تطورات الحرب في أوكرانيا: روسيا تشترط رفع العقوبات لفتح الموانئ وتجنب أزمة غذائية عالمية

25 مايو 2022
+ الخط -

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنّ الجيش الروسي يحاول جاهداً تضييق الخناق على منطقة لوغانسك في دونباس بشرق البلاد حيث كثف هجومه بهدف "تدمير كل شيء"، فيما قال إنه مستعد للتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة وليس عبر وسطاء، شرط سحب روسيا قواتها إلى ما قبل 24 فبراير/ شباط.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولًا بأول.

03:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

منح سكان جنوب أوكرانيا جوازات سفر روسية

سيتمكن أهالي منطقتي زابوريجيا وخيرسون من الحصول على جواز سفر روسي، حسبما جاء في مرسوم للكرملين نشر الأربعاء.

تخضع منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا للسيطرة التامة للقوات الروسية فيما تسيطر موسكو جزئياً على منطقة زابوريجيا، الواقعة في جنوب الشرق.

وقد عبرت السلطات الجديدة المعينة من موسكو في المنطقتين عن الرغبة في الانضمام لروسيا.

03:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي "واثق" من التوصل إلى اتفاق حول حظر النفط الروسي

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأربعاء، أنه لا يزال "واثقًا" بقدرة الاتحاد الأوروبي على التوصل إلى اتفاق حول فرض حظر أوروبي على النفط الروسي بحلول موعد جلسة المجلس الأوروبي الإثنين، رغم عرقلة المجر.

وقال ميشال أثناء زيارة إلى السويد "لا أزال واثقًا بقدرتنا على حلّ المسألة قبل (انعقاد) المجلس الأوروبي" الاثنين والثلاثاء في بروكسل.

وسبق أن أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، لشبكة "سي إن بس سي"، الثلاثاء، أنها "تأمل" أن يتم التوصل إلى اتفاق "خلال أيام" فيما أشارت عبر "يورونيوز" إلى أن ذلك قد يستغرق "أسابيع".

واعتبرت باريس وبرلين الثلاثاء أنه لا يزال بالإمكان تجاوز عرقلة المجر لفرض حظر أوروبي على النفط الروسي في الأيام المقبلة، في موقف يتعارض تماماً مع تصريح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يرى أن التوصل إلى اتفاق "غير مرجح إلى حد بعيد".

01:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تدرس مبادلة أسرى مع كييف بعد محاكمتهم

تدرس روسيا قضية تبادل أسرى مع أوكرانيا بمجرد محاكمة المحتجزين الأوكرانيين، على ما نقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، اليوم الأربعاء.
وقال "سننظر في كل هذا بعد محاكمة الذين استسلموا وبعد النطق بالحكم"، مضيفاً "قبل ذلك، الحديث عن التبادل سابق لأوانه".
في الأسبوع الماضي، استسلم آخر المدافعين الأوكرانيين عن مدينة ماريوبول الإستراتيجية والمتحصنين منذ أسابيع في مصنع آزوفستال للصلب.
وأسر ما يقرب من أربعة آلاف جندي أوكراني في هذه المدينة الساحلية، بحسب وزارة الدفاع الروسية.
وتريد السلطات الأوكرانية تنظيم مبادلة أسرى، لكن لطالما اشارت موسكو إلى أنها تعتبر بعضهم ينتمون إلى كتيبة آزوف، ليس كجنود ولكن كمقاتلين من النازيين الجدد ارتكبوا جرائم حرب.
وأعلن النائب والمفاوض الروسي ليونيد سلوتسكي السبت أن بلاده "تنظر" في إمكان مبادلة أسرى من مقاتلي هذه الكتيبة الاوكرانية بفيكتور ميدفيتشوك، وهو سياسي ورجل أعمال أوكراني معروف بقربه من الرئيس فلاديمير بوتين، وأوقف منتصف إبريل/نيسان في أوكرانيا.
واوضح رودينكو الأربعاء أن التبادل المحتمل لم تتم دراسته. وقال "لا، نحن لا ننظر في ذلك. ليست لدينا هذه المعلومات في وزارة الخارجية".

12:05 pm

رويترز

وزارة الدفاع الروسية: ميناء ماريوبول يعمل بشكل طبيعي

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إنّ ميناء ماريوبول، المدينة الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا بعد حصار دائم ثلاثة أشهر، يعمل على نحو طبيعي.
وذكر أندريه رودينكو مساعد وزير الخارجية في وقت سابق، إنّ موسكو تتواصل مع الأمم المتحدة، مضيفاً أنها "لا تستبعد إمكانية إجراء محادثات دولية لفتح الموانئ الأوكرانية".

ميناء ماريوبول (Getty)
11:30 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تطالب برفع العقوبات لتجنب أزمة غذائية عالمية

طالب دبلوماسي روسي كبير، اليوم الأربعاء، برفع العقوبات عن بلاده كشرط لتجنب أزمة غذائية عالمية بفعل توقف صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، إنّ "حل المشكلة الغذائية يمر عبر مقاربة جماعية تشمل خصوصاً رفع العقوبات التي فرضت على الصادرات الروسية والتعاملات المالية".

11:28 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

قصف روسي يسفر عن مقتل 6 مدنيين شرق أوكرانيا

قال حاكم إقليمي في شرق أوكرانيا، إن ما لا يقل عن ستة مدنيين قتلوا في أحدث قصف روسي للمنطقة.
وأضاف حاكم إقليم لوغانسك، سيرغي غايداي، الأربعاء، أنّ ثمانية آخرين أصيبوا بجروح في قصف بلدة سيفيرودونتسك على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية. واتهم غايداي روسيا بالاستهداف المتعمد لملاجئ يحتمي بها المدنيون.

10:38 am

رويترز

وكالة: روسيا مستعدة لفتح ممرات للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، قوله، اليوم الأربعاء، إنّ بلاده مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا.
وأضاف أنّ روسيا ستناقش احتمال إجراء تبادل للأسرى مع أوكرانيا بمجرد إدانة الأسرى الذين استسلموا.
وقالت روسيا ومسؤولون في مناطق يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من موسكو، إن بعض من استسلموا تجب محاكمتهم على ارتكاب جرائم حرب.
وأشار رودينكو إلى أنه من السابق لأوانه تأسيس قاعدة عسكرية روسية في منطقة خيرسون الأوكرانية، التي أصبحت روسيا تسيطر عليها.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية
10:20 am

رويترز

زيلينسكي: سحب روسيا قواتها إلى ما قبل 24 فبراير سيكون خطوة أولى نحو المحادثات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إنه مستعد للتحدث فقط مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة وليس عبر وسطاء، لإيجاد مخرج دبلوماسي للصراع.
وأضاف زيلينسكي، في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أنّ سحب روسيا قواتها إلى ما قبل 24 فبراير/ شباط سيكون خطوة أولى نحو المحادثات، فيما أكد أن أوكرانيا ستقاتل حتى تستعيد كل أراضيها.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس