تطورات الضفة الغربية | 5 شهداء في جنين ومخيم نور شمس

03 يوليو 2024
(فرانس برس، Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- طائرة مسيّرة إسرائيلية قصفت موقعًا في مخيم نور شمس بطولكرم، مما أدى إلى استشهاد أربعة فلسطينيين، في ظل استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للضفة الغربية.
- الاحتلال الإسرائيلي يواصل حملته العسكرية على الضفة الغربية، متضمنة مواجهات، اعتقالات، وتدمير للبنى التحتية، في تصعيد ملحوظ منذ بدء الحرب على غزة.
- هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني يؤكدان اعتقال الاحتلال لـ22 فلسطينيًا من الضفة الغربية، بينهم طفل وأسرى سابقون، لتصل حصيلة الاعتقالات منذ 7 أكتوبر إلى نحو 9490 شخصًا.

قصفت طائرة مسيّرة إسرائيلية، في ساعات مبكرة من اليوم الأربعاء، موقعاً في مخيم نور شمس في طولكرم، شمالي الضفة الغربية، ما أسفر عن استشهاد أربعة فلسطينيين، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في وقت تواصل فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماتها اليومية في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، التي تتخللها مواجهات واعتقالات وتدمير للبنى التحتية في حملة تصاعدت كثيراً منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

وفي آخر بياناتها، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أول أمس وحتّى صباح أمس الثلاثاء، 22 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم طفل وأسرى سابقون. وأشارت الهيئة والنادي إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول بلغت نحو 9490 شخصاً، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن جرى الإفراج عنهم لاحقاً.

7:51 PM
إصابة فلسطيني برصاص مستوطن قرب بلدة السموع

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإصابة فلسطيني برصاص مستوطن أثناء رعيه الأغنام قرب بلدة السموع جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية.

5:31 PM
تشييع الشهيد نضال العامر في مخيم جنين

شيّع الفلسطينيون، عصر اليوم الأربعاء، الشهيد الشاب نضال زياد العامر (23 عاماً) بمسقط رأسه في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، بعد وقت قصير من استشهاده. واغتالت قوات خاصة للاحتلال الإسرائيلي العامر ظهر اليوم، بعد إطلاق الرصاص عليه في المنطقة الصناعية من مدينة جنين، ثم انسحبت بعد ذلك. والشهيد نضال هو نجل القائد في كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكرية لحركة فتح في معركة مخيم جنين قبل 22 عاما، الشهيد زياد العامر.

3:02 PM
استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد الشاب نضال زياد العامر (23 عاماً) برصاص الاحتلال في جنين.  واغتالت قوات إسرائيلية خاصة العامر، بعد إطلاق الرصاص عليه في المنطقة الصناعية من مدينة جنين، قبل انسحابها منها. وأكدت مصادر محلية أن الشهيد هو نجل القائد في كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكرية لحركة فتح، في معركة مخيم جنين قبل 22 عاماً، الشهيد زياد العامر.

2:45 PM
قوات خاصة تقتحم جنين وتصيب شاباً بجروح

أصيب شاب فلسطيني بجروح خطيرة، بعد استهدافه من قبل قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد اقتحامها المنطقة الصناعية في مدينة جنين، وجرى نقله للمستشفى بوضع صحي خطير.

2:05 PM
أكثر من 9500 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر

أكدت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين، هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، في بيان صحافي، أن حصيلة حملات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحتى الآن، بلغت أكثر من 9510 في الضفة الغربية، بما فيها القدس، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

ووفق المؤسسات، فإن حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء بلغت نحو 325، تشمل النساء اللواتي اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948، وحالات الاعتقال بين صفوف النساء اللواتي من غزة وجرى اعتقالهن من الضّفة، ولا يشمل هذا المعطى أعداد النساء اللواتي اعتقلن من غزة. أما عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال، فبلغت على الأقل 660، وبلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحافيين بعد السابع من أكتوبر 85 صحافياً، تبقى منهم رهن الاعتقال 52، بينهم 6 صحافيات، و14 صحافياً من غزة.

وبلغت أوامر الاعتقال الإداري منذ بدء حرب الإبادة، أكثر من 7170، ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحقّ أطفال ونساء.

واستشهد في سجون الاحتلال بعد السابع من أكتوبر، ما لا يقل عن 18 أسيراً ممن تم الكشف عن هوياتهم وأعلن عنهم، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة الذين استشهدوا في السجون والمعسكرات ولم يفصح الاحتلال عن هوياتهم وظروف استشهادهم، كما واعترف الاحتلال بإعدام أحد المعتقلين، إلى جانب معطيات أخرى تشير إلى إعدام آخرين. ووفق المؤسسات، هناك 16 أسيراً ممن استشهدوا وأعلن عنهم منذ بدء حرب الإبادة، محتجزة جثامينهم، وهم من بين 27 أسيراً من الشهداء يواصل الاحتلال احتجاز جثامينهم.

ويبلغ عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال نحو 9700، وذلك حتى بداية شهر يوليو/ تموز 2024، فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين 3380.

01:59 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الفلسطينيون يشيعون جثامين شهداء مخيم نور شمس

شيع الفلسطينيون ظهراً، جثامين أربعة شهداء اغتالتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر قصف من طائرة مسيّرة في مخيم نور شمس شرقي طولكرم الليلة الماضية، وهم: يزيد صاعد عادل شافع (22 عاماً)، ونمر أنور أحمد حمارشة (25 عاماً)، ومحمد ياسر رجا شحادة (20 عاماً)، ومحمد حسن غنام كنوح (22 عاماً).

وانطلق موكب تشييع جثامين الشهداء من أمام مستشفى ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم بمسيرة جابت شوارع المدينة، وصولاً إلى مسقط رأسهم في مخيم نور شمس، حيث ألقت عائلاتهم نظرة الوداع الأخيرة على جثامينهم. بعد ذلك، نُقلت الجثامين إلى حديقة العودة في المخيم، حيث تم أداء صلاة الجنازة عليهم بعد صلاة الظهر، قبل حملهم على الأكتاف والسير لبم في شوارع المخيم وصولاً إلى مقبرة شهداء مخيم نور شمس، حيث ووريت جثامينهم في الثرى.

11:20 AM
الاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم، 20 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين، قلقيلية، نابلس، رام الله، أريحا، والقدس، رافقتها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

كما وقامت قوات الاحتلال بهدم منزل عائلة الأسير أحمد دوابشة في بلدة دوما جنوب نابلس، وهو معتقل منذ شهر إبريل/ نيسان الماضي، وذلك في إطار استمرار تصعيد الاحتلال من جريمة العقاب الجماعي، وفق بيان الهيئة والنادي. وأشارت الهيئة والنادي إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت نحو 9510، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

11:18 AM
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.

11:14 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الاحتلال يهدم 3 منازل في نابلس وأريحا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباحاً، ثلاثة منازل في قرية يتما جنوبي نابلس، وفي قرية فصايل شمالي أريحا. وأوضح عضو مجلس قروي يتما محمد صنوبر لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال برفقة جرافاتها، اقتحمت المنطقة الغربية من يتما، وشرعت بعملية الهدم، بحجة البناء دون ترخيص في منطقة مصنفة (ج) حسب اتفاقية أوسلو. والمنزلان المهدومان قيد الإنشاء يعودان لبراء محمد شحادة ومقهى له، ومحمد شحادة نجار.

من جانب آخر، أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن جرافات الاحتلال هدمت صباحاً، منزلاً مأهولاً وسوّت بناء في قرية فصايل يعود للمواطن سعيد محمد رشايدة، فيما هدمت غرفة زراعية وجرفت حقول زيتون في قرية المنية جنوب شرقي بيت لحم، تعود للمواطن محمد محمود الكوازبة.

10:11 AM
قوات الاحتلال تقتحم قرية يتما وتشرع بهدم منزل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية يتما جنوب نابلس، وشرعت بعمليات هدم أحد المنازل.

3:56 AM
اعتقال فلسطيني في مخيم العروب

اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيا بعد اقتحام منزله في مخيم العروب، شمال الخليل.

3:45 AM
توعد بالرد على استشهاد مقاومين بمخيم نور شمس

قالت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، والموجودة في مخيم نور شمس، إن "عمليات اغتيال المقاومين لن تزيدنا إلا إصرارا على القتال وتمسكا بخيار المقاومة وردنا سيكون مزلزلا"، فيما نعت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، شهداء مخيم نور شمس، متوعدة الاحتلال بالرد.

3:44 AM
اقتحام عرابة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عرابة، جنوب مدينة جنين، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام فلسطينية.

3:41 AM
إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيت أمر

أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق وذلك عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر، شمال الخليل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ونقلت الوكالة عن أحد الناشطين قوله إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام على المواطنين بعد اقتحامها حارة أبو هاشم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، وتم إسعافهم ميدانيا.

12:52 AM
قوات الاحتلال تهدم منزل عائلة المعتقل أحمد دوابشة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن قوات الاحتلال هدمت منزل عائلة المعتقل أحمد دوابشة في قرية دوما، جنوبي نابلس، شمالي الضفة الغربية.

12:14 AM
جيش الاحتلال يحاصر منزلاً تمهيداً لهدمه جنوب نابلس

حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في قرية دوما جنوب نابلس، تمهيداً لهدمه. وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان دوابشة لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال معززة بثلاث جرافات عسكرية، اقتحمت القرية، وحاصرت منزلاً تمهيداً لهدمه.

12:10 AM
جيش الاحتلال يقرّ بقصف مخيم نور شمس

نقلت هيئة البث الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن جيش الاحتلال "تعقب خلية مسلحة وهاجمها بمُسيّرة عندما وضعت عبوة ناسفة في مخيم نور شمس"، وأضاف أن الغارة شنت على مكان يبعد 100 متر عن الهجوم الذي أدى إلى مقتل الجندي وإصابة آخر أمس.

12:09 AM
4 شهداء بقصف إسرائيلي على مخيم نور شمس

قصفت طائرة مسيّرة إسرائيلية، في ساعات مبكرة من اليوم الأربعاء، موقعاً في مخيم نور شمس في طولكرم شمالي الضفة الغربية، ما أسفر عن استشهاد 4 فلسطينيين، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

12:05 AM
أبرز تطورات الأحداث في الضفة الغربية يوم أمس الثلاثاء
  • الاحتلال يهدم منزلاً في مدينة القدس
  • قوات الاحتلال تنسحب من مدينة نابلس
  • الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية شرقي بيت لحم
  • مواجهات مع الاحتلال عقب اقتحام مدينة نابلس
  • الاحتلال يعتقل 22 فلسطينياً من الضفة الغربية 
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
المساهمون
العربي الجديد