تطورات الضفة الغربية | شهيد في بورين واقتحامات في نابلس وطوباس وقلقيلية

07 مارس 2024
+ الخط -

تتصاعد حملات المداهمات والاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة ضمن عملية شبه يومية، تكثفت منذ اندلاع الحرب على غزة التي دخلت في يومها الـ153. وتتخلل تلك الحملات مواجهات بين جيش الاحتلال والفلسطينيين الذين استشهد العشرات منهم واعتُقِل الآلاف.

وليل الأربعاء الخميس، استشهد شاب فلسطيني متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في قرية بورين، جنوب نابلس، الاثنين الماضي، ليرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على الفلسطينيين في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت إلى 424 شهيداً، وفقاً لمعطيات صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية. فيما اقتحمت قوات الاحتلال مدينتي طوباس وقلقيلية.

كلّ التطورات في الضفة الغربية يرصدها "العربي الجديد" أولاً بأول..

7:03 PM
قوات الاحتلال تقتحم بلدة عزون شرقي قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرقي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية.

6:13 PM
الاحتلال يعتقل شابين أحدهما من ذوي الإعاقة في بلدة جيوس

اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة جيوس شمال شرق قلقيلية، أحدهما من ذوي الإعاقة.

5:29 PM
الاحتلال يخطر بوضع اليد على 29 دونماً من أراضي ترمسعيا وسنجل

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوضع اليد على 29 دونماً من أراضي بلدتي سنجل وترمسعيا شمال رام الله وسط الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن مدير النشر والتوثيق بهيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داوود، قوله إنّ سلطات الاحتلال سلّمت أمراً عسكرياً، يقضي بوضع اليد على تلك الأراضي حتى نهاية عام 2026 بحجج أمنية، لإقامة سياج، يمنع الفلسطينيين من القريتين من الوصول إلى الشارع الرئيسي.

12:31 PM
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد محمد عيد جنوب نابلس

شيّع الفلسطينيون، ظهر اليوم الخميس، جثمان الشهيد الشاب محمد محمود رجا عيد (19 عاماً)، في مسقط رأسه بقرية بورين، جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية، بمشاركة شعبية وفصائلية.

وعقب وصول موكب التشييع إلى منزل الشهيد في بورين قادماً من مستشفى "رفيديا" الحكومي في مدينة نابلس، ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه وبعدها تم أداء صلاة الجنازة، ومن ثم أكمل المشيعون مسيرتهم وجابوا بالشهيد محمولاً على الأكتاف شوارع القرية على وقع الهتافات الوطنية المنددة بجرائم الاحتلال وأخرى تمجد الشهداء، وصولاً إلى مقبرة بورين حيث تمت مواراته في الثرى.

واستشهد محمد عيد ليلة أمس الأربعاء متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال هجوم نفذه مستوطنون بحماية جيش الاحتلال على قرية بورين، الاثنين الماضي، حيث أصيب عيد واستشهد الطفل عمرو النجار (10 سنوات) وقتها.

12:08 PM
"شهداء الأقصى": اشتباكات مع الاحتلال في طوباس صباحاً

قالت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، إن مقاتليها خاضوا اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وآلياته العسكرية في مدينة طوباس، شمالي الضفة الغربية، صباح اليوم الخميس، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة.

11:50 am

قنا

قطر تدين مصادقة الاحتلال على بناء وحدات استيطانية

أدانت دولة قطر بأشد العبارات مصادقة الاحتلال الإسرائيلي على بناء نحو 3500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، واعتبرتها انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، واعتداءً سافراً على حقوق الشعب الفلسطيني.

وشددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، اليوم الخميس، على أن الخطط الاستيطانية، ومحاولات تهويد أجزاء واسعة من الضفة الغربية، بما فيها القدس، تشكل تهديداً خطيراً للجهود الدولية الرامية إلى تطبيق حل الدولتين، كما تعوق استئناف العملية السلمية على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

ودعت الوزارة، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، بما في ذلك إتخاذ الإجراءات اللازمة لإنفاذ قرارات مجلس الأمن ، وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف سياساته الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجددت وزارة الخارجية، موقف دولة قطر الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

11:04 AM
الاحتلال يعتقل 40 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس 40 فلسطينياً على الأقل في الضفة الغربية، من بينهم أربع نساء بينهن الأسيرة السابقة والصحافية بشرى الطويل.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى نحو 7490، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

10:21 am

رويترز

الاتحاد الأوروبي يدين مصادقة الاحتلال لبناء وحدات استيطانية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن إدانته لمصادقة إسرائيل على بناء أكثر من 3426 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، ودعا تل أبيب للعدول عن القرار.

10:18 AM
قوات خاصة إسرائيلية تقتحم مدينة نابلس وتعتقل أحد الشبان

اعتقلت قوات خاصة تابعة للاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، شاباً فلسطينياً من وسط مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أنّ قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت وسط مدينة نابلس مستخدمة سيارة مدنية تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واختطفت الشاب سامي الوزير من محله التجاري وسط المدينة.

والشاب الوزير (48 عاماً) من سكان مخيم بلاطة شرق نابلس، وهو أسير محرر أمضى حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً، وله شقيقان معتقلان في سجون الاحتلال وشقيق آخر تدعي قوات الاحتلال أنه مطلوب لها.

6:23 AM
الاحتلال يعتقل فلسطينيتين من رام الله

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، فجر اليوم، فلسطينيتين بعد اقتحامها عدة أحياء في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها إن "قوات الاحتلال اعتقلت الصحافية والأسيرة المحررة بشرى الطويل بعد اقتحام منزل عائلتها في حي الطيرة برام الله، وتخريب محتوياته".

وأضافت المصادر نفسها أن الطويل تعرضت للشتم والضرب والاعتداء خلال عملية الاعتقال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابة صمود مطير بعد مداهمة منزل عائلتها في المدينة.

5:41 AM
قوات الاحتلال تنسحب بالكامل من طوباس

أكدت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت بالكامل من مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية، بعد اقتحام دام لساعات.

4:04 AM
اعتقال عضو في أمانة غرفة نابلس التجارية بعد مداهمة منزله

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت عضو الأمانة العامة للغرفة التجارية بنابلس أيمن المصري بعد مداهمة منزله.

3:29 AM
الاحتلال يعتدي على طواقم الإسعاف في طوباس

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طواقم الإسعاف خلال الاقتحام المستمر لمدينة طوباس، شمال الضفة الغربية، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

2:32 AM
اقتحام المنطقة الشرقية من مدينة نابلس

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس في الضفة الغربية.

2:30 AM
الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين من طوباس وطمون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، 9 فلسطينيين من مدينة طوباس وبلدة طمون جنوبها، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة إن الاحتلال اعتقل مؤمن ناصر دراغمة، ومثقال أبو دواس، وفواز أبو دواس، وأحمد جهاد صوافطة، وراشد عنبوسي من طوباس، وعبد الله سعيد بشارات، وحمزة وهايل علي بني عودة، وقصي محمد بشارات من طمون، بعد مداهمة منازل ذويهم.

1:01 AM
إطلاق نار تجاه قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة طوباس

أكدت وسائل إعلام فلسطينية أن مقاومين أطلقوا النار تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي عند اقتحامها مدينة طوباس.

12:55 AM
نقابة الصحفيين: ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 127

قالت نقابة الصحافيين الفلسطينيين إن منظومة الاحتلال الإسرائيلي تواصل الاستهداف الممنهج للصحافيين الفلسطينيين في سياق جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 127 صحافياً.

وقال بيان صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية إن شهر فبراير/ شباط الماضي شهد العديد من الجرائم والاعتداءات والانتهاكات بحق الصحافيين، حيث استشهد 11 صحافياً، 10 منهم في قطاع غزة وواحد في الضفة الغربية.

وأضاف البيان أن مسلسل الاعتقالات، وتحديداً في الضفة الغربية، مستمر بحق الصحافيين، حيث اعتقل 5 منهم مع مصادرة مقتنيات العمل الخاصة من كاميرات وأجهزة الهواتف المحمولة ودروع الوقاية والخوذات.

12:38 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية الأربعاء
  • إصابة 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال في بيت لحم
  • سلطات الاحتلال تصادق على بناء 3500 وحدة استيطانية في الضفة
  • الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • الاحتلال يشدد إجراءاته في القدس
  • الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد نور الدين ياسين شرق جنين
     
المساهمون
قنا
رويترز