تطورات حرب أوكرانيا: بوتين يهاجم الغرب ويعلّق مشاركة بلاده في "نيوستارت"

21 فبراير 2023
الدبابات والجنود الأوكرانيون يستعدون للهجوم الروسي المتوقع في جنوب دونباس (Getty)
+ الخط -

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية، اليوم الثلاثاء، بإذكاء الحرب في أوكرانيا وإدامة أمدها، رافضاً إلقاء اللوم بأي شكل من الأشكال على موسكو، وأعلن في خطابه عن حالة الأمة، اليوم الثلاثاء، تعليق المشاركة في معاهدة مع الولايات المتحدة تحدّ من الترسانات النووية الاستراتيجية للجانبين.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

12:21 am

رويترز

زيلينسكي: القوات الأوكرانية تتشبث بمواقعها على الجبهة رغم هجمات روسيا المستمرة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إن قوات بلاده تتشبث بمواقعها على خط المواجهة في شرقي أوكرانيا على الرغم من الضغوط الكبيرة التي تواجهها من الهجمات الروسية المستمرة.

وأضاف في خطابه الليلي المصور: "من المهم للغاية أنه لم يطرأ أي تغيير على الخطوط الأمامية على الرغم من الضغط الكبير على قواتنا".

وقال زيلينسكي إن القوات الروسية تتكبد "خسائر فادحة" في الهجمات المستمرة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، محور القتال الرئيسي.

06:23 pm

رويترز

أوكرانيا تطالب المدارس بالالتزام بالتعليم عن بُعد مخافة هجمات في ذكرى بداية الغزو

طالبت أوكرانيا المدارس، اليوم الثلاثاء، باتباع نظام التعليم عن بعد بين يومي 22 و24 فبراير/ شباط تحسباً لاحتمال وقوع ضربات صاروخية روسية في الذكرى الأولى للغزو الذي بدأ 2022.

ونفذت روسيا بانتظام ضربات بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول، وتقول كييف إن موسكو قد تشن هجمات جديدة في ذكرى بداية الغزو التي تحل يوم الجمعة.

وأصدرت وزارة التعليم بيانا قالت فيه إنها أوصت المدارس "أن تحمي حياة وصحة جميع المشاركين في العملية التعليمية كإجراء احترازي قبل الذكرى السنوية".

ودمر الغزو الروسي مئات المدارس في أوكرانيا.

واضطرت مدارس أخرى كثيرة للمزج بين نظامي التعليم بالحضور الشخصي وعن بعد بسبب مشاكل مثل انقطاع التيار الكهربائي المتكرر نتيجة سلسلة ضربات جوية شنتها موسكو.

ولم يكن الحضور الشخصي مسموحاً في هذا العام الدراسي إلا في المدارس التي لديها مخبأ للحماية من القصف.

تدريب في أحد المدارس الأوكرانية من أجل السلامة من الألغام (Getty)
06:18 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مسؤول بالكرملين يدعو لتعميق العلاقات مع الصين لمقاومة الغرب

أجرى نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، اليوم الثلاثاء، محادثات مع وانغ يي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، حيث دعا إلى تعاون أوثق مع بكين لمقاومة الضغوط الغربية.

قال باتروشيف خلال الاجتماع إن الغرب سعى لردع روسيا والصين كجزء من محاولاته للحفاظ على الهيمنة العالمية.

أضاف باتروشيف "الأحداث الدامية التي شنها الغرب في أوكرانيا هي مجرد مثال واحد على ذلك. كل ذلك يتم ضد روسيا والصين وعلى حساب الدول النامية".

خلال اجتماعه الثلاثاء مع وانغ، أكد باتروشيف أنه "وسط حملة الغرب لردع كل من روسيا والصين، من المهم بشكل خاص تعميق التنسيق والتعاون الروسي-الصيني على الساحة الدولية".

قال باتروشيف إن تطوير "الشراكة الاستراتيجية" مع الصين لا يزال يمثل أولوية قصوى بالنسبة لروسيا، وأكد مجددا "دعم موسكو الثابت لبكين في قضايا تايوان وشينجيانغ والتبت وهونغ كونغ، التي استغلها الغرب لتشويه سمعة الصين".

أجرى البلدان سلسلة من التدريبات العسكرية التي أظهرت علاقات دفاعية وثيقة بشكل متزايد وسط توترات مع الولايات المتحدة.

06:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس فاغنر يتهم رئاسة الأركان الروسية بـ"الخيانة"

اتهم رئيس مجموعة فاغنر الروسية العسكرية، الثلاثاء، هيئة الأركان العامة لبلاده بـ"الخيانة" برفضها على حد قوله تسليم معدات لرجاله الذين هم في الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا.

تدل هذه التصريحات التي أدلى بها رجل الأعمال إفغيني بريغوجين على تصاعد حدة التوتر بين مجموعة فاغنر والجيش الروسي، ويبدو أنهما يتنافسان على الأرض في أوكرانيا.

أصبح التوتر أكثر وضوحاً في الأسابيع الأخيرة مع محاولة القوات الروسية الاستيلاء على مدينة باخموت (شرق) حيث ادعى كل من الجيش ومجموعة فاغنر التقدم في تصريحات متناقضة في بعض الأحيان.

وقال بريغوجين في تسجيل صوتي نشره مكتبه الاعلامي على تلغرام "رئيس الأركان ووزير الدفاع يصدران الأوامر ويطلبان ليس فقط بعدم تسليم الذخيرة لمجموعة فاغنر ولكن أيضاً عدم مساعدتها في مجال النقل الجوي".

وأضاف "هناك مواجهة مباشرة لا تقل عن محاولة لتدمير فاغنر، وترقى إلى خيانة للوطن في حين تقاتل فاغنر من أجل باخموت وتتكبد خسائر بشرية بالمئات كل يوم".

انتقد بريغوجين مراراً القيادة العليا الروسية في الماضي، لكن من الواضح أن هذا الهجوم على رئيس الأركان فاليري غيراسيموف ووزير الدفاع سيرغي شويغو، وهما شخصيتان رئيسيتان في نظام فلاديمير بوتين، يعد تصعيداً.

يجسد هذا التوتر أيضاً الصعوبات التي تواجهها القوات الروسية قبل ثلاثة أيام من الذكرى السنوية الاولى لشن الهجوم على أوكرانيا الذي كان من المفترض أن ينتهي بسرعة مع الاستيلاء على كييف وطال أمده.

الثلاثاء اتهم بريغوجين القيادة العليا بمنع حتى تسليم مقاتلي فاغنر "معاول تسمح لهم بحفر الخنادق".

ولم يصدر على الفور أي تعليق عن الجيش أو وزارة الدفاع الروسية.

05:26 pm

رويترز

الرئيس الصيني يستعد لزيارة موسكو لعقد قمة مع نظيره الروسي

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الثلاثاء، عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يستعد لزيارة موسكو لعقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في غضون شهور.

وأضاف التقرير أن اجتماع شي مع بوتين سيكون في إطار مسعى لعقد محادثات سلام متعددة الأطراف، وسيسمح للصين بتكرار دعواتها لعدم استخدام الأسلحة النووية.

05:18 pm

رويترز

مشرعان إسرائيليان يحثان بلادهما على مساعدة أوكرانيا ضد "الإرهاب" الروسي

دعا مشرع بارز من حزب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، البلاد إلى التوقف عن "موقف المتفرج" تجاه أوكرانيا وتزويدها بالدفاعات العسكرية ضد روسيا التي وجه إليها اتهام "الإرهاب".

ورحبت كييف بتصريحات يولي إدلشتاين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي، لكن هذه التصريحات لم تجد أي رد على الفور من نتنياهو.

أدانت إسرائيل الغزو الروسي وقدمت لأوكرانيا مساعدات إنسانية ومعدات للحماية، لكن إسرائيل لم تذهب إلى حد توسيع نطاق المساعدة لتشمل تقنيات الدفاع مثل الصواريخ الاعتراضية.

ورد فعل إسرائيل تجلى في خطابها بشأن روسيا وهي تأخذ في الاعتبار حامية موسكو في سورية عند توجيه ضربات جوية ضد أهداف إيرانية في الدولة العربية.

وكتب إدلشتاين على تويتر بعد أن التقى هو والنائب الإسرائيلي المعارض زئيف إلكين بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف قائلا "يجب ألا نجلس كمتفرجين بعد الآن".

في بيان مشترك، دعا إدلشتاين وإلكين حكومة نتنياهو إلى "زيادة كبيرة" في الدعم لأوكرانيا، معتبرين أن الإغاثة الإنسانية غير كافية.

وقالا "يجب مساعدة أوكرانيا في جميع المجالات، والتكنولوجيا الإسرائيلية، بما في ذلك العسكرية، بوسعها المساعدة في حماية المدنيين وحريتهم واستقلالهم".

وقال إدلشتاين وإلكين إن إيران، العدو اللدود لإسرائيل، تقدم المساعدة لما قالوا إنه "إرهاب الجيش الروسي ضد السكان المدنيين في المدن الأوكرانية".

ولم يرد مكتب نتنياهو والسفارة الروسية في إسرائيل حتى الآن على طلبات رويترز للتعليق. وتقول روسيا إنها تقاتل من أجل أمنها ضد حلف شمال الأطلسي الذي يتوسع بقوة.

وكلا المشرعين من المهاجرين اليهود المولودين في أوكرانيا. لكن المسؤول الأوكراني قلل من أهمية هذا، قائلا إنه من خلال محادثاته معهما يعتقد أن "كليهما يريد أن تكون إسرائيل في الجانب الصحيح من التاريخ". 

04:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تتعهّد بـ"طرد ومعاقبة" روسيا بعد خطاب بوتين

تعهّد رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري ييرماك، الثلاثاء، بأن تقوم أوكرانيا بـ"طرد ومعاقبة" روسيا، بعد خطاب ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو للأمّة.

وقال ييرماك في رسالة عبر "تليغرام"، "باختصار، (الروس) في مأزق استراتيجي. مهمّتنا هي طردهم من أوكرانيا ومعاقبتهم على كلّ شيء".

4:27 PM

بايدن في وارسو: حلف شمال الأطلسي أقوى من أي وقت مضى

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، في وارسو أن حلف شمال الأطلسي "أقوى من أي وقت مضى"، قبيل الذكرى الأولى لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاء تصريح بايدن في العاصمة البولندية خلال اجتماع مع نظيره البولندي أندريه دودا، غداة زيارة الرئيس الأميركي المفاجئة إلى كييف.

بايدن يستعرض مع دودا حرس الشرف في وارسو (Getty)
04:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يتهم روسيا بقتل مدنيين "بلا رحمة" في خيرسون

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إن روسيا قتلت "بلا رحمة" مدنيين في خيرسون، حيث أعلن الجيش مقتل خمسة أشخاص على الأقل عقب ضربات استهدفت المدينة الواقعة جنوب أوكرانيا.

وأوضح زيلينسكي أن "الجيش الروسي يقصف خيرسون بقوة ويقتل السكان المدنيين بلا رحمة مرة أخرى". وأضاف: "أصيب موقف سيارات ومناطق سكنية ومبنى شاهق ومحطة نقل عام" جراء الضربات.

يذكر أن الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على خيرسون في نوفمبر/ تشرين الثاني.

جنازة لامرأة أوكرانية قتلها قصف صاروخي في خيرسون (Getty)
03:44 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

واشنطن: العقوبات تقيد قدرات روسيا العسكرية في حرب أوكرانيا

يرى نائب وزير الخزانة الأميركي أن العقوبات وضوابط التصدير المفروضة على روسيا من جانب الولايات المتحدة وحلفائها تقيد قدرة موسكو في الحرب على أوكرانيا من خلال إضعاف جيشها.

كما سيعلن والي أديمو في تصريحات معدة مسبقا، أنه "مع اقتراب مرور عام على انطلاق الحرب في أوكرانيا، كبدت العقوبات الأميركية الكرملين خسائر عسكرية كبيرة".

من المقرر أن يلقي أديمو كلمة الثلاثاء في مقر مجلس العلاقات الخارجية بواشنطن.

وسيقول أديمو في تصريحاته المعدة مسبقا إن العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها "أضعفت قدرة روسيا على استبدال أكثر من تسعة آلاف قطعة عسكرية مفقودة منذ بداية الحرب، وأن روسيا خسرت ما يصل إلى 50 المائة من دباباتها أيضا".

وسيقول أديمو أيضا "في حين أن لدينا الكثير لنفعله، إلا أننا نجحنا في قلب دفة الموازنة الروسية، وتقويض قدرات موسكو العسكرية".

يأتي دفاع أديمو عن مدى تأثير العقوبات في أعقاب زيارة الرئيس جو بايدن المفاجئة إلى أوكرانيا يوم الإثنين للقاء نظيره فولوديمير زيلينسكي قبل حلول ذكرى الغزو الروسي، يوم الجمعة.

 

03:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن: تعليق روسيا مشاركتها في معاهدة نيو ستارت "مؤسف وغير مسؤول"

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن قرار روسيا تعليق معاهدة خفض الأسلحة النووية مع واشنطن "مؤسف للغاية وغير مسؤول"، لكنه شدد على أن الولايات المتحدة ما زالت مستعدة للحوار بشأن هذه القضية.

وأوضح بلينكن "ما زلنا مستعدين للتحدث عن وضع ضوابط للأسلحة الاستراتيجية في أي وقت مع روسيا، بغض النظر عن أي شيء آخر يحدث في العالم أو في علاقتنا".

وأضاف وزير الخارجية الأميركي "سنتابع عن كثب لنرى ما تفعله روسيا بالفعل".

وكان بلينكن يتحدث بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليق موسكو مشاركتها في آخر معاهدة متبقية للحد من التسلح بين القوتين النوويتين الرئيسيتين في العالم، ما يعمق الخلاف مع الغرب الذي يتهمه بأنه تسبب في تصعيد النزاع في أوكرانيا.

كما دعا بوتين السلطات الروسية إلى "الاستعداد لإجراء تجارب على الأسلحة النووية" إذا بادرت واشنطن بذلك أولاً.

 

03:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمين العام للناتو "يأسف" لتعليق روسيا مشاركتها في معاهدة نيو ستارت للحد من السلاح النووي

انتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ روسيا لتعليق مشاركتها في معاهدة للحد من السلاح النووي مع الولايات المتحدة، معتبرا أنها تؤذن بنهاية هيكلية مراقبة الأسلحة في فترة ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.

وقال "آسف لقرار روسيا اليوم تعليق مشاركتها في معاهدة نيو ستارت"، وذلك في مؤتمر صحافي، إلى جانب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا".

أضاف "في السنوات الماضية انتهكت روسيا اتفاقيات رئيسية لمراقبة الأسلحة وتخلت عنها. بقرار اليوم المتعلق بنيو ستارت تم تفكيك هيكلية مراقبة الأسلحة بالكامل".

من ناحيته قال بوريل إن اللقاء في بروكسل رمز تاريخي لوحدة دول الغرب وتصميمها على حماية كييف من العدوان الروسي.

ووافقه الرأي بشأن التهديد الذي يمثله إعلان الرئيس فلاديمير بوتين تعليق مشاركة روسيا في معاهدة نيو ستارت.

وقال بوريل إن "إعلان روسيا تعليق معاهدة نيو ستارت دليل آخر على أن ما تفعله روسيا هو تدمير نظام أمني أُنشئ بعد نهاية الحرب الباردة".

وحذر ستولتنبرغ من أن "مزيدا من الأسلحة النووية ومراقبة أقل للأسلحة يجعلان العالم أكثر خطورة".

وقال "أدعو روسيا اليوم لإعادة النظر في قرارها تعليق مشاركتها في اتفاقية نيو ستارت. علينا أن نتذكر أنها من اتفاقيات مراقبة الأسلحة الأخيرة لدينا".

03:34 pm

رويترز

بوتين: روسيا تعلق مشاركتها في آخر معاهدة نووية متبقية مع أميركا

وقال بوتين إن روسيا لا تنسحب من المعاهدة لكن التعليق يعرض للخطر الركيزة الأخيرة المتبقية للسيطرة على الأسلحة بين الولايات المتحدة وروسيا، اللتين تمتلكان نحو 90 بالمئة من الرؤوس الحربية النووية في العالم، وهو ما يكفي لتدمير الكوكب.

وقال بوتين لنواب البرلمان، قرب ختام كلمة مهمة مع مرور عام تقريبا على الحرب في أوكرانيا "في هذا الصدد، أجد نفسي مضطرا للإعلان اليوم أن روسيا علقت مشاركتها في معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية".

وقال بوتين إن شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية يتعين عليها أن تضمن أيضا استعداد بلاده لاختبار سلاح نووي، إذا لزم الأمر.

03:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تطالب الولايات المتحدة بسحب "جنود وعتاد" الناتو من أوكرانيا

استدعت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، السفيرة الأميركية لدى موسكو لين ترايسي لتسليمها طلبًا للولايات المتحدة بسحب "جنود وعتاد" حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، في إشارة إلى المساعدة العسكرية التي تتلقاها كييف من الدول الغربية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "لوحظ بشكل خاص أنه من أجل تهدئة الوضع، يتعين على واشنطن اتخاذ خطوات نحو سحب قواتها وعتادها التابع لحلف شمال الأطلسي ووقف أنشطتها المعادية لروسيا".

03:09 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بوتين يهاجم الغرب في خطاب حالة الأمة الذي طال انتظاره

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية، اليوم الثلاثاء، بإذكاء الحرب الحرب في أوكرانيا وإدامة أمدها، رافضا إنحاء اللوم بأي شكل من الأشكال على موسكو، بعد مرور قرابة العام على غزو الكرملين للجارة أوكرانيا، والذي أودى بحياة عشرات الآلاف.

وفي خطابه الذي طال انتظاره عن حالة الأمة، وصف بوتين بلاده، وأوكرانيا، باعتبارهما ضحيتين لتلاعب غربي مزدوج، قائلا إن روسيا، وليس أوكرانيا، هي التي تقاتل من أجل وجودها.

وأضاف في خطاب ألقاه قبل ثلاثة أيام من الذكرى السنوية الأولى للحرب "نحن لا نحارب الشعب الأوكراني... أوكرانيا أصبحت رهينة نظام كييف وأسياده الغربيين، الذين احتلوا البلاد بالفعل".

أتى بوتين في الخطاب على ذكر سلسلة من المظالم التي تحدث عنها مرارا، كمبرر للحرب المدانة على نطاق واسع، متعهدا في الوقت نفسه بعدم التراجع عسكريا عن الأراضي الأوكرانية التي ضمها بشكل غير قانوني، ورافضا على ما يبدو أي مبادرات سلام في صراع أعاد إثارة المخاوف من اندلاع حرب باردة جديدة.

وقال: "هم من بدأوا الحرب".

وأضاف "الغرب يدرك أن من المستحيل هزيمة روسيا في ساحة المعركة، لذلك يشن هجمات إعلامية عدوانية من خلال إساءة تفسير الحقائق التاريخية، ومهاجمة الثقافة والدين والقيم الروسية".

ومستشهدا بمبرر آخر للحرب، زعم بوتين أن قواته تحمي المدنيين في المناطق الأوكرانية التي ضمتها موسكو بشكل غير قانوني.

وقال "ندافع عن حياة السكان، وندافع عن وطننا. الغرب يسعى إلى هيمنة غير محدودة".

 

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس