تطورات حرب أوكرانيا: كييف تصدّ 100 هجوم روسي في باخموت خلال يوم واحد

10 مارس 2023
+ الخط -

قال الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، إن جنوده صدّوا ما زاد عن مائة هجوم على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في باخموت.

وأشار إلى إسقاط الدفاعات الأوكرانية العديد من الطائرات المسيّرة والصواريخ، لكن روسيا أطلقت عليها أيضاً ستة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت من منظومة كينجال لم يكن بمقدورها وقفها بأي طريقة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية الأوكرانية أولاً بأول.

12:35 am

رويترز

مسؤول: الاتحاد الأوروبي ربما يضخ 3.5 مليارات يورو في صندوق شراء الأسلحة لكييف

قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، الجمعة، إن الاتحاد ربما يضخ قريبا 3.5 مليارات يورو (3.7 مليارات دولار) إضافية في الصندوق المستخدم لشراء الأسلحة لأوكرانيا.

وبموجب خطة وضعها مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ستحصل دول الاتحاد على حوافز مالية بقيمة مليار يورو (1.06 مليار دولار) لإرسال المزيد من قذائف المدفعية إلى كييف، فيما سيخصص الاتحاد مليار يورو أخرى لتمويل المشتريات المشتركة من القذائف الجديدة.

وقال المسؤول الأوروبي: "إذا توصلنا لاتفاق على هذه الحزمة البالغة ملياري يورو، فستنفد موارد (صندوق) مرفق السلام الأوروبي"، في إشارة إلى الصندوق المستخدم في تمويل شراء الأسلحة لكييف.

وأضاف: "الأمر متروك للدول الأعضاء لتقرر ما إذا كانت تريد الموافقة على هذا المبلغ الجديد المقترح الذي يبلغ 3.5 مليارات يورو وموعد ذلك".

وتستخدم كييف القذائف بوتيرة تفوق قدرة شركائها على تصنيعها، كما أنها حثت دول الاتحاد الأوروبي على التشارك معا لشراء مليون قذيفة من عيار 155 ملم هذا العام بتكلفة أربعة مليارات يورو لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي وشن هجوم مضاد.

وقال المسؤول بالاتحاد الأوروبي إن من شأن مليون قذيفة أن تكفي أوكرانيا لما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر "حسب الوضع التكتيكي على الأرض".

لكن المخزونات الغربية على وشك النفاد بعد مرور أكثر من عام على الحرب، كما أن تسليم قذائف المدفعية من عيار 155 ملم يستغرق عاما كاملا من وقت طلبها، وذلك بحسب ما أفاد به المسؤول.

04:33 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فاغنر: فتح 58 مركزاً للتجنيد في 42 مدينة روسية

أعلن رئيس مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، اليوم الجمعة، فتح 58 مركزاً للتجنيد في 42 مدينة روسية، بينما يقف رجاله في الخطوط الأمامية للقتال الدامي الهادف للسيطرة على باخموت في أوكرانيا.

وقال يفغيني بريغوجين، بحسب ما نقل عنه المكتب الإعلامي لشركته "كونكورد"، على "تليغرام": "في 42 مدينة في الاتحاد الروسي، فُتحت مراكز تجنيد لصالح فاغنر. ويأتي مقاتلون جدد إلى هناك، سيرافقوننا للدفاع عن بلادهم وعائلاتهم".

03:38 pm

رويترز

روسيا: ما زلنا على تواصل مع أميركا بشأن نيو ستارت لكن احتمال استئنافها ضئيل

قالت روسيا، اليوم الجمعة، إنها ما زالت على تواصل مع الولايات المتحدة في ما يتعلق بآخر معاهدة بين البلدين للحد من انتشار الأسلحة النووية على الرغم من تعليق العمل بها الشهر الماضي، لكنها لا ترى احتمالات كبيرة للعودة إليها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله إنه ليست لديه توقعات بإحراز تقدم كبير من الاتصال بين موسكو وواشنطن بشأن معاهدة نيو ستارت.

وأضاف ريابكوف "يمكن أن تظهر فرصة افتراضية للعودة لهذا الأمر برمته فقط عندما وإذا أعادت واشنطن النظر في مسار التصعيد المدمر الذي تنتهجه مع روسيا الاتحادية، فمن كل النواحي هو مسار غير مقبول وهدام لما قد تطلق عليه ما بقي من علاقات بين موسكو وواشنطن".

03:36 pm

رويترز

لافروف: الحديث مع بلينكن كان "بناء" لكن أميركا لم تقدم جديداً

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إنه تبادل حديثاً "بناء" مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في الهند في مطلع الشهر، لكنه لم يسمع أي شيء جديد من الجانب الأميركي.

وفي مقابلة مع التلفزيون الروسي الرسمي، قال لافروف إنهما تحدثا لعشر دقائق وناقشا قضايا الأسلحة النووية والصراع في أوكرانيا. وكان هذا أول لقاء بين الوزيرين منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/ شباط من العام الماضي. وقال لافروف "حديثنا كان بناء، بدون انفعالات، وتصافحنا".

وأضاف "كل ما سمعته كان موقفاً تم التعبير عنه وتأكيده بالفعل علنا مرات عديدة من قبل. قدمت تقييمي الصادق والمفصل لمعاهدة نيو ستارت، ولماذا رأينا أنه من الضروري تعليقها".

12:22 pm

رويترز

روسيا: تعليق معاهدة "نيو ستارت" لن يؤثر على قدرتنا على ضمان الأمن القومي

نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله، اليوم الجمعة، إن تعليق بلاده مشاركتها في معاهدة "نيو ستارت" للحد من انتشار الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة لن يؤثر على قدرتها على ضمان الأمن القومي.

11:19 am

رويترز

بابا الفاتيكان: حرب أوكرانيا لم تندلع بسبب "الإمبراطورية الروسية" فحسب

قال البابا فرنسيس في مقابلة نشرت اليوم الجمعة إن مصالح "إمبراطوريات" عديدة هي التي تحرك الحرب في أوكرانيا وليست روسيا فحسب.

وقال البابا فرنسيس إن الصراع تأجج بسبب "مصالح استعمارية وليس بسبب الإمبراطورية الروسية فحسب، لكن بسبب إمبراطوريات أخرى". وعبّر عن استعداده للتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل الدعوة إلى السلام.

وأجرى البابا مقابلة مع محطة التلفزيون الناطقة بالإيطالية التابعة لراديو وتلفزيون سويسرا (آر.إس.آي) من المقرر إذاعتها يوم الأحد. ونشرت صحف إيطالية هي: لا ريبوبليكا ولا ستامبا وكورييري ديلا سيرا اليوم الجمعة مقتطفات منها.

11:17 am

رويترز

الجيش الأوكراني: صد أكثر من مائة هجوم خلال الـ24 ساعة في باخموت

قال الجيش الأوكراني، صباح الجمعة، إن التهديد بشن هجوم صاروخي روسي جديد لا يزال مرتفعاً، بعد أقل من 24 ساعة من هجوم واسع طاول مختلف أنحاء أوكرانيا.

وبحسب الجيش الأوكراني، فإن روسيا أطلقت ما مجموعه 95 صاروخاً من مختلف الأنواع خلال اليوم الماضي، فيما أكد اعتراض 34 منها.

وقال الجيش الأوكراني اليوم الجمعة إن جنوده صدّوا ما زاد عن مائة هجوم على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في باخموت وهي مدينة يتركز عليها هجوم القوات الروسية منذ أغسطس/ آب.

وقالت أوكرانيا إن الدفاعات أسقطت العديد من الطائرات المسيرة والصواريخ، لكن روسيا أطلقت عليها أيضاً ستة من صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت من منظومة كينجال لم يكن بمقدورها وقفها بأي طريقة.

وفي كييف، عادت إمدادات المياه والكهرباء في كييف صباح الجمعة بعد وابل من الهجمات الصاروخية الروسية يوم الخميس، بحسب رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، سيرغي بوبكو.

المساهمون
رويترز
فرانس برس