تطورات حرب أوكرانيا: كييف تتقدم جنوباً وتستعيد مناطق في باخموت

10 يوليو 2023
+ الخط -

واصلت القوات الأوكرانية حملتها لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها روسيا في جنوب شرق البلاد، فيما قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن قوات بلاده "أخذت زمام المبادرة" بعد تباطؤ في وقت سابق.

04:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني يعلن تحرير مرتفعات رئيسية حول باخموت

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الاثنين، تحرير مرتفعات رئيسية حول مدينة باخموت في شرق البلاد، في ظلّ استمرار الهجوم الأوكراني المضاد.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني،هانا ماليار على تليغرام: "خلال عملية التقدّم، سيطرت قواتنا على مرتفعات رئيسية حول باخموت"، مشيرة إلى أنّ هذا التقدّم يسمح للقوات الأوكرانية بالسيطرة على "مداخل ومخارج وتحركات العدو في المدينة".

04:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا تحضّر لحزمة "كبرى" من المساعدات العسكرية لأوكرانيا

أعلنت مصادر حكومية في برلين، اليوم الاثنين، أنّ ألمانيا ستعلن عن حزمة "كبرى" من المساعدات العسكرية لكييف بمناسبة القمة التي سيعقدها حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، وسيبحث فيها خصوصاً دعم الجيش الأوكراني.

وقالت المصادر إنه ستكون هناك إعلانات "مهمة ومهمة جداً" لتسليم أسلحة إلى كييف، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول طبيعة الأسلحة وكميتها.

وباتت ألمانيا ثاني أكبر مساهم في مجال المساعدات العسكرية لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة، وهي تسلّم كييف ذخائر ودبابات ليوبارد ومضادات جوية.

02:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: انضمام أوكرانيا إلى الناتو ستكون له تداعيات "سلبية جداً"

أعلن الكرملين، الاثنين، أنّ حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي ستكون له تداعيات "سلبية جداً" على الأمن الأوروبي، وذلك قبيل قمة للحلف تعقد في فيلنيوس هذا الأسبوع.

وقال المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "ستكون لعضوية أوكرانيا في الناتو تداعيات سلبية جداً على الهيكل الأمني برمته في أوروبا"، مضيفاً أنّ ذلك سيشكّل أيضاً "خطراً مطلقاً، تهديداً لبلدنا" سيستدعي "ردّاً جدّياً".

02:15 pm

رويترز

الكرملين: يجب عدم توجيه علاقات تركيا بأوكرانيا ضد روسيا

قال الكرملين، اليوم الاثنين، إن لتركيا الحق في إقامة علاقات مع أي دولة، بما في ذلك أوكرانيا، لكن يجب عدم توجيه تلك العلاقات ضد روسيا.

وتوترت العلاقات بين موسكو وأنقرة الأسبوع الماضي، بعد أن أعادت تركيا خمسة قادة أوكرانيين إلى كييف، في ما وصفته روسيا بأنه انتهاك لاتفاق تبادل الأسرى.

ورداً على سؤال عمّا إذا كان ذلك سيؤثر في مقترح إنشاء "مركز غاز" روسي في تركيا، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن روسيا تعتزم الاستمرار في علاقاتها مع أنقرة.

2:08 PM

بوتين التقى بريغوجين في الكرملين بعد التمرّد الفاشل

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين يوم 29 يونيو/ حزيران رئيس "فاغنر" يفغيني بريغوجين، بعيد أيام من فشل التمرّد المسلّح للمجموعة المسلّحة، على ما أعلنت الرئاسة الروسية الاثنين.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن اللقاء استمرّ "ثلاث ساعات تقريباً"، مشيراً إلى أنّ بوتين أعطى "تقييمه" لأحداث الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران، وأصغى إلى قادة "فاغنر" الذين أكّدوا دعمهم للرئيس الروسي، و"مواصلة قتالهم" من أجل روسيا.

11:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تقول إنها حررت 14 كيلومتراً مربعاً الأسبوع الماضي

استعاد الجيش الأوكراني 14 كيلومترا مربعا في شرق البلاد، الأسبوع الماضي، من القوات الروسية، في إطار هجومه المضاد، كما أعلن أحد المتحدثين باسمه أندريه كوفاليوف.

وقال للتلفزيون الأوكراني: "تم تحرير أكثر من 10 كيلومترات مربعة من الأراضي الأوكرانية في جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي"، مؤكدا تحرير 4 كيلومترات مربعة "في منطقة باخموت" في الشرق. 

10:04 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

موسكو تتهم أوكرانيا بشن ضربة صاروخية في العمق الروسي والقرم

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عما قالت إنه محاولة العسكريين الأوكرانيين شن ضربة صاروخية على شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، ومقاطعتي كالوغا الواقعة جنوب غربي موسكو وروستوف بالقرب من الحدود مع أوكرانيا. 

وزعمت الوزارة أن كييف استخدمت صواريخ دفاع جوي من طراز "إس-200" محوّلة إلى النسخة الضاربة لشن الضربة أمس الأحد، دون أن يسفر ذلك عن وقوع ضحايا أو دمار. 

وأوضحت الوزارة في بيان أوردته وكالات إعلام روسية، أن رئيس هيئة الأركان الروسية، قائد مجموعة القوات الموحدة في أوكرانيا، فاليري غيراسيموف، استمع إلى تقرير رئيس الهيئة العامة للقوات الجوية الفضائية الفريق أول فيكتور أفزالوف حول تدمير أربعة أهداف بالستية أوكرانية. 

وأفاد أفزالوف بأن وسائل الدفاع الجوي أسقطت صاروخين أوكرانيين، وتم اعتراض أخرى بواسطة وسائل التشويش الإلكتروني، وكان من بين أهداف الهجوم مطار "موروزوفسك" العسكري في مقاطعة روستوف وجسر القرم الرابط بين روسيا القارية وشبه الجزيرة والذي قد سبق له أن تعرض لتفجير في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وفي أول ظهور له منذ واقعة تمرد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة، أمر غيراسيموف في مقطع فيديو أرفقته الدفاع الروسية إلى بيانها، رئيس جهاز الاستخبارات العامة ونقطة القيادة لمجموعة القوات الموحدة برصد مواقع إطلاق الصواريخ الأوكرانية وتدميرها، وكذلك باتخاذ إجراءات إضافية لحماية المواقع من الهجمات. 

وكان حاكم القرم الموالي لروسيا، سيرغي أكسيونوف، قد كشف أمس الأحد، أن وسائل الدفاع الجوي أسقطت صاروخا مجنحا بالقرب من مدينة كيرتش، كاتبا على قناته على "تليغرام": "لا أضرار وضحايا".

10:01 am

رويترز

مقتل 4 مدنيين وإصابة 11 في قصف روسي على بلدة زابوريجيا

قال حاكم منطقة زابوريجيا في أوكرانيا، اليوم الاثنين، إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب 11 آخرون في قصف روسي لحي سكني في بلدة أوريخيف الواقعة على خط الجبهة أثناء توزيع مساعدات إنسانية.

وقال الحاكم يوري مالاشكو إن من بين القتلى ثلاث نساء ورجلا في الأربعينيات من العمر. وأضاف أن روسيا نفذت 36 هجوما على عشرة تجمعات سكنية في منطقة زابوريجيا.

08:39 am

رويترز

بولندا تعلن القبض على جاسوس روسي جديد

قال وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، اليوم الاثنين، إن بلاده ألقت القبض على عضو آخر في شبكة تجسس روسية، ليرتفع العدد الإجمالي للمحتجزين في إطار تحقيق إلى 15 شخصا.

وتفاقم تدهور العلاقات بين روسيا وبولندا منذ بدء الحرب في أوكرانيا. ووضعت وارسو نفسها ضمن أقوى حلفاء كييف. 

08:38 am

رويترز

محادثات أردوغان وبوتين الأمل الوحيد لتمديد اتفاق نقل الحبوب

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الاثنين، أن المفاوضات المتوقعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ما زالت الأمل الوحيد لتمديد اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود الذي من المقرر أن ينتهي الأسبوع المقبل.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر مطلع على المفاوضات طلب عدم ذكر اسمه: "لا يوجد تفاؤل" بخصوص تمديد الاتفاق، وهو موقف عبرت عنه موسكو مرارا في الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف المصدر، بحسب الوكالة: "خبرتنا تظهر أن المفاوضات بين الزعيمين هي القادرة على تغيير الوضع، والفترة العصيبة الحالية ليست استثناء.. اليوم يبقى هذا الأمل الوحيد".

07:29 am

رويترز

زيلينسكي: القوات الأوكرانية "أخذت زمام المبادرة" وتتقدم جنوباً

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قوات بلاده "أخذت زمام المبادرة" بعد تباطؤ في وقت سابق.

ووفقا لأقاويل روسية، فإن معارك عنيفة اندلعت في مناطق خارج مدينة باخموت الشرقية التي استولت عليها مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة في مايو/أيار بعد شهور من المعارك. وقال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف إن وحدة شيشانية تنتشر في المنطقة.

وقالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، على تطبيق "تليغرام"، إن القتال العنيف اندلع في منطقتين في الجنوب الشرقي، وكتبت: "نحن نعزز مكاسبنا في تلك المناطق".

وقالت إن القوات الروسية تدافع عن باخموت، بينما سجلت القوات الأوكرانية "تقدما" على الجانب الجنوبي من المدينة.

ولم يطرأ تغير على الوضع في شمال باخموت، وظلت القوات الأوكرانية منخرطة في قتال عنيف غرب باخموت وبالقرب من ليمان، إلى الشمال في منطقة دونيتسك.

وأجرت محطة تلفزيون إيه.بي.سي الأميركية مقابلة مع زيلينسكي قبل قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع في ليتوانيا، إذ تأمل كييف في تلقي مؤشرات قوية حول عضويتها مستقبلا في الحلف وكذلك ضمانات أمنية.

وأقر زيلينسكي بأن التقدم كان أبطأ مما أراده هو وجنرالات الجيش، لكنه قال إن القوات الأوكرانية هي التي أخذت زمام المبادرة.

وقال: "كلنا نريد أن نفعل ذلك بشكل أسرع لأن كل يوم يعني خسائر جديدة للأوكرانيين. نحن نتقدم. لسنا عالقين"، مشيرا إلى أن الجيش تغلب على "بعض الركود" في الأشهر السابقة.

07:26 am

رويترز

سفارة روسيا في واشنطن تندد بقرار إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا

قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة، في تعليقات نُشرت في وقت متأخر من أمس الأحد، إن البيت الأبيض يعترف فعليا بارتكاب جرائم حرب بالموافقة على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا.

وأضافت السفارة على تطبيق تليغرام: "لفتت تصريحات (المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون) كيربي بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية انتباهنا. اعترف المسؤول فعليا بارتكاب الولايات المتحدة جرائم حرب في الصراع الأوكراني".

ودافع جون كيربي عن قرار إدارة الرئيس جو بايدن إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي، وقال إنّ الولايات المتحدة تركز بشدة على جهود إزالة الألغام في أوكرانيا.

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد