تطورات حرب أوكرانيا: كييف تستبعد استخدام مقاتلات إف-16 هذا العام

17 اغسطس 2023
+ الخط -

أكدت أوكرانيا، مساء الأربعاء، أنها لن تتمكن من استخدام طائرات إف-16 المقاتلة أميركية الصنع خلال فصلي الخريف والشتاء المقبلين، والتي تعوّل كييف على تأثيرها الإيجابي لناحية إنهاء الحرب الروسية عليها.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها العربي الجديد أولاً بأول:

02:21 pm

رويترز

ستولتنبرغ: الأوكرانيون وحدهم يقرّرون التوقيت المناسب لمحادثات السلام

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر بالنرويج، اليوم الخميس، أن الأمر عائد إلى أوكرانيا لتقرير التوقيت الذي تكون فيه الظروف مناسبة للانضمام إلى أي مفاوضات عقب الغزو الروسي، مشدداً على عدم تغير موقف الحلف بعد تعليقات ألقاها أحد المسؤولين الكبار في الحلف هذا الأسبوع.

وأضاف ستولتنبرغ "الأوكرانيون، الأوكرانيون وحدهم من يمكنهم تقرير التوقيت الذي تكون فيه الظروف مناسبة للمفاوضات، ومن يمكنهم تقرير الحلول المقبولة على طاولة المفاوضات".

وفي سياق آخر، قال إن الحلف لم يلحظ أي تغييرات في القوات النووية الروسية، وإنه لا يرَ سبباً لإعادة النظر في تغيير قواته المماثلة.

وأضاف: "لم نلحظ أي تغييرات في قوات (روسيا) النووية تدفعنا إلى تغيير قواتنا وطريقة ترتيبها. وحتى الآن لم نرصد ما يتطلب ذلك من جانبنا".

12:10 pm

رويترز

أوكرانيا تعلن تحقيق مكاسب على الجبهة الجنوبية الشرقية

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، تحقيق مزيد من المكاسب في هجومه المضاد على القوات الروسية عند الجبهة الجنوبية الشرقية، وذلك بعد يوم من إعلان تحرير قرية كانت تمثل نقطة قوة لروسيا.

وأكد الجيش أن القوات الأوكرانية أحرزت تقدماً إلى الجنوب من أوروزخين، وهي قرية في منطقة دونيتسك، أعلنت كييف أمس الأربعاء، أنها استعادت السيطرة عليها، في الوقت الذي تحاول فيه بناء زخم لتقدمها جنوباً في المناطق المحتلة باتجاه بحر آزوف.

وقال المتحدث العسكري أندريه كوفاليوف، في تصريحات بثها التلفزيون، الوطني "في اتجاه جنوبي أوروزخين حققت (القوات الاوكرانية) نجاحاً". ولم يخض في تفاصيل.

كما قال كوفاليوف إن هناك قتالاً عنيفاً في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد، وحول قرية في الشرق ليست بعيدة عن باخموت، المدينة التي احتلتها القوات الروسية في مايو/ أيار بعد صراع مميت استمر لأشهر.

وتابع "نفذ العدو عمليات هجومية فاشلة في منطقة سينكيفكا في منطقة خاركيف، وبودانيفكا في دونيتسك. تدور معارك عنيفة هناك". وأضاف "في اتجاه باخموت، تواصل القوات الدفاعية (الأوكرانية) تنفيذ عمليات هجومية جنوبي باخموت".

11:35 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الخارجية الأوكراني: نريد تحرير كلّ أراضينا مهما طال الوقت

أكّد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن الهدف من الهجوم المضاد الذي تشنّه كييف منذ يونيو/ حزيران، هو تحرير كلّ أراضي أوكرانيا "مهما طال الوقت".

وقال كوليبا الأربعاء "هدفنا هو النصر، النصر بتحرير أراضينا داخل حدود العام 1991. ومهما طال الوقت".

وتسيطر موسكو حالياً على نحو 18% من الأراضي الأوكرانية.

وفي سياق آخر، أكد كوليبا أن كييف تعتزم بذل جهود سياسية لتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، بهدف مواجهة النفوذ المتزايد لموسكو في القارة.

وقال كوليبا "إنّنا نبدأ من الصفر في أفريقيا. تحتاج هذه القارة إلى عمل منهجي وبعيد المدى. لا يحصل ذلك بين ليلة وضحاها". واعتبر هذه الجهود الأوكرانية بمثابة "هجوم مضاد" دبلوماسي، في مواجهة المساعي الروسية لتوطيد العلاقات مع القادة الأفارقة.

أكد كوليبا عزم كييف بذل جهود سياسية لتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية (رومان بيليبي/AFP)
10:53 am

رويترز

روسيا تؤكد إحباط هجوم بطائرة مسيّرة أوكرانية فوق أراضيها

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها، اليوم الخميس، إنه تم إحباط هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على الأراضي الروسية.

وذكرت وكالة "إنترفاكس" للأنباء نقلاً عن وزارة الدفاع، أن طائرة مسيّرة أسقطت فوق منطقة بيلغورود في جنوب روسيا.

10:48 am

رويترز

الأمن الروسي: إحباط هجوم على بلدة لتخصيب اليورانيوم في سيبيريا

ذكرت وكالات أنباء روسية أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أعلن، اليوم الخميس، إحباط محاولة هجوم على محطات اتصالات في بلدة زيلينوغورسك المشهورة بتخصيب اليورانيوم في منطقة كراسنويارسك في سيبيريا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الجهاز قوله إنه احتجز شخصين ينتميان إلى جماعة تعرف باسم "مواطني يو إس آر آر"، كانا يخططان لتفجير محطات اتصالات تابعة لشركة "روستليكوم" الحكومية للاتصالات وشركة "ترانستليكوم" للاتصالات.

ويطلق اسم جماعة "مواطني يو إس آر آر" على جماعات مختلفة، وصنفتها وزارة العدل الروسية متطرفة في 2022.

09:21 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: لا أمل في استخدام مقاتلات إف-16 هذا العام

قال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات، للتلفزيون المحلي، في وقت متأخر من الأربعاء، إنّ أوكرانيا لن تتمكن من استخدام طائرات إف-16 المقاتلة أميركية الصنع خلال فصلي الخريف أو الشتاء المقبلين.

ورأى إهنات، في بث مشترك لعدة قنوات أوكرانية، أنه "من الواضح بالفعل أننا لن نتمكن من الدفاع عن أوكرانيا باستخدام مقاتلات إف-16 خلال فصلي الخريف والشتاء المقبلين".

وأضاف: "كانت لدينا آمال كبيرة بشأن هذه الطائرة، أن تصبح جزءاً من منظومة دفاعنا الجوي، وأن تحمينا من إرهاب الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية".

09:16 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: إبحار أول سفينة شحن عبر البحر الأسود "خطوة مهمة"

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إبحار أول سفينة شحن من ميناء أوديسا على البحر الأسود رغم التهديدات الروسية بأنه "خطوة مهمة" لحرية الملاحة البحرية قبالة سواحل أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إنّ "أوكرانيا خطت للتوّ خطوة مهمّة على صعيد استعادة حرية الملاحة في البحر الأسود"، مشيراً إلى أنّ السفينة "اتّبعت الممرّ الإنساني الأوكراني الجديد انطلاقاً من ميناء أوديسا".

وقال الرئيس الأوكراني في مداخلته اليومية إنّ روسيا استهدفت "بنى تحتية تضمن ليس فقط أمننا الغذائي، بل الأمن الغذائي العالمي"، مشدّداً على أنّ "أيّ هجوم روسي على هذه المنشآت هو ضربة لأسعار الغذاء في العالم وضربة للاستقرار الاجتماعي والسياسي في أفريقيا وآسيا".

المساهمون
رويترز
فرانس برس