تطورات حرب أوكرانيا: جونسون يزور كييف للمرة الثانية منذ الغزو الروسي

17 يونيو 2022
+ الخط -

فيما يقف الغزو الروسي لأوكرانيا على أعتاب شهره الرابع، أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، أنّ موسكو "خسرت بالفعل" حربها "من الناحية الاستراتيجيّة" و"لن تُسيطر أبداً" على أوكرانيا.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول.

06:58 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن

جونسون من كييف: هناك استهداف متعمّد للمدنيين وهذه جريمة حرب

اجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، اليوم الجمعة، في ثاني زيارة يقوم بها للعاصمة الأوكرانية منذ الغزو الروسي.
وعبّر جونسون، في مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي، عن سروره بالعودة إلى كييف ورؤية الحياة تعود إلى هذه المدينة، مستطرداً أنه "على بعد ساعات من هنا، هناك اعتداء بربري مستمرّ، حيث تتحوّل مدن وقرى أناس بريئين إلى أنقاض".
ولفت إلى "أننا نستمرّ في رؤية استهداف متعمّد للمدنيين، وهذا أمر لا جدل في أنه جريمة حرب"، موجهاً التحية لبطولة وشجاعة القوات الأوكرانية. 

ثاني زيارة يقوم بها جونسون للعاصمة الأوكرانية (رويترز)
06:38 pm

رويترز

بوتين: علاقات روسيا القوية مع الصين لا ترتبط بالأحداث الجيوسياسية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أمام المنتدى الاقتصادي الدولي في سانت بطرسبرج، إن علاقات روسيا القوية مع الصين لا ترتبط بالأحداث الجيوسياسية.

وأكد بوتين، الذي أدلى بتصريحاته بعد قليل من إلقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ خطاباً مسجلاً بالفيديو أمام المنتدى، أن تعاون روسيا مع بكين تحركه إمكانيات الصين وليس "الأحداث الجيوسياسية الأخيرة".

06:36 pm

رويترز

الرئيس الصيني: التعاون مع روسيا يظهر قوة دفع جيدة في كلّ المجالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن التعاون الصيني الروسي يظهر قوة دفع جيدة في جميع المجالات. جاء ذلك في خطاب فيديو مسجل مسبقاً أمام منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي في روسيا اليوم.

وقال شي إن لديه ثقة كاملة في قوة الاقتصاد الصيني.

06:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تقول إنها قتلت ألفي مقاتل أجنبي في أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي، الجمعة، أن نحو سبعة آلاف "مرتزق أجنبي" من 64 دولة وصلوا إلى أوكرانيا منذ بدء النزاع، قتل ألفان منهم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "لوائحنا في 17 يونيو/حزيران تشمل مرتزقة وخبراء في الأسلحة من 64 دولة. منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، وصل 6956 إلى أوكرانيا وقُضي على 1956 منهم، وغادر 1779" آخرون. وأضافت الوزارة الروسية أن بولندا هي "الرائدة" بين الدول الأوروبية في تأمين وصول المقاتلين إلى أوكرانيا، تليها رومانيا وبريطانيا.

وأرفق البيان بجدول بأعداد المقاتلين الأجانب حسب الجنسية، الذين وفدوا إلى أوكرانيا، والخسائر المسجلة، بحسب الجيش الروسي. ويضم هذا الجدول مثلاً 59 "مرتزقاً" فرنسياً، من أصل 183 جاؤوا للقتال، قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي.

والدول التي منيت بأكبر الخسائر، بحسب موسكو، هي بولندا (378 قتيلاً)، والولايات المتحدة (214)، وكندا (162)، وجورجيا (120).

06:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زعيم دونيتسك: على روسيا مواصلة هجومها للسيطرة على أوكرانيا بالكامل

قال زعيم منطقة دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا، الجمعة، إنه تجب على روسيا مواصلة هجومها العسكري لـ"تحرير" أوكرانيا بأكملها والاستيلاء على كييف، بحسب قوله.

وأضاف دينيس بوشيلين، في مقابلة مع وكالة الأنباء الحكومية الروسية "تاس"، في المنتدى الاقتصادي في سانت بطرسبرغ: "أود أن أقول إنه (يجب) علينا تحرير أوكرانيا بالكامل، وبالطبع مدينة كييف الروسية وأوكرانيا الغربية"، لافتاً إلى أن "هذا سيجعل من الممكن عدم تأجيل هذه المسؤولية الثقيلة إلى الجيل القادم".

05:49 pm

رويترز

جونسون في كييف

أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، أن الأخير موجود حالياً في العاصمة الأوكرانية كييف، وسوف يجتمع مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

04:52 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا تعتزم وضع نظام تأشيرات للمواطنين الروس

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، أن أوكرانيا تعتزم وضع نظام تأشيرات للمواطنين الروس.

وأكد زيلينسكي عبر تطبيق تلغرام أن المواطنين الروس سيحتاجون إلى تأشيرة لدخول أوكرانيا بدءاً من الأول من يوليو/تموز، مشيراً إلى أن القرار جاء بدافع "تهديدات غير مسبوقة للأمن القومي والسيادة وسلامة أراضي أوكرانيا".

وقبل غزو روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، لم يكن الروس بحاجة إلى تأشيرات لدخول البلاد.

04:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تتهم الاتحاد الأوروبي بالتلاعب بكييف

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الاتحاد الأوروبي بـ"التلاعب" بكييف بعدما اقترحت المفوضية الأوروبية منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، حسب ما نقلت عنها وكالات أنباء روسية: "نرى كيف يتلاعب المجتمع الغربي منذ سنوات عديدة بفكرة أن تشارك أوكرانيا في هياكل الاندماج الخاصة به (...) ومذاك الحين، أوكرانيا أصبحت أسوأ"، مضيفة أن كييف "لن يكون لها مستقبل مشرق".

04:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يشيد بالقرار التاريخي للاتحاد الأوروبي

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، بـ"القرار التاريخي" الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي بالتوصية بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وكتب زيلينسكي على "تويتر": "ممتن لأورسولا فون ديرلاين ولكل عضو في المفوضية الأوروبية على القرار التاريخي". وستجرى مناقشة رأي المفوضية في القمة الأوروبية في 23 و24 يونيو/حزيران، وينبغي على قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 المصادقة عليه بالإجماع لتحصل أوكرانيا رسمياً على وضع المرشح.

04:45 pm

رويترز

بوتين: الاتحاد الأوروبي فقد "سيادته السياسية"

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن الاتحاد الأوروبي فقد "سيادته السياسية"، وذلك في خطاب اتسم بلهجة عدائية ألقاه في المنتدى الاقتصادي السنوي الروسي.

وانتقد بوتين السياسات الاقتصادية للاتحاد مثل "طباعة النقود" لمعالجة ارتفاع التضخم. كما هاجم بوتين الغرب لإلقائه اللوم عليه شخصياً في مشاكله الاقتصادية، وقال إن تحركات روسيا في أوكرانيا، التي تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة"، لا علاقة لها بالتضخم المرتفع في البلدان المتقدمة.

 

04:41 pm

رويترز

مسؤول محلي: قصف عنيف لمدينة ليسيتشانسك بشرق أوكرانيا وسقوط قتلى

أكد حاكم إقليم لوغانسك الأوكراني سيرغي غايداي، للإذاعة الرسمية، أن مدينة ليسيتشانسك في شرق البلاد تعرضت لقصف مكثف من القوات الروسية اليوم الجمعة، وسقط كثير من القتلى.

وتقع ليسيتشانسك على الجهة المقابلة من نهر سيفبرسكي دونيتس لمدينة سيفيرودونيتسك، التي شهدت خلال الأسابيع الماضية بعضاً من أكثر معارك الشوارع وحشية خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال غايداي إن القوات الروسية لم تنجح في السيطرة على سيفيرودونيتسك، واستمر القتال هناك اليوم الجمعة.

04:38 pm

رويترز

الدنمارك: سفينة حربية روسية تنتهك المياه الإقليمية في بحر البلطيق

أعلنت القوات المسلحة الدنماركية، في بيان، أن سفينة حربية روسية انتهكت مرتين المياه الإقليمية للبلاد شمال جزيرة بورنهولم في بحر البلطيق.

 

04:35 pm

رويترز

أوكرانيا تعلن إصابة زورق قطر للبحرية الروسية بصاروخين

قالت أوكرانيا إن قواتها أصابت زورق قطر للبحرية الروسية بصاروخين من طراز هاربون في البحر الأسود اليوم الجمعة، وهي المرة الأولى التي تذكر فيها أنها قصفت زورقاً روسياً بأسلحة غربية مضادة للسفن.

وأوضحت البحرية الأوكرانية أن الزورق فاسيلي بيخ، حسب ما أورد حاكم منطقة أوديسا اسمه، كان ينقل جنوداً وأسلحة وذخيرة إلى جزيرة زمييني التي تحتلها روسيا في البحر الأسود. ولم ترد وزارة الدفاع الروسية حتى الآن على طلب مكتوب بالحصول على تعليق.

ونشر الجيش الأوكراني مقطع فيديو على تطبيق تلغرام لصاروخين من طراز هاربون يصيبان الزورق على حد قوله.

01:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بروكسل تؤيد منح أوكرانيا وضع دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

أيدت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، اعتبار الاتحاد الأوروبي أوكرانيا ومولدوفا دولتين مرشحتين للانضمام للتكتل، مع مطالبة جورجيا باستيفاء شروط معينة قبل منحها الوضع نفسه.

وفي حين أن بعض دول الاتحاد الأوروبي، ومنها هولندا والدنمارك، لا تدعم ترشيح المزيد من الدول لعضويته، فقد حصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على دعم فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا، أمس الخميس.

وسيمهد ذلك الطريق أمام زعماء حكومات الاتحاد للموافقة عليه في قمة تعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين في بروكسل، ما سيكون دفعة معنوية لأوكرانيا في الوقت الذي تواجه فيه الغزو الروسي.

10:42 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة: الوضع الإنساني "مقلق للغاية" في منطقة دونباس الأوكرانية

حذرت الأمم المتحدة الجمعة، من أن الوضع الإنساني في أوكرانيا بعد أربعة أشهر من الغزو الروسي "مقلق للغاية" في وقت تشتد المعارك بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية في شرق البلاد.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان، أن "الوضع الإنساني في كامل أوكرانيا وخصوصا في شرق دونباس مقلق للغاية ويواصل التدهور بسرعة".

10:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا: روسيا خسرت في أوكرانيا "من الناحية الاستراتيجية"

اعتبر قائد هيئة أركان القوّات المسلّحة البريطانيّة الأميرال توني راداكين، اليوم الجمعة، أنّ روسيا "خسرت بالفعل" حربها في أوكرانيا "من الناحية الاستراتيجيّة" و"لن تُسيطر أبدًا" على البلاد.

وقال راداكين في تصريحات نقلتها الوكالة البريطانيّة "بي إيه" (PA) الجمعة، إنّ "الرئيس بوتين استخدم 25% من قوّة جيشه لتحقيق مكاسب صغيرة على الأرض".

وأضاف: "أيّ ادّعاء بأنّ هذا نجاح لروسيا، ليس له أيّ معنى. روسيا تخسر. قد تحقّق بعض النجاحات التكتيكيّة في الأسابيع المقبلة. لكنّ روسيا خسرت بالفعل من الناحية الاستراتيجيّة".

وشدّد على أنّ "حلف شمال الأطلسي أقوى"، مشيراً في هذا الإطار إلى سعي فنلندا والسويد للانضمام إليه.

10:25 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا تترقب القرار الأوروبي بشأن انضمامها إلى التكتل

تترقب أوكرانيا، اليوم الجمعة، رأي المفوضية الأوروبية حول منحها وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، سعياً لتأمين حماية لها بدخولها التكتل وسط الهجوم الروسي عليها.

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتز خلال زيارة لأوكرانيا، أمس الخميس، برفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أن "أوكرانيا جزء من العائلة الأوروبية".

وأيد القادة الثلاثة، إضافة إلى الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس الخميس، منح أوكرانيا "فوراً" وضع المرشح رسمياً لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وصرح ماكرون: "نحن الأربعة ندعم منحها فوراً وضع المرشح للعضوية". وأضاف أن "هذا الوضع سيكون مصحوباً بخريطة طريق".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس، إن "وضع المرشح لأوكرانيا للدخول إلى الاتحاد الأوروبي يمكن أن يعزز الحرية في أوروبا، وأن يصبح أحد القرارات الأوروبية الأساسية في الثلث الأول من القرن الحادي والعشرين".

10:23 am

قنا

لافروف: الاتحاد الأوروبي سيتخلى عن مبادئه إذا رشّح أوكرانيا لعضويته

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الخميس، إنه في حال منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع دولة مرشحة لعضويته، فسيكون مستعداً لغضّ الطرف عن معاييره تجاه الدول المرشَّحة لعضويته، مسترشداً لمصلحة المصالح الجيوسياسية.

وقال لافروف لقناة أن تي في الروسية، على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، إنه "إذا تم منح أوكرانيا خريطة الطريق هذه للإعداد للعضوية، فهذا يعني شيئاً واحداً فقط، وهو أنّ الاتحاد الأوروبي مستعد مرة أخرى لغضّ الطرف عن جميع معاييره، التي كانت موجودة دائماً للمرشحين ومستعد للاسترشاد بالاعتبارات الجيوسياسية فقط".

ومنذ يومين، بدأت المفوضية الأوروبية مناقشاتها بشأن توصياتها بشأن وضع "مرشح" لعضوية الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، وسيتم الإعلان عن القرار يوم 17 يونيو/حزيران الحالي.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد