تطورات حرب أوكرانيا: كييف تندد بتهديدات بوتين والاتحاد الأوروبي يتوعد بيلاروسيا

26 مارس 2023
+ الخط -

رأت كييف، اليوم الأحد، أن روسيا "تحتجز بيلاروسيا رهينة نووية" بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية "تكتيكية" على أراضيها، فيما دعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمواجهة التهديد المحتمل.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولًا بأول..

05:42 pm

رويترز

وكالة تاس: طائرة مسيّرة وراء انفجار أدى لإصابة شخصين بوسط مدينة روسية

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن مسؤولين بوكالات إنفاذ القانون قولهم، إن طائرة مسيّرة كانت وراء انفجار وقع اليوم الأحد وأدى إلى إصابة شخصين وخلف حفرة في وسط مدينة كيرييفسك، على بعد نحو 220 كيلومترا إلى الجنوب من موسكو.

وذكرت إحدى الوكالات الأمنية في المنطقة أن ثلاثة مبان سكنية تضررت من الانفجار الذي وقع في المدينة التابعة لإقليم تولا.

وفي وقت سابق، نقلت تاس عن ممثل لخدمات الطوارئ المحلية قوله: "الانفجار وقع الساعة (12:19 بتوقيت غرينتش). أصيب اثنان من مواليد عامي 2002 و2006 بشظايا". وأضاف: "هناك حفرة. وقع هذا الانفجار في قلب المدينة".

04:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تنتقد خطط بوتين النووية وتدعو إلى عقد جلسة لمجلس الأمن

وجهت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الأحد، انتقادات لاذعة لخطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، ودعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمواجهة التهديد المحتمل.

وقالت الوزارة في بيان: "تؤكد روسيا مجددا عجزها المستمر عن أن تكون ممتلكة لأسلحة نووية كوسيلة ردع ووقاية من الحرب، وليس كأداة للتهديدات والترهيب".

04:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

برلين تندد بـ"الترهيب النووي" لموسكو في بيلاروسيا

ندّدت الحكومة الألمانية، الأحد، بـ"محاولة جديدة للترهيب النووي" من موسكو، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر صواريخ نووية "تكتيكية" على أراضي بيلاروسيا.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية لوكالة "فرانس برس"، طالباً عدم الكشف عن هويته: "لن ندع أنفسنا ننحرف عن مسارنا" بسبب هذه التهديدات.

وأضاف أن "المقارنة التي أجراها الرئيس بوتين مع صواريخ حلف شمال الأطلسي النووية خاطئة، ولا يمكن استخدامها مبرراً"، مشيراً أيضاً إلى أن بيلاروسيا "تخالف" التزامها بالبقاء أرضاً خالية من الأسلحة النووية.

04:51 pm

رويترز

الناتو: حديث روسيا عن الأسلحة النووية خطير وغير مسؤول

انتقد حلف شمال الأطلسي، اليوم الأحد، روسيا بسبب حديثها "الخطير وغير المسؤول" عن الأسلحة النووية، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقال متحدث باسم الحلف: "حلف شمال الأطلسي متيقظ، ونراقب الوضع عن كثب. لم نرصد أي تغييرات في الوضع النووي لروسيا من شأنها أن تقودنا إلى تعديل وضعنا".

04:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعتبر أن روسيا "تحتجز بيلاروسيا رهينة نووية"

رأت كييف، اليوم الأحد، أن روسيا "تحتجز بيلاروسيا رهينة نووية" بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية "تكتيكية" على أراضي الدولة الحليفة لموسكو.

وكتب الأمين العام لمجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تغريدة: "يحتجز الكرملين بيلاروسيا رهينة نووية"، مضيفا أن هذا القرار "خطوة نحو زعزعة استقرار البلد".

ورأى دانيلوف أن إعلان بوتين "يرفع إلى حده الأقصى الانطباع السلبي والنفور الشعبي حيال روسيا وبوتين في صفوف المجتمع البيلاروسي".

07:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يتوعد بيلاروسيا بعقوبات جديدة إذا استقبلت أسلحة نووية روسية

حذّر مسؤول السياسة الخارجية الأوروبية جوزيب بوريل الأحد من أن الاتحاد الأوروبي "مستعد" لفرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا إذا ما وافقت مينسك على نشر أسلحة نووية روسية على أراضيها.

جوزيب بوريل (Getty)
جوزيب بوريل (Getty)

وقال بوريل إن "استقبال بيلاروسيا أسلحة نووية روسية من شأنه أن يشكل تصعيداً غير مسؤول وتهديداً للأمن الأوروبي. لا تزال بيلاروسيا قادرة على وقف هذا الأمر، الخيار بيدها. الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بفرض عقوبات جديدة".
 

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس