تطورات حرب أوكرانيا: إطلاق سراح عشرات الجنود في عملية تبادل

04 فبراير 2023
الحرب الروسية تدخل قريباً عامها الثاني (اريس ميسينيس/ فرانس برس)
+ الخط -

أكد مسؤولون أوكرانيون وروس، اليوم السبت، عودة العشرات من الجنود من أسرى الحرب من الجانبين إلى ديارهم في عملية تبادل، فيما لقي ما لا يقل عن ثلاثة مدنيين حتفهم في أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حيث قصفت القوات الروسية تسع مناطق بجنوب البلاد وشمالها وشرقها.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

09:42 pm

رويترز

الرئيس الأوكراني: الوضع على الجبهة يزداد صعوبة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إن الوضع على الخطوط الأمامية في شرق البلاد يزداد صعوبة، وإن روسيا ترسل المزيد من القوات إلى ساحة المعركة.

وتحرز القوات الروسية تقدماً بطيئاً في منطقة دونباس، حيث تطوق مدينة باخموت شمالي دونيتسك، وتخوض المعارك للسيطرة على طريق قريب هو بمثابة طريق إمداد رئيسي للقوات الأوكرانية. كما تحاول القوات السيطرة على فوليدار الواقعة جنوب غربي دونيتسك.

وقال زيلينسكي في خطاب مصور "كثيراً ما كان عليّ أن أقول إن الوضع على الجبهة صعب، ويزداد صعوبة، وقد حان الوقت (لأقول ذلك) مرة أخرى... الغازي يرسل المزيد من قواته لتحطيم دفاعاتنا".

وأضاف "الوضع صعب جدا الآن في باخموت وفوليدار وليمان واتجاهات أخرى".

وفي وقت سابق اليوم، كتبت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، عبر تطبيق تليغرام، أن الجهود الروسية لكسر الدفاعات في باخموت وليمان قد باءت بالفشل.

كانت القوات الأوكرانية حررت، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مدينة ليمان الواقعة إلى الشمال مباشرة من باخموت.

07:06 pm

قنا

الدفاع الروسية تعلن القضاء على 225 عسكرياً أوكرانياً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، القضاء على 225 عسكرياً أوكرانياً.

وذكرت الوزارة، في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية في أوكرانيا، أن الخسائر الأوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغت 225 عسكريا في اشتباكات شهدتها مناطق عدة.

وأضافت أنه تم أيضا تدمير عدد من الآليات العسكرية الأوكرانية، ومدفع هاوتزر، ومنظومة مدفعية ذاتية الدفع، وقاذفة صواريخ، ومستودعين للذخيرة والصواريخ.

05:16 pm

رويترز

زيلينسكي يبحث مع سوناك التوسع في قدرات الجيش

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه بحث كيفية "زيادة التوسع في قدرات" الجيش الأوكراني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم السبت.

وأضاف زيلينسكي أنه وجّه الشكر إلى سوناك على بدء تدريب الأطقم الأوكرانية على دبابات "تشالنجر 2" التي أعلنت المملكة المتحدة عن توريدها إلى أوكرانيا في يناير/ كانون الثاني.

05:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تستعيد جثتي بريطانيين قتلا في أوكرانيا

أفادت السلطات الأوكرانية بأنها استعادت جثتي المتطوعين البريطانيين كريستوفر باري واندرو باغشو، بعدما قتلا في أوكرانيا، وذلك في إطار تبادل للأسرى بين كييف وموسكو.

وقال أندريه يرماك رئيس إدارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "نجحنا في استعادة جثتي متطوعين أجنبيين قتلا".

وقتل كريستوفر باري (28 عاماً) وأندرو باغشو (48 عاماً) فيما كانا يحاولان إنجاز عملية إجلاء إنسانية من مدينة سوليدار التي شهدت مواجهات عنيفة بداية يناير/ كانون الثاني وتعرضت لتدمير كبير خلفه القصف، وذلك بحسب ما أفادت عائلة باري، نهاية يناير، عبر وزارة الخارجية البريطانية.

04:41 pm

رويترز

حادث يوجه ضربة جديدة لشبكة الكهرباء الأوكرانية

قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، اليوم السبت، إنّ حادثاً خطيراً في محطة فرعية عالية الجهد تسبب في انقطاع للكهرباء على نطاق واسع في مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا وحولها.

وكتب شميهال على "تليغرام": "الوضع صعب، وحجم الحادث كبير، ومن المستحيل استعادة إمدادات الطاقة سريعاً، لا سيما في البنية التحتية الحيوية".

وأضاف أنّ المحطة الفرعية في منطقة أوديسا تضررت في السابق عدة مرات جراء الضربات الصاروخية الروسية، وأنّ وزير الطاقة في طريقه إلى العاصمة الإقليمية للإشراف على الإصلاحات برفقة الرئيس التنفيذي لمشغل الشبكة الوطنية.

وأوضح شميهال أنّ السلطات تعمل الآن على إعادة إمدادات الطاقة إلى البنية التحتية الحيوية والمباني السكنية التي تحتاج إلى الكهرباء للتدفئة.

وأوديسا هي المدينة الساحلية الرئيسية في جنوب أوكرانيا وتطل على البحر الأسود، وكان عدد سكانها قبل الحرب مليون نسمة. ووصلت درجة الحرارة فيها إلى درجتين مئويتين اليوم السبت، ويُعتقد أنها ستنخفض إلى تحت الصفر خلال معظم هذا الأسبوع.

وقال شميهال إنه أمر وزارة الطاقة الأوكرانية بجمع المولدات عالية الطاقة المتاحة في مخزونها على مستوى البلاد وتسليمها إلى أوديسا في غضون يوم واحد.

كما أمر وزارة الخارجية بمناشدة تركيا إرسال سفن للطاقة، وهي سفن على متنها محطات لتوليد الكهرباء، لمساعدة المدينة.

أوليغ إتناروفيتش رئيس اتحاد الرغبي في أوديسا وعضو مجلس المدينة يتحدث في مقابلة (الأناضول)
04:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البرتغال مستعدة لإرسال دبابات ليوبارد 2 إلى كييف

أعلن رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، اليوم السبت، أنّ بلاده مستعدة لإرسال دبابات ثقيلة من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لكن يتعين عليها أولاً العمل مع ألمانيا لإعادة تأهيل بعض هذه المدرعات.

وقال كوستا لوكالة الأنباء البرتغالية (لوسا)، على هامش زيارة إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، "العملية اللوجستية جارية ونعمل عن كثب مع ألمانيا. في الوقت المناسب، سنكون قادرين على المساهمة في الجهد الجماعي الهادف إلى تزويد أوكرانيا بأفضل الوسائل للدفاع عن نفسها".

وتعهّد عدد من الدول الغربية بتسليم دبابات من طراز "ليوبارد 2" ألمانية الصنع إلى كييف، بعد موافقة برلين في نهاية يناير/ كانون الثاني. وأشار كوستا إلى أنّ عدد المركبات المدرعة التي يمكن أن توفرها لشبونة "سيُعلن في الوقت المناسب"، لافتاً إلى أنّ الدول الأوروبية المعنية تريد أن تكون قادرة على تسليم هذه الأسلحة "قبل نهاية مارس/ آذار".

وذكرت صحيفة "إكسبريسو" الأسبوعية الأسبوع الماضي أنّ أكثر من نصف دبابات "ليوبارد" التابعة للجيش البرتغالي البالغ عددها 37 ليست في حالة جيدة.

وأكد رئيس الوزراء أنّ "بعضها لا يعمل، ولهذا السبب يجب أن نعمل مع منتجيها" حتى نتمكن من إمداد أوكرانيا بالدبابات دون تقويض قدرات البرتغال.

03:03 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مصرع ثلاثة مدنيين

لقي ما لا يقل عن ثلاثة مدنيين حتفهم في أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية حيث قصفت القوات الروسية تسع مناطق بجنوب البلاد وشمالها وشرقها، وفقا لتقارير بثها التلفزيون الأوكراني من قبل حكام المناطق صباح اليوم السبت.

قال الحاكم المحلي بافلو كيريلينكو في منشور عبر تطبيق "تليغرام" صباح السبت، إن شخصين قتلا وأصيب 14 آخرون في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا جراء القصف الروسي والضربات الصاروخية.

شملت حصيلة الضحايا رجلاً قتل وأصيب سبعة آخرون يوم الجمعة بعد أن ضربت صواريخ روسية بلدة توريتسك في منطقة دونيتسك.

02:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن استعادة 116 أسيرا في عملية تبادل مع روسيا

أعلنت أوكرانيا، السبت، استعادة 116 أسير حرب في صفقة تبادل مع روسيا. وقال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك، إنه جرت عملية تبادل أسرى جديدة مع الجانب الروسي.

وأشار في منشور على "تلغرام"، إلى إطلاق روسيا سراح 116 عسكريا أوكرانيا في إطار الصفقة.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إطلاق أوكرانيا سراح 63 جنديا روسيا في إطار الصفقة.

02:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أسلحة غربية بمدى أطول

تلقت أوكرانيا وعودا بالحصول على أسلحة غربية طويلة المدى، في إطار مساعدة عسكرية يعول عليها رئيسها فولوديمير زيلينسكي لوضع حد "لعدوان روسيا الوحشي".

وقال الرئيس الأوكراني، مساء الجمعة، معلقا على هذه الوعود: "كلما كان مدى أسلحتنا طويلا وكلما كانت حركة قواتنا أكبر، كلما انتهى عدوان روسيا الوحشي بسرعة".

وتشمل مساعدة أميركية جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 2.2 مليار دولار أعلنتها واشنطن الجمعة، صواريخ قد تضاعف تقريبا مدى الضربات الأوكرانية على ما أفاد البنتاغون.

وتتضمن خصوصا قنابل صغيرة متّصلة بصواريخ يجري إطلاقها من الأرض ويصل مداها إلى 150 كيلومترا.

وقال ناطق باسم البنتاغون هو اللفتنانت غارون غارن إن "تسليم هذه القنابل لن يحصل قبل أشهر عدة" بسبب مواعيد الإنتاج. وامتنع عن تحديد عدد هذه القنابل "لأسباب أمنية".

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "إذا تسارعت عمليات تسليم أسلحة (غربية إلى كييف) ولا سيما أسلحة بعيدة المدى، فلن نكتفي بعدم الانكفاء من باخموت، بل سنباشر وضع حد لاحتلال دونباس"، المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا والتي تسيطر روسيا على قسم منها.

وشدد على أن الجيش الأوكراني "سيدافع ما استطاع" عن مدينة باخموت المهمة في شرق البلاد التي يسعى الجيش الروسي للاستيلاء عليها منذ أِشهر، مشددا على أن "أحدا لن يتخلى عن هذا الحصن".

وبعد حوالى عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، باتت باخموت مركز المعارك، وانتزعت قوات موسكو في الأسابيع الأخيرة مكاسب ضئيلة بسيطرتها على مناطق محدودة في المنطقة لقاء خسائر فادحة.

وبالتزامن أعلنت باريس أن فرنسا وإيطاليا ستمدان كييف في الربيع بمنظومة دفاع أرض جو متوسطة المدى من طراز "مامبا" لمساعدة أوكرانيا على "الدفاع عن نفسها في وجه هجمات المسيّرات والصواريخ والطائرات الروسية".

02:45 pm

رويترز

ألمانيا جمعت أدلة على ارتكاب جرائم حرب

قال المدعي العام الألماني، في مقابلة صحافية نُشرت اليوم السبت، إن بلاده جمعت أدلة على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، مضيفا أنه يرى ضرورة لاتخاذ إجراء قضائي على المستوى الدولي.

وقال بيتر فرانك لصحيفة "فيلت أم زونتاج": "نركز في الوقت الحالي مثلا على عمليات القتل الجماعي في بوتشا أو الهجوم على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا"، مضيفاً دون الخوض في تفاصيل أن ممثلي الادعاء لديهم أدلة "في نطاق المئات" حتى الآن.

واتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون القوات الروسية بارتكاب فظائع في بلدة بوتشا التابعة لكييف، بعد شن الغزو في 24 فبراير/ شباط الماضي بفترة قصيرة. ونفت موسكو هذا الاتهام. كما استهدفت روسيا البنية التحتية الرئيسية في أوكرانيا، لكنها تنفي استهداف المدنيين عمدا.

وقال فرانك إن ألمانيا بدأت تجمع الأدلة في مارس/ آذار 2022 على جرائم الحرب المحتملة من أجل الملاحقة القضائية، وذلك عن طريق مقابلة اللاجئين الأوكرانيين، وتقييم المعلومات المتاحة للجمهور، مضيفا أن ممثلي الادعاء الألمان لم يحققوا بعد في أمر أفراد مُعينين.

وتابع: "نعد أنفسنا لاحتمال رفع دعوى قضائية في وقت لاحق، سواء كانت معنا في ألمانيا، أو مع شركائنا الأجانب، أو أمام محكمة دولية".

وردا على سؤال عمن تجب محاكمته، قال فرانك إنه تجب محاسبة قادة الدولة الروسية، وأولئك الذين ينفذون القرارات على أعلى مستوى في الجيش.

وتسعى أوكرانيا إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة العسكريين والسياسيين الروس الذين تعتبرهم مسؤولين عن بدء الحرب.

وبدأت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاتها الخاصة في الجرائم المحتملة ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، بعد أيام من الغزو الروسي، لكنها ليست مختصة بمحاكمة المسؤولين عن العدوان في أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، التي تزور كييف، يوم الخميس، إنه سيتم إنشاء مركز دولي في لاهاي لمحاكمة مرتكبي جريمة العدوان في أوكرانيا.

وترفض موسكو اتهامات كييف والدول الغربية بارتكاب جرائم حرب. ويقول الكرملين إن روسيا شنت "عملية عسكرية خاصة" لحماية أمنها.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس