تطورات الضفة الغربية | قوات الاحتلال تقتحم عدة بلدات وتنفذ اعتقالات

24 مارس 2024
+ الخط -

أعلن مقاومون فلسطينيون استهداف مركبة يستقلها جنود إسرائيليون في مدينة طولكرم، ليل السبت الأحد، فيما اقتحمت قوات الاحتلال عدداً من القرى والبلدات في الضفة الغربية.

وقالت "كتيبة طولكرم - سرايا القدس" التابعة لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتلي الكتيبة استهدفوا مركبة مدنية يستقلها 4 جنود إسرائيليين داخل الخط الأخضر قرب مدينة طولكرم، رداً على اغتيال 4 فلسطينيين في مخيم نور شمس.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال عدداً من البلدات في محافظات طولكرم وبيت لحم وجنين.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

8:38 PM
40 ألف مصل أدوا صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى

أدى نحو أربعين ألف مصل، مساء اليوم الأحد، صلاتي العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصى المبارك، بحسب تقديرات دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، رغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

ومنذ مطلع شهر رمضان المبارك تصاعدت إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى المبارك، وضيق على دخول المصلين.

وبالتزامن يتم اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين، في شهر رمضان المبارك، وسط دعوات لمزيد من الاقتحامات.

4:56 PM
اعتقالات في الضفة بحق من يحملون "هوية غزة"

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير إنّ قوات الاحتلال صعّدت من وتيرة عمليات الاعتقال بين صفوف المواطنين الذين يحملون هوية غزة من على الحواجز العسكرية، وتحديدًا بين صفوف النّساء، وآخرهن سيدة مريضة بالسرطان اعتقلت خلال توجهها للعلاج في القدس، وأفرج عنها لاحقًا.

وأضافت الهيئة والنادي، في بيان لهما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية، أنّ الاحتلال، وفي ضوء الإبادة الجماعية التي ينفذها في غزة، والعدوان الشامل والجرائم المروّعة وغير المسبوقة بكثافتها، فإنّه عمل على استهداف المواطنين من مواليد غزة، أو ممن ما زالت هوياتهم تشير إلى سكنهم في غزة، وهم مقيمون وعائلاتهم منذ سنوات في الضّفة.

ووجهت الهيئة والنادي نداء خاصًا للمواطنين الذين تشير هوياتهم إلى أنّهم من سكان غزة وهم مقيمون في الضّفة أن يتوخوا الحذر، لا سيما في ضوء إقدام الاحتلال مؤخرًا على ترحيل الصحافية سيقال قدوم إلى غزة، وتهديد آخرين بترحيلهم بعد احتجازهم أمام الحواجز العسكرية المقامة بين البلدات والمحافظات.

02:43 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
المنظمات الأهلية: تكليف عباس لمصطفى بتشكيل حكومة خطوة متسرعة

رأت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، اليوم الأحد، أن تكليف الرئيس محمود عباس، محمد مصطفى، بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة "خطوة متسرعة ومتعاكسة مع مخرجات وروحية حوار موسكو الأخير بين الفصائل والأحزاب الفلسطينية".

وأضافت الشبكة، في بيان لها، أن "حكومة مصطفى لا تراعي الظروف والتحديات التي تواجه قضيتنا الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي في شنّ حرب الإبادة على شعبنا في قطاع غزة، وجرائمه اليومية في الضفة وفي القلب منها القدس المحتلة"، معتبرة أن "التفرّد في إصدار هذا القرار من شأنه أن يعمق حالة الجدل والانقسام بدلاً من بذل كل الجهود لاستعادة الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة على قاعدة التوافق الوطني، قادرة على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني والمساهمة مع كل مكونات الشعب الفلسطيني في التصدي للعدوان وللمؤامرات السياسية التي يتعرض لها".

وشددت المنظمات على أن "أي حكومة فلسطينية جديدة يجب أن تكون قادرة على إسناد الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة، وتعزيز صموده ومقاومة الحرب العدوانية ومحو آثارها المدمرة وإعادة إعمار قطاع غزة، وأن تعمل على تأطير المقاومة الشعبية وإسنادها ومواجهة خطر التهجير الذي تسعى حكومة دولة الاحتلال إليه في سياق ما سمته بحسم الصراع حتى قبل اندلاع ملحمة طوفان الأقصى، وأن تعمل على إجراء الانتخابات الشاملة، وإعادة تجديد النظام السياسي الفلسطيني، وإن هكذا حكومة لا يمكن لها أن تحقق الأهداف المرجوة منها إلا من خلال توافق وطني على تشكيلها".

وطالبت الشبكة القيادة السياسية الرسمية للسلطة الفلسطينية بـ"المبادرة إلى استدراك خطورة الخطوة التي أقدمت عليها بهذا التكليف وتداعياتها، والدعوة لاستئناف الحوار الفلسطيني - الفلسطيني بين كل مكونات الحالة الفلسطينية، والبناء على ما تحقق في حوار موسكو بما يمهد لاستعادة الوحدة في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، ببرنامجها الوطني المتمثل بحق تقرير المصير والعودة وبناء الدولة المستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس".

12:14 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القدس المحتلة
قوات الاحتلال تقتحم المصلى القبلي وتطرد المعتكفين بالقوة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلى القبلي داخل المسجد الأقصى ومنعت عشرات المرابطين والمعتكفين من مواصلة اعتكافهم وأخرجتهم من داخله بالقوة.

وأفاد أحد حراس المسجد الأقصى لـ"العربي الجديد" بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على ثلاثة من المعتكفين بعد رفضهم مغادرة المصلى.

وكان أكثر من 40 ألف مصلٍّ قد أدوا ليلة أمس صلاة العشاء والتراويح وسط انتشار لقوات الاحتلال داخل باحات المسجد وعلى أبوابه، في ظل تضييقات وقيود كبيرة لجيش الاحتلال.

وأفاد العديد من المصلين لـ"العربي الجديد" بأنّ قوات الاحتلال أرجعت مئات الشبان عن الحواجز المحيطة بالمسجد الأقصى، ومنعتهم من الدخول بسبب الأعياد اليهودية.

11:32 AM
الاحتلال يعتقل 16 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد 16 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم طفل، وأسرى سابقون.

وبحسب بيان الهيئة والنادي، فإن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول بلغت أكثر من 7755، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم أو من أُفرِج عنهم لاحقاً.

10:04 AM
50 غارة إسرائيلية في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ 50 غارة في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

9:27 AM
قوات الاحتلال تقتحم المصلى القبلي في المسجد الأقصى

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلى القبلي في المسجد الأقصى، تزامناً مع اقتحام المستوطنين المسجد لإحياء ذكرى ما يسمى "عيد المساخر".

 

8:51 AM
استهداف قوات الاحتلال في أثناء مرورها من دوار صانور في جنين

أعلنت "سرايا القدس - كتيبة جنين" أن عناصرها في منطقة جبع استهدفوا قوات الاحتلال في أثناء مرورها من دوار صانور، مؤكدين تحقيق إصابات مباشرة.

8:47 AM
قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً من بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتىً فلسطينياً من مدينة بيت لحم جنوبيّ الضفة الغربية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

2:20 AM
إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب جنين

أُصيب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة سيريس جنوب جنين شماليّ الضفة الغربية. وقد نُقل المصاب إلى المستشفى التركي في طوباس.

12:59 AM
اقتحام بلدة ميثلون جنوب جنين

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة ميثلون جنوب مدينة جنين شماليّ الضفة الغربية

12:57 AM
قوات الاحتلال تقتحم بلدة عتيل

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عتيل شمال شرقيّ طولكرم شماليّ الضفة الغربية.

12:54 AM
مقاومون يعلنون استهداف مركبة يستقلها جنود قرب طولكرم

أعلن مقاومون استهدافهم مركبة يستقلّها جنود إسرائيليون قرب مدينة طولكرم شماليّ الضفة الغربية.

وقالت "سرايا القدس - كتيبة طولكرم": "تمكن جنودنا من التسلل داخل أراضينا المحتلة قرب بوابة الدير (قرب طولكرم) وبعد المراقبة الحثيثة تمكنوا من نصب كمين محكم لسيارة من نوع (i10) كان يستقلها ضابط المناوبة برفقة ثلاثة جنود وتم اعتراض طريقهم وإمطارهم بزخات مباركة من الرصاص، ما أدى إلى مقتلهم جميعاً وانقلاب المركبة، وانسحب مقاتلونا بسلام".

وقال مسلّح فلسطيني في مقطع فيديو جرى تداوله على "إكس"، إن مقاتلي "سرايا القدس" استهدفوا مركبة يستقلها 5 جنود إسرائيليين في بلدة دير الحصن بمحافظة طولكرم، رداً على اغتيال 4 فلسطينيين في مخيم نور شمس الواقع شرقيّ المدينة.

12:52 AM
أبرز أحداث اليوم الأخير
  • قوات الاحتلال تقتحم المصلى القبلي في المسجد الأقصى وتطرد معتكفين بالقوة

  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية

  • الاحتلال يأخذ مقاسات منزل منفذ عملية دير إبزيع غربيّ رام الله

  • اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في طولكرم

  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة ترمسعيا

  • مداهمة عدد من المنازل عقب اقتحام كفر نعمة

  • اقتحام مخيم عايدة شماليّ بيت لحم

المساهمون
العربي الجديد