تطورات حرب أوكرانيا: كييف تصدّ الهجوم الروسي "الأكثر قوة" منذ الربيع

30 اغسطس 2023
+ الخط -

أفادت الإدارة العسكرية لكييف، الأربعاء، بأنّ الدفاعات الجوية دمرت أكثر من 20 طائرة مسيّرة وصاروخاً في سماء العاصمة الأوكرانية، واصفة الهجوم بأنه "الأكثر قوة" الذي يستهدف المدينة منذ الربيع، فيما أعلن مسؤول إقليمي روسي، في وقت مبكر من الأربعاء، أنّ مطاراً في مدينة بسكوف في شمال غرب روسيا تعرّض لهجوم بالطائرات المسيّرة.

وتقع بسكوف على بعد نحو 800 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا، والمنطقة المحيطة بها تحدّ الدولتين العضوين في الاتحاد الأوروبي، لاتفيا وإستونيا.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

إسقاط صاروخ مجنح

أعلن حاكم جمهورية القرم الموالي لروسيا، سيرغي أكسيونوف، مساء الأربعاء، عن إسقاط صاروخ مجنح شرقي شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو في عام 2014، بواسطة قوات الدفاع الجوي. 

وكتب أكسيونوف على قناته على "تليغرام: "أطلب من الجميع ضبط النفس والاسترشاد بالمصادر الرسمية للمعلومات".

من جهته، أوضح مستشار حاكم القرم، أوليغ كريوتشكوف، أن حطام الصاروخ أشعلت عشبا في حقل وألحقت أضرارا بخط نقل الكهرباء. 

وبحسب قناة "ماش" على "تليغرام"، فإن الصاروخ المجنح أسقط بالقرب من مدينة فيودوسيا الساحلية والواقعة جنوب شرق شبه الجزيرة.

وهذا ليس أول هجوم تتعرض له القرم هذا الأسبوع، إذ أسقطت وسائل الدفاع الجوي في صباح أول أمس الاثنين، مسيرتين أوكرانيتين في شمال شبه الجزيرة وغربها. وفي وقت لاحق، تم إسقاط صاروخ مجنح فوق حوض البحر الأسود بالقرب من ساحل القرم.

وكان مستشار مكتب الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، قد أكد أن شركاء كييف الغربيين دعموا الضربات على القرم. ورد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، على تصريحات بودولياك بالوعيد بأنه في حال كان الغرب وافق حقا على مهاجمة شبه الجزيرة، فهذا سيمنح روسيا فرصة للتصرف "ضد جميع بلدان الناتو".

من جانب آخر، اعتبر الكرملين أن كييف تريد أن تؤمن بدعم الدول الغربية، ولكن شركاءها يدركون التداعيات التي قد تترتب على ذلك.

06:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: أسقطنا 28 صاروخاً و15 مسيّرة متفجرة

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، أن قواتها أسقطت أكثر من 28 صاروخاً روسيا و15 مسيّرة متفجرة ليلا في إحدى أكبر الهجمات الجوية على البلاد منذ أسابيع.

وقال سلاح الجو في بيان إنه "تم إسقاط 28 صاروخ كروز و15 مسيّرة متفجرة"، مضيفاً أن القوات الروسية أطلقت 44 مقذوفة في المجموع.

06:53 pm

رويترز

الخارجية الروسية: لافروف وفيدان سيناقشان الصراع في أوكرانيا بما يشمل تبادل الأسرى

أفادت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي هاكان فيدان سيناقشان الصراع في أوكرانيا بما يشمل تبادل الأسرى والتعاون العسكري التركي مع كييف.

06:48 pm

قنا

فاينانشال تايمز: الاتحاد الأوروبي يستورد كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال من روسيا

بالرغم من إصرار الاتحاد الأوروبي على الابتعاد عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027 في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، إلا أنه من المتوقع أن يستورد التكتل الأوروبي كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال من روسيا هذا العام.

وأفادت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الأربعاء، بأنه في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، كانت بلجيكا وإسبانيا ثاني وثالث أكبر المشترين للغاز الطبيعي المسال الروسي بعد الصين، وفقاً لبيانات منظمة غلوبال ويتنس غير الحكومية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الزيادة تأتي لأن الاتحاد الأوروبي لم يستورد كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال قبل الحرب في أوكرانيا بسبب اعتماده على الغاز عبر الأنابيب من روسيا، ولكن هذا الارتفاع كان أكثر حدة بكثير من متوسط الزيادة العالمية في واردات الغاز الطبيعي المسال الروسي، والذي بلغ 6 في المائة خلال الفترة نفسها.

 

03:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

محاكمة مواطن روسي في موسكو لانتقاده غزو أوكرانيا خلال مقابلة العام الماضي

مثل رجل روسي أمام محكمة في موسكو الأربعاء بعدما انتقد الغزو الروسي لأوكرانيا خلال مقابلة مع قناة إذاعية أجنبية العام الماضي، في أحدث مؤشر على تكثيف حملة القمع في روسيا.

حُظر الانتقاد العلني للغزو الروسي لأوكرانيا، وحُكم على العديد من الوجوه البارزة في روسيا كما المواطنون العاديون بالسجن لفترات طويلة على خلفية إدانتهم العلنية لممارسات الجيش الروسي على شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات أخرى.

في مارس/ آذار، فتحت السلطات تحقيقًا جنائيًا بحق رجل انتقد الغزو الروسي في مقابلة في الشارع مع وسيلة إعلامية أجنبية، في سابقة من نوعها منذ إرسال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته إلى أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وكان يوري كوخوفيتس (37 عامًا) قد شارك في مقابلة مع قناة "راديو فري يوروب/راديو ليبرتي" Radio Free Europe/Radio Liberty أمام محطة مترو في موسكو في يوليو/ تموز 2022.

اتُهم كوخوفيتس بنشر معلومات كاذبة حول الجيش بدافع "الكراهية السياسية"، ويواجه حاليًا عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشرة أعوام.

وبدأت محاكمته في يوليو/ تموز.

وأفاد القناة الإذاعية الأجنبية العام الماضي: "تقول لنا حكومتنا إنها تريد محاربة القوميين لكنها تقصف مراكز تجارية".

وقال أيضًا إن الجيش الروسي قتل "أشخاصًا مسالمين (...) من دون سبب" في بوتشا قرب العاصمة الأوكرانية كييف، حيث عُثر على جثث مدنيين بعد انسحاب القوات الروسية من البلدة في أولى مراحل الغزو.

وأضاف كوخوفيتس: "يمكن لشخص واحد فقط أن يوقف ذلك"، في إشارة إلى بوتين.

ووفق موقع منظمة "أو في دي إنفو" OVD-Info الحقوقية، أوقف كوخوفيتس في مارس لمدة 48 ساعة، ثمّ أُفرج عنه بغرامة قيمتها 500 روبل (خمسة دولارات)، وذلك بتهمة "إثارة الشغب".

لكن تمّ تشديد التهم الموجّهة إليه في ما بعد.

تشنّ روسيا حملة قمع غير مسبوقة ضد المعارضين وتصوّر هجومها في أوكرانيا بطريقة إيجابية حصرًا. وسُجن كل المعارضين البارزين تقريبًا أو دُفعوا إلى المنفى.

وأفادت منظمة "أو في دي إنفو" بأنّ أكثر من عشرين ألف شخص أوقفوا في روسيا منذ فبراير/شباط 2022.

خلال هذا الأسبوع وحده، تنظر المحاكم الروسية في 59 قضية سياسية، وفق المنظمة.

03:07 pm

رويترز

وزارة الدفاع الروسية تقول إنها قصفت أهدافاً للقيادة والمخابرات الأوكرانية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها، اليوم الأربعاء، إنّ القوات الروسية قصفت بنجاح عدداً من أهداف القيادة والمخابرات الأوكرانية.

جاء هذا البيان بعد تعرض العاصمة الأوكرانية كييف خلال الليل لإحدى أكبر الضربات الجوية منذ الربيع، مما أسفر عن مقتل اثنين.

02:40 pm

رويترز

الخارجية الروسية: اتفاق الحبوب على جدول محادثات لافروف ووزير الخارجية التركي

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إنّ اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود سيكون أحد الموضوعات المدرجة على جدول المحادثات التي ستجرى بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي هاكان فيدان، يومي الخميس والجمعة.

وانسحبت روسيا، في يوليو/ تموز، من الاتفاق الذي توسّطت فيه تركيا والأمم المتحدة ومكّن أوكرانيا من تصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود.

01:40 pm

رويترز

الكرملين: بوتين سيلتقي أردوغان قريباً في روسيا

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي "قريبا" نظيره التركي رجب طيب أردوغان في روسيا.

ويستعد البلدان منذ فترة للاجتماع الذي من المتوقع أن يبحث الجانبان فيه الاتفاق، الذي سبق أن توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة وكان يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وانسحبت روسيا من الاتفاق الشهر الماضي.

01:18 pm

رويترز

روسيا: هجمات الطائرات المسيّرة الأوكرانية "لن تمرّ دون عقاب"

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إنّ موجة الهجمات التي شُنَّت بطائرات مسيَّرة أوكرانية على الأراضي الروسية خلال الليل "لن تمرّ دون عقاب".

وفي إفادة للصحافيين، قالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، إنّ الطائرات المسيّرة، التي ضرب بعضها مطاراً في بسكوف على بعد 600 كيلومتر من أوكرانيا، لم تكن لتقطع مثل تلك المسافة دون معلومات من دول غربية.

01:16 pm

رويترز

وزير خارجية روسيا يعتزم إجراء مباحثات مع نظيره التركي

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إنّ الوزير سيرغي لافروف سيجري محادثات مع نظيره التركي هاكان فيدان في روسيا، في 31 أغسطس/ آب وأول سبتمبر/ أيلول.

09:21 am

رويترز

أوكرانيا: أسقطنا كل الصواريخ والطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا خلال الليل

قال قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني، اليوم الأربعاء، إنّ الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت كل الصواريخ الروسية التي أطلقتها موسكو باتجاه بلاده خلال الليل وعددها 28، وأسقطت أيضاً 15 من أصل 16 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا أيضاً في الفترة ذاتها.

وقالت السلطات الأوكرانية إنّ شخصين على الأقل قُتلا وأُصيب اثنان آخران في هجوم على كييف، صباح اليوم الأربعاء، كما أصيب العديد من الأشخاص في منطقة كييف.

09:18 am

رويترز

روسيا تغلق مطار بسكوف أمام الرحلات المدنية بعد هجوم بطائرة مسيّرة

أعلنت الهيئة المعنية بالنقل الجوي في روسيا إغلاق مطار بسكوف في غرب روسيا أمام الرحلات المدنية، وذلك بعد هجوم بطائرة مسيّرة.

أغلق مطار بسكوف بعد هجوم بطائرة مسيّرة (أسوشييتد برس)
07:47 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الدفاعات الجوية في كييف تصدّ الهجوم "الأكثر قوة" على المدينة منذ الربيع

أفادت الإدارة العسكرية لكييف، اليوم الأربعاء، بأنّ الدفاعات الجوية دمّرت أكثر من 20 طائرة مسيّرة وصاروخاً في سماء العاصمة الأوكرانية، واصفة الهجوم بأنه "الأكثر قوة" الذي يستهدف المدينة منذ الربيع.

وكتبت الإدارة العسكرية لمدينة "كييف" على "تليغرام": "لم تشهد كييف هجوماً بمثل هذه القوة منذ الربيع... بالإجمال، دُمّر أكثر من 20 هدفاً معادياً بواسطة قوات الدفاع الجوي".

06:56 am

رويترز

قتيلان بالقصف على كييف

أفادت الإدارة العسكرية المحلية في كييف بأنّ شخصين قتلا جراء تساقط حطام ناتج عن هجوم صاروخي استهدف العاصمة الأوكرانية.

وكتب رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف سيرغي بوبكو على "تليغرام":  "نتيجة لتساقط الحطام في منطقة شيفتشينكيفسكي في كييف... قتل شخصان، وفق تقارير أولية".

وأضاف أنّ شخصاً آخر أصيب بجروح ويخضع حالياً للعلاج.

من جهته، كتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، على "تليغرام"، أنه "تم العثور على رجلين متوفيين" في مبنى غير سكني في منطقة شيفتشينكيفسكي.

ولم يحدد كليتشكو سبب وفاتهما أو ما إذا كانا القتيلين نفسيهما اللذين أبلغت عنهما الإدارة العسكرية في المدينة.

وأعلنت الدفاعات الجوية في كييف أنها تصدت للهجوم "الأكثر قوة" على المدينة منذ الربيع.

05:57 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هجوم صاروخي روسي يستهدف كييف

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لهجوم صاروخي، بحسب ما أعلنت السلطات، في وقت مبكر من الأربعاء.

وقالت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف، في منشور على تطبيق "تليغرام": "هجوم صاروخي... قوات الدفاع الجوي تعمل". 

05:54 am

رويترز

الجيش الروسي يعلن إسقاط 5 مسيّرات أوكرانية

أعلن الجيش الروسي على تطبيق "تليغرام" أنه أسقط ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية فوق منطقة بريانسك الجنوبية وواحدة فوق منطقة أورلوف في الوسط، وأخرى في منطقة كالوغا، جنوبي موسكو.

05:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن تدمير أربعة زوارق عسكرية أوكرانية

أعلنت روسيا، الأربعاء، أنّ قواتها دمرت أربعة زوارق عسكرية أوكرانية تحمل على متنها نحو 50 جنديًا في البحر الأسود.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان نشرته على "تليغرام"، أن طائرة تابعة لها "دمرت أربعة زوارق عسكرية فائقة السرعة تحمل مجموعات إنزال من القوات الخاصة الأوكرانية يبلغ إجمالي عديدها نحو 50 شخصاً" في البحر الأسود، قرابة منتصف الليل بتوقيت موسكو.

05:50 am

رويترز

حاكم بسكوف يعلن صد الهجوم

نشر حاكم مقاطعة بسكوف ميخائيل فيديرنيكوف، الذي قال إنه كان في موقع الهجوم، فيديو على تطبيق "يُظهر حريقاً كبيراً مع أصوات انفجارات وصفارات إنذار في الخلفية.

وقال فيديرنيكوف إنه جرى "صد هجوم في مطار بسكوف"، مضيفاً أنّ السلطات تقوم بتقييم حجم الأضرار، لكن لم يسجل وقوع خسائر بشرية.

01:38 am

رويترز

تحطم 4 طائرات نقل جنود

أفادت وكالة "تاس" الروسية الرسمية بأنّ الهجوم بالطائرات المسيّرة على مطار بسكوف أسفر، في حصيلة أولى، عن تضرر 4 طائرات من طراز "إي إل- 76"، المخصصة لنقل الجنود.

01:36 am

رويترز

إغلاق المجال الجوي حول مطار في موسكو

نقلت وكالة تاس عن مسؤولين بالطيران المدني الروسي أنّ السلطات أغلقت المجال الجوي حول مطار فنوكوفو في موسكو.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد