسط شرق)، أعلن في وقت سابق مقتل شخصين هما امرأة وطفل.

11:12 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: الضربات الروسية الأخيرة في أوكرانيا تجعل موسكو "أقرب إلى الفشل والعقاب"

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، صباح اليوم الجمعة، إن الضربات الليلية التي شنتها روسيا على أوكرانيا تجعل موسكو "أقرب إلى الفشل والعقاب"، داعياً العالم إلى "الرد".

وأوضح زيلينسكي عبر "تليغرام" أن "كل هجوم وكل عمل شر ضد بلدنا وضد شعبنا يجعل الدولة الإرهابية أقرب إلى الفشل والعقاب"، مضيفاً أنه "يجب الردّ على الإرهاب الروسي بشكل مناسب من جانب أوكرانيا والعالم". وتابع "لن ننسى أي جريمة" ارتُكبت.

09:33 am

قنا

الدفاع الروسية: مقتل 670 جندياً أوكرانياً في 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، مقتل 670 جندياً أوكرانياً.

وأفادت الوزارة، في تقريرها اليومي لسير العملية العسكرية في أوكرانيا، بأن جنودها قتلوا، على مدى الساعات الـ24 الماضية، 670 جندياً أوكرانياً على محاور القتال المختلفة.

وأضافت، أنه تم أيضاً إسقاط مقاتلة و21 طائرة بدون طيار، وتدمير 6 مدرعات، و11 مركبة، و4 رادارات، و7 مدافع، ومستودع ذخيرة.

09:32 am

رويترز

شويغو: الغرب يهدف إلى هزيمة روسيا استراتيجياً من خلال أوكرانيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع سيرغي شويغو قوله، اليوم الجمعة، إن الهدف الحقيقي للغرب في أوكرانيا هو هزيمة روسيا من الناحية الاستراتيجية، وتشكيل تهديد للصين، والحفاظ على وضعه الاحتكاري.

ونقلت الوكالة عنه قوله أيضاً إن دول حلف شمال الأطلسي نشرت "كلها تقريباً" قدراتها العسكرية ضد روسيا.

07:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الدفاعات الجوية الأوكرانية تُسقط 11 صاروخ كروز روسيا فوق كييف

أفاد مسؤولو العاصمة الأوكرانية كييف، بأن الدفاعات الجوية حول المدينة تمكنت من إسقاط 11 صاروخ كروز روسيا ليل الخميس الجمعة.

وأضافت بلدية العاصمة في منشور على "تليغرام": "وفقا لبيانات أولية، تم تدمير 11 صاروخ كروز في سماء كييف. وبالإضافة إلى الصواريخ، تم إسقاط طائرتين مسيرتين".

06:18 am

رويترز

مقتل امرأة وطفل في هجوم على دنيبرو بوسط أوكرانيا

قال رئيس بلدية مدينة دنيبرو بوسط أوكرانيا إن هجوما استهدف المدينة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة وأدى إلى مقتل امرأة وطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

وقال رئيس البلدية بوريس فيلاتوف عبر تطبيق "تليغرام": "قُتلت شابة وطفل في الثالثة من عمره". ولم يكشف مزيدا من التفاصيل عن الهجوم أو عن وقوع أضرار أو ضحايا آخرين.

واستهدفت هجمات روسية المدن الأوكرانية بعد منتصف الليل على نطاق واسع يمتد من العاصمة كييف إلى وسط أوكرانيا ومنطقة ميكولايف الجنوبية.

06:12 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يأمر بإنشاء متاحف مخصصة للحرب في أوكرانيا

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته بالعمل على إنشاء سلسلة متاحف مخصصة للهجوم العسكري الروسي المستمر في أوكرانيا، وفقا لوثيقة نُشرت الخميس على موقع الكرملين الإلكتروني.

وأوردت الوثيقة أن المتاحف الإقليمية والبلدية الجديدة يجب أن تكون "مخصصة لأحداث العملية العسكرية الخاصة ومآثر المشاركين فيها".

وأضاف بوتين أنه يجب على السلطات المعنية كجزء من مبادرة المتاحف أن تنظر في كيفية "نقل القطع والمشغولات المتعلقة بالعملية العسكرية الخاصة" من أجل عرضها. ولفت إلى أن على الحكومة النظر أيضا في إدراج دروس خاصة بتاريخ العملية العسكرية في "المناهج التعليمية".

وتحوي روسيا عددا لا يحصى من المتاحف والمعارض المخصصة لبطولاتها خلال الحرب العالمية الثانية.

05:18 am

رويترز

انطلاق إنذارات من الغارات الجوية في أنحاء أوكرانيا وأنباء عن انفجارات

انطلقت إنذارات من الغارات الجوية في أنحاء أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، ونقلت وكالة إنترفاكس أوكرانيا للأنباء عن مصادر محلية قولها، إن انفجارات وقعت في مدن بمناطق متفرقة من البلاد.

وأفادت الوكالة بأن الأنباء عن الانفجارات وردت بعد منتصف الليل في دنيبرو وكريمنتشوك وبولتافا في وسط أوكرانيا وفي ميكولايف في الجنوب، في حين أفاد مصدر آخر على الإنترنت بوقوع انفجار في منطقة كييف.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس