تطورات الضفة الغربية | شهيدان في طولكرم واقتحامات واسعة

04 يونيو 2024
+ الخط -

استشهد فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، بالقرب من حاجز نيتساني عوز (معبر 104)، غرب طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ونقلت الوكالة عن مصدر أمني تأكيده استشهاد الشابين عبد الفتاح صلاح الدين جبارة وأحمد مصطفى محمد رجب، وكلاهما من مخيم طولكرم، وتم احتجاز جثمانيهما.

في موازاة ذلك، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماته لقرى وبلدات في مدن الضفة الغربية، ضمن عملية شبه يومية تصاعدت منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت. واقتحم جيش الاحتلال مدينتي بيت لحم وقلقيلية، وبلدة بني نعيم، شرق مدينة الخليل، وبلدة بديا، غرب سلفيت، وبلدة عصيرة الشمالية بنابلس.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

7:45 PM
إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال شرق نابلس

أصيب شاب فلسطيني، مساء اليوم الثلاثاء، بجروح بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت قرية سالم شرق نابلس شمال الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية أن شابا أصيب في قدمه خلال اقتحام قرية سالم، ثم انسحبت قوات الاحتلال من القرية.

من جانب آخر، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية يتما جنوب نابلس، دون وقوع إصابات.

6:34 PM
تنديد أممي بـ"سفك الدماء غير المسبوق" في الضفة

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى وضع حد لـ"سفك الدماء غير المسبوق" في الضفة الغربية المحتلة، مشيراً إلى أن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني فيها منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول "غير منطقي". وأكد تورك استشهاد 505 فلسطينيين في الضفة الغربية بأيدي جيش الاحتلال وقوات أمن أخرى ومستوطنين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتحدّث مسؤولون فلسطينيون عن حصيلة بلغت 523 شخصاً على الأقل.

وقال تورك في بيان نقلته "فرانس برس": "من غير المنطقي إطلاقاً أن يُحصَد هذا العدد الكبير من الأرواح بهذه الطريقة الوحشية".

3:46 PM
قوات الاحتلال تقتحم قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال، ظهر اليوم الثلاثاء، مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية، وأجرت عمليات تفتيش في الأراضي الزراعية الواقعة في المنطقة الشمالية المعروفة بـ"المرج".

وكان شابان قد أصيبا بجروح بالرأس والفخذ بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة قلقيلية صباح اليوم.

3:42 PM
تشييع جثمان الشهيد أحمد الخضري في نابلس

شيّع الفلسطينيون، ظهر اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد أحمد عمر الخضري (30 عاما) بمسقط رأسه في مخيم بلاطة شرق نابلس شمال الضفة الغربية، بمشاركة شعبية وفصائلية.

وبعد أن ألقت عائلته نظرة الوداع الأخير عليه، أديت صلاة الجنازة على جثمانه، وحُمل الشهيد على الأكتاف وجاب به المشيعون شوارع مخيم بلاطة وصولاً إلى مقبرة الشهداء في المخيم، حيث ووري جثمانه في الثرى.

واستشهد الخضري الليلة الماضية، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس، كما استشهد شابان آخران من المخيم والمدينة. كذلك استشهد شابان في طولكرم اليوم، ليصل عدد الشهداء خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية إلى خمسة شهداء، احتجز الاحتلال جثامين ثلاثة منهم.

3:46 PM
مستوطنون يهدمون 11 بركساً غرب أريحا

هدم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، 11 "بركسا" مبنية من الصفيح في تجمع "نقب صفي" البدوي غرب بلدة الديوك غرب مدينة أريحا شرق الضفة الغربية، بحسب ما أوضحه لـ"العربي الجديد"، المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات.

وفي السياق، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، منزلاً من الصفيح، وحظيرة أغنام، وسلمت إخطارات بهدم منازل في مسافر يطا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية.

كما هاجم مستوطنون بالحجارة مركبات الفلسطينيين قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

10:35 AM
الاحتلال يعتقل 22 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 22 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون. وبلغت حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، أكثر من 9025 فلسطينياً، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

9:23 AM
احتجاز جثماني شابين استشهدا برصاص الاحتلال في طولكرم

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي جثماني شابين فلسطينيين، فجر اليوم الثلاثاء، بعد أن استشهدا برصاص الاحتلال عقب إطلاق النار على مركبتهما قرب حاجز "نيتساني عوز" المقام غرب طولكرم شمال الضفة الغربية.

وأكدت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية أنها أبلغت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد مواطنين اثنين برصاص الاحتلال، قرب طولكرم، وهما: عبد الفتاح صلاح الدين جبارة، وأحمد مصطفى محمد رجب.

8:34 AM
بن غفير يهدد باقتحام المسجد الأقصى

هدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير باقتحام المسجد الأقصى، خلال حديثه مع إذاعة جيش الاحتلال عن "مسيرة الأعلام" المقررة يوم غد الأربعاء، مضيفاً أن الاقتحام سيمر من باب العامود ويصعد إلى "جبل الهيكل".

 

6:43 AM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
الاحتلال يعلن قتل فلسطينيين بزعم اقترابهما من "جدار الفصل"

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، قتل فلسطينيين أدعى أنهما "مسلحين" في منطقة طولكرم في الضفة الغربية، الليلة الماضية، بزعم اقترابهما من منطقة جدار الفصل العنصري على خطوط التماس، في محاولة لإطلاق النار نحو مستوطنات إسرائيلية في المنطقة، داخل الخط الأخضر.

وزعم بيان جيش الاحتلال أن الفلسطينيين اقتربا من "السياج الأمني من جهة طولكرم بهدف تنفيذ عملية إطلاق نار تخريبية نحو بلدات إسرائيلية حيث تمكن كمين للجنود من وحدة 636 من تصفيتهما ومصادرة السلاح الذي كانا ينويان استخدامه". وذكر جيش الاحتلال أن قواته تعمل "على مدار الساعة لإحباط كل محاولة لاستهداف مواطني دولة إسرائيل".

3:01 AM
اعتقال شاب في عصيرة الشمالية

اعتقلت قوات الاحتلال شاباً فلسطينياً بعد اقتحام منزله في بلدة عصيرة الشمالية بنابلس، شمالي الضفة الغربية، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

2:49 AM
شهداء الأقصى تنعى الشابين رجب وجبارة

نعى "شباب الثأر والتحرير" في طولكرم، التابع لكتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، الشهيدين أحمد مصطفى رجب (بلبش)، وعبد الفتاح صلاح الدين جبارة (الجن)، وقال إنهما "ارتقيا أثناء تنفيذهما عملية إطلاق نار على حاجز "نتساني عوز"، غرب مدينة طولكرم، مقبلين غير مدبرين، موقعين ثلاث إصابات مؤكدة في صفوف جنود العدو".

2:45 AM
استشهاد شابين في طولكرم

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، باستشهاد الشابين عبد الفتاح صلاح الدين جبارة وأحمد مصطفى محمد رجب برصاص قوات الاحتلال، بالقرب من حاجز نيتساني عوز (معبر 104)، غرب طولكرم، شمال غربي الضفة الغربية.

وقالت الوكالة إنّ قوات الاحتلال أطلقت النار على إحدى المركبات عند حاجز نيتساني عوز، غرب المدينة، ومنعت وصول مركبات الإسعاف من الوصول إلى المكان، مضيفة أن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة النارية بكثافة باتجاه كل شيء متحرك، وأصابت إحدى المركبات المارة في المنطقة، ومنعت مركبات الإسعاف من الوصول إليها، حيث تبين في وقت لاحق استشهاد شابين كانا بداخلها.

ونعت فصائل العمل الوطني ومؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم الشهيدين، وأعلنت حالة الحداد على روحيهما اليوم الثلاثاء.

2:24 AM
أبرز تطورات الأحداث في الضفة أمس الاثنين
  • 3 شهداء في مخيم بلاطة
  • مستوطنون يحرقون أراضي زراعية غرب الخليل

  • الاحتلال يهدم منزلين في جنين والقدس

  • الاحتلال يفتش منازل فلسطينيين في شمال أريحا

  • اعتقال شابين في عقابا

  • اقتحام بلدة حوسان واعتقال مواطنين

المساهمون
نايف زيداني