تطورات حرب أوكرانيا: بدء هدنة بوتين وكييف تتحدث عن استمرار القصف

06 يناير 2023
تستمرّ الهدنة يومين (دييغو هيريرا كارسيدو/الأناضول)
+ الخط -

بدأ في أوكرانيا، اليوم الجمعة، سريان وقف إطلاق النار الذي أمرت به روسيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، هو أول هدنة واسعة النطاق منذ بدء غزو هذا البلد، في خطوة اعتبرتها كييف وحلفاؤها محاولة من موسكو لكسب الوقت.

كل تطورات الأوضاع في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

09:13 pm

الأناضول

avata
الأناضول

شولتس وزيلينسكي يبحثان الوضع في أوكرانيا

بحث المستشار الألماني، أولاف شولتس، مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الوضع السياسي والعسكري والإنساني في أوكرانيا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، الجمعة، بحسب بيان نشره المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبستريت.

وأكد شولتس لزيلينسكي تضامن ألمانيا الراسخ مع أوكرانيا في مواجهة "العدوان" الروسي.

وقال إن ألمانيا قدمت للجانب الأوكراني مساعدات بقيمة 12 مليار يورو خلال عام 2022.

وتعهد شولتس بمواصلة دعم أوكرانيا خلال 2023.

بدوره، أطلع زيلينسكي المستشار الألماني على معلومات عن الهجمات الروسية الأخيرة على البنية التحتية الحساسة في أوكرانيا.

وأعرب زيلينسكي عن شكره لبرلين على قرارها تزويد أوكرانيا بنظام صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي ومدرعات قتالية من طراز "ماردر".

08:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار

أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة ثلاثة مليارات دولار، في حزمة قال البيت الأبيض إنها ستتضمن مدرعات من طراز "برادلي".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إن المساعدات التي سيكشف البنتاغون عن تفاصيلها لاحقاً، ستشمل ناقلات جنود مدرعة ومدافع "هاوتزر" ذاتية الدفع.

07:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا ستسلم أوكرانيا 40 مدرعة من طراز "ماردر" بحلول الربيع   

أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية، الجمعة، أنّ بلاده سترسل 40 مدرّعة من طراز "ماردر" إلى الجيش الأوكراني في الربع الأول من العام 2023، غداة إعلان برلين وواشنطن مرحلة جديدة من الدعم العسكري لكييف.

وقال ستيفن هيبيستريت، خلال مؤتمر صحافي دوري للحكومة، الجمعة، إن "40 مركبة ستكون جاهزة في الربع الأول ويمكن إرسالها لأوكرانيا"، بعد "تدريب لمدة ثمانية أسابيع" للجيش الأوكراني.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز، الخميس، إرسال مركبات قتال مدرعة لمساعدة أوكرانيا في الحرب مع روسيا، ولكن دون تحديد عددها أو توقيت عمليات التسليم.

وقال هيبيستريت: "حان الوقت لتسليم دبابات حماية بتكنولوجيا غربية"، مشيراً إلى "محادثات مكثفة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر" بين الحلفاء أدت إلى هذا القرار الذي يشكل نقلة نوعية في شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وستسلم الولايات المتحدة مدرعات من طراز برادلي قتالية مزودة بمدفع آلي من عيار 25 ملم ومدفع رشاش 7,62 ملم وصواريخ مضادة للدبابات، بينما سترسل ألمانيا مدرعات من طراز "ماردر" بمدفع عيار 20 ملم.

وكان حلفاء أوكرانيا الأوروبيون بادروا إلى تزويدها بدبابات سوفييتية الصنع، لكن ليس بمركبات غربية التصميم، بالرغم من طلبات كييف المتكررة في هذا الصدد.

ولطالما رفضت برلين مثل هذه الشحنات، بحجة أن هكذا إجراء يجب أن يُتخذ بالتشاور مع الحلفاء الغربيين، وأن حلف شمال الأطلسي لا ينبغي أن يشارك بشكل مباشر في الحرب.

وازداد الضغط على المستشار أولاف شولتز مع إعلان باريس الأربعاء تسليم دبابات قتالية خفيفة من طراز "اه ام اكس-10 ار سي" AMX-10 RC، فرنسية الصنع، وتطالب كييف أيضاً بتسلّم دبابات من نوع ليوبارد 2 من برلين بمدفع عيار 120 ملم وذات الشهرة العالمية، الأمر الذي ترفضه ألمانيا.

07:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريل: إعلان وقف لإطلاق النار "يفتقر إلى المصداقية"   

رأى مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة، أن إعلان روسيا وقفاً أحادياً ومؤقتاً لإطلاق النار في أوكرانيا "يفتقر إلى المصداقية"، معتبراً أن الخطوة تنطوي على "نفاق".

وقال بوريل أثناء زيارة إلى المغرب: "يفتقر الكرملين تماماً إلى المصداقية، ويفتقر إعلان وقف إطلاق النار أحادي الجانب هذا إلى المصداقية" أيضاً، وأضاف: "كانت روسيا التي أطلقت هذا العدوان غير الشرعي. عندما يتحدّث المعتدي عن وقف لإطلاق النار، أعتقد أن الرد الذي يخطر لنا جميعاً هو التشكيك في مواجهة نفاق من هذا القبيل".

وكان من المقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار المؤقت الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند الساعة 09,00 ت غ الجمعة ليكون أول هدنة كاملة منذ غزو أوكرانيا في شباط/فبراير 2022. لكن تبادل الطرفان إطلاق النار في مدن في شرق البلاد، الجمعة، رغم أمر بوتين أحادي الجانب لقواته بوقف الهجمات مدة 36 ساعة.

ودعا بوريل إلى "خطوات ميدانية ملموسة" تشمل "الوقف الكامل للهجمات العسكرية"، وأضاف: "في غياب خطوات ملموسة من هذا النوع، يبدو وقف إطلاق النار أحادي الجانب محاولة روسية لشراء الوقت من أجل إعادة تجميع قواتها ومحاولة إصلاح سمعتها الدولية المتضررة".

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا، التي تحمل أهمية كبرى على مستوى العالم لجهة الزراعة، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية لمستويات قياسية على مدى 2022، بحسب ما أظهرت بيانات الأمم المتحدة الجمعة.

وقال بوريل إن روسيا تستخدم "الدعاية" لتحميل العقوبات الأوروبية مسؤولية ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وقال: "هذا الأمر كاذب تماما. الجيش الروسي هو الذي دمّر صوامع الحبوب وزرع الألغام في الحقول ودمّر الطرقات وفرض حصارا على الموانئ الأوكرانية".

03:43 pm

رويترز

شركة الكهرباء الأوكرانية تدعو إلى ترشيد الاستهلاك مع انخفاض الحرارة  

كررت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا، اليوم الجمعة، مناشدتها المواطنين ترشيد الاستهلاك في ظل انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الاستهلاك، الأمر الذي قد يضع مزيداً من الضغوط على شبكة أنهكتها الضربات الجوية الروسية.

وتسببت الهجمات التي تشنها روسيا بالصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في أضرار واسعة النطاق أدت إلى انقطاعات للتيار الكهربائي ونقص في التدفئة والمياه في ظل دخول الشتاء.

وبعدما شهدت الأيام الأولى من العام موجة من الطقس الدافئ غير المعتاد في مثل هذا الوقت بدرجات حرارة قرب العشر درجات مئوية، بدأت الحرارة حالياً في الانخفاض. ويقول خبراء الأرصاد إنها قد تنخفض قريباً إلى سالب 11 درجة مئوية في كييف وسالب 18 في شرق أوكرانيا.

وقالت شركة أوكرنرجو الحكومية المشغلة للشبكة في بيان عبر تطبيق تيليغرام "من المتوقع تسجيل انخفاض كبير في درجة الحرارة في المستقبل القريب، مما سيؤدي إلى زيادة سريعة في الاستهلاك".

وتابعت: "منظومة الطاقة غير قادرة حالياً على تغطيته (أي الاستهلاك) بالكامل بسبب الأضرار واحتلال العدو لعدد من محطات الطاقة التي تنتج الكهرباء، لا سيما المحطة الأقوى - محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

وأضافت: "يرجى الترشيد في استهلاك الكهرباء، والتناوب في استخدام الأجهزة كثيفة استهلاك الطاقة. فهذا يساعد على تقليل الحمل على شبكة الكهرباء وتقليص الحاجة لفرض قيود على الاستهلاك".

وذكر رئيس الوزراء دينيس شميهال خلال اجتماع حكومي، اليوم الجمعة، أن على أوكرانيا توقع هجماتٍ روسية وانقطاعات طارئة للتيار الكهربائي.

وتقول روسيا، التي بدأت غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، إنها تعتبر منشآت الطاقة أهدافاً عسكرية مشروعة، فيما تقول أوكرانيا وحلفاؤها إن الهجمات على البنية التحتية المدنية يمكن أن ترقى لجرائم الحرب.

وتخضع المدن في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك كييف، لانقطاعات مقررة سلفاً لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء خلال ساعات ذروة الاستخدام.

01:44 pm

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا: سنواصل جهودنا لفتح الطريق أمام المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في تغريدة عبر "تويتر"، إن بلاده ستواصل جهودها المكثفة لفتح الطريق أمام المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في جميع المجالات، بدءاً من وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وصولاً إلى نقل الحبوب والأمن النووي.

وأضاف: "من الواضح أن الحرب الروسية الأوكرانية ستشتد في الأشهر المقبلة، وهذا يعني المزيد من الموت والدمار والأزمات العميقة طويلة الأمد".

01:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تواصل القصف المدفعي على جانبي جبهة باخموت

تواصل القصف المدفعي، الجمعة، على جانبي الجبهة في باخموت، مركز المعارك في شرق أوكرانيا، رغم دخول الهدنة التي أعلنتها روسيا من جانب واحد حيز التنفيذ، كما أفاد مراسلو وكالة "فرانس برس".

وقال المراسلون إنهم سمعوا دوي قصف من الجانبين الروسي والأوكراني، بعد بدء سريان وقف إطلاق النار عند الساعة 9,00 بتوقيت غرينتش في هذه المدينة التي دمرت شوارعها إلى حدّ كبير، جراء المعارك التي تراجعت حدتها مقارنة بالأيام السابقة.

01:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ضربات روسية في كراماتورسك رغم وقف إطلاق النار

أعلن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو أن الجيش الروسي قصف، اليوم الجمعة، مرّتين مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا، بعد بدء سريان وقف إطلاق نار أعلنته موسكو.

وكتب تيموشنكو على تليغرام أن "المحتّلين ضربوا المدينة بصواريخ مرّتين. أُصيب مبنى سكني خاص. بحسب المعلومات الأولية، ليس هناك ضحايا".

11:55 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

روسيا تعلن بدء هدنة عيد الميلاد في أوكرانيا

أعلن التلفزيون الرسمي الروسي أن وقفاً لإطلاق النار أعلنته روسيا من جانب واحد بأوامر من الرئيس فلاديمير بوتين، دخل حيز التنفيذ على طول الجبهة اعتباراً من الظهر بتوقيت موسكو (09:00 بتوقيت غرينتش)، والذي سيستمر حتى نهاية 7 يناير/كانون الثاني الحالي.

11:48 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الأمم المتحدة تلغي تحقيقاً في جرائم قتل بسجن شرقي أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة أنها بصدد حلّ بعثة لتقصي الحقائق طالبت روسيا وأوكرانيا بتشكيلها للتحقيق في وقائع قتل بسجن يقع شرقي أوكرانيا، يسيطر عليه الانفصاليون المدعومون من موسكو.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الخميس، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريس قرر حلّ بعثة تقصي الحقائق، في ظل غياب الضمانات الأمنية المطلوبة.

ولفت إلى أنه كان هناك "اتفاق سياسي" من كلا الجانبين بشأن بعثة تقصي الحقائق، لكن لم يتم تقديم ضمانات سلامة كافية.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد