تطورات الحرب في أوكرانيا: روسيا تعلن إحباط أحدث هجوم بالمسيّرات

29 اغسطس 2023
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ دفاعاتها الجوية أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية فوق منطقتي تولا وبيلغورود، دون الإشارة إلى وقوع أضرار أو خسائر بشرية.

09:49 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الولايات المتحدة ترسل أسلحة بقيمة 250 مليون دولار إلى أوكرانيا

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، أنها سترسل 250 مليون دولار إضافية من الأسلحة والذخيرة إلى أوكرانيا، ضمن دعمها المستمر للهجوم المضاد الذي تشنه كييف.

وستُسحب الأسلحة من مخزونات أميركية، وستتضمن معدات إزالة ألغام، ومدفعية، وطلقات صواريخ، وسيارات إسعاف، ومعدات طبية، وغيرها من الأغراض وقطع الغيار، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن "الحزمة ستساعد القوات الأوكرانية في أرض المعركة، وتدعم دفاعاتها الجوية، بينما تستمر روسيا في شن غارات وحشية قاسية على شعب أوكرانيا، منها هجمات الأسبوع الماضي".

وأضافت وزارة الخارجية أن الحزمة احتوت على صواريخ "إيه آي إم-9" للدفاع الجوي، وذخيرة نظام المدفعية الصاروخية عالية الحركة "هيمارس"، وذخيرة مدفعية 155 و105 ميلليمترات، وأكثر من ثلاثة ملايين طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة.

05:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من 5 بلدات على الجبهة الجنوبية

أعلنت وزارة الإدماج الأوكرانية، الثلاثاء، أن أوكرانيا ستقوم باجلاء الأطفال من خمس بلدات تقع على الجبهة الجنوبية في منطقة زابوريجيا، في مواجهة "وضع أمني صعب وقصف" روسي.

وقالت الوزارة في بيان نشر على تلغرام "سيتم إجلاء 54 طفلاً و67 شخصاً يرافقونهم بشكل إلزامي".

والبلدات الخمس المعنية هي "غوليابولي وستيبنوغيرسك وبريوبراجينكا وإيغوريفكا ونوفوبافليفكا"، وفقاً للوزارة الأوكرانية التي أكدت أنّ القرار اتخذ "بالإجماع" خلال اجتماع لمسؤولين محليين.

وأوضح المصدر أنّ "بالإضافة إلى الأطفال، سينطبق الإخلاء الإجباري أيضاً على الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة الذين يعيشون في المناطق المذكورة".

ويتزامن الإعلان مع تأكيد أوكرانيا، الثلاثاء، تقدمها بالقرب من قرية روبوتين الواقعة على بعد حوالي 50 كيلومتراً جنوب شرق المناطق المعنية بعمليات الإجلاء.

وتُعتبر عمليات إجلاء المدنيين نادرة نسبياً في أوكرانيا منذ عدة أشهر، حيث اختار غالبية السكان إما مغادرة مناطق القتال في وقت مبكر، أو البقاء بأي ثمن.

وتعود آخر عمليات الإجلاء الكبرى من هذا النوع إلى 10 آب/ أغسطس وجرت في محيط كوبيانسك (شمال شرق البلاد).

05:45 pm

الأناضول

avata
الأناضول

مصرع 3 أشخاص في تحطم مروحية جنوبي روسيا

لقي 3 أشخاص مصرعهم، الثلاثاء، في حادث تحطم مروحية من طراز "مي ـ 8" بمنطقة تشيليابينسك جنوبي روسيا.

وقال والي تشيليابينسك أليكسي تيكسلر، في بيان، إن مروحية تتبع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي تحطمت في المنطقة.

وأوضح أن المعطيات الأولية تشير إلى مقتل 3 أشخاص، متقدماً بالتعازي إلى ذويهم، دون مزيد من التفاصيل.

02:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس الوزراء الياباني يتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا

قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إنه أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، بأنّ اليابان تعتزم مواصلة تقديم الدعم إلى أوكرانيا.

وأضاف كيشيدا للصحافيين أنه ندد أيضاً، في اتصال هاتفي مع زيلينسكي، بالهجمات الروسية المستمرة في أوكرانيا.

01:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا تعلن اعتقال شخص على خلفية الاتجار بمكونات مسيّرات حربية مع روسيا

اعتقلت ألمانيا، الثلاثاء، رجلاً ألمانياً-روسياً قام ببيع روسيا مكونات إلكترونية تستخدم في معدات عسكرية، من بينها مسيّرات تنشرها موسكو حالياً في أوكرانيا.

ومن خلال شركته في غرب ألمانيا، قام المتهم الذي أشير إليه باسم "فالديمار ف" بتصدير مكونات في 26 مناسبة إلى شركة في روسيا تصنّع معدات عسكرية من بينها مسيّرات "أورلان 10"، وفق بيان للمدعين الفدراليين.

01:55 pm

رويترز

روسيا تعلن إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود

قالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة للجيش الروسي دمرت طائرة مسيَّرة أوكرانية فوق البحر الأسود، اليوم الثلاثاء، وذلك دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

11:56 am

رويترز

كوريا الجنوبية تزيد مساعداتها لأوكرانيا إلى 394 مليون دولار في 2024

كشفت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنها ستقدم مساعدات مالية بقيمة 520 مليار وون (394 مليون دولار) لأوكرانيا العام المقبل، بزيادة ثمانية أمثال عن العام الحالي.

ووفقاً لموازنة كوريا الجنوبية لعام 2024، تشمل حزمة المساعدات 130 مليار وون لإعادة الإعمار، و260 مليار وون في صورة مساعدات إنسانية، و130 مليار وون أخرى عبر المنظمات الدولية.

11:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تقول إنها تتقدم على الجبهة الجنوبية قرب روبوتين

قالت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، إنّ قواتها تخترق خطوط الدفاع الروسية قرب قرية روبوتين الواقعة على الجبهة الجنوبية، التي أعلنت استعادة السيطرة عليها، أمس الاثنين.

وقال الناطق العسكري أندريه كوفاليوف، إنّ القوات الأوكرانية تتقدم بشكل أكبر في منطقة زابوريجيا التي تقول موسكو إنها جزء من روسيا.

وأضاف لوسائل إعلام رسمية، اليوم الثلاثاء: "القوات الأوكرانية حققت تقدماً في اتجاه نوفودانيليفكا إلى فيربوف"، متحدثاً عن قريتين صغيرتين في المنطقة.

وأكد أن القوات الأوكرانية تبسط سيطرتها على الأراضي التي تستعيدها وتهاجم المدفعية الروسية.

11:49 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزيرة الخارجية الفرنسية: باريس ستدعم أوكرانيا "طالما لزم الأمر"

كررت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، التي ستعقد مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الثلاثاء، أن بلادها ستواصل دعمها أوكرانيا "طالما لزم الأمر".

وأشارت كولونا في كلمة أمام السفراء إلى أنها ستقول لكوليبا مجدداً إنّ "دعم فرنسا العسكري والسياسي والمالي والإنساني والقانوني سيستمر" كما مصالح فرنسا وأمن أوروبا والاستقرار الدولي.

وأضافت: "العدوان الروسي لا بد أن يفشل"، قائلةً إنّ روسيا تدمّر منذ 18 شهراً "كل الأطر القانونية والأخلاقية التي تحكم النظام الدولي وترسّخ السلام والاستقرار في العالم".

07:34 am

رويترز

وزير الخارجية الأوكراني: كييف تعارض فرض أي قيود على واردات الحبوب بعد 15 سبتمبر

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أمس الاثنين، إنّ كييف تعارض بشدة فرض أي قيود من الدول المجاورة على واردات الحبوب بعد انتهاء قيود الاتحاد الأوروبي في 15 سبتمبر/ أيلول.

جاء ذلك خلال زيارة كوليبا إلى العاصمة التشيكية براغ.

كوليبا خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي (ميشال سيزيك/فرانس برس)
07:27 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تتهم موظفاً قنصلياً بنقل معلومات عن حرب أوكرانيا إلى السفارة الأميركية

وجّهت السلطات الروسية، أمس الاثنين، اتهامات لموظّف سابق في القنصلية الأميركية بنقل معلومات عن النزاع في أوكرانيا إلى دبلوماسيين أميركيين بشكل مخالف للقانون، ما استدعى احتجاج واشنطن التي وصفت أنشطته بأنها روتينية.

كما أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف إس بي) أنه ينوي استجواب دبلوماسيّين أميركيّين في السفارة في موسكو على خلفية القضية، وهو ما يخالف الأعراف الدبلوماسية.

هذا الإعلان هو الأحدث ضمن سلسلة سجالات دبلوماسية تفاقم الضغط على العلاقات المتوترة بين موسكو وواشنطن، خصوصاً في ما يتعلّق بالنزاع في أوكرانيا.

وأعلن جهاز الأمن "إف إس بي" أنه وجه اتهامات للمواطن الروسي روبرت شونوف، الذي عمل لأكثر من 25 عاماً في القنصلية الأميركية في مدينة فلاديفوستوك الواقعة في أقصى الشرق، على خلفية "التعاون سراً مع دولة أجنبية"، وهي تهمة قد تصل عقوبة السجن فيها إلى ثماني سنوات.

في الأثناء، نشرت وكالات إخبارية روسية تسجيلاً مصوراً من دون تاريخ وزعه "إف إس بي"، يظهر عملية اعتقال شونوف في شارع تغطيه الثلوج. كما نشرت صوراً لشونوف وهو يدلي باعترافاته أمام الكاميرا.

وترك شونوف القنصلية في العام 2021 حين فرضت موسكو قيوداً على مواطنيها العاملين في بعثات أجنبية.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن شونوف عمل منذ ذلك الحين متعاقداً خاصاً يجمع عيّنات صحافية من وسائل إعلام روسية يمكن الوصول إليها علنا "بامتثال صارم للقوانين والقواعد الروسية".

ورداً على الاتهامات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنّ "المزاعم المساقة ضد شونوف لا قيمة لها على الإطلاق".

وقال إنّ الخطوة "تسلّط الضوء على تدابير تزداد قمعاً تتّخذها الحكومة الروسية ضد مواطنيها".

كما ندّد بمحاولات روسية للتشكيك بدبلوماسيين أميركيين بالإشارة إلى التزامات منصوص عليها في اتفاقية فيينا.

07:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن إحباط أحدث هجوم أوكراني بالطائرات المسيّرة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية فوق منطقتي تولا وبيلغورود، دون الإشارة إلى وقوع أضرار أو خسائر بشرية.

وقالت الوزارة، في بيان عبر تطبيق تليغرام، إنّ الدفاعات الجوية "دمّرت" طائرتين مسيّرتين فوق منطقة تولا، جنوب موسكو.

وأضافت في بيان منفصل أن طائرة مسيّرة أخرى "دمرتها قوات الدفاع الجوي" فوق منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا قرابة الساعة 11 مساءً بتوقيت موسكو (20.00 بتوقيت غرينتش).

ولم توضح الوزارة ما إذا كانت قد حدثت أضرار أو سقط ضحايا نتيجة لأي من الحادثين.

وتتعرض موسكو ومناطق روسية أخرى لهجمات بالطائرات المسيّرة منذ أن تعهدت كييف في وقت سابق من هذا الصيف بـ"إعادة" الحرب إلى الداخل الروسي.

لكن الهجمات تسببت بأضرار طفيفة.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس