تطورات حرب أوكرانيا: كييف وموسكو تتبادلان الهجمات بالطائرات المسيّرة

02 يونيو 2023
الهجمات بالطائرات المسيرة أصبحت تكتيك ثابت في حرب أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قال رئيس بلدية كييف والسلطات العسكرية إن أنظمة الدفاع المضادة للطائرات في العاصمة الأوكرانية نشطت في وقت مبكر من صباح الجمعة، في محاولة لصد هجمات روسية، فيما أسقط الدفاع الجوي الروسي طائرات مسيرة أوكرانية عدة قرب مدينة كورسك المجاورة للحدود مع أوكرانيا.

09:39 pm

رويترز

رئيس "فاغنر" يتهم القوات الروسية بمحاولة استهداف مقاتليه بالمتفجرات

صعّد رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية، يفغيني بريغوجين، اليوم الجمعة، الخلاف مع قادة الجيش باتهام القوات الروسية بمحاولة تفجير مقاتليه.

وانسحبت قوات مجموعة "فاغنر" إلى حد كبير من بلدة باخموت شرقي أوكرانيا، التي استولت على معظمها الشهر الماضي، بعد تكبدها خسائر فادحة، وسلمت مواقعها إلى القوات الروسية.

وقال بريغوجين، على تيلغرام، إن رجاله اكتشفوا عشرات المواقع في المناطق الخلفية، حيث زرع مسؤولو وزارة الدفاع عبوات ناسفة مختلفة، بما في ذلك مئات الألغام المضادة للدبابات. وعندما سئل المسؤولون عن السبب وراء ذلك، أشاروا إلى أنها أمر من رؤسائهم.

وشدد بريغوجين: "لم يكن من الضروري زرع هذه المتفجرات من أجل ردع العدو، في المنطقة الخلفية. لذلك، يمكننا أن نفترض أن هذه العبوات كانت تستهدف الوحدات المتقدمة في فاغنر". وأضاف أنه لم تنفجر أي من العبوات الناسفة، ولم يصب أحد بأذى، و"نفترض أن هذه كانت محاولة لضربنا علناً"

ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الدفاع الروسية على الفور.

09:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى "ناتو" قبل نهاية الحرب "مستحيل" 

اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، بأن ضم بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الأمر الذي تطالب به كييف بإصرار، هو "مستحيل" قبل نهاية الحرب مع روسيا.

وقال زيلينسكي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاستوني ألار كاريس، إن "الانضمام إلى ناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا (..) ولكننا نفهم أننا لن نجر أي دولة في الناتو إلى الحرب". وتابع: "لذلك، نتفهم أننا لن نصبح عضواً في ناتو ما دامت هذه الحرب مستمرة، ليس لأننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل".

هذا اعتراف نادر من الرئيس الأوكراني الذي كثف ضغوطه منذ بدء الغزو الروسي لضم بلاده في أسرع وقت ممكن إلى الحلف.

والخميس، طالب زيلينسكي بضم بلاده ومولدوفا إلى حلف شمال الأطلسي، قائلاً إن الشكوك حول انضمام بلاده تعرض أوروبا للخطر.

ويبقي حلف الأطلسي، الذي يؤيد من حيث المبدأ ضم هذا البلد، الغموض حول الجدول الزمني لهذا الانضمام،  إذ إن دخول كييف إلى الحلف قد يسبّب تصعيداً في النزاع لأن روسيا تعتبر مثل هذا التوسع خطاً أحمر.

وسَتُبحَثُ مسألة انضمام أوكرانيا في قمة حلف شمال الأطلسي المقررة بفيلينوس، في تموز/يوليو المقبل.

04:23 pm

رويترز

مجموعة موالية لكييف تقاتل لليوم الثاني في بيلغورود الروسية

قالت مجموعة من القوات الموالية لأوكرانيا، اليوم الجمعة، إنها تقاتل القوات الروسية عند مشارف قرية تقع داخل الحدود الغربية لروسيا، وذلك بعد يوم من إعلان موسكو صد ثلاث هجمات على الحدود.

وجاءت الهجمات في أعقاب توغل كبير في منطقة بيلغورود بغرب روسيا يومي 22 و23 مايو/ أيار، وزيادة القصف عبر الحدود في الأسابيع القليلة الماضية، وذلك في الوقت الذي تتأهب فيه أوكرانيا لشن هجوم مضاد كبير لاستعادة أراضيها التي احتلتها روسيا في الشرق والجنوب.

وقال فيلق حرية روسيا في بيان "يدور الآن قتال بضواحي قرية نوفايا تافولجانكا (بمنطقة بيلغورود). وللأسف، أُصيب مقاتلون لكن الحرية تُنال بالدماء".

 

03:54 pm

رويترز

بريطانيا: الطريق مفتوح أمام أوكرانيا للانضمام لحلف الأطلسي

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الجمعة، على هامش اجتماعات حوار شانغري-لا المنعقدة في سنغافورة إن بلاده تدعم انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وإن "الطريق مفتوح" أمامها لتقدم على ذلك لكنه أشار إلى أن الواقع السياسي قد يبطء سير العملية.

كما قال بن والاس إن من غير الممكن إضافة دول لعضوية الحلف في خضم حرب وإن الطريق للمضي قدماً هو مواصلة مساعدة وتسليح أوكرانيا من أجل أمنها في الأجلين القصير والطويل.

وأضاف والاس في مقابلة "أفضل شيء يمكن أن نفعله لمساعدة أوكرانيا حالياً هو مساعدتها لتهزم روسيا... بعد ذلك هو أن نضمن أنها مستعدة وقادرة وصامدة".

02:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تؤكد أنها "أصابت" أنظمة للدفاع الجوي في الضربات الليلية في أوكرانيا

أعلنت روسيا، الجمعة، أن قواتها "أصابت" أنظمة للدفاع الجوي الأوكرانية تحمي بنى تحتية عسكرية "رئيسية".

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "ليلا، نفذت القوات الجوية الفضائية الروسية عدة ضربات باستخدام أسلحة بعيدة المدى موجهة بدقة ضد أنظمة دفاع جوي للعدو تغطي منشآت البنى التحية العسكرية الحيوية الرئيسية في أوكرانيا". وأضافت: "جميع الأهداف المحددة ضُربت".

02:50 pm

رويترز

اليابان: تجب مواصلة العقوبات على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا

قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، اليوم الجمعة، إن على اليابان والدول التي توافقها الرأي أن تتحد وتبقي على العقوبات المفروضة على روسيا حتى تُنهي عدوانها على أوكرانيا.

وصرح هاياشي في مؤتمر صحافي: "بتقييم الوضع الحالي وخاصة ما تقوله روسيا وما تفلعه، أعتقد أنه من المهم أن تحافظ دول مجموعة السبع والدول التي توافقها الرأي على وحدتها وتستمر في فرض عقوبات صارمة على روسيا".

وأضاف أنه يأمل أن تدفع تلك العقوبات روسيا إلى وضع "نهاية لعدوانها في أقرب وقت ممكن، حتى نستطيع أن نصل إلى مرحلة يمكن أن نستخدم فيها الحوار ونعقد محادثات لإحلال السلام".

وزير الخارجية الياباني خلال مؤتمر صحافي اليوم (أسوشييتد برس)
02:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المبعوث الصيني: "صعوبات جمة" تحول دون إجراء محادثات لتسوية النزاع في أوكرانيا

قال المبعوث الصيني إلى أوكرانيا لي هوي العائد من جولة في أوروبا، الجمعة، إن هناك "صعوبات جمة" تمنع روسيا وأوكرانيا من بدء محادثات السلام.

وأضاف لي الذي زار كييف وموسكو للصحافيين قائلا: "جميع الأطراف تدعم تسوية سياسية" للنزاع، مؤكدا أن "مختلف الأطراف تواجه حاليا صعوبات جمة للجلوس (إلى طاولة واحدة) والدخول في مناقشات"، من دون مزيد من التفاصيل.

لكنه أكد أيضًا أن المتحاربين ليسوا "بلا نقاط توافق"، مشددا على أن "الطرفين لم يغلقا الباب بالكامل أمام محادثات سلام".

من جهة أخرى، أشار لي، الممثل الخاص لشؤون أوراسيا والمكلف مناقشة تسوية النزاع المسلح في أوكرانيا، إلى الدور الضار، على حد قوله، للمساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا.

وقال: "إذا كنا نريد فعلا وقف الحرب وإنقاذ أرواح وتحقيق السلام، فلا يجب أن نرسل أسلحة إلى ساحة المعركة". وأضاف لي أن "الدروس المؤلمة بشأن وصول الأزمة في أوكرانيا إلى الوضع الحالي تستحق التفكير العميق من قبل جميع الأطراف".

02:43 pm

رويترز

الكرملين: أوروبا تعي مخاطر انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي

قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، اليوم الجمعة، إن الكثير من الدول الأوروبية تدرك المشكلات التي ستنشأ عن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، لكن الولايات المتحدة هي التي تحدد مسار التحالف.

وردا على سؤال في إفادة صحافية دورية عن مساعي أوكرانيا للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي، قال بيسكوف إن طموحات كييف إلى الانضمام إلى حلف الأطلسي تؤكد عدم رغبتها في حل المشاكل على طاولة المفاوضات.

وأضاف بيسكوف أن عضوية أوكرانيا في الحلف ستسبب مشاكل لسنوات عديدة مقبلة، وأن روسيا ستحمي أمنها ومصالحها.

02:32 pm

رويترز

روسيا: القوات الخاصة الشيشانية تشن هجوماً في شرق أوكرانيا

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها، اليوم الجمعة، إن مجموعة "أحمد" من القوات الخاصة الشيشانية شنت هجوما بالقرب من بلدة مارينكا في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا. 

02:14 pm

رويترز

بوتين: لن نسمح للأعداء بزعزعة استقرار روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع لمجلس الأمن الروسي، اليوم الجمعة، إن "المتآمرين" يحاولون بشكل متزايد زعزعة استقرار روسيا ولا بد من الحيلولة دون ذلك.

وأضاف بوتين "لا بد أن نبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أنهم لن يتمكنوا من ذلك تحت أي ظرف من الظروف".

بوتين يترأس اجتماع مجلس الأمن الروسي عبر الفيديو (فرانس برس)
12:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن: حرب أوكرانيا عززت تصميم واشنطن على التعامل مع "التهديد" الصيني

أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، الجمعة، أن حرب أوكرانيا عززت تصميم واشنطن على مواجهة أي "تهديد" صيني.

وقال بلينكن في خطاب في هلسنكي: "لم يضعف دعمنا لأوكرانيا قدراتنا على مواجهة التهديد المحتمل من الصين أو غيرها، بل عززها".

12:56 PM

مبعوث الصين: روسيا وأوكرانيا لم تغلقا باب عقد محادثات

قال لي هوي، المبعوث الصيني الخاص لشؤون منطقة أوراسيا، اليوم الجمعة، إنه لا يعتقد أن روسيا وأوكرانيا أغلقتا الباب "تماما" أمام إجراء محادثات من أجل تسوية الأزمة، رغم صعوبات تواجه عقد المفاوضات في الوقت الحالي.

وأضاف لي، في إفادة صحافية عن جولته الأوروبية الشهر الماضي، أن الجانب الروسي يقدر رغبة الصين وجهودها من أجل التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية.

وفي مايو/ أيار، قام لي بجولة أوروبية استغرقت 12 يوما، زار خلالها كييف ووارسو وباريس وبرلين وبروكسل وموسكو، في محاولة للتوصل إلى أرضية مشتركة، على أمل الخروج في النهاية بتسوية سياسية للحرب في أوكرانيا.

وقال لي: "خطر تصعيد الحرب الروسية الأوكرانية ما زال مرتفعا"، وأضاف أنه يجب على كل الأطراف اتخاذ خطوات ملموسة "لتهدئة الموقف" وضمان سلامة المنشآت النووية. وأردف لي: "الصين على استعداد للقيام بأي أمر من شأنه أن يساهم في تهدئة الموقف".

لي هوي يتحدث إلى وسائل الإعلام في بكين عقب عودته من جولته (أسوشييتد برس)
11:58 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قتيلان في قصف على منطقة بيلغورود الروسية الحدودية

قتل مدنيان وأصيب شخصان آخران في قصف أوكراني على منطقة بيلغورود الروسية على الحدود الأوكرانية، وفق ما أعلن، الجمعة، حاكم هذه المنطقة التي تعرضت لضربات متكررة في الأيام الماضية.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف على "تليغرام": "أصابت شظايا قذيفة بعض المارة، بينهم امرأتان توفيتا في المكان متأثرتين باصابتيهما"، موضحا أن القصف طاول طريقا في قرية قرب مدينة شيبيكينو على حدود أوكرانيا.

11:29 am

رويترز

مبعوث الصين: روسيا تقدر جهود بكين لتعزيز السلام

قال المبعوث الصيني الخاص لشؤون منطقة أوراسيا لي هوي، اليوم الجمعة، إن الجانب الروسي يقدر رغبة الصين وجهودها لحل الأزمة الأوكرانية.

وقال لي في إفادة صحافية عن جولته الأوروبية الشهر الماضي: "خطر تصعيد الحرب الروسية الأوكرانية ما زال مرتفعا". وأضاف "يجب على جميع الأطراف ضمان سلامة المنشآت النووية" وقال إنه لا يعتقد أن روسيا وأوكرانيا أغلقتا الباب تماما أمام التفاوض من أجل تسوية الأزمة.

09:47 am

رويترز

روسيا: تعرض قريتين لقصف من أوكرانيا

قال ألكسندر بوغوماز، حاكم منطقة بريانسك الروسية، في سلسلة منشورات على تطبيق "تليغرام"، اليوم الجمعة، إن قريتين هناك تعرضتا للقصف من قبل القوات الأوكرانية، لكن ذلك لم يسفر عن إصابات.

ووقعت الهجمات على قريتي لوماكوفكا ونوفايا بوغوش القريبتين من الحدود مع منطقتي تشيرنيهيف وسومي في أوكرانيا.

وأعلن مسؤولون أن الهجمات زادت من شمال أوكرانيا، وقالوا إن القوات الأوكرانية حاولت، أمس الخميس، عبور الحدود إلى منطقة بيلغورود، في أول توغل من نوعه.

وقال فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم بيلغورود، اليوم الجمعة، إنه جرى الإبلاغ عن حادثة قصف واحدة على الأقل خلال الليل في منطقة شيبيكينو، وإجلاء أكثر من 2500 شخص من المنطقة.

وتنفي أوكرانيا تورط جيشها في عمليات التوغل، وتقول إن تلك العمليات ينفذها متطوعون روس.

09:11 am

رويترز

أوكرانيا تعلن إسقاط أكثر من 30 صاروخاً وطائرة مسيرة

رفعت السلطات الأوكرانية، يوم الجمعة، التحذيرات من الغارات الجوية في معظم أنحاء البلاد، وقال مسؤولون في العاصمة كييف إن أنظمة الدفاع أسقطت على ما يبدو أكثر من 30 صاروخا وطائرة مسيرة أطلقتها روسيا.

وشنت موسكو نحو 20 هجوما منفصلا بالصواريخ والطائرات المسيرة على مدن أوكرانية منذ بداية مايو/ أيار.

وقالت السلطات العسكرية في كييف على "تيلغرام" إن روسيا أطلقت طائرات مسيرة وصواريخ كروز في الوقت نفسه، وأضافت في بيان "حسب المعلومات المبدئية، رصدت قوات الدفاع الجوي ودمرت أكثر من 30 هدفا جويا من مختلف الأنواع في المجال الجوي فوق كييف وحولها".

06:13 am

رويترز

كييف: الدفاعات المضادة للطائرات صدت هجمات روسية

06:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إسقاط مسيّرات أوكرانية قرب كورسك الروسية 

أسقط الدفاع الجوي الروسي طائرات مسيرة أوكرانية عدة قرب مدينة كورسك المجاورة للحدود مع أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.

وقال رومان ستاروفويت على تيلغرام: "الليلة أسقط أحد أنظمة الدفاع الجوي طائرات مسيرة أوكرانية عدة قرب كورسك". وأضاف الحاكم "نطلب من سكان كورسك التزام الهدوء، فالمدينة تحت حماية موثوقة من جيشنا".

وتعرضت منطقة كورسك الحدودية الروسية منذ بداية الحرب لقصف منتظم من القوات الأوكرانية.

06:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

سويسرا ترفض تزويد أوكرانيا بأسلحة محلية الصنع

صوّتت الغرفة السفلى في البرلمان السويسري، الخميس، ضد مشروع قانون يرمي إلى تشريع نقل أسلحة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا.

المساهمون
رويترز
فرانس برس