تطورات حرب أوكرانيا: كييف تعلن عن أول نجاح لهجومها في محيط باخموت وزيلينسكي يزور لندن

15 مايو 2023
+ الخط -

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى زيادة الضغط على روسيا بفرض "عقوبات جديدة". كما وعد ماكرون زيلينسكي بتزويد الجيش الأوكراني بعشرات المركبات المدرعة والدبابات الخفيفة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

08:06 pm

رويترز

واشنطن تؤكد أنها لا تزال ترى مؤشرات على تعاون دفاعي بين روسيا وإيران

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تزال ترى مؤشرات على توسيع روسيا وإيران شراكة دفاعية غير مسبوقة ستساعد موسكو على إطالة أمد حربها في أوكرانيا، كما تشكل تهديداً على جيران طهران.

وقال مستشار الأمن القومي جون كيربي، في إفادة صحافية، إن إيران تزوّد روسيا بطائرات مسيرة هجومية انتحارية، بلغت أكثر من 400 طائرة منذ أغسطس/ آب، في إطار التعاون القائم بينهما.

07:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن اعتراض طائرتين ألمانية وفرنسية فوق بحر البلطيق

أفادت روسيا بأنها أرسلت إحدى مقاتلاتها الحربية لاعتراض طائرتين عسكريتين فرنسية وألمانية فوق بحر البلطيق، متهمة إياهما بنية "انتهاك الحدود" الروسية. وكتبت وزارة الدفاع الروسية على "تليغرام": "بعدما عادت الطائرتان العسكريتان الأجنبيتان أدراجهما من حدود الدولة الروسية، عادت المقاتلة الروسية بأمان إلى المطار".

الطائرتان هما طائرة دورية ألمانية من طراز "بي - 3 سي أوريون"، وطائرة دورية مضادة للغواصات من طراز "أتلانتيك 2" تابعة للبحرية الفرنسية.

وذكر البيان أنهما لم تعبرا الحدود. وقالت الوزارة: "جرى تنفيذ طلعة المقاتلة الروسية بما يتفق بدقة مع القواعد الدولية بشأن استخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة".

وأضافت أن الطائرة نفذت عمليتها "من دون تداخل في الطرق الجوية أو إجراء تقارب خطير مع طائرة تابعة لدولة أجنبية".

في منتصف إبريل/ نيسان، أرسلت روسيا طائرة مقاتلة بعد رصد طائرة تابعة للبحرية الألمانية فوق بحر البلطيق.

وفي مارس/ آذار، تحطمت طائرة مسيّرة أميركية بعد اصطدامها بطائرة روسية فوق البحر الأسود. وقالت وزارة الدفاع الروسية حينها إنها أرسلت طائرات بعد رصدها طائرة مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود، لكنها نفت التسبب في تحطمها، قائلة إن المسيّرة خرجت عن السيطرة.

05:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بولندا تتسلم قاذفات صواريخ هايمرس لنشرها قرب الحدود الروسية

تسلمت بولندا دفعة أولى من قاذفات صواريخ هايمرس أميركية الصنع، والتي تنوي نشرها في المنطقة الحدودية مع روسيا، حسبما أعلن وزير الدفاع البولندي، اليوم الإثنين.

وقال ماريوس بلاشتشاك للصحافيين "هذا السلاح سينشر في الجزء الشمالي الشرقي من بلادنا (...) وستكون مهمته ردع المعتدي".

في مارس/آذار، ذكرت الوزارة أن هذه الأنظمة بعيدة المدى ستجهز وحدة عسكرية متمركزة في أولشتين، على بعد حوالى 80 كيلومترًا من الحدود مع جيب كالينينغراد الروسي.

بحسب الوزير، فإن هذه الأنظمة "ستساهم في تعزيز قدرات الجيش البولندي على الجانب الشرقي من البلاد وحلف شمال الأطلسي".

قامت بولندا، الدولة المجاورة لأوكرانيا والتي تدعمها بقوة، بشراء 20 منظومة هايمرس في عام 2019، وتسلمت الآن أول دفعة من هذه الأنظمة. وتقول وارسو إنها تتفاوض مع الولايات المتحدة للحصول على عدد أكبر من هذه الأسلحة.

وقال بلاشتشاك، الإثنين "وافق الكونغرس الأميركي على بيع ما يقارب 500 قاذفة صواريخ لبولندا، سيتم نقلها في أقرب وقت".

وأضاف "نريد التأكد من أنه في إطار هذا العقد الجديد الذي يتم التفاوض بشأنه حاليًا، يمكن إنتاج منظومة هايمرس في بولندا بشكل مشترك. هذا هو الهدف الذي حددناه".

02:34 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تؤكد إسقاط صاروخ ستورم شادو سلمته المملكة المتحدة لأوكرانيا

أعلنت روسيا أنها اعترضت صاروخ "ستورم شادو" بعيد المدى، في إطار النزاع في أوكرانيا، بعد أيام فقط من إعلان لندن تسليم هذه الأسلحة لقوات كييف. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم إنّه خلال الساعات الـ24 الماضية، "اعترضت أنظمة الدفاع الجوي سبعة صواريخ هارم مضادة للرادار، وصاروخ كروز طويل المدى من طراز ستورم شادو و10 (مقذوفات) من قاذفات صواريخ هيمارس المتعدّدة".

01:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يصل إلى لندن

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن الإثنين، كما ذكرت رئاسة الحكومة البريطانية، حيث سيلتقي رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي وعد بتسليم "مئات" الصواريخ المضادة للطائرات والمسيّرات الهجومية إلى كييف قريباً.

وتأتي زيارة زيلينسكي في إطار جولة أوروبية قادته إلى روما وبرلين وباريس، يبحث فيها عن تعهد عسكري إضافي من حلفائه قبل الهجوم المضاد الذي يعده جيشه ضد القوات الروسية.

سوناك يستقبل زيلينسكي في المقر الصيفي "تشيكرز" (Getty)
01:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أربعة قتلى في ضربة روسية أصابت مستشفى في شرق أوكرانيا

أودت ضربة روسية بحياة أربعة أشخاص في أفدييفكا الواقعة على خط المواجهة في شرق أوكرانيا وأصابت مستشفى، بحسب ما أعلنه الحاكم الأوكراني لمنطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو الإثنين.

وقال كيريلنكو على "تليغرام": "قتل أربعة أشخاص بضربة على أفدييفكا. هاجم الروس المدينة بصواريخ هذا الصباح وأصابوا المستشفى".

01:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: شحنات أسلحة بريطانيا الجديدة ستتسبب في "المزيد من الدمار"

حذّر الكرملين، الإثنين، من أن شحنات الأسلحة البريطانية الجديدة لأوكرانيا التي أعلنتها لندن قبل اجتماع بين رئيس الوزراء ريشي سوناك والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ستتسبب في "المزيد من الدمار".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين إن "بريطانيا تطمح لوضع نفسها في مقدّم الدول التي تواصل إغراق أوكرانيا بالسلاح". وأضاف أن عمليات التسليم هذه "لن يكون لها تأثير كبير على مسار" الصراع، لكنها "ستتسبب في المزيد من الدمار".

10:20 am

رويترز

بريطانيا سترسل طائرات مسيّرة هجومية طويلة المدى إلى أوكرانيا

قالت الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، إنها سترسل المئات من الطائرات المسيّرة الهجومية الجديدة التي يتجاوز مداها 200 كيلومتر إلى أوكرانيا، وذلك بعد وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وذكرت الحكومة في بيان: "اليوم سيؤكد رئيس الوزراء تقديم المملكة المتحدة للمئات من صواريخ الدفاع الجوي والأنظمة الجوية المسيّرة، بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية طويلة المدى الجديدة التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر".

وأضافت: "سيجري تسليم كل هذا خلال الأشهر المقبلة، بينما تستعد أوكرانيا لتصعيد مقاومتها للغزو الروسي المستمر".

09:58 am

رويترز

مبعوث صيني كبير يزور أوكرانيا وروسيا في مهمة "سلام"

يبدأ مبعوث صيني كبير، اليوم الإثنين، جولة تشمل أوكرانيا وروسيا ودولاً أوروبية أخرى، في مهمة تقول الصين إنها تهدف إلى بحث سبل التوصل إلى "تسوية سياسية" للأزمة الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، يوم الجمعة، أنّ لي هوى، ممثل الصين الخاص لشؤون منطقتي أوروبا وآسيا وسفير بكين السابق لدى روسيا، سيزور أيضاً بولندا وفرنسا وألمانيا ضمن جولة تستغرق عدة أيام، دون الكشف عن جدول زمني مفصل لها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ ون بين، في إفادة يومية، "الزيارة... شهادة على جهود الصين نحو تعزيز محادثات السلام، وتوضح تماما التزام الصين الراسخ بالسلام".

وسيصبح لي أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ غزو روسيا لها في فبراير/ شباط 2022، وربما تتزامن رحلته مع بدايات هجوم أوكراني مضاد طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا.

ومن المقرر أن تكون أوكرانيا المحطة الأولى في جولته، وفقاً لمصدرين مطلعين على الأمر.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب للتعليق على ترتيب الدول التي سيزورها لي.

09:49 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن عن "أول نجاح" لهجومها في محيط باخموت

أعلن الجيش الأوكراني، الإثنين، عن "أول نجاح" لهجومه في محيط مدينة باخموت (شرق)، التي تشهد أطول وأعنف معركة في إطار الغزو الروسي.

وصرّح قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، بأنّ "تقدم قواتنا في منطقة باخموت هو أول نجاح في الهجوم" الرامي منذ الصيف الماضي إلى استعادة المدينة التي تسيطر القوات الروسية على القسم الأكبر منها، بحسب ما نقلت عنه وزارة الدفاع.

09:31 am

رويترز

زيلينسكي يلتقي سوناك في لندن

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، إنه سيتوجه إلى لندن للقاء رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وأضاف زيلينسكي على "تويتر": "اليوم - لندن. المملكة المتحدة رائدة عندما يتعلق الأمر بتوسيع قدراتنا على الأرض وفي الجو. وسيستمر هذا التعاون اليوم". وأكد أنه سيلتقي سوناك وسيجري معه مفاوضات "جوهرية".

07:28 am

رويترز

"واشنطن بوست": رئيس مجموعة فاغنر عرض الكشف عن مواقع القوات الروسية في أوكرانيا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، أمس الأحد، نقلاً عن وثائق مخابرات أميركية مسربة أنّ يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة عرض الكشف عن مواقع القوات الروسية للحكومة الأوكرانية.

وجنود "فاغنر" في طليعة هجوم روسي دموي يسعى للسيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية.

وقالت الصحيفة إنه في مقابل سحب أوكرانيا لجنودها من المنطقة، عرض بريغوجين في يناير/ كانون الثاني إبلاغ جهاز المخابرات الأوكراني بمواقع القوات الروسية. وأضافت الصحيفة أنّ أوكرانيا رفضت العرض.

وهدد بريغوجين، الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، علناً بسحب قواته من المنطقة المحيطة بباخموت، حيث يقودون الهجوم الروسي، ما لم يتلقوا الذخيرة التي هم في أمسّ الحاجة إليها. وقال، يوم الثلاثاء، في رسالة صوتية، إنه ورجاله سيعتبرون خونة إذا تركوا المنطقة.

ذكرت "واشنطن بوست" أنّ عرض بريغوجين جاء من خلال اتصالاته بجهاز المخابرات الأوكراني.

ورفض متحدث باسم البيت الأبيض التعليق على التقرير، الذي استند إلى وثائق أميركية سرية تم تسريبها إلى منصة ديسكورد للدردشة الجماعية.

04:28 am

قنا

روسيا تعلن مقتل نحو ألف جندي أوكراني خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل نحو ألف جندي أوكراني في مناطق متفرقة من محاور العمليات العسكرية، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح إيغور كوناشينكوف الناطق باسم الوزارة، في تصريحات صحافية، أن "القوات المسلحة الروسية وجهت ضربات بأسلحة جوية وبحرية بعيدة المدى وعالية الدقة لنقاط انتشار القوات الأوكرانية ومستودعات ذخيرة وأسلحة ومعدات مقدمة من دول غربية في منطقتي تيرنوبيل وبتربافلوفكا بمقاطعة دنيبروبتروفسك".

وأضاف أن القوات الأوكرانية حاولت اختراق دفاعات القوات الروسية شمالي وجنوبي مدينة أرتيوموفسك، "وتم صد جميع الهجمات ولم يسمح لها بتحقيق أي اختراقات في صفوفنا".

04:43 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا ستقدم عشرات المركبات المدرّعة والدبابات الخفيفة للجيش الأوكراني

أعلنت باريس، الإثنين، عن تقديم عشرات المركبات المدرعة والدبابات الخفيفة للجيش الأوكراني إلى جانب تدريب الجنود على استخدامها، وذلك في أعقاب مأدبة عشاء جمعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قصر الإليزيه.

وفي بيان مشترك صادر عن الرئيسين، دعا ماكرون وزيلينسكي أيضا إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وجاء في البيان كذلك: "في الأسابيع المقبلة، ستقوم فرنسا بتدريب العديد من الكتائب الأوكرانية وتجهيزها بعشرات المركبات المدرّعة والدبابات الخفيفة من طراز AMX-10RC"، مضيفا أن باريس "تركز أيضا جهودها على دعم قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية".

04:25 am

قنا

"واشنطن بوست": انقسام حول مسار ضم أوكرانيا للناتو

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، تخوض حاليا مفاوضات لتحديد الخطوات التالية في مسار أوكرانيا نحو الانضمام إلى الحلف، موضحة أن الدول الأعضاء تحاول معالجة الانقسامات حول السرعة التي ينبغي بها ضم كييف في ظل حربها مع روسيا.

وأضافت الصحيفة أن المناقشات تكثفت في الأسابيع التي تسبق اجتماع قادة الناتو في عاصمة ليتوانيا فيلنيوس، لتعزيز الدفاع ضد روسيا بسبب عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا المستمرة منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

04:18 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون وزيلينسكي يدعوان إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى زيادة الضغط على روسيا بفرض "عقوبات جديدة"، بحسب بيان مشترك صدر عن البلدين بعد محادثاتهما مساء الأحد في باريس.

وأعلن البلدان أنّ "أوكرانيا وفرنسا تتفقان على ضرورة زيادة ضغوطنا الجماعية على روسيا، من خلال فرض عقوبات جديدة بهدف إضعاف قدرتها على مواصلة حربها العدوانية غير المشروعة".

استقبل ماكرون زيلينسكي في الإليزيه (كريستيان ليفيغ/Getty)
04:19 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون: روسيا بدأت "شكلاً من أشكال التبعية للصين"

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقابلة مع صحيفة "لوبينيون" الأحد، أنّ روسيا "خسرت جيوسياسياً" الحرب في أوكرانيا وبدأت "شكلاً من أشكال التبعية للصين".

ورأى ماكرون أنّ "روسيا خسرت جيوسياسياً"، مشيراً إلى علاقات موسكو مع حليفتها التقليدية، الصين، وتوسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) ليشمل السويد وفنلندا.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس