تطورات حرب أوكرانيا: تضارب بشأن السيطرة على باخموت

03 ابريل 2023
جنود أوكرانيون بالقرب من باخموت (Getty)
+ الخط -

أعلنت مجموعة فاغنر الروسية المسلحة، اليوم الاثنين، سيطرتها على مبنى بلدية باخموت، قائلةً إن هذا يعني أنها باتت تسيطر على المدينة "بالمعنى القانوني"، فيما أكدت كييف أنها لا تزال تسيطر على المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا، والتي تشهد معارك عنيفة منذ أشهر.

وتحاول القوات الروسية منذ أشهر تطويق مدينة باخموت والاستيلاء عليها. وكان عدد سكانها يبلغ 70 ألف نسمة قبل الغزو الروسي.

كل تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

12:56 am

رويترز

بومبيو يزور أوكرانيا ويتعهد بالعمل على تزويدها بـ "إف 16"

زار وزير الخارجية الأيركي السابق مايك بومبيو أوكرانيا، الاثنين، لتأكيد دعمه لكييف، وقال إنه سيعمل على إمداد واشنطن لكييف بطائرات مقاتلة من طراز إف16، وصواريخ بعيدة المدى في حربها ضد روسيا.

وردا على سؤال عما إذا كان سيدعم تزويد أوكرانيا بالطائرات المقاتلة من هذا الطراز وبالصواريخ بعيدة المدى، قال بومبيو "نعم. والتدريب والبرامج وكل ما يلزم لحماية أرضكم والدفاع عنها".

وفي كلمته أمام جمع من المشرعين الأوكرانيين والمسؤولين الحكوميين وممثلي الجيش ونشطاء المجتمع المدني والطلاب، قال إن تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا يصب في مصلحة واشنطن.

وتتزامن تعليقات بومبيو مع النقاش في الولايات المتحدة حول مقدار الدعم الإضافي الذي ينبغي تقديمه لكييف. وقدمت واشنطن بالفعل مساعدات عسكرية بنحو 30 مليار دولار منذ بداية ما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة".

وقال بومبيو، الذي شغل أيضا منصب مدير وكالة المخابرات المركزية، إنه ينبغي عدم الاستهانة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مضيفا أن زعيم الكرملين يعترف "بشيء واحد وهو القوة والعزم الثابت".

وقال إن هناك حاجة لبنية أمنية جديدة تهدف لضمان عدم وقوع حرب برية كبرى في أوروبا. وأوضح "يجب أن تكون هناك مجموعة من الترتيبات التي تجعل من الواضح بشكل لا جدال فيه أن فلاديمير بوتين لن يتمكن من فعل ذلك مرة أخرى".

وقال بومبيو إنه سافر إلى أوكرانيا مع وفد من رجال الأعمال الأميركيين وممثلين عن عدة مؤسسات إنسانية. وزار مستشفى عسكريا واجتمع مع مسؤولين في الحكومة الأوكرانية.

 

11:06 pm

رويترز

أوكرانيا تسخر من ادعاء موسكو السيطرة على باخموت

انتقدت كييف المزاعم الروسية بأنها استولت على شرق باخموت اليوم الاثنين قائلة إن القوات الروسية رفعت علم النصر على "مراحيض" وإن القوات الأوكرانية صدت نحو 20 هجوماً على طول خط المواجهة في المدينة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

قال متحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الشرقية سيرغي تشيريفاتي لـ"رويترز": "باخموت أوكرانية ولم يستولوا على أي شيء، وهم بعيدون جداً عن تحقيق ذلك"، وأضاف: "لقد رفعوا العلم على مراحيض. رفعوه في مكان مجهول، علقوا قطعة قماش وقالوا إنهم استولوا على المدينة. حسناً، لندعهم يعتقدوا أنهم استولوا عليها".

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان مسائي إنها صدت 45 هجوما روسيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية وإن باخموت كانت "مركز العمليات" إلى جانب مدينتي أفدييفكا ومارينكا إلى الجنوب.

وقالت في منشور على "فيسبوك": "يحاول العدو أن يبسط سيطرته الكاملة على مدينة باخموت. القوات الأوكرانية صدت ما يقرب من 20 هجوماً للعدو على طول خط الجبهة".

10:58 pm

رويترز

زيلينسكي يكرم قرويين عاشوا في قبو نحو شهر في بداية الغزو

عبر الرئيس فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين عن عرفانه بشجاعة نحو 400 من سكان قرية في شمال أوكرانيا احتجزوا في قبو مدرسة لمدة 27 يوماً في ظل السيطرة الروسية قبل عام.

وسافر الرئيس الأوكراني إلى قرية ياهيدني، الواقعة في منطقة تشيرنيهيف، وألقى فيها خطاباً مفعماً بالعواطف عن بقاء القرويين أسرىً في مساحة تقل عن 200 متر مربع في الشهر الأول من الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022.

وقال زيلينسكي إن 11 شخصاً ماتوا أثناء المحنة. وتجلت علامات التأثر على زيلينسكي أثناء إحياء الذكرى وقال "هؤلاء عاشوا وانتظروا أوكرانيا في الظلام على نحو ما... عاشوا وقوفاً وجلوساً".

وفي زيارة زيلينسكي للقرية، رافقه نائب المستشار الألماني روبرت هابيك والأمينة العامة للمجلس الأوروبي ماريا بيجينوفيتش بوريتش. وزار زيلينسكي الخطوط الأمامية عدة مرات في الأسبوعين الماضيين.

وشكر زيلينسكي هابيك وبوريتش على حضورهما وقال إن من المهم أن يرى حلفاء أوكرانيا مثل هذا القبو. وقال "من المهم رؤية هذه الأقبية والوجود فيها لفهم إذا كان المرء يريد مساعدة أوكرانيا أو مواصلة التفكير في كيفية إيجاد طريقة للتحدث مع روسيا".

زيلينسكي ونائب المستشار الألماني والأمينة العام للمجلس الأوروبي أمام القبو (فرانس برس)
08:36 pm

رويترز

البيت الأبيض: أوكرانيا لا تزال تقاتل بقوة من أجل باخموت

أكد جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الاثنين، أن أوكرانيا لا تزال تقاتل بقوة من أجل باخموت وبأن المعركة لم تنته بعد.

وقال كيربي للصحافيين إنه لم يتم طرد الأوكرانيين من المدينة، مضيفاً أنه من المتوقع وصول حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا هذا الأسبوع. 

08:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

التشيك وسلوفاكيا تطالبان بتطبيق فعّال للعقوبات على روسيا

دعا رئيسا وزراء التشيك وسلوفاكيا الإثنين الاتّحاد الأوروبي إلى ممارسة "ضغوط هادفة" على موسكو من خلال تطبيقه بالكامل العقوبات التي فرضها على روسيا بعد غزوها أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا ونظيره السلوفاكي إدوارد هيغر في بيان عقب لقائهما في ترينشين في غرب سلوفاكيا إنّه "من المهمّ أن يواصل الاتّحاد الأوروبي وشركاؤه ممارسة ضغوط هادفة على الاتّحاد الروسي وتطبيق العقوبات".

ودعا الزعيمان الاتحاد الأوروبي وشركائه إلى "منع الالتفاف على العقوبات وإنشاء آليات لمعاقبة المسؤولين عن الجرائم المرتبطة بهذا العدوان".

وأقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي بأنّه قد تكون للعقوبات تداعيات "سلبية" على اقتصاد بلاده.

وهذا الاجتماع الثامن المشترك لحكومتي البلدين العضوين في كلّ من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي واللذين شكلا دولة واحدة في السابق هي تشيكوسلوفاكيا، حتى انفصالهما السلمي في 1993.

ودعا فيالا وهيغر كلاً من الاتّحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى البقاء متّحدين وناشداهما مواصلة تقديم المساعدة لأوكرانيا.

07:35 pm

رويترز

مدير وكالة الطاقة الذرية يزور كالينينغراد لمناقشة قضية زابوريجيا

قال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن المدير العام رافاييل غروسي سيزور منطقة كالينينغراد الروسية على بحر البلطيق، يوم الأربعاء، لمناقشة سلامة محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة بالقرب من خط القتال الأمامي بين القوات الروسية والأوكرانية.

وزار غروسي، الأسبوع الماضي، المحطة الواقعة في الأراضي الأوكرانية وتسيطر عليها روسيا، وقال إن الوضع ازداد سوءا وإن النشاط العسكري حول المحطة، وهي أكبر منشأة نووية في أوروبا، زادت كثافته في الأشهر القليلة الماضية.

وحذر غروسي مرارا من أن الهجمات على المحطة، التي تتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشنها، يمكن أن تؤدي إلى كارثة على غرار تشرنوبيل. وتتهم أوكرانيا روسيا باستخدام المحطة كمستودع أسلحة، وهو ما تنفيه موسكو.

07:32 pm

رويترز

الجيش الروسي لا يؤكّد إحراز "فاغنر" تقدّماً في باخموت

خلت أحدث نشرة للجيش الروسي عن التطورات الميدانية في أوكرانيا، الإثنين، من أيّ إشارة إلى إحراز مجموعة "فاغنر" أيّ تقدّم في باخموت، وذلك على الرّغم من ادّعاء رئيس هذه المجموعة المسلّحة الموالية لموسكو أنّ مقاتليه سيطروا على المبنى الإداري للمدينة.

وليل الأحد-الاثنين، أعلن رئيس "فاغنر" يفغيني بريغوجين على "تليغرام" أنّ قواته رفعت العلم الروسي وراية مجموعته شبه العسكرية على مبنى البلدية في المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا والتي يتركز فيها القتال منذ أشهر.

وقال بريغوجين إنّه "بالمعنى القانونيّ، تمّت السيطرة على باخموت. العدوّ يتركّز في المناطق الغربيّة"، لكنّ المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف لم يأت خلال تقريره الصحافي اليومي على ذكر أيّ تقدّم للقوات الروسية في باخموت، ولم يذكر حتى اسم هذه المدينة.

بالمقابل، أكّدت هيئة أركان الجيش الأوكراني أنّ قواتها صدّت الهجمات الروسية.

05:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تتهم أوكرانيا و"عملاء" نافالني بقتل مدوّن عسكري في سانت بطرسبرغ

اتهمت روسيا، الاثنين، أوكرانيا بأنها رتبت، بالتواطؤ مع أنصار للمعارض المسجون أليكسي نافالني، الهجوم الذي أودى، الأحد، في سانت بطرسبرغ، بمدوّن عسكري شهير مناصر لغزو أوكرانيا.

كما أعلنت اعتقال المشتبه بها في تنفيذ الهجوم داريا تريبوفا، وهي مواطنة روسية تنشط وفق السلطات في صندوق مكافحة الفساد التابع لنافالني والمحظور في روسيا منذ عام 2021.

ونشرت الشرطة مقطع فيديو تعترف فيه المرأة البالغة 26 عامًا بأنها أحضرت تمثالًا صغيرًا ملغوما، تسبب انفجاره في مقتل المدوّن ماكسيم فومين المعروف باسمه المستعار فلادلين تاتارسكي.

ورفضت الشابة كشف مصدر القنبلة أو الإدلاء بتصريحات حول منظمة أليكسي نافالني.

ويقضي المعارض المسجون منذ أكثر من عامين حكما بالسجن تسع سنوات بتهمة الاحتيال، ويحاكم أيضا بتهمة التطرف.

وأعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية: "ثبت أن العمل الإرهابي الذي ارتُكب في الثاني من إبريل/ نيسان في سانت بطرسبرغ... خططت له الأجهزة الخاصة الأوكرانية التي جندت عملاء، من بينهم متعاونون مع صندوق نافالني المزعوم لمكافحة الفساد". وندد المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"العمل الإرهابي".

في اليوم السابق، نفى المسؤول في الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أي مسؤولية لكييف في الهجوم، مرجحا في تغريدة أن يكون نتاج "إرهاب داخلي" سببه خصومات داخل النظام الروسي.

من جهتها، شجبت المتحدثة باسم نافالني كيرا إيرميتش الاتهامات الموجهة إلى منظمته.

وكتبت على "تويتر": "ستجرى محاكمة أليكسي قريبا بتهمة التطرف، وهو مهدد بالسجن 35 عامًا. وقد قال الكرملين إنه لأمر رائع أن يكون قادرا مستقبلا على إضافة تهمة (الإرهاب)".

نصب تذكاري مؤقت للمدون تاتارسكي قرب موقع الانفجار في سانت بطرسبرغ (فرانس برس)
05:10 pm

رويترز

ستولتنبرغ: حلف شمال الأطلسي لم يرصد أي تغيير في الانتشار النووي لروسيا

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، إن الحلف لم يرصد أي تغييرات في الانتشار النووي لروسيا منذ إعلان الرئيس فلاديمير بوتين أنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وأضاف ستولتنبرغ للصحافيين في مقر الحلف في بروكسل: "حتى الآن لا نرى أي تغييرات في انتشارهم النووي تتطلب أي تغيير أو تعديل في وضعنا النووي".

05:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وارسو تسلم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز ميغ-29 

سلمت بولندا أولى الطائرات المقاتلة من طراز ميغ-29 التي وعدت بها أوكرانيا، على ما أعلن مسؤول في الرئاسة البولندية الاثنين، بعد إعلان مماثل صدر عن سلوفاكيا أواخر مارس/ آذار.

وقال مارسين برجيتش، المستشار في الرئاسة البولندية، متحدثا لإذاعة إر إم إف الخاصة: "جرى إرسال عدد من طائرات ميغ"، مشيرا إلى أنها "مفيدة لأوكرانيا للدفاع عن أمننا جميعا".

وأعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، في منتصف مارس/ آذار، أن وارسو تنوي ارسال أربع طائرات إلى أوكرانيا، ما جعل بولندا أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ مثل هذا القرار.

وبعد ذلك، أعلنت سلوفاكيا أنها أرسلت أول أربع مقاتلات ميغ-29 إلى أوكرانيا في 23 مارس. ووعدت براتيسلافا بتسليم ما مجموعه 13 طائرة من هذا الطراز إلى كييف.

رفضت أوكرانيا مؤخراً أن تؤكد لوكالة فرانس برس عدد طائرات ميغ-19 التي لا تزال في الخدمة، لكن تقريراً عن القوات الجوية في العالم لعام 2023، أصدره موقع "فلاي غلوبال" أواخر العام الماضي، أفاد بأن هذا البلد يستخدم 43 طائرة.

وتطالب كييف حلفاءها الغربيين بإرسال قاذفات مقاتلة حديثة، على أمل الحصول على طائرات إف-16 الأميركية.

01:23 pm

رويترز

أوكرانيا: القوات الروسية "بعيدة جداً" عن الاستيلاء على باخموت

قالت أوكرانيا، اليوم الاثنين، إن القوات الروسية "بعيدة جداً" عن السيطرة على مدينة باخموت في شرق البلاد، وإن القتال احتدم في محيط مبنى إدارة المدينة الذي أعلنت مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة رفع العلم الروسي فوقه.

وقال متحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الشرقية لـ"رويترز" إن المكان الذي رفعت فيه القوات الروسية علمها ليس معروفاً، وإنها زعمت زوراً الاستيلاء على المدينة.

وقال المتحدث سيرهي تشيريفاتي عبر الهاتف: "لقد رفعوا العلم على مراحيض. رفعوه في مكان مجهول، علقوا قطعة قماش وقالوا إنهم استولوا على المدينة. حسناً، فلندَعهم يعتقدون أنهم استولوا عليها".

وأضاف تشيريفاتي: "هناك معارك حول مبنى مجلس مدينة باخموت، لم يستولوا على أي شيء بالمعنى القانوني"، مؤكداً أن "باخموت أوكرانية، ولم يستولوا على أي شيء، وهم بعيدون جداً عن تحقيق ذلك بمعنى أدق".

01:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يزور وارسو الأربعاء

يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يسافر إلى الخارج منذ بدء الغزو الروسي لبلاده، الأربعاء، زيارة رسمية إلى وارسو، على ما أعلنت بولندا اليوم الاثنين.

وقال مدير مكتب السياسة الدولية في الرئاسة البولندية مارسين بريداتش، في تصريح لإذاعة "آر إم إف" الخاصة، "إنها زيارة رسمية"، لكن الرئيس الأوكراني "يريد أيضاً لقاء البولنديين والأوكرانيين المقيمين في بولندا".

وخلال زيارته، يلتقي زيلينسكي نظيره البولندي أندريه دودا لمناقشة القضايا المتعلقة بالتعاون الأمني والاقتصادي والزراعي، ومن ضمنها تلك المتعلقة بنقل الحبوب الأوكرانية عبر بولندا، بحسب بريداتش. وأوضح بريداتش: "نريد أن يكون جدول الأعمال كاملاً قدر الإمكان".

وفي كلمة مقررة مساء الأربعاء في القصر الملكي في وسط العاصمة البولندية، يوجه زيلينسكي "بضع كلمات إلى البولنديين، في سياق ما حدث العام الماضي - حول مساعدة البولنديين لأوكرانيا واللاجئين (الأوكرانيين) عند الحدود، واستقبالهم في منازلهم (...) أظن أن هذا هو الغرض من هذا الاجتماع "، بحسب المصدر نفسه.

من المقرّر أيضاً أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي. وأضاف بريداتش: "نحن نهيئ عدداً من العناصر التي ستجعل هذه الزيارة مميزة".

12:04 pm

رويترز

نائب المستشار الألماني يقوم بزيارة مفاجئة إلى أوكرانيا

أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية، اليوم الاثنين، أن نائب المستشار الألماني روبرت هابيك وصل إلى أوكرانيا في زيارة مفاجئة، وهي الأولى التي يجريها لكييف منذ اندلاع الحرب.

وذكرت مجلة "شبيغل" الإخبارية أن جدول الأعمال يشمل بحث ملف إعادة إعمار أوكرانيا، التي تخوض حرباً مع روسيا منذ غزو موسكو لها في فبراير/شباط 2022، وكذلك ملف التعاون في قطاع الطاقة.

وأكد متحدث باسم الوزارة الزيارة، وقال إن هابيك، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الاقتصاد، وصل إلى كييف في وقت مبكر اليوم الاثنين.

ولم يدلِ المتحدث بمزيد من التفاصيل، متعللاً بدواعٍ أمنية.

08:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني: المدافعون الأوكرانيون يسيطرون بشجاعة على باخموت

أكدت هيئة أركان الجيش الأوكراني على "فيسبوك"، أن "العدوّ لم يوقف هجومه على باخموت. لكنّ المدافعين الأوكرانيّين يُسيطرون بشجاعة على المدينة وصدّوا الكثير من هجمات العدوّ".

وأضافت في ملخصها حول الوضع فجر اليوم الاثنين: "باخموت وأفديفكا وماريينكا لا تزال في قلب المعارك. العدو لا يوقف هجماته على باخموت، محاولاً السيطرة عليها كلياً. صدّ جنودنا أكثر من 20 هجوماً للعدو".

وتشهد باخموت التي كان يسكنها نحو 70 ألف نسمة قبل النزاع معارك شرسة منذ أشهر. ونظراً إلى طول المعركة والخسائر الكبيرة التي تكبدها الطرفان، باتت المدينة رمزاً للمواجهة بين الروس والأوكرانيين للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية.

08:18 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قائد "فاغنر": سيطرنا على باخموت "بالمعنى القانوني"

قال قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين على "تليغرام"، اليوم الإثنين: "بالمعنى القانونيّ، تمّت السيطرة على باخموت. العدوّ يتركّز في المناطق الغربيّة".

ويُظهر مقطع فيديو مُرفَق برسالته، بريغوجين ملوّحاً بالعلم الروسي مع كتابة تُكرّم فلادلين تاتارسكي، المدوّن العسكري الروسي الذي كان من أشدّ المؤيّدين للهجوم في أوكرانيا، والذي قُتِل بانفجار قنبلة في سانت بطرسبرغ الأحد.

وأضاف بريغوجين: "قادة الوحدات التي سيطرت على البلدية ووسط المدينة برمته سيرفعون هذا العلم. ها هي شركة فاغنر العسكريّة الخاصّة، ها هم الرجال الذين سيطروا على باخموت. من وجهة نظر قانونيّة، إنّها لنا".

المساهمون
رويترز
فرانس برس