تطورات الضفة الغربية | مقتل مستوطن واشتباكات ضارية في طولكرم

22 يونيو 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية بعد مقتل مواطن إسرائيلي إثر تعرضه لإطلاق نار، وإحراق مركبته، اليوم السبت. وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ اشتباكات مسلحة اندلعت بعد اكتشاف وحدات خاصة إسرائيلية في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وأمس الجمعة، اغتالت قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، شابين فلسطينيين بعد إطلاق الرصاص على مركبة كانا على متنها وسط مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، ثم احتجزت جثمانيهما بعد انسحابها.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ260، فيما تتصاعد حملة القتل والاعتقالات بحق الفلسطينيين، وسط كشف عن خطة إسرائيلية لتعزيز السيطرة الأمنية على المدن والمناطق الفلسطينية بالضفة الغربية. 

وفي السياق، كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مقطع مصور لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يفصح فيه عن خطة لتعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية، دون إعلان ضمها رسمياً. وقال الوزير الإسرائيلي في المقطع المصور إنه نجح في إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخطته، وأوضح أنه خلال بضعة أشهر ستتمكن إسرائيل من خلق نموذج يتيح تسوية الوضع القانوني لغالبية البؤر الاستيطانية، وأكد أن العمل يجري من أجل تأسيس إدارة مدنية جديدة لحكم الضفة الغربية، واصفاً هذه الخطوة بـ"التاريخية".

"العربي الجديد" ينقل لكم تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

8:30 PM
هجوم للمستوطنين على منازل في قرية وادي رحّال

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن مستوطنين هاجموا منازل لعائلة الفواغرة في منطقة النحلة بقرية وادي رحّال جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.

8:01 PM
الاحتلال يطلق النار على أهالي بلدة سلواد

نشرت صفحات إخبارية فلسطينية مقاطع فيديو تظهر مطاردة آليات الاحتلال الإسرائيلي للشبان وإطلاق النار عليهم في بلدة سلواد شمال شرق رام الله.

7:34 PM
إصابة برصاص الاحتلال في طولكرم

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الفخذ عند حاجز جبارة بطولكرم في الضفة الغربية.

6:25 PM
تشييع الشهيد محمد حوشية في القدس

شيع الفلسطينيون، عصر السبت، جثمان الشهيد الطفل محمد مراد أحمد حوشية (12 عاماً) في مسقط رأسه ببلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة، وسط الضفة الغربية، وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد من أمام مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، باتجاه أحد مساجد مخيم الأمعري قرب المدينة، وأُديت صلاة الجنازة على جثمانه.

ونُقل جثمان الشهيد حوشية لاحقاً بمركبة إسعاف إلى مسقط رأسه في قطنة، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، ثم نُقل إلى المسجد وتم أداء صلاة الجنازة عليه، بعدها جاب به المشيعون شوارع البلدة محمولاً على الأكتاف وصولاً إلى مقبرة قطنة حيث ووري جثمانه  الثرى. واستشهد الطفل حوشية صباح اليوم، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو أسبوع خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم الأمعري في رام الله.

4:19 PM
اشتباكات مع الاحتلال في طولكرم

قالت كتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح) إنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة لمدينة طولكرم وضواحيها.

4:17 PM
الاحتلال يقتحم طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي الجنوبي لمدنية طولكرم في الضفة الغربية بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، وتوجهت قوات الاحتلال نحو ضاحيتي ارتاح وشويكة، وسارت باتجاه قرى وبلدات منطقة الشعراوية وتحديداً الجاروشية ودير الغصون وعتيل وزيتا وقفين.

 

1:19 PM
الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ أمس 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات نابلس، رام الله، طولكرم، الخليل، وجنين. وارتفعت حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى أكثر من 9325، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم أو من أفرج عنهم لاحقًا.

12:55 PM
قوات الاحتلال تنسحب من مدينة جنين

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم السبت، من مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، بعد اقتحام استمر ساعات، جرى فيه اعتقال عدة شبان عقب محاصرة أحد المنازل.
 

12:52 PM
الاحتلال ينسحب من قلقيلية

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، من مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية، بعد ساعات من اقتحام المدينة في محاولة لملاحقة منفذ عملية إطلاق نار قُتل فيها مستوطن صباح اليوم.

12:41 PM
قوات الاحتلال تنكل بشاب فلسطيني مصاب

نكلت قوات الاحتلال بشاب فلسطيني مصاب أثناء اعتقاله من حي الجابريات في جنين.

 

12:17 PM
إحراق مركبة في جنين

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أحرقت مركبة خلال اقتحامها مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.


 

12:16 PM
جيش الاحتلال يقتحم بلدة كفر عقب في القدس المحتلة

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر عقب في القدس المحتلة.

11:27 AM
3 إصابات في منطقة الجابريات

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه تعاملت مع 3 إصابات بالرصاص الحي من منطقة الجابريات في جنين ونُقلوا إلى المستشفى.

10:56 AM
اشتباكات مع قوة إسرائيلية في حي الجابريات بجنين

أعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، أن مقاتليها اكتشفوا قوة خاصة إسرائيلية في حي الجابريات في مدينة جنين، واشتبكوا معها بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات الناسفة. من جانب آخر، أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال لم تنسحب من مدينة جنين حتى الآن، وأن دورية فقط انسحبت، مشيرة إلى أن الاقتحام يتواصل حتى الآن لمنطقة حي الجابريات في المدينة.

10:48 AM
مستوطنون يقتحمون تجمع شلال العوجا في أريحا

اقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال تجمع شلال العوجا في أريحا، وقاموا بسرقة أغنام من داخله.

10:30 AM
استشهاد طفل فلسطيني في رام الله

استشهد طفل فلسطيني، صباح اليوم السبت، متأثرا بإصابته بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في رام الله وسط الضفة الغربية. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الطفل محمد مراد أحمد حوشية (12 عاماً) متأثراً بجروح حرجة أصيب بها قبل نحو أسبوع في رام الله.

9:41 AM
مقتل مستوطن جراء إطلاق نار في قلقيلية

أعلن متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنّ قوات جيشه تعمل حالياً في قلقيلية بعد مقتل مواطن إسرائيلي إثر تعرضه لإطلاق نار.

9:35 AM
تسليم مصاب إسرائيلي بإطلاق النار في قلقيلية

أكد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في قلقيلية منذر نزال لـ"العربي الجديد" أن طواقم الإسعاف نقلت مصاباً إسرائيلياً إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية عقب إطلاق النار على مركبته، وكان مصاباً في الرأس بجروح بالغة الخطورة، لكن الطواقم الطبية لم تستطع تقديم العلاج له، وسُلِّم لطواقم الإسعاف الإسرائيلية (نجمة داوود الحمراء) على مدخل قلقيلية.

9:32 AM
الاحتلال يقتحم مدينة جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين شمالي الضفة الغربية. وأكدت مصادر محلية أنّ قوة خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت أحد المنازل في حي الجابريات في مدينة جنين القريب من مخيم جنين، ثم دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات من جيشها ودورياتها العسكرية إلى المدينة، واندلعت لاحقاً اشتباكات مع مقاومين.

9:29 AM
الاحتلال يقتحم مدينة قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، بعد عملية إطلاق نار استهدفت مركبة إسرائيلية وإحراقها، أُصيب فيها أحد المستوطنين قرب المدينة. وأكدت مصادر محلية أنّ قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية من مدخلها الشرقي، لملاحقة منفذي عملية إطلاق النار، فيما تفرض طوقاً أمنياً مشدداً على شارع 22 الاستيطاني حيث وقعت العملية.

8:43 AM
جيش الاحتلال ينتشر بكثافة على المدخل الشرقي لقلقيلية

انتشر جيش الاحتلال الإسرائيلي بكثافة على المدخل الشرقي لقلقيلية.

4:54 AM
اشتباكات مسلحة في محيط مخيم العين بمدينة نابلس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في محيط مخيم العين في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

1:11 AM
اقتحام ضاحية شويكة شمال طولكرم

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية شويكة، شمال طولكرم، شمالي الضفة الغربية.

1:09 AM
خطة جديدة لسموتريتش لتعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مقطع مصور لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يفصح فيه عن خطة لتعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية دون إعلان ضمها رسمياً. وقال الوزير الإسرائيلي في المقطع المصور إنه نجح في إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخطته، وأوضح أنه خلال بضعة شهور ستتمكن إسرائيل من خلق نموذج يتيح تسوية الوضع القانوني لغالبية البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، وأكد أن العمل يجري من أجل تأسيس إدارة مدنية جديدة لحكم الضفة الغربية، واصفاً هذه الخطوة بـ"التاريخية".

التفاصيل عبر الرابط:

1:08 AM
مستوطنون يعتدون على أراضي الفلسطينيين في بلدة قراوة

اعتدى مستوطنون إسرائيليون على أراضي الفلسطينيين في بلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن المستوطنين اعتدوا على أرض المواطن هشام ريان في الجهة الغربية من البلدة، واقتلعوا أشتال زيتون وسياجاً محيطاً بالأرض. وهذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها هذه الأرض للتخريب والاعتداء خلال شهرين.

1:04 AM
أبرز تطورات الأحداث في الضفة الغربية يوم أمس الجمعة
  • استشهاد شابين برصاص الاحتلال في مدينة قلقيلية
  • مستوطنون يغلقون المدخل الشمالي لمدينة البيرة
  • قوات الاحتلال تمنع الإسعاف من الوصول للمصابين بقلقيلية
  • اعتقال 8 فلسطينيين من مخيم الجلزون
  • إصابة شاب بجروح خطيرة قرب مستشفى رام الله الحكومي