تطورات حرب أوكرانيا: روسيا تؤكد أن مقاتلات "أف-16" ستصعّد الحرب

21 اغسطس 2023
+ الخط -

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، "تدمير قطار محمّل بالأسلحة الغربية في محطة ميغيفايا بمقاطعة دنيبروبتروفسك، وسط أوكرانيا، في ضربة ثانية من هذا النوع خلال أسبوع"، وذلك غداة زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكلّ من هولندا والدنمارك، اللتين أعلنتا التزامهما بتسليم مقاتلات "أف-16" لأوكرانيا.

10:44 pm

رويترز

البابا فرنسيس يناقش الحرب والسلام في أوكرانيا مع رئيس الأركان الأميركي

عقد البابا فرنسيس اجتماعاً خاصاً في الفاتيكان اليوم الاثنين مع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي ناقشا خلاله الحرب في أوكرانيا وآمال التوصل لسلام هناك.

وقال ميلي بعد الاجتماع للصحافيين المسافرين معه إن الزيارة تعني الكثير بالنسبة له، وفقاً لما صرح به الكولونيل ديف باتلر المتحدث باسمه.

وأضاف أن البابا يشعر بقلق بالغ إزاء الخسائر في الأرواح في أوكرانيا، وخاصة في صفوف المدنيين، منذ بدء الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022.

10:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

محاكم أنشأتها روسيا في شرق أوكرانيا تصدر أحكام حبس مشدّدة بحق خمسة جنود أوكرانيين

قضت محاكم أنشأتها روسيا في مناطق في شرق أوكرانيا بحبس أربعة جنود أوكرانيين 20 عاماً وجندي خامس 17 عاماً، وفق ما أعلنت الاثنين لجنة التحقيق الروسية.

وجاء في بيان للجنة التحقيق الروسية أن "المحكمة قضت بحبس (أندري) كليمنتوفيتش و(أرتور) سيفيتسكي و(إيفان) ملنيوكوفيتش 20 عاماً في سجن ذي نظام صارم".

ونشرت اللجنة مشاهد للرجال الثلاثة مقيّدي الأيدي داخل قفص اتّهام في المحكمة.

وقالت لجنة التحقيق إن الرجال الثلاثة مذنبون بـ"معاملة وحشية للسكان المدنيين" وبـ"الشروع في القتل".

بحسب المحكمة، قاتل الجنود الثلاثة في ماريوبول التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/ أيار 2022 بعد حصار مشدّد، وقد "منعوا مدنيين من مغادرة المدينة عبر ممر إنساني".

في لوغانسك في الشرق الأوكراني، حُكم على الجندي بوغدان سماغا بالحبس 17 عاماً لإدانته بجرح مدنيين، وفق المصدر نفسه.

كذلك حُكم على الجندي الأوكراني إيغور ليميشيف بالحبس 20 عاماً لإدانته بقصف منطقة سكنية في واقعة قُتل خلالها مدني.

10:37 pm

رويترز

أوكرانيا تستعرض عتاداً روسياً مدمراً في وسط كييف

استعرضت أوكرانيا الاثنين حطام دبابات ومركبات قتالية روسية محترقة في صفوف على امتداد شارع رئيسي بالعاصمة كييف في الوقت الذي يستعد فيه الأوكرانيون للاحتفال بيوم الاستقلال الثاني في زمن الحرب هذا الأسبوع.

والعيد الوطني الذي يحيي ذكرى الاستقلال عن موسكو قبل 32 عاماً بعد انهيار الاتحاد السوفيتي يوم الخميس المقبل يصادف مرور 18 شهراً على شن روسيا غزوها الشامل لجارتها الجنوبية.

وسار الناس على امتداد شارع كريشتاتيك في قلب العاصمة وهم يتفحصون الهياكل المتفحمة للمركبات القتالية المصفحة وقطعاً أخرى من العتاد المتراصة في طابور طويل.

خلال استعراض حطام دبابات ومركبات قتالية روسية في شارع كريشتاتيك (Getty)
10:33 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي من أثينا: اليونان عرضت تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات "اف-16"

اختتم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جولته الأوروبية بزيارة لأثينا، الاثنين، أعلن خلالها أن اليونان عرضت تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات "اف-16" الأميركية بعدما سمحت الولايات المتحدة لدول أوروبية حليفة بأن تسلمها لكييف.

وكان زيلينكسي قد زار السويد وهولندا والدنمارك في نهاية الأسبوع الفائت.

وقال زيلينسكي للصحافيين مساء الاثنين في حضور رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس "لدينا اليوم نتيجة مهمة بالنسبة الى التحالف الجوي: اليونان ستشارك في تدريب طيارينا على (مقاتلات) اف-16. شكراً على هذا العرض".

وكان زيلينسكي وصل في وقت سابق إلى العاصمة اليونانية في زيارة رسمية، على أن يشارك لاحقاً في عشاء غير رسمي مع قادة أوروبيين ومن دول البلقان.

زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ميتسوتاكيس (الأناضول)
06:50 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي في أثينا للقاء قادة من أوروبا والبلقان

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، إلى أثينا في زيارة رسمية، بحسب ما أفاد مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على أن يشارك لاحقاً في عشاء غير رسمي مع قادة أوروبيين ومن دول البلقان.

وسبق أن زار زيلينسكي السويد وهولندا والدنمارك في نهاية الأسبوع، ويواصل جولته في أوروبا. وقدمت اليونان الى كييف مساعدة إنسانية وأسلحة، وخصوصاً آليات قتالية لسلاح المشاة وبنادق كلاشنيكوف وذخائر.

04:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن استعادة ثلاثة كيلومترات مربعة قرب باخموت

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، الاثنين، أنّ الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على ثلاثة كيلومترات مربّعة في محيط مدينة باخموت المدمّرة جرّاء الحرب والواقعة في شرق البلاد، لكنّه لم يحقّق تقدّماً يُذكر على الجبهة الجنوبية.

وقالت غانا ماليار للتلفزيون الرسمي "تمّ تحرير ثلاثة كيلومترات مربعة أخرى (في محيط باخموت). في المجموع تمّ تحرير 43 كيلومتراً مربعاً حول باخموت" منذ بدء الهجوم.

وأضافت ماليار: "في الجنوب، لم يطرأ على الوضع أي تغيّرات تذكر. دفاعاتنا تستمرّ في التقدّم في قطاعي برديانسك وميليتوبول".

وتحقّق القوات الأوكرانية تقدّماً في محيط البلدة وكذلك باتجاه مدينة ميليتوبول (جنوب) التي تسيطر عليها القوات الروسية.

02:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: روسيا ستخسر الحرب

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي خلال زيارة إلى كوبنهاغن، اليوم الاثنين، أنّه "واثق" من أنّ روسيا ستخسر الحرب في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطاب أمام جمع احتشد قرب البرلمان الدنماركي "اليوم نحن واثقون من أنّ روسيا ستخسر هذه الحرب... أنا على ثقة من أنّنا سننتصر لأنّ الحقيقة إلى جانبنا".

وقوبل خطابه بهتافات حشود كبيرة من الدنماركيين الذين لوّحوا بأعلام أوكرانية.

 

ألقى زيلينسكي خطاباً أمام جمع احتشد قرب البرلمان الدنماركي (كلوز بيك/فرانس برس)
02:33 pm

رويترز

الدنمارك: يمكن لأوكرانيا استخدام طائرات أف-16 داخل أراضيها فقط

أكد وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن، اليوم الاثنين، أن أوكرانيا يمكنها فقط أن تستخدم طائرات أف-16 داخل أراضيها.

وأضاف "نتبرع بالأسلحة بشرط أن تُستخدم لطرد العدو من أراضي أوكرانيا. وليس أكثر من ذلك". وقال "هذه هي الشروط، سواء بالنسبة للدبابات أو الطائرات المقاتلة أو أي شيء آخر".

02:32 pm

رويترز

موسكو: مقاتلات "أف-16" ستصعّد حرب أوكرانيا

قالت موسكو، اليوم الاثنين، إن قرار الدنمارك وهولندا منح أوكرانيا أول طائرات مقاتلة من طراز "أف-16" لن يؤدي إلا إلى تصعيد الصراع، فيما قالت كييف إن الطائرات سترجح كفتها وتساعدها في إنهاء الغزو الروسي.

وقال السفير الروسي لدى الدنمارك فلاديمير باربين في بيان نقلته وكالة "ريتزاو" للأنباء، "قرار الدنمارك الآن منح 19 طائرة من طراز أف-16 لأوكرانيا يؤدي إلى تصعيد الصراع". وتابع "عبر التستر وراء فرضية أن أوكرانيا هي التي يجب أن تحدد شروط السلام، تسعى الدنمارك فعلاً وقولاً إلى عدم ترك خيار آخر لأوكرانيا سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا".

11:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن استعادة 3 كيلومترات مربعة قرب باخموت

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، غانا ماليار، اليوم، أنّ الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على ثلاثة كيلومترات مربّعة في محيط مدينة باخموت المدمّرة جرّاء الحرب، والواقعة في شرق البلاد، لكنّه لم يحقّق تقدّماً يُذكر على الجبهة الجنوبية.

وقالت للتلفزيون الرسمي "تمّ تحرير ثلاثة كيلومترات مربعة أخرى (في محيط باخموت). في المجموع تمّ تحرير 43 كلم مربعاً حول باخموت" منذ بدء الهجوم.

وأضافت ماليار "في الجنوب، لم يطرأ على الوضع أي تغيّرات تذكر. دفاعاتنا تستمرّ في التقدّم في قطاعي برديانسك وميليتوبول".

09:51 am

رويترز

كييف تقرّ بصعوبة الوضع شرقي البلاد

أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، اليوم الاثنين، أن الوضع في منطقة خاركيف بشرق البلاد "صعب"، لكن القوات الأوكرانية تصد الهجمات الروسية، واستعادت السيطرة على عدة كيلومترات مربعة على الجبهة الشرقية خلال الأسبوع الماضي.

وتابعت ماليار متحدثة لمحطة التلفزيون الوطنية: "الوضع في اتجاه كوبيانسك صعب. العدو لا يتخلى عن خططه للمضي قدماً، ويستدعي قوات إضافية"، وأضافت "نحن واثقون من قواتنا، لكن الوضع صعب للغاية عليهم هناك، والعدو لا يتقدم هناك".

وقالت ماليار إن القوات الأوكرانية تتقدم جنوبي باخموت، وهي المدينة التي احتلتها القوات الروسية في مايو/ أيار بعد صراع دام شهورا، وحررت ثلاثة كيلومترات مربعة أخرى خلال الأسبوع الماضي.

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من صحة التقارير.

وأكدت ماليار أنه لم تحدث تغيرات كبيرة على الوضع في الجنوب، حيث تحاول القوات الأوكرانية شق صفوف القوات الروسية والوصول إلى بحر آزوف، وأضافت "يجب ألا نقلل من شأن العدو... علينا جميعاً التحلي بالصبر ودعم قواتنا المسلحة".

08:53 am

رويترز

استئناف العمليات في مطارين في موسكو

قالت وكالات أنباء روسية، اليوم الاثنين، إنه جرى استئناف العمليات بصورة طبيعية بمطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في موسكو.

وكان مطار فنوكوفو قد علق رحلات الوصول والمغادرة في وقت سابق من اليوم، في حين قيدها مطار دوموديدوفو.

08:27 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

روسيا تعلن تدمير قطار محمّل بالأسلحة الغربية في وسط أوكرانيا

قالت وكالة "روسيا اليوم" إن القوات الجوية الروسية دمّرت، بضربة صاروخية دقيقة، "قطاراً محمّلاً بالأسلحة الغربية في محطة ميغيفايا بمقاطعة دنيبروبتروفسك وسط أوكرانيا، في ضربة ثانية من هذا النوع خلال أسبوع".

ونقلت عن رئيس المركز الصحافي لمجموعة "يوغ" (الجنوب) فاديم أستافيف قوله إن الضربة الصاروخية دمرت ثلاث مقطورات كانت محمّلة بالذخيرة، و10 عربات أخرى للشحن، وقضت على عدد كبير من عسكريي كييف المرافقين للشحنة.

وأضاف أن القوات الروسية قصفت براجمات صواريخ "تورنادو" تجمّعاً قيادياً محصناً لقوات كييف بمنطقة نوفودميتروفكا في دونيتسك.

08:25 am

رويترز

روسيا: تدمير مسيّرتين أوكرانيتين فوق موسكو

أعلن مسؤولون روس تدمير طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق منطقة موسكو، اليوم الاثنين، مما أدى لتوقف الرحلات الجوية لفترة وجيزة بمطارين في العاصمة الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها شوشت على طائرة مسيّرة أوكرانية في منطقة روزسكي إلى الغرب من العاصمة، ودمرت أخرى في وقت لاحق في حي إسترينسكي القريب.

وتوقفت رحلات الوصول والمغادرة لفترة قصيرة بمطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في موسكو.

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد