تطورات جبهة لبنان | شهيدان ومصابون بقصف إسرائيلي على بلدة جويا

07 اغسطس 2024
+ الخط -

قصفت مدفعية وطيران جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة بلدات في جنوب لبنان، مع تواصل التصعيد الحدودي المندلع بين حزب الله وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على خلفية حرب غزة. واستشهد شخصان بقصف إسرئيلي استهدف دراجة نارية على طريق عام بلدة جويا، في حين طاول القصف المدفعي بلدة زبقين ومناطق قرب بلدات طيرحرفا وشقرا وبرعشيت.

وبينما تواصل عدة دول تحذير رعاياها وتمدد شركات طيران حظر رحلاتها إلى بيروت، تستمر حالة الترقب القائمة في دولة الاحتلال والمنطقة، انتظاراً لرد حزب الله وإيران على اغتيال القيادي في الحزب فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بينما قالت تقارير عبرية إن تل أبيب حددت المواقع التي قد تتعرض لهجوم، وتراجعت عن توجيه ضربة استباقية، مفضلة انتظار الرد الذي قد يكون له تأثير في قراراتها المقبلة.

وكان الأمين العام لـحزب الله حسن نصر الله، وفي لجهة أقل هدوءاً عن خطابه الأول بعد اغتيال شكر، قد قال، أمس الثلاثاء، إنّ الردّ على اغتيال الأخير "آتٍ، قوياً، مؤثراً، وفاعلاً"، مشيراً إلى أنّ "الردّ آتٍ، وحدنا أو في إطار ردٍّ جامعٍ لكامل المحور". واعتبر أنّ الترقب الإسرائيلي للرد هو جزء من العقاب، مضيفاً "العدو ينتظر ويترقب ويحسب كل صيحة هي الرد، والأهم أن التصميم والقرار والقدرة موجودة"، معتبراً أنّه "ليس مطلوباً من إيران أن تدخل قتالاً دائماً".

تطورات جبهة جنوب لبنان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

2:57 PM
حزب الله يستهدف موقع "جل العلام"

أعلن حزب الله عن استهدافه موقع "جل العلام" بالقذائف المدفعية، وإصابته "إصابة مباشرة".

02:55 pm

الأناضول

avata
الأناضول
صفارات إنذار في الجليل الغربي

دوّت صفارات الإنذار، الأربعاء، في مستوطنة شلومي بالجليل الغربي شمالي إسرائيل؛ للاشتباه بإطلاق صواريخ من لبنان. وقالت القناة "12" الإسرائيلية (رسمية) إنه تم انطلاق صفارات الإنذار في شلومي بالجليل الغربي. ولم تتحدث القناة عن سقوط أو اعتراض صواريخ، كما لم تصدر إفادة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي.

فيما أعلن "حزب الله"، في بيانين، أن مقاتليه قصفوا موقعي جل العلام والراهب العسكريين ‏بقذائف مدفعية وأصابوهما "إصابة مباشرة".

2:38 PM
وزارة الصحة اللبنانية: شهيدان في جويا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على بلدة جويا إلى شخصين.

2:12 PM
إسرائيل لن توجه ضربة استباقية وتنتظر رد إيران وحزب الله

تواصل إسرائيل الوقوف على قدم واحدة في انتظار رد إيران وحزب الله اللبناني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر في بيروت، فيما حددت المواقع التي قد تتعرض لهجوم، وسط تقارير عبرية عن تراجع نية تل أبيب عن توجيه ضربة استباقية، لكن لطالما كانت الرسائل والتصريحات الإسرائيلية العلنية موضع شك.

وتتعامل إسرائيل بدورها بحذر مع ما تستشفه من رسائل إيران وحزب الله بأنهما غير معنيين بحرب شاملة أو حرب إقليمية، رغم تكرارهما أنّ الرد سيكون "مؤلماً"، وتحافظ على حالة التأهب القصوى. وأشارت تقارير إسرائيلية منها في صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الأربعاء إلى تراجع إسرائيل عن توجيه ضربة استباقية، وتفضيلها انتظار الرد الذي قد يكون له تأثير في قراراتها المقبلة.

التفاصيل عبر الرابط:

2:02 PM
شهيد ومصابون في بلدة جويا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن استشهاد شخص وجرح أربعة آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة جويا في جنوب لبنان. وقبل الإعلان بوقت قصير، ذكرت وسائل إعلام تابعة لحزب الله أن غارة استهدفت دراجة نارية على طريق عام في البلدة.

1:52 PM
لوفتهانزا تعلق رحلاتها لتل أبيب وطهران وبيروت وعمان وأربيل

أعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الأربعاء، تعليق جميع رحلاتها الجوية إلى تل أبيب وطهران وبيروت وعمّان وأربيل حتى 13 أغسطس/  آب الجاري، على خلفية تصاعد التوتر بالمنطقة.

وقالت في بيان: "استناداً إلى تحليل الشركة الأمني ​​الحالي، تعمل مجموعة لوفتهانزا مرة أخرى على تعديل خدماتها إلى الشرق الأوسط: جرى تعليق جميع الرحلات الجوية إلى عمان وبيروت وأربيل وطهران وتل أبيب حتى 13 أغسطس الجاري". وأضافت: "تقدم لوفتهانزا للمسافرين المتأثرين بالتعليق خيار إعادة الحجز أو إلغاء رحلتهم مجانًا".

وتابعت: "يمكن للمسافرين من وإلى تل أبيب وطهران وبيروت غير المتأثرين بالإلغاء والذين حجزوا في/ قبل تاريخ السفر 20 أغسطس إلغاء حجزهم مجاناً على أساس إعفاء من السفر".

01:49 pm

رويترز

ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فوراً

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الأربعاء إن الشائعات عن عملية إجلاء محتملة من لبنان أعطت المواطنين الألمان هناك شعوراً زائفاً بالأمن، وحثهم على مغادرة البلاد فوراً.

وأضاف المتحدث "حان وقت مغادرة لبنان الآن"، وطالب المواطنين بتنظيم رحلات المغادرة بأنفسهم حتى لو كان هذا يعني السفر عبر تركيا أو حجز رحلات طيران بأسعار أعلى ثمناً.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع إعطاء تفاصيل عن الاستعدادات لعمليات الإجلاء المحتملة في حالة تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

1:39 PM
طيران الاحتلال يستهدف دراجة نارية على طريق جويا جنوبي لبنان

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله، بأنّ طيران الاحتلال الإسرائيلي استهدف دراجة نارية على طريق عام بلدة جويا جنوبي لبنان.

1:33 PM
حزب الله يستهدف موقع الراهب

قال حزب الله اللبناني إنه استهدف موقع الراهب بالقذائف المدفعية وقد أصيب إصابة مباشرة.

1:09 PM
قصف على بلدة عيترون

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن قصفا إسرائيليا استهدف بلدة عيترون جنوبي لبنان.

1:08 PM
خرق جدار الصوت فوق بيروت وجنوب لبنان

خرق الطيران الحربي الإسرائيلي جدار الصوت فوق بيروت وجنوب لبنان.

01:04 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن
"ذا تايمز": ألف جندي بريطاني مستعدون لإجلاء الرعايا من لبنان

قالت صحيفة "ذا تايمز" إن أكثر من ألف جندي بريطاني على أهبة الاستعداد لإجلاء الرعايا البريطانيين من لبنان، وسط مخاوف من أن إسرائيل "ستذهب بقوة" في هجوم على البلاد وتقصف مطارها الدولي.

وذكرت الصحيفة أنه "تم بالفعل نشر مئات من العسكريين من جميع الخدمات الثلاث، بما في ذلك قوات مشاة البحرية الملكية، في قاعدة أكروتيري الجوية الملكية في قبرص".

01:02 pm

الأناضول

avata
الأناضول
إعلام عبري: كندا تجلي عائلات دبلوماسييها بإسرائيل إلى الأردن

قالت وسائل إعلام عبرية، مساء الثلاثاء، إن كندا قررت إجلاء عائلات دبلوماسييها من إسرائيل إلى الأردن، على خلفية توقعات بهجوم وشيك من إيران و"حزب الله". يأتي ذلك فيما لم يصدر من كندا إعلان رسمي بالخصوص.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية الخاصة بأن "السفارة الكندية في تل أبيب أبلغت الخارجية الإسرائيلية أن عائلات الدبلوماسيين الكنديين ستغادر إسرائيل ظهر غد (الأربعاء) متوجهة إلى الأردن، بسبب تدهور الوضع الأمني والاستعدادات لهجوم من إيران وحزب الله". والسبت، رفعت وزارة الشؤون العالمية الكندية مستوى تحذيرها بشأن السفر إلى إسرائيل إلى أعلى مستوى من المخاطر، داعية الكنديين إلى تجنب السفر إلى هناك، بسبب "الوضع الأمني غير المتوقع والصراعات الإقليمية المستمرة".

01:01 pm

الأناضول

avata
الأناضول
باكستان تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان

دعت باكستان، الأربعاء، رعاياها إلى مغادرة لبنان، نتيجة المستجدات الأخيرة والأوضاع الأمنية في المنطقة. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، حثت فيه الباكستانيين على عدم السفر إلى لبنان "حتى إشعار آخر". ودعت الخارجية مواطنيها المتواجدين في لبنان إلى مغادرته في ظل استمرار الرحلات الجوية بالبلاد.

1:00 PM
تجدد القصف على بلدة زبقين

جددت مدفعية جيش الاحتلال قصفها على أطراف بلدة زبقين في جنوب لبنان.

12:59 PM
مدفعية الاحتلال تستهدف بلدتي الجبين وطيرحرفا

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي المنطقة الواقعة بين بلدتي الجبين وطيرحرفا، وفقاً لوكالة الأنباء اللبنانية.

12:55 PM
قصف مدفعي على بلدتي شقرا وبرعشيت

قصفت مدفعية جيش الاحتلال، ليل الثلاثاء الأربعاء، أطراف بلدتي شقرا وبرعشيت في جنوب لبنان، وسط إطلاق قنابل مضيئة فوق أجواء القطاعين الغربي والأوسط من الجنوب اللبناني.

12:10 PM
أبرز أحداث أمس الثلاثاء
  • 6 شهداء في ميفدون والعديسة وإصابات بقصف لحزب الله على نهاريا
  • حسن نصر الله: ردّنا آت وحدنا أو مع المحور

  • حزب الله ينعى 4 من عناصره

  • حريق كبير في كريات شمونة إثر صواريخ من لبنان

  • كمين لحزب الله يستهدف آلية عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا

  • سموتريتش يدعو إلى ضربة سريعة وقاصمة لحزب الله ولبنان

  • حريق كبير في كريات شمونة إثر صواريخ من لبنان

المساهمون
رويترز
الأناضول
العربي الجديد