تطورات الضفة الغربية | "القسام" تتبنى عملية إطلاق نار قرب رامين

17 يوليو 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة مناطق في الضفة الغربية المحتلة، من ضمنها مدينة جنين، التي حاصرت فيها أحد المنازل واعتقلت شاباً بعدما تسللت قوة خاصة إلى المنطقة، فيما اقتحمت قلقيلية واعتقلت والد أحد المطلوبين للضغط عليه لتسليم نفسه، كذلك أغلقت مداخل قرية العيسوية في القدس وسط اندلاع مواجهات مع الشبان.

إلى ذلك أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عصر اليوم الأربعاء، تبنيها لعملية إطلاق نار أصيب فيها ثلاثة مستوطنين أمس الثلاثاء، قرب قرية رامين شرق طولكرم شمالي الضفة الغربية.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة، صعّدت قوات الاحتلال هجماتها واقتحاماتها اليومية لمختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، ورافقتها اعتقالات واسعة وتدمير للبنية التحتية وتهديد شبان مقاومين بأهاليهم. وفي هذا السياق، قال نادي الأسير الفلسطيني إن حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بلغت نحو 9690 حالة اعتقال، تشمل من أُبقي على اعتقالهم ومن أُفرِج عنهم لاحقاً.

وعلى صعيد نهب أراضي الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية المحتلة، ما زال الاحتلال يحاول فرض أكبر قدر ممكن من سطوته العسكرية، مستغلاً الحرب على غزة. وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن جيش الاحتلال صادر 441 دونماً (الدونم يساوي 1000 متر مربع)، من أراضي المواطنين في قرى شِبتين ودير عمار ودير قِديس، غرب رام الله، بهدف "إحكام السيطرة على مجمل الأراضي التي تحيط بمستعمرتي نيلي ونعالي". أما في القدس، فقد استولى مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال، على منزل في حيّ بطن الهوى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات في الضفة الغربية المحتلة..

8:06 PM
كتيبة طولكرم تعلن اسقاط طائرة مسيرة للاحتلال

أعلنت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس÷ مساء اليوم الأربعاء، عن إسقاطها طائرة مسيرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تحليقها في سماء طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وقالت الكتيبة، في بيان: "بعون الله وتوفيقه تمكن مجاهدونا في سرايا القدس - كتيبة طولكرم من إسقاط طائرة مسيرة تابعة للعدو الصهيوني أثناء تنفيذها مهمة استخباراتية في سماء مخيم نور شمس شرق طولكرم". وتابعت الكتيبة "قام مهندسونا بالتعامل معها واستخراج معلومات هامة وحساسة لدي الأحتلال الصهيوني".

7:21 PM
إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شرقي نابلس 

أُصيب شاب فلسطيني، مساء اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شهدتها بلدة بيت دجن شرقي نابلس. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص لشاب (19 عاماً) بالقدم في بلدة بيت دجن قرب نابلس. ووفق مصادر محلية، فان قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة بيت دجن شرقي نابلس، ما أدّى لاندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات.

6:55 PM
سقوط مسيرة إسرائيلية في مخيم نور شمس

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء، إن طائرة مسيرة تابعة له سقطت في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وفي بيان مقتضب نشره على منصة "إكس"، قال الجيش: "سقطت طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم في منطقة نور شمس".

وأضاف أن المسيرة سقطت "جراء عطل فني، ولا خوف من تسرب للمعلومات"، وأفاد بأنه "يجري تحقيقا في الحادث".

5:23 PM
كتائب القسام تتبنى عملية إطلاق النار في طولكرم

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عصر اليوم الأربعاء، تبنيها لعملية إطلاق نار أصيب فيها ثلاثة مستوطنين أمس الثلاثاء، قرب قرية رامين شرق طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وقالت كتائب القسام في بيان لها "تمكن مجاهدونا من تنفيذ عملية إطلاق نار صوب مركبة للمغتصبين الصهاينة قرب قرية رامين ما أدى لإصابة 3 منهم بجراح متفاوتة، وانسحب مجاهدونا بسلام". وأضافت: "تعلن كتائب القسام مسؤوليتها عن هذه العملية البطولية، لتؤكد على أنها تأتي انتقاماً لدماء الشهداء، وضمن مسؤولية الردّ على المجازر الصهيونية في قطاع غزة، وجرائم الاحتلال في الضفة المحتلة، والانتهاكات التي يمارسها بحقّ الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال".

وقالت "القسام": "كما تؤكد الكتائب أن قطعان المغتصبين لن يروا من بأس مجاهديها في الضفة الغربية إلا الموت والرصاص والبارود، وأن لهيب العبوات القسامية المتطورة التي انفجرت في جنود الاحتلال مؤخراً في طوباس وجنين وطولكرم ونابلس لن يُخمد ما دام المُحتل جاثماً على أرضنا ومستمراً في عدوانه على شعبنا".

4:15 PM
أرقام غير مسبوقة منذ سنوات حول الاستيطان والتهجير في الضفة

شهد العام الحالي 2024 أكبر عملية استيلاء إسرائيلي على أراضٍ في الضفة الغربية تحت مسمى "أراضي دولة"، منذ ثلاثة عقود، وذلك بحسب معطيات أعلنت عنها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحافي برام الله.

تفاصيل في الرابط:

11:30 AM
الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأربعاء، 15 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم ثلاث نساء وطفل وأسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، وجنين، وأريحا، وبيت لحم، وسلفيت.

11:26 AM
9700 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر

بلغت حصيلة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 9700، وفقا لمؤسسات فلسطينية.

وتشمل هذه الحصيلة من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا كرهائن، كما تتضمن من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

10:34 AM
مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية.

10:30 AM
الاحتلال يهدم بناية من 4 طوابق في القدس

شرعت طواقم الهدم التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس منذ صباح اليوم الأربعاء، بهدم بناية مكونة من أربعة طوابق، تعود لعائلة جابر. وأوضح شادي جابر من أبناء العائلة أن ثلاثة طوابق من تلك البناية مأهولة بنحو 20 نفراً، فيما الرابع قيد الإنشاء.

وزعمت بلدية الاحتلال أن الهدم جاء بداعي عدم الترخيص. وأشار جابر إلى أن أمر الهدم كان بالأصل يستهدف شقة في المبنى المذكور كانت بلدية الاحتلال قد فرضت غرامة مالية عليها بقيمة 72 ألف شيكل (نحو 20 ألف دولار) دُفعَت بالكامل، إلا أن العائلة فوجئت اليوم، بهدم كامل البناية. وأكد جابر أن جهود العائلة للحصول على ترخيص بناء مستمرة منذ خمسة وثلاثين عاماً، دون جدوى.

يذكر أن البناية تقع في منطقة حيوية تتاخم البلدة القديمة في القدس وتتوسط حيّ وادي الجوز وحيّ الصوانة بالقرب من سوق الحسبة. وتعمل بلدية الاحتلال وسلطة الآثار والسياحة الإسرائيلية على إقامة مسارات سياحية للمستوطنين هناك.

10:28 AM
الاحتلال يهدم جداراً إسمنتياً في بني نعيم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي جداراً إسمنتياً في منطقة البطمة ببلدة بني نعيم شرق مدينة الخليل جنوبيّ الضفة الغربية.

7:46 AM
اشتباكات في جنين عقب محاصرة أحد المنازل

حاصرت قوات إسرائيلية خاصة منزلاً في الحي الشرقي من مدينة جنين، بعدما تسللت في شاحنة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية واعتقلت أحد الشبان، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة مع المقاومين في المنطقة.

 

7:43 AM
أخذ مقاسات منزل واعتقال والد أحد المطلوبين في قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال مدنية قلقيلية وداهمت منزل عائلة أبو هنية وشرعت بأخذ قياسات منزلها، مهددة باغتيال نجلها إذا لم يسلم نفسه، فيما اعتقلت والدة المطلوب معاوية رياشي، من بلدة عزون، شرق قلقيلية، للضغط عليه لتسليم نفسه.

 

7:42 AM
الاستيلاء على 441 دونماً غرب رام الله

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن الجيش الإسرائيلي صادر 441 دونماً (الدونم يساوي 1000 متر مربع)، من أراضي المواطنين في قرى شِبتين ودير عمار ودير قِديس، غرب رام الله.

وأوضحت أن هذه المصادرة تهدف إلى "إحكام السيطرة على مجمل الأراضي التي تحيط بمستعمرتي نيلي ونعالي المقامتين على أراضي المواطنين". وأضافت أن "المساحة المستهدفة تشكل مجموعة من القطع التي تحيط بالمستوطنتين، وتستكمل ما قامت دولة الاحتلال بالاستيلاء عليه في السنوات الماضية".

7:41 AM
مواجهات في العيسوية

أغلقت قوات الاحتلال مداخل بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت باتجاه الشبان.

7:35 AM
أبرز التطورات يوم الثلاثاء | 16 يوليو
  • الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة بعد كشف تسلل قوة خاصة

  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة الغربية

  • إصابة 3 مستوطنين بعملية إطلاق نار قرب طولكرم

  • شهيد برصاص الاحتلال في البيرة

  • حماس: عملية طولكرم رد فعل طبيعي على الجرائم

المساهمون