تطورات حرب أوكرانيا: تمديد اتفاق الحبوب بات وشيكاً وكييف تتقدم في باخموت

12 مايو 2023
+ الخط -

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تحتاج إلى مزيد من الوقت للتحضير لهجوم مضاد مرتقب على نطاق واسع ضد القوات الروسية. بينما نفت روسيا تقارير عن تمكن القوات الأوكرانية من اختراق أماكن مختلفة من الخطوط الأمامية في باخموت، وقالت إن الوضع العسكري تحت السيطرة.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول

"وول ستريت جورنال": مصر تجاهلت طلباً أميركياً بغلق سمائها أمام مقاتلات روسيا

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الجمعة، إن مصر "تجاهلت" طلباً أميركياً بغلق مجالها الجوي أمام المقاتلات الروسية على خلفية الحرب التي تشنها موسكو ضد أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين وأميركيين - لم تسمهم - قولهم إن مصر "تجاهلت مطالب أميركية بإغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية العسكرية الروسية، في محاولة من واشنطن لخنق إمدادات موسكو قبل هجوم مضاد أوكراني متوقع".

وذكرت الصحيفة أن مقاتلات روسيا "أُجبرت" على التحليق 2000 ميل إضافي، وما يصل إلى 5 ساعات أخرى للوصول إلى قواعد استراتيجية في سورية، بعدما أغلقت دول أخرى مجالها الجوي أمامها العام الماضي.

ووصفت تقارير إعلامية سياسات القاهرة تجاه الحرب الروسية في أوكرانيا بأنها محاولة لـ"إمساك العصا من المنتصف".

10:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تنتقد بريطانيا لتزويدها أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى: خطوة "شديدة العدائية"

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، أنها تعتبر قرار المملكة المتحدة تزويد أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى خطوة "شديدة العدائية".

وبإعلانها أنها ستزوّد أوكرانيا بصواريخ "ستورم شادو"، باتت المملكة المتحدة أول دولة توفر أسلحة بهذا المدى الطويل إلى كييف.

وجاء في بيان للخارجية الروسية: "نعتبر هذا القرار خطوة شديدة العدائية من جانب لندن، ترمي إلى ضخ مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، ما يؤدي إلى تصعيد خطير". وأكدت: "يتضح أن بريطانيا مستعدة لتجاوز كل الحدود وأخذ النزاع إلى مستوى جديد بالكامل على صعيد الدمار وإزهاق الأرواح".

وقالت روسيا إنها "ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للقضاء على التهديدات" الناجمة عن الصواريخ الجديدة.

06:08 pm

رويترز

تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية روسية في القرم ومقتل طيارين

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها إن طيارين روسيين لقيا حتفهما، اليوم الجمعة، في تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية بشبه جزيرة القرم.

ونسبت وكالة تاس إلى الوزارة قولها إنها تعتقد أن التحطم ناجم عن تعطل أجهزة الطائرة.
 

05:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

جولة أوروبية لزيلينسكي تبدأ السبت في إيطاليا

يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روما، غداً السبت، حيث سيجري محادثات مع قادة البلاد، كما يُتوقع أن يلتقي البابا فرنسيس في زيارته الأولى إلى إيطاليا منذ بدء الغزو الروسي.

وسيلتقي زيلينسكي بالرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، بحسب المتحدث باسم الرئاسة الإيطالية، الذي لم يقدم مزيداً من المعلومات لأسباب أمنية. وكان مصدر في الفاتيكان قد قال في وقت سابق، لـ"فرانس برس"، إن اللقاء بين زيلينسكي والبابا فرنسيس "محتمل".

وكان البابا فرنسيس (86 عاماً)، قد استقبل زيلينسكي في الفاتيكان في فبراير/ شباط 2020، ودائماً ما يصلي الحبر الأعظم من أجل السلام في أوكرانيا ولضحايا الحرب. 

ومن المتوقع أن يلتقي زيلينسكي رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، التي زارت كييف في فبراير/ شباط الماضي لإظهار دعم بلادها لأوكرانيا، على الرغم من العلاقات الوثيقة التي كانت تجمع إيطاليا بروسيا قبل غزوها للأراضي الأوكرانية.

وقالت ميلوني حينها خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي بشأن إمكانية إرسال شحنات أسلحة إضافية إلى كييف، إنّ روما "تركّز على أنظمة الدفاع الجوي" التي سبق أن وعدت بالاشتراك مع باريس بتزويد الجيش الأوكراني بها. أمّا بالنسبة إلى مطلب زيلينسكي تزويد قواته بطائرات مقاتلة، فقالت ميلوني إنّ هذا الأمر بحاجة إلى "قرار يُتّخذ مع الشركاء الدوليين".

وبعد زيارته لإيطاليا، من المقرر أن يتوجه زيلينسكي إلى ألمانيا، وقالت صحيفة "بي زد" اليومية الصادرة في برلين إن الرئيس الأوكراني سيصل إلى برلين في 13 مايو/ أيار وسيستقبله المستشار الألماني أولاف شولتز، ثم الرئيس فرانك فالتر شتاينماير في 14 مايو.

وأفادت الصحيفة بأنّ زيلينسكي سيتوجه عقب ذلك إلى إيكس-لا- شابيل في غرب ألمانيا على متن مروحية، لتلقي جائزة شارلمان تقديراً لالتزامه البارز في تعزيز التفاهم مع أوروبا.

04:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس فاغنر يتهم الجيش الروسي بـ"الفرار" قرب باخموت

اتهم يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية، اليوم الجمعة، القوات النظامية الروسية بـ"الفرار" من مواقعها قرب باخموت الأوكرانية، حيث أعلنت كييف تحقيق اختراق، مضيفاً أن الدفاعات "تنهار" وأن هيئة الأركان الروسية "تقلل" من خطورة الوضع.

وقال بريغوجين في شريط مصور: "بكل بساطة، فرت وحدات وزارة الدفاع على جبهات" باخموت، معتبراً أن "محاولات وزارة الدفاع، على صعيد المعلومات التقليل من خطورة الوضع، تؤدي إلى مأساة شاملة بالنسبة الى روسيا".

10:42 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

موفد صيني خاص إلى أوكرانيا الإثنين

نقلت وكالة "فرانس برس"، عن الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، أن موفدا صينيا خاصا سيزور أوكرانيا الإثنين المقبل.

10:26 am

رويترز

تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بات وشيكاً


قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في بيان، اليوم الجمعة، إن الأطراف في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود تقترب من التوصل إلى تفاهم لتمديده، بعد يومين من المحادثات التي تستضيفها إسطنبول ويشارك فيها مسؤولون من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة.

وتقول روسيا إن الاتفاق لن يُمدد ما لم تحصل موسكو على ضمانات لتلبية مطالبها بحلول انتهاء أجل العمل بالتمديد الحالي في 18 مايو/ أيار.

10:11 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تستعيد أراضي محيطة بباخموت

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أن قواتها حققت تقدماً كبيراً، في محيط مدينة باخموت الواقعة في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا والتي تتركز فيها المعارك مع روسيا منذ أشهر.

وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار، في بيان، على وسائل التواصل الاجتماعي إن "العدو مُني بخسائر كبيرة في القوة البشرية. قوات دفاعنا تقدمت كيلومترين قرب باخموت. لم نخسر أي موقع في باخموت هذا الأسبوع".

08:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تنفي تحقيق أوكرانيا اختراقاً في باخموت

نفت روسيا، ليل الخميس، تحقيق كييف اختراقات في مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا، بعد أنباء بشأن ذلك أوردتها مصادر مختلفة.

وكان مسؤول عسكري أوكراني أكد، الأربعاء، أنّ قوات بلاده شنّت هجمات مضادة في باخموت أجبرت القوات الروسية على التراجع في بعض المواقع. كما تداول مدوّنون مؤيدون لموسكو ورئيس مجموعة "فاغنر" أنباء مماثلة.

وتعدّ معركة باخموت، المدينة المدمّرة التي تسيطر القوات الروسية على حوالى 95 في المائة منها، الأطول والأكثر دموية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

08:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تحتاج إلى مزيد من الوقت للتحضير لهجومها المضاد

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تحتاج إلى مزيد من الوقت للتحضير لهجوم مضاد مرتقب على نطاق واسع ضد القوات الروسية، وذلك في مقابلة أجرتها معه شبكة "بي بي سي" البريطانية الخميس، في حين تعهّدت المملكة المتحدة تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى.

بقرارها هذا تكون بريطانيا أول دولة تقوم بتزويد كييف أسلحة بعيدة المدى، علماً بأن أوكرانيا تجري تدريبات لوحدات قتالية جديدة وتخزّن ذخائر وأعتدة يزوّدها بها الغرب.

ويقول محلّلون إن هذه الخطوات ستكون أساسية لاستعادة أوكرانيا أراضي استولت عليها روسيا، إلا أن موعد إطلاق الهجوم المضاد لم يعلن بعد.

وقال زيلينسكي في المقابلة "نحن جاهزون ذهنياً"، مضيفاً "على صعيد الأعتدة، لم تصل كلها بعد".

08:37 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير خارجية أوكرانيا يطلب في غواتيمالا دعم دول أميركا اللاتينية

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أمس الخميس، في ختام زيارة لغواتيمالا استمرت يومين دول أميركا اللاتينية كافة إلى دعم بلاده وإدانة "العدوان" الروسي.

وانتقد كوليبا في مؤتمر صحافي موقف "الحياد" الذي اتخذه عدد من دول أميركا اللاتينية، معتبراً أن ذلك يعزز "استمرار عدوان" روسيا.

وقال "نعتقد أن دول أميركا اللاتينية يجب أن تتبنى موقف غواتيمالا و (...) تدين العدوان".

غواتيمالا واحدة من دول قليلة في أميركا اللاتينية دعمت أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط 2022. وبعد خمسة أشهر، توجه رئيس غواتيمالا أليخاندرو جياماتي إلى كييف في زيارة تضامن.
 

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس