تطورات الضفة اليوم: شهيدان في مخيم الجلزون وحملة اعتقالات واسعة

23 أكتوبر 2023
+ الخط -

شنّت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات ليلية في عدة مناطق بالضفة الغربية شمالاً وجنوباً، استقبلها المقاومون في جنين ونابلس بإطلاق النار، فيما استهدفت المقاومة في طولكرم آليات الاحتلال بعبوة ناسفة محلية الصنع.

تطورات الضفة الغربية المحتلة نتابعها معكم أولاً بأول..

09:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
استشهاد الأسير الفلسطيني عمر دراغمة في سجون الاحتلال

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، ونادي الأسير الفلسطيني، مساء اليوم الاثنين، استشهاد المعتقل الإداري عمر حمزة دراغمة (58 عاماً) من طوباس شمال شرقي الضفة الغربية، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت الهيئة والنادي، في بيان لهما، على أن رواية الاحتلال ستبقى محط شك، خاصة أن المعتقل دراغمة حضر، الاثنين، جلسة محاكمته، وكان بصحة جيدة، وفقاً لمحاميه. ودراغمة معتقل منذ 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

03:19 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
جدة الشهيد عليان تروي لـ"العربي الجديد" لحظاته الأخيرة

قالت جدة الشهيد محمد عليان، ندى عبد الوهاب، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم عند الساعة الثالثة فجرا لتنفيذ عملية اعتقال، قبل أن يشرع جنود الاحتلال في إطلاق الرصاص على الشبان، ما أدى لإصابة محمد وشاب آخر كان معه، مؤكدة أنه كان قد أتم 22 عاما من عمره قبل يومين فقط.

02:57 pm

سامر خويرة

سامر خويرة
نابلس
تشييع جثماني شهيدين في زواتا

شيع الفلسطينيون، ظهر اليوم الاثنين، جثماني الشهيدين جهاد مازن صالح (29 عاماً) والفتى محمد قاسم أبو زر (17 عاماً)، في قرية زواتا شمال غرب مدينة نابلس.

وانطلق موكب تشييع جثماني الشهيدين من مستشفى رفيديا الحكومي عبر موكب مركبات، وصولا إلى مسقط رأسيهما في قرية زواتا.

وحُمل الشهيدان على الأكتاف عند وصولهما إلى القرية، وسط حالة غضب عارمة وهتافات تدعو المقاومة إلى عدم التراجع ومواصلة توجيه الضربات ضد أهداف الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

02:12 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
تشييع جثماني شهيدين في مخيم الجلزون

شيع أهالي مخيم الجلزون شمال رام الله، ظهر اليوم الاثنين، جثماني الشهيدين محمد نضال عليان (22 عاما) ومحمود سيف نخلة (20 عاما) في شوارع المخيم، بعد ساعات من استشهادهما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلق موكب التشييع من داخل مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، إلى منزلي ذويهما؛ حيث ودّعتهما عائلتاهما.

وبعد ذلك حمل الشبان الشهيدين على الأكتاف ونقلوهما وسط هتافات غاضبة، إلى المسجد وسط المخيم، وهناك ودعهما سائر أهالي المخيم. وانطلقت جنازة تشييع الشهيدين من المسجد بمشاركة أهالي مخيم الجلزون والأهالي من خارجه.

ردد المشاركون في التشييع هتافات غاضبة تندد بجرائم الاحتلال (العربي الجديد)
11:32 AM
الاحتلال يعتقل 123 فلسطينياً بينهم 40 عاملاً من غزة

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت، فجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات واسعة في محافظات الضفة الغربية، طاولت 123 مواطناً على الأقل، من بينهم 40 عاملاً من قطاع غزة ممن أجبرهم الاحتلال على مغادرة أماكن عملهم في الداخل الفلسطيني المحتل.

12:51 PM
إصابة طفل وشاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة برقة

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة طفل (14 عاماً) وشاب (43 عاماً) بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة برقة جنوب نابلس.

1:07 PM
إصابة معلم وطالب برصاص الاحتلال شمال نابلس

أصيب معلم مدرسة وطالب ظهر اليوم الاثنين بجروح، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص باتجاه مدارس قرية برقة شمال نابلس وطلبتها وطواقمها.

وقال عضو مجلس قروي برقة عميد دسوقي، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت وبدون سابق إنذار الرصاص باتجاه المدرسة الثانوية التي تقع على مدخل القرية، ما أجبر الهيئة التدريسية على إخلاء المدرسة ومدرسة أخرى مجاورة من الطلبة والطواقم التدريسية.

وبحسب دسوقي، فإن قوات الاحتلال واصلت إطلاق النار وبشكل عشوائي تجاه الطلبة والطواقم التدريسية، ما أدى إلى إصابة الطالب خالد مسعود (14 عاما) بجروح بالرصاص في يده، والمعلم محمد عنتري (43 عاما) برصاصة في فخذه، وجرى نقلهما إلى المستشفى".

10:19 AM
1215 معتقلا منذ بدء "طوفان الأقصى"

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، اليوم الاثنين، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، الليلة الماضية وفجر اليوم، 80 مواطنا على الأقل من أنحاء متفرقة في الضفة، ما يرفع حصيلة المعتقلين منذ عملية "طوفان الأقصى" إلى أكثر من 1215 مواطنًا.

ووفق بيان مشترك للهيئة والنادي، فإن الاعتقالات شملت كافة الفئات بمن فيهم (الأطفال، والنّساء، وكبار السّن)، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال انتهجت في عمليات الاعتقال سياسة التّهديد، والضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم، وتخريب منازل المواطنين.

وبحسب البيان، فإن الحصيلة لا تشمل المعتقلين من العمال، ومعتقلي قطاع غزة الذين لم تعرف هوياتهم وأعدادهم حتى اللحظة بشكل دقيق للجهات والمؤسسات الفلسطينية.

8:08 AM
شهيد ثانٍ في مخيم الجلزون

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة شهداء مخيم الجلزون إلى اثنين بعد استشهاد شاب متأثراً بإصابته.

7:46 AM
شهيد و5 إصابات خطيرة في مخيم الجلزون

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد مواطن وإصابة 5 آخرين بجروح خطيرة برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم الجلزون، شمال رام الله.

وقالت وسائل إعلامية محلية إن مواجهات واشتباكات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال المخيم، ما أسفر عن استشهاد شاب وإصابة آخرين، إضافة إلى اعتقال عشرين مواطنا.

5:24 AM
اعتقالات في بيت ريما قرب رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله، واعتقلت عدداً من الفلسطينيين.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن "قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل في البلدة، واعتقلت عددا من المواطنين، عرف منهم عماد أحمد البرغوثي".

جاء ذلك عقب انطلاق مسيرتين في مدينة رام الله ومخيم الجلزون، فجر الاثنين، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم السابع عشر على التوالي.

5:21 AM
عبوة ناسفة وإطلاق نار باتجاه قوات الاحتلال

ذكرت وكالات أنباء فلسطينية أن المقاومة في جنين ونابلس وطولكرم أطلقت النار باتجاه قوات الاحتلال المقتحمة، فيما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن  قوات الجيش الإسرائيلي استهدفت بعبوة محلية الصنع خلال اقتحامها مدينة طولكرم.

5:20 AM
الاحتلال يعتقل 9 مواطنين من مخيم عقبة جبر

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، 9 مواطنين من مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة أريحا من المدخل الشمالي، ومخيم عقبة جبر، واعتقلت الطبيب في مستشفى أريحا محمد عوضات، والأسير المحرر حمادة أبو العسل، وأحمد مطيع أبو ريا، وعبادة عمارة نجل الأسير المحرر شاكر عمارة، وخالد عز الدين شقيق الأسير عمر عز الدين، والمحامي بلال مطير، وذلك عقب دهم منازلهم وتفتيشها في المخيم.

ومن مدينة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال ماجد براهمة، ورمزي نمر سدر، وخالد الراعي بعد مداهمة منازلهم.

وأضافت أن قوات الاحتلال تواصل اقتحام المخيم حتى اللحظة برفقة جرافة عسكرية.

5:18 AM
الاحتلال يعتقل 9 مواطنين من مخيم عقبة جبر

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، 11 مواطناً على الأقل من بلدة بني نعيم، جنوب الخليل.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وشنت حملة اعتقالات، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وعرف من بين المعتقلين: منير يوسف الخضور، وعاصم علي بلوط، وعلي خليل علي طه طرايرة، ومصعب عيد أبو جارور، ومحمد جميل عايش، وخليل جميل عايش، وأحمد جميل عايش، وسليمان عبد المجيد أبو جارور، وسليمان عيد أبو جارور، وعدنان أبو جارور، وعلي الطشلي، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

المساهمون
جهاد بركات
العربي الجديد
سامر خويرة