تطورات الضفة الغربية | شهيد في رام الله واشتباكات عنيفة في طولكرم

09 يوليو 2024
+ الخط -

تواصل قوات الاحتلال اقتحاماتها شبه اليومية لمناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع استمرار حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وصباح اليوم الثلاثاء، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم، شمال غربيّ الضفة الغربية، وحاصرت محيط مستشفى الإسراء، فيما حلّق طيران الاستطلاع الإسرائيلي في سماء المدينة، وسط اشتباكات عنيفة، تخللها استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة.

وفي آخر إحصائياتها، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت 9600 فلسطيني، وتشمل هذه الإحصائية من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن أفرج عنهم لاحقاً.

دولياً، تعهدت رئيسة الكتلة النيابية لحزب فرنسا الأبية، ماتيلد بانو، بالاعتراف بدولة فلسطين خلال الأسبوعين المقبلين. وقالت بانو في تصريح عقب إظهار استطلاعات الرأي تقدّم تحالف الجبهة الشعبية الجديدة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية: "في الأسبوعين المقبلين سنعترف بدولة فلسطين"، فيما نددت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان صحافي، بخطة إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية، وموافقتها على خطة بناء أكثر من خمسة آلاف وحدة استيطانية إضافية في بعض المستوطنات بالضفة الغربية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الأوضاع في الضفة الغربية أولاً بأول..

6:39 PM
البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية... عودة إلى لعبة الشرعنة

بالرغم من أن سلطات الاحتلال اعتادت إطلاق لقب "بؤر غير قانونية" أو "غير شرعية" على المستوطنات الإسرائيلية الصغيرة التي تأخذ شكل المساكن المتنقلة والمسماة بـ"البؤر الاستيطانية"، لكن من الواضح أنها ليست عملاً غير منظم أو عشوائي لا سيما أن هذه البؤر تؤدي مهام واضحة لتسريع الاستيطان، حيث تحصل في النهاية على الاعتراف الحكومي الإسرائيلي تحت مسمى "الشرعنة" أو "تسوية الأوضاع" كالبؤر الخمس التي أقرت الحكومة الإسرائيلية الاعتراف بها و"شرعنتها" نهاية الشهر الماضي، وفقاً لخطة تقدم بها وزير المالية الإسرائيلي والوزير في وزارة الجيش بتسلئيل سوتريتش.

6:37 PM
صور جوية تظهر مدى الدمار في مخيم نور شمس

نشرت صفحات إخبارية صوراً جوية لمخيم نور شمس بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي منه، وتظهر هذه الصور مدى التدمير والتجريف للبنى التحتية التي قام بها جنود الاحتلال أثناء اقتحامهم للمخيم.

4:58 PM
الاحتلال ينسحب من طولكرم

قالت مراسلة "العربي الجديد" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت قبل عصر الثلاثاء من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية ومخيمي نور شمس وطولكرم شرق المدينة، بعد اقتحام استمر نحو 14 ساعة، تخللها اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات، فيما دمرت قوات الاحتلال البنية التحتية والشوارع.

4:05 PM
استشهاد طفل فلسطيني برام الله

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الطفل غسان غريب زهران (13 عاماً) برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة دير أبو مشعل شمال غرب رام الله.

3:19 PM
إصابة شاب فلسطيني

أُصيب شاب فلسطيني بجروح خطيرة جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الثلاثاء، في قرية دير أبو مشعل شمال غربيّ رام الله وسط الضفة الغربية.

وقال رئيس المجلس القروي في دير أبو مشعل عماد زهران، لـ"العربي الجديد"، إن "الشاب كان برفقة مجموعة من الشبان بالقرب من الشارع الاستيطاني المقام على أراضي القرية، وعند اقترابهم، أطلقت قوات الاحتلال النار باتجاههم، ما أدى إلى إصابة الشاب في بطنه بجروح حرجة". وأشار زهران إلى نقل الشاب المصاب إلى المستشفى بواسطة سيارة إسعاف فلسطينية لتلقي العلاج.

1:47 PM
اشتباكات في مخيم نور شمس

قالت سرايا القدس - كتيبة طولكرم إن مقاتليها يخوضون اشتباكات مُسلحة بالرصاص مع قوات الاحتلال في عدة محاور من مخيم نور شمس.

1:45 PM

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع دوي انفجار كبير في مخيم نور شمس بطولكرم الذي تقتحمه قوات الاحتلال. وأضافت أن الانفجار ناتج عن تفجير هذه القوات لعبوات ناسفة مزروعة في المخيم.

1:44 PM
تدمير منشآت وممتلكات في نور شمس

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي تدمير وهدم الممتلكات والمنشآت الخاصة والعامة في مخيم نور شمس بطولكرم، بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية في المدينة.

12:49 PM

نشرت صفحات إخبارية فلسطينية مقاطع فيديو تظهر آليات الاحتلال أثناء قيامها بهدم الممتلكات والمنشآت في مخيم نور شمس في طولكرم.

12:47 PM
الاحتلال يقتحم بلدة سبسطية غرب نابلس

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سبسطية شمال غرب نابلس في الضفة الغربية، ونشرت صفحات إخبارية مقاطع فيديو تظهر آليات الاحتلال أثناء اقتحام البلدة.

11:23 AM
غضب إسرائيلي على جنرال تحدث عن ازدياد الجريمة القومية بالضفة

أثار قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي يهودا فوكس غضباً كبيراً في صفوف المستوطنين وقادتهم، عقب حديثه خلال مراسم إنهاء مهامه والتقاعد من منصبه، مساء أمس الاثنين، عن ازدياد الجريمة القومية اليهودية في الضفة الغربية المحتلة بحق الفلسطينيين، مضيفاً أن ثمة حاجة إسرائيلية لسلطة فلسطينية قوية. وفي المقابل، يرى قادة للمستوطنين أن المفهوم القائل بوجوب الحفاظ على السلطة الوطنية "حوّل جنين ونابلس إلى غزة".

المزيد من التفاصيل في الرابط:

11:05 AM
الاحتلال يعتقل 16 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 16 فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أطفال وأسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات رام الله وقلقيلية والخليل ونابلس وبيت لحم وأريحا، ورافقتها اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين. وأشارت الهيئة والنادي إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول بلغت نحو تسعة آلاف و600 فلسطيني، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

10:49 AM
كتيبة طولكرم: فجرنا عبوة شديدة الانفجار في آليات الاحتلال

قالت كتيبة طولكرم في سرايا القدس إنها فجرت عبوة شديدة الانفجار بآليات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة لمخيم طولكرم.

9:19 AM
قوات الاحتلال تنسحب من مدينة أريحا

أفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت، صباح اليوم الثلاثاء، من مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية، بعدما صادرت أموالاً ومعدات ووثائق خاصة من أحد محال الصرافة في المدينة.

9:03 AM
الاحتلال يجرف مئات الدونمات الزراعية شمال غربي رام الله

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مئات الدونمات الزراعية المزروعة بالأشجار في قرية أم صفا، شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية، وفق ما أكده رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح لـ"العربي الجديد". إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال وسط مدينة أريحا، شرقي الضفة، ودهمت أحد محال الصرافة فيها.

9:01 AM

أضرم مستوطنون النار في غرفة زراعية في سهل بلدة ترمسعيا، شرقي رام الله، بحسب ما أفاد الناشط في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية عوض أبو سمرة لـ"العربي الجديد"، مشيراً إلى أنّ الهجوم يأتي بعد أيام من إحراق أراض زراعية في المنطقة.

 

8:59 AM
الاحتلال يواصل اقتحام طولكرم وسط اشتباكات مسلحة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ نحو ثماني ساعات اقتحام مدينة طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية، ومخيمي نور شمس وطولكرم، شرقي المدينة، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات. وأكدت مصادر محلية أنّ الاحتلال الإسرائيلي دفع بتعزيزات إضافية لمدينة طولكرم ومخيميها، فيما تواصل قواته تجريف البنية التحتية والشوارع في المدينة والمخيمين، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات. 

وأكدت "كتيبة طولكرم" التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، أنها فجرت عبوة ناسفة بجرافة تابعة للاحتلال وتواصل التصدي لقواته.

5:25 AM
تفجير عبوة ناسفة بقوات الاحتلال في طولكرم

2:44 AM
إصابة 3 أطفال برصاص الاحتلال في نابلس

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة ثلاثة أطفال برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عسكر بمدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية.

1:55 AM
طائرات حربية إسرائيلية تحلّق في سماء طولكرم

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات حربية إسرائيلية تحلّق في سماء مدينة طولكرم، تزامناً مع اقتحام قوات الاحتلال المدينة.

1:31 AM
فرنسا تندد بخطة إسرائيل شرعنة 5 بؤر استيطانية

نددت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان صحافي، بخطة إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية، وموافقتها على خطة بناء أكثر من خمسة آلاف وحدة استيطانية إضافية في بعض المستوطنات بالضفة الغربية.

1:31 AM
اشتباكات عنيفة في حي الأقصى بطولكرم

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات عنيفة في حي الأقصى بمدينة طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية.

1:30 AM
جيش الاحتلال يحاصر مستشفى الزكاة في مدينة طولكرم

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي حاصرت مستشفى الزكاة في مدينة طولكرم.

1:30 AM
قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقتحم طولكرم

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية، وحاصرت محيط مستشفى الإسراء، فيما حلق طيران الاستطلاع الإسرائيلي في سماء المدينة، وسط اشتباكات عنيفة، تخللها استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة.

1:27 AM
أبرز تطورات الأحداث في الضفة الغربية يوم أمس الاثنين
  • اعتقال 30 فلسطينياً من الضفة 
  • "كتيبة نابلس": نخوض اشتباكات عنيفة بالمنطقة الشرقية للمدينة
  • قوات الاحتلال تداهم عدداً من المنازل في قلقيلية
  • مستوطنون ينصبون خياماً على أراضي قرية بيتللو
  • أساليب جديدة للتضييق على المقدسيين