تطورات حرب أوكرانيا: سويسرا ترفض مجدداً إعادة تصدير أسلحة إلى كييف

29 يونيو 2023
+ الخط -

رفضت سويسرا مجدداً إعادة تصدير أسلحة إلى أوكرانيا، وهذه المرة طاول الرفض نحو 100 دبابة "ليوبارد" تملكها شركة "آر يو آيه جي" السويسرية لصناعة الأسلحة التابعة للدولة.

ميدانياً، ارتفع عدد قتلى الهجوم الروسي على كرماتورسك الأوكرانية إلى 12.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

11:39 pm

رويترز

البنتاغون: لا قرارات وشيكة بشأن صواريخ أتاكمز لأوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الخميس، إنها ليست لديها علم بأن هناك أي قرارات وشيكة بشأن تخصيص صواريخ طويلة المدى من طراز أتاكمز لأوكرانيا، وذلك بعد أن نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا يفيد بأن واشنطن على وشك أن تزود أوكرانيا بتلك الصواريخ.

وطالما سعت كييف للحصول على نظام الصواريخ التكتيكي العسكري الأميركي (أتأكمز)، قائلة إن الصواريخ من شأنها مساعدتها في شن ضربات على القوات الروسية يتجاوز مداها خطوط المواجهة.

وقال البريجادير جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم الوزارة "ليس لدى ما أعلن عنه بخصوص أتاكمز وبالطبع لست على دراية بأي قرارات وشيكة فيما يتعلق بأتاكمز".

09:42 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بنس يقوم بزيارة مفاجئة لأوكرانيا ويلتقي زيلينسكي

08:19 pm

رويترز

"وول ستريت جورنال": واشنطن على وشك منح أوكرانيا صواريخ طويلة المدى

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الخميس، عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين قولهم إنّ الولايات المتحدة على وشك الموافقة على منح أوكرانيا نظام صواريخ طويلة المدى، في خطوة من شأنها ترجيح كفة كييف في قتالها ضد روسيا.

06:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تؤكد قتل جنرالَين أوكرانيين وعشرات الضباط

 أعلنت روسيا، الخميس، أن قواتها قتلت جنرالَين أوكرانيَين و"ما يصل إلى 50 ضابطًا" في ضربة على مدينة كراماتورسك، على بعد 50 كيلومترًا من الجبهة.

ووفق السلطات الأوكرانية، تسببت ضربة روسية على مطعم في كراماتورسك قبل يومين في مقتل 12 شخصًا وإصابة 65 آخرين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: "نتيجة لضربة يوم 27 يونيو/حزيران على كراماتورسك، تمّت تصفية جنرالَين اثنين وما يصل إلى 50 ضابطًا في الجيش الأوكراني (...) و20 من المرتزقة والمستشارين".

ولم تحدد الوزارة الروسية ما إذا كانت الضربة التي تتحدث عنها هي نفسها الضربة على المطعم، في وقت ذكرت فيه السلطات الأوكرانية وجود "مدنيين بشكل أساسي" في مطعم "ريا بيتزا" الذي استُهدف الثلاثاء، والذي يرتاده عادة صحافيون وعاملون إنسانيون وعسكريون.

والخميس، أعلنت النيابة العامة الأوكرانية توقيف "عميل عدو" يُشتبه في أنه قدّم معلومات لأجهزة الاستخبارات الروسية قبل القصف.

06:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تعلن عن تقدم بطيء قرب باخموت

02:44 pm

رويترز

الكرملين: أغلبية الروس يؤيدون بوتين والعملية العسكرية في أوكرانيا

قال الكرملين، اليوم الخميس، إن بياناته تشير إلى استمرار التأييد القوي بين المواطنين الروس لما تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا وللرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جاء ذلك في إطار رد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين في إفادة صحافية على سؤال عن استطلاع للرأي يشير إلى تساوي عدد المؤيدين لإجراء مفاوضات تنهي العملية العسكرية المستمرة منذ 16 شهراً في أوكرانيا مع عدد من يفضلون استمرار الصراع.

وأضاف بيسكوف: "تظهر البيانات التي لدينا شيئاً مختلفاً تماماً، تأييد واسع النطاق للعملية العسكرية الخاصة وللرئيس". وتابع قائلاً: "الأمر الرئيسي بالنسبة إلى الروس، هو تحقيق الأهداف التي أمامنا، والتي صاغها الرئيس".

02:43 pm

رويترز

الكرملين يعلّق على زلّة لسان بايدن بعد ذكره العراق بدلاً من أوكرانيا

 قال الكرملين، اليوم الخميس، إنه يأمل أن يكون الرئيس الأميركي جو بايدن يقصد أوكرانيا، لا العراق، بعدما بدا أنها زلّة لسان منه أمس الأربعاء.

وكان بايدن قد قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يخسر الحرب في العراق"، عندما كان يقصد الإشارة إلى أوكرانيا. ورداً على سؤال يتعلق بصحة الرئيس الأميركي البالغ من العمر 80 عاماً، قال الكرملين إنه لا يستطيع التعليق على هذا الشأن.

02:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن إحراز مكاسب في قتال "شرس" حول باخموت

أعلنت كييف الخميس أن قواتها تحرز مكاسب بطيئة حول باخموت، وأنها تخوض قتالاً "شرساً" مع القوات الروسية حول البلدة المحاصرة في شرق أوكرانيا.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، في منشور على شبكات التواصل الاجتماعي: "نتقدم قرب باخموت، ونحن مستمرون".

في مايو/ أيار، أعلنت القوات الروسية، التي كان يدعمها مقاتلون من مجموعة فاغنر المسلّحة، السيطرة على باخموت بعد أشهر من المعارك الضارية في البلدة المدمّرة حالياً والتي كان يقطن فيها قبل الحرب نحو 80 ألف شخص.

وتحقق القوات الأوكرانية منذ عدة أسابيع تقدماً بطيئاً عند أطراف باخموت التي تشكّل مركز القتال في منطقة دونباس، بعدما باشرت هجوماً مضاداً في وقت سابق من هذا الشهر.

من جهتها، أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار الخميس، أن "هجوم قواتنا في اتجاه ميليتوبول وبرديانسك (جنوب شرق) وباخموت متواصل". وقالت في بيان: "تقضم قواتنا كل متر من أرض العدو في هذه المعركة الشرسة"، مضيفة: "إنهم يحرزون تقدماً".

وتابعت: "يحاول العدو التمسك بمواقعه وشنّ هجمات مضادة، لكنه ينسحب تدريجياً بعد تكبده خسائر".

02:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريل يحذّر من أن إضعاف بوتين يفاقم "خطره"

حذّر مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الخميس، من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشكّل "خطراً أكبر" لدى "إضعافه"، بعدما أثار تمرّد فاغنر أكبر أزمة سياسية في تاريخ الدولة المسلحة نووياً.

وقال بوريل للصحافيين قبيل قمة لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن "بوتين يشكّل خطراً أكبر لدى إضعافه"، مضيفاً: "علينا الآن النظر إلى روسيا على أنها مصدر خطر بسبب عدم استقرار الأوضاع الداخلية".

بوريل يتحدث للصحافيين قبيل قمة لقادة الاتحاد الأوروبي (فرانس برس)
09:12 am

رويترز

قمة أوروبية تبحث تمرّد "فاغنر" ومواصلة دعم أوكرانيا

يناقش قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، تداعيات التمرد الذي تم إخماده في روسيا، مع التعهد بمزيد من الدعم لأوكرانيا في حربها ضد غزو موسكو.

وسيتحدث القادة أيضاً خلال قمة بروكسل مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، وبحث الدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في الالتزامات الغربية لتعزيز أمن أوكرانيا.

09:05 am

رويترز

ارتفاع عدد قتلى هجوم روسي على كرماتورسك الأوكرانية إلى 12

قالت خدمات الطوارئ الأوكرانية، اليوم الخميس، إن عمال الإنقاذ انتشلوا جثة أخرى من بين أنقاض مطعم بمدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا، ليرتفع بذلك عدد القتلى جراء هجوم صاروخي روسي إلى 12 قتيلاً.

وقالت السلطات إن من بين القتلى ثلاثة أطفال، وإن الهجوم أسفر عن إصابة 60 آخرين.

من بين القتلى 3 أطفال (Getty)
09:03 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

سويسرا ترفض مجدداً إعادة تصدير أسلحة إلى أوكرانيا

رفضت سويسرا مجدداً الأربعاء، إعادة تصدير أسلحة إلى أوكرانيا، وهذه المرة طاول الرفض نحو 100 دبابة "ليوبارد" تملكها شركة "آر يو آيه جي" السويسرية لصناعة الأسلحة التابعة للدولة.

وعلى الرغم من ضغوط كييف، لا تزال سويسرا حتى الآن متمسكة برفضها السماح للدول التي تملك أسلحة سويسرية بإعادة تصديرها إلى أوكرانيا.

وقال المجلس الفدرالي السويسري، إن تصدير 96 دبابة من طراز "ليوبارد 1"، "غير ممكن بموجب القانون الحالي"، مضيفاً أن "صفقة كهذه تتعارض مع قانون العتاد الحربي وتحدث تحولاً في سياسة الحياد السويسرية".

ويحظر قانون العتاد الحربي السويسري إعادة التصدير بالكامل إذا كان البلد المتلقي في حالة نزاع دولي.

وأضاف المجلس أنه "أعطى الأولوية لالتزام سويسرا بحيادها وموثوقية تطبيقها حكم القانون". لكن هذا الالتزام في الدولة المغلقة التي يبلغ عدد سكانها 8,8 ملايين نسمة كان محل نقاش حاد منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

وكانت شركة "آر يو آيه جي" السويسرية قد اشترت دبابات "ليوبارد 1" مستعملة وغير عاملة من وكالة تابعة لوزارة الدفاع الإيطالية عام 2016، على أمل تجديدها أو بيعها قطع غيار. لكن مع الطلب الملح على الدبابات في أوكرانيا بعد الغزو الروسي، تلقت الشركة السويسرية تمويلاً من هولندا لنقل دباباتها إلى ألمانيا لتأهيلها، ومن ثم إرسالها للجيش الأوكراني.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس