تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يقيل رئيس جهاز الأمن والمدعية العامة

17 يوليو 2022
سحابة دخان شوهدت بعد هجوم صاروخي روسي على مستودع تجاري في أوديسا (Getty)
+ الخط -


قال مسؤول عسكري أوكراني إن روسيا تستعد للمرحلة التالية من هجومها في أوكرانيا، بعد أن قالت موسكو إن قواتها ستكثف عملياتها العسكرية في "جميع مناطق العمليات".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول.

01:27 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يشدّد في محادثات مع ترودو على وجوب زيادة الضغوط على روسيا لا تقليصها

شدّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، خلال محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على وجوب أن يستند موقف المجتمع الدولي بشأن العقوبات على روسيا إلى "مبادئ"، وعلى ضرورة زيادة الضغوط على موسكو.

والمحادثات الهاتفية هي الأولى بين زيلينسكي وترودو منذ أن قررت كندا تسليم التوربين الخاص بخط أنابيب نورد ستريم، التابع لشركة "غازبروم" النفطية الروسية العملاقة، إلى ألمانيا بعد إصلاحه، في موقف انتقده بشدة الرئيس الأوكراني واعتبره "غير مقبول".

وبعدما شكر لترودو الدعم الكندي الكبير على الصعيد الدفاعي، أشار زيلينسكي في تغريدة إلى أنه "جدد التأكيد على أن الموقف الدولي بشان العقوبات يجب أن يستند إلى مبادئ".

وأضاف أن الضغط على موسكو بعد "الهجمات الإرهابية" الأخيرة على مناطق أوكرانية عدة "يجب أن يزداد لا أن يتقلص".

وكانت نائبة رئيس الوزراء الكندي وزيرة المال كريستيا دافعت السبت عن القرار الكندي، مشدّدة على أنه "القرار الصائب"، على الرغم من أن اتّخاذه كان "صعبا جدا".

وبرّرت أوتاوا قرارها إعفاء هذا التوربين من العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بضرورة عدم تعريض إمدادات الطاقة الأوروبية، خصوصا الألمانية، للخطر.

وقالت فريلاند إن "تحديات الطاقة التي تواجهها ألمانيا وشركاؤنا الأوروبيون حقيقية جدًا وكندا تدرك ذلك".

12:30 AM

اعتقال صحافية روسية اقتحمت بثاً تلفزيونياً مباشراً للتنديد بالحرب في أوكرانيا

اعتُقلت، الأحد، في روسيا الصحافية الروسية مارينا أوفسيانيكوفا التي أصبحت وجها معروفا بعد اقتحامها بثا تلفزيونيا مباشرا للتنديد بالحرب في أوكرانيا، وفق ما قال محاميها ومقربون منها.

ولم يصدر على الفور بيان رسمي بشأن أسباب هذا الاعتقال، لكنه يأتي بعد أيام قليلة على تظاهر أوفسيانيكوفا بمفردها قرب الكرملين، ملوحة بلافتة تنتقد التدخل العسكري في أوكرانيا والرئيس فلاديمير بوتين.

ونشر مقربون من الصحافية رسالة على صفحتها بموقع تلغرام جاء فيها، أن "مارينا أوقِفت. لا توجد أي معلومة عن مكان وجودها"، وهو ما أكده أيضا محاميها لوكالة ريا نوفوستي للأنباء.

11:23 pm

رويترز

الرئيس الأوكراني يقيل رئيس جهاز الأمن والمدعية العامة

أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قرارات في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأحد، بإقالة رئيس جهاز الأمن والمدعية العامة.

ونشر الموقع الرسمي للرئيس قرارات بإقالة رئيس جهاز الأمن إيفان باكانوف، وهو أحد أصدقاء زيلينسكي منذ الطفولة، والمدعية العامة إيرينا فنيديكتوفا التي تقود جهود مقاضاة مرتكبي جرائم الحرب الروسية في أوكرانيا.

ولم يتم تقديم أي سبب للإقالتين حتى الآن.

11:19 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بلير: حرب أوكرانيا تظهر تراجع الهيمنة الغربية مع صعود الصين

قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، إن حرب أوكرانيا أظهرت أن هيمنة الغرب تقترب من نهايتها في ظل صعود الصين لتكون قوة عظمى بالشراكة مع روسيا في أوضح نقاط الانعطاف في المشهد العالمي منذ قرون.

جاء ذلك وفقا لنص خطاب بلير، الذي ألقاه في منتدى لدعم التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا في ديتشلي بارك غرب لندن في محاضرة حملت عنوان "بعد أوكرانيا، ما الدروس الحالية للقيادة الغربية؟".

ورأى بلير أن العالم يشهد "نهاية الهيمنة السياسية والاقتصادية الغربية"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام غربية منها شبكة يورو نيوز الأوروبية.

وأضاف بلير أن "العالم في مرحلة تحول في التاريخ يمكن مقارنتها بنهاية الحرب العالمية الثانية أو انهيار الاتحاد السوفييتي لكن هذه المرة وبوضوح الغرب ليس في الكفة الراجحة".

وتابع قائلا: "سيصبح العالم ثنائي القطب على الأقل أو متعدد الأقطاب... التغيير الجيوسياسي الأكبر في هذا القرن سيأتي من الصين وليس من روسيا".

وأشار إلى أن حرب أوكرانيا أوضحت بما لا يدع مجالا للشك أن الغرب لا يمكنه الاعتماد على الصين "لتتصرف بطريقة نعتبرها عقلانية".

وقال بلير "مكان الصين كقوة عظمى طبيعي ومبرر. إنها ليست الاتحاد السوفييتي" لكنه قال: "على الغرب ألا يسمح للصين بالتفوق عسكريا".

وأضاف: "علينا أن نزيد من الإنفاق الدفاعي ونحافظ على التفوق العسكري"، مشيرا إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها "أن تكون لهم الغلبة (عسكريا) بما يكفي للتعامل مع أي احتمال أو نوع من الصراع في كل المناطق".

07:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول

روسيا تعلن تدمير قاذفات "هيمارس" الأميركية في أوديسا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، تدمير قاذفات صواريخ من طراز "هيمارس" الأميركية في منطقة أوديسا جنوبي أوكرانيا.

وأفاد متحدث الوزارة الجنرال إيغور كوناشينكوف بأن القوات الروسية دمرت مستودعا لتخزين صواريخ "هاربون" المضادة للسفن في موقع صناعي في مدينة أوديسا، وفقا لوكالة "تاس" المحلية.

وأكد كوناشينكوف استخدام موسكو أسلحة أرضية أيضا لتدمير قاذفات صواريخ "هيمارس" الأميركية وعربة إمداد، حسب الوكالة.

وذكر المسؤول الروسي أن قوات بلاده قصفت أيضا موقعا للكتيبة 97 التابعة للجيش الأوكراني في منطقة زابوروزي، مما أسفر عن مقتل 65 جنديا وتدمير أكثر من 10 مركبات خاصة.

06:56 pm

رويترز

ميدفيديف: رفض الاعتراف بأن شبه جزيرة القرم روسية يشكل تهديداً

قال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف، اليوم الأحد، إن رفض أوكرانيا وقوى حلف شمال الأطلسي الاعتراف بسلطة موسكو على شبه جزيرة القرم يمثل "تهديدا مباشرا" لروسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ميدفيديف قوله لمجموعة من المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية "إذا كانت أي دولة أخرى، سواء كانت أوكرانيا أو دول حلف شمال الأطلسي، تعتقد أن شبه جزيرة القرم ليست روسية، فهذا يمثل تهديدا منهجيا لنا".

وأضاف ميدفيديف، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: "هذا تهديد مباشر وصريح، وخصوصا بالنظر إلى ما حدث لشبه جزيرة القرم. عادت شبه جزيرة القرم إلى روسيا".

06:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تظاهرة ضدّ "الإرهاب الروسي" في وارسو

تجمّع حوالي ألفي متظاهر أوكراني وبولندي، بعد ظهر الأحد، أمام السفارة الروسية في وارسو للاحتجاج على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورفع المتظاهرون الأعلام الأوكرانية ولافتات تشجب "الإرهاب الروسي"، وطالبوا باللغات البولندية والأوكرانية والإنكليزية بتصنيف روسيا على أنها "دولة إرهابية"، مكرّرين بذلك ما كان قد طالب به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

كما رددوا هتافات من بينها "كفى قتلى"، ودعوا إلى تشديد العقوبات على الكرملين متهمين قادته بالرغبة في تجويع العديد من الدول عبر منع صادرات الحبوب الأوكرانية.

وتظهر عبارة "المجد لأوكرانيا" (سلافا أوكراني) بأحرف كبيرة صفراء وزرقاء، على الرصيف المقابل للبعثة الدبلوماسية الروسية منذ عدّة أشهر.

09:21 am

رويترز

بريطانيا: روسيا تعزز مواقعها الدفاعية جنوبيّ أوكرانيا



قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، إن روسيا تعزز مواقعها الدفاعية في المناطق التي تحتلها في جنوب أوكرانيا.

وكتبت الوزارة على "تويتر" في نشرة دورية أن التعزيزات تشمل حركة القوات والعتاد بين ماريوبول وزابوريغيا وفي خيرسون، بينما تزيد القوات الروسية في ميليتوبول الإجراءات الأمنية.

06:53 am

رويترز

كييف: روسيا تستعد للمرحلة الثانية من الهجوم

قال مسؤول عسكري أوكراني إن روسيا تستعد للمرحلة التالية من هجومها في أوكرانيا، بعد أن قالت موسكو إن قواتها ستكثف عملياتها العسكرية في "جميع مناطق العمليات".

وانهمرت صواريخ وقذائف روسية على عدد من المدن، في ضربات تقول كييف إنها أدت إلى مقتل العشرات في الأيام الأخيرة.

وقال فاديم سكيبيتسكي، المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، يوم السبت: "ليست ضربات صاروخية من الجو والبحر فحسب، بل يمكننا أن نرى القصف على طول خط التماس بأكمله، على طول خط المواجهة بأكمله. هناك استخدام نشط للطيران التكتيكي وطائرات الهليكوبتر الهجومية".

وتابع: "هناك بالفعل نشاط معين للعدو على طول خط المواجهة بأكمله (...) من الواضح أن الاستعدادات جارية الآن للمرحلة التالية من الهجوم".

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا تعيد على ما يبدو تجميع وحداتها لشنّ هجوم على مدينة سلافيانسك ذات الأهمية الرمزية التي تسيطر عليها أوكرانيا في منطقة دونيتسك الشرقية.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس