تطورات الضفة الغربية| 4 شهداء بينهم قائد "كتيبة جنين" محمد الزبيدي والاحتلال ينتشر بمحيط منازل أسرى الدفعة السادسة

29 نوفمبر 2023
+ الخط -

ما زالت الضفة الغربية تعيش على وقع تصعيد إسرائيلي غير مسبوق منذ بداية معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي مداهمات وحملات اعتقال هدفها المعلن هو القضاء على المقاومة الفلسطينية وضرب الحاضنة الشعبية لها.

وفي أحدث فصول هذا التصعيد، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم ومدينة جنين، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى المصابين الفلسطينيين جراء الاشتباكات، ما أسفر عن استشهاد طفلين، فيما أعلن جيش الاحتلال اغتيال قياديين بارزين بينهما قائد كتيبة جنين محمد الزبيدي.

09:56 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
استعدادات في رام الله لاستقبال أسرى الدفعة السادسة

احتشد الفلسطينيون، مساء اليوم الأربعاء، في محيط سجن عوفر الإسرائيلي المقام غرب رام الله وسط الضفة الغربية، تمهيدا لبدء الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين ضمن الدفعة السادسة من صفقة التبادل بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن يقام للأسرى استقبال حاشد في مدينة رام الله، تمهيدا لنقلهم بعد ذلك إلى أماكن سكناهم.

09:53 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القدس
الاحتلال ينتشر بمحيط منازل أسرى الدفعة السادسة من الصفقة

انتشرت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأربعاء، في محيط منازل أسرى مقدسيين من المقرر الإفراج عنهم ضمن الدفعة السادسة من صفقة التبادل بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

6:22 PM
تشييع جثماني الشهيدين الطفلين أبو الوفا والغول في جنين

شيع الفلسطينيون مساء الأربعاء، جثماني الشهيدين الطفلين باسل سليمان أبو الوفا (15 عاماً) بمسقط رأسه في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، وآدم سامر الغول (8 أعوام) في مسقط رأسه بمخيم جنين.

واستشهد الطفلان الغول وابو الوفا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الأربعاء، خلال وجودهما في مدينة جنين في عملية إعدام وثقتها الكاميرات، بينما استشهد اثنان من قادة كتيبة جنين واحتجز الاحتلال الإسرائيلي جثمانيهما وهما: محمد الزبيدي ووسام حنون.

5:14 PM
قوات الاحتلال تقتحم عدة بلدات في طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال، ضاحية شويكة وعددا من بلدات الشعراوية شمال طولكرم، بينما استولت على جرافة تعود لبلدية بيت أمر شمال الخليل، واعتدت بالضرب على سائقها.

5:12 PM
مستوطنون يحرقون عشرات الدونمات في قريوت جنوب نابلس

أحرق مستوطنون، اليوم الأربعاء، عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية في قرية قريوت جنوب نابلس، كما سرق مستوطنون ثمار الزيتون من أراضي خربة يانون التابعة لبلدة عقربا جنوب نابلس.

3:39 PM
لحظة قنص الاحتلال لطفل يبلغ من العمر ثمانية أعوام في جنين

أظهر فيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحظة قنص قوات الاحتلال الإسرائيلي لطفل يبلغ من العمر ثمانية سنوات، خلال تواجده أمام منزله في جنين.

3:36 PM
سرايا القدس: كبدنا العدو خسائر كبيرة في جنين

أعلنت سرايا القدس تكبيد قوات الاحتلال خسائر كبيرة خلال اقتحام جنين. وقالت السرايا في بيان إن "مجاهدونا نصبوا عدة كمائن وحققوا إصابات مؤكدة في صفوف العدو وأوقعوهم في سيل من النار وكمائن العبوات المتفجرة، كما فجروا عددا من العبوات الناسفة في الآليات وقوات المشاة في حارة الدمج".

02:48 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
جيش الاحتلال يزعم اغتيال قائد كتيبة جنين محمد الزبيدي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان مشترك مع "الشاباك" اغتيال قائدين بارزين في مخيم جنين أحدهما قائد كتيبة جنين محمد الزبيدي.

ولم تؤكد كتيبة جنين أو أي مصدر فلسطيني آخر ما أعلنه الاحتلال، باستثناء إعلان وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد طفلين برصاص الاحتلال أحدهما يبلغ من العمر ثمانية سنوات والآخر 15 عامًا.

2:42 PM
سرايا القدس تعلن اشتباكها مع جيش الاحتلال في جنين

أكدت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، في بيان لها، أن مقاتليها في كتيبة جنين "خاضوا بكل قوة واقتدار عملية تصدي ومواجهة استمرت لساعات طويلة، كبدوا فيها قوات الاحتلال خسائر كبيرة وأوقعوا جيش الاحتلال في عدة كمائن".

02:39 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
جيش الاحتلال ينسحب من مدينة جنين ومخيمها

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الأربعاء، بالكامل من مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية، بعد أكثر من 20 ساعة من الاقتحام الذي أوقع شهداء وإصابات واعتقالات وتدمير شوارع وبنية تحتية.

02:37 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
حماس: الاحتلال يمعن في عدوانه النازي ضد شعبنا

قالت حماس، في بيان، إنّ تصعيد الاحتلال عدوانه ضدّ مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية المحتلة هو "إمعان وحشي في عدوانه النازي ضدّ شعبنا الفلسطيني"، داعيةً "جماهير شعبنا في عموم الضفة الغربية المحتلة إلى تصعيد كل أشكال المقاومة ضدّ جيش الاحتلال استمراراً لمعركة طوفان الأقصى".

01:58 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
استشهاد طفلين خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد طفلين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية.

والطفلان هما: آدم الغول (8 سنوات) وباسل أبو الوفا (15 عاماً).

01:35 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
استشهاد طفل برصاص الاحتلال في جنين

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني باستشهاد طفل يبلغ من العمر 9 سنوات من محيط البساتين في جنين، مؤكداً أن طواقمه تحاول نقله إلى المستشفى.

12:08 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الاحتلال اعتقل 35 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس حتّى صباح اليوم الأربعاء، (35) فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية.

ولفتت هيئة الأسرى ونادي الأسير، إلى أنّ من بين المعتقلين الطفل كريم غوانمة (12 عاماً) من مخيم الجلزون، وبحسب رواية عائلته، فقد اتصل ضابط المخابرات بوالده وأخبره أن عليه إحضار كريم لتحقيق، أو سيقومون هم بأخذه، ولاحقاً قام والده بتسليمه عند حاجز "بيت إيل" العسكري، وهو شقيق لأربعة أسرى في سجون الاحتلال.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، إلى أكثر من (3325)، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

11:27 AM
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن دائرة الأوقاف الإسلامية، قولها إنّ المستوطنين اقتحموا الأقصى من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في محيط مصلى باب الرحمة.

11:02 AM
جيش الاحتلال يفجر منزلين في مخيم جنين

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، منزلين في حارة الدمج بمخيم جنين شمال الضفة الغربية، فيما أجبرت عدة عائلات في الحي على إخلاء منازلها.

10:12 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
سماع أصوات انفجارات واشتباكات مسلحة في جنين

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي مداهمة العديد من المنازل وتجريف الشوارع والبنية التحتية في مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية، تزامناً مع سماع دوي انفجارات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال، التي تواصل اقتحامها المدينة منذ 14 ساعة.

9:28 AM
جيش الاحتلال يعتقل 5 فلسطينيين من رام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 5 فلسطينيين من محافظة رام الله والبيرة، وسط الضفة الغربية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الجلزون، شمال رام الله، واعتقلت كلا من: رامي التايه، وراجي موسى التايه، وشفيق مصاروة، وصالح نوفل، بعدما داهمت منازلهم وفتشتها.

وأضافت الوكالة ذاتها أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد الغني جاسر أبو مخو (25 عاماً)، من قرية دير جرير، شمال شرق رام الله، أثناء وجوده قرب مخيم قلنديا، شمال القدس.

9:24 AM
جيش الاحتلال يعتقل ثمانية فلسطينيين من محافظة نابلس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ثمانية فلسطينيين من مناطق مختلفة في محافظة نابلس، شمال الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت ستة فلسطينيين من مخيم عسكر القديم، وهم: عيسى الزين، ويزن الزين، وزياد الزين، ومحمد أبو سالم، وأحمد أبو سالم، وعلي أبو سالم، بعدما داهمت منازلهم وفتشتها.

وأضافت الوكالة ذاتها أن قوات الاحتلال اعتقلت عماد حسن بزاري وأحمد حسن بزاري، بعد دهم منزلي ذويهما في قرية برقة، شمال غرب نابلس.

08:32 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
قوات الاحتلال تنسحب من مخيمي عقبة جبر وعين سلطان

انسحبت قوات الاحتلال، صباح اليوم الأربعاء، من مخيمي عقبة جبر، جنوب أريحا، شرق الضفة الغربية، وعين السلطان القريب من مدينة أريحا، عقب مداهمة عدة منازل والاعتداء على العائلات واعتقال شابين من عقبة جبر، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات.

7:45 AM
تفجير عبوة ناسفة بآلية لجيش الاحتلال في مخيم جنين

أظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي قيام مقاومين فلسطينيين بتفجير عبوة ناسفة محلية الصنع في آلية لجيش الاحتلال الذي يقتحم المخيم منذ يوم أمس الثلاثاء.

7:45 AM
تعزيزات عسكرية تصل إلى جنين

دفعت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، بتعزيزات عسكرية إلى مدينة جنين ومخيمها تزامناً مع سماع أصوات اشتباكات عنيفة في المخيم.

07:41 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
جيش الاحتلال يمنع الطواقم الطبية من الوصول إلى المصابين

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصار مستشفى جنين الحكومي، وتمنع الطواقم الطبية من الوصول إلى الجرحى في المخيم، تزامناً مع عملية عسكرية متواصلة بدأها جيش الاحتلال أمس الثلاثاء.

05:58 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قالت وسائل إعلام فلسطينية إنه جرى إطلاق نار بمستوطنة "بيت إيل"، شمال مدينة البيرة.

01:36 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
مواجهات عنيفة بمخيمي عين السلطان وعقبة جبر

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، نقلا عن مصادر محلية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية، من عدة محاور، وداهمت مخيم عقبة جبر مستعينة بجرافة عسكرية واقتحمت عددا من منازل المواطنين، كما اقتحمت مخيم عين السلطان وتمركزت وسط أحد أحيائه.

وأضافت المصادر ذاتها أن مواجهات عنيفة تخللها إطلاق الاحتلال الرصاص الحي اندلعت في مخيمي عين السلطان وعقبة جبر.

01:00 am

نائلة خليل

نائلة خليل (فيسبوك)
نائلة خليل
صحافية فلسطينية، مراسلة ومديرة مكتب موقع وصحيفة "العربي الجديد" في الضفة الغربية.
رام الله
اشتباكات وحصار لمخيم جنين في عملية عسكرية واسعة

أصيب ثلاثة فلسطينيين على الأقل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مدينة ومخيم جنين، وسط حصار خانق لمخيم جنين، وإعلان المدينة ومخيمها منطقة عسكرية مغلقة.

وتجري في هذه الأثناء اشتباكات مسلحة بين المقاومين وقوات الاحتلال في عدة نقاط بالمدينة وفي محيط المخيم الذي اقتحمته عشرات الآليات العسكرية والجرافات.

وفجّرت المقاومة عشرات العبوات المتفجرة محلية الصنع في الآليات العسكرية، لتعوق تقدم قوات الاحتلال إلى قلب مخيم جنين.

وانتشر عشرات القناصة على الأبنية في أطراف المخيم، تحميها الآليات العسكرية، فيما تقوم الجرافات بتجريف وتدمير الشوارع والطرقات التي تعرضت لتدمير كبير خلال الأيام الماضية، ولم يتسع الوقت لأهالي المخيم لصيانتها بسبب الاقتحامات المتواصلة، ومع ذلك تقوم الجرافات بمزيد من التدمير في البنية التحتية.

12:57 am

نائلة خليل

نائلة خليل (فيسبوك)
نائلة خليل
صحافية فلسطينية، مراسلة ومديرة مكتب موقع وصحيفة "العربي الجديد" في الضفة الغربية.
رام الله
الاحتلال يحاصر عدداً من المستشفيات

قالت مصادر طبية لـ"العربي الجديد" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر عدداً من مستشفيات مدينة جنين مثل ابن سينا والرازي.

وأكدت طواقم الإسعاف اعتقال قوات الاحتلال أحد المصابين من سيارة إسعاف كانت تقله لتلقي العلاج.

وتابعت المصادر: "هناك تضييق شديد على الطواقم الطبية، حيث نُصب العديد من الحواجز العسكرية التي تقوم بعرقلة سيارات الإسعاف للتأكد من هوية المصابين عدة مرات، قبل أن تصل سيارة الإسعاف إلى المستشفى لتجده محاصراً، حيث تتمركز قوات كبيرة من جيش الاحتلال في ساحة مستشفى ابن سينا، فيما تحاصر قوات أخرى مستشفى الرازي، وتمنع المصابين من الدخول للمستشفى عبر سيارات الإسعاف".

12:51 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
إصابة مواطنين بالرصاص الحي

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة مواطنين بالرصاص الحي في محيط سجن عوفر العسكري، في بيتونيا، قرب رام الله، ممن كانوا ينتظرون خروج الأسرى المحررين، في إطار الهدنة التي أبرمتها المقاومة مع الاحتلال الإسرائيلي.

12:50 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
قناصة الاحتلال ينتشرون في مناطق متفرقة من مدينة جنين

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قناصة الاحتلال الإسرائيلي انتشروا في مناطق متفرقة من مدينة جنين والأحياء المطلة على مخيم جنين.

12:49 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
اشتباكات عنيفة في جنين

أكدت وسائل إعلام فلسطينية أن اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال تدور في جنين، بينما يحاصر الاحتلال كل المستشفيات في المدينة ويمنع وصول المصابين إليها.

12:47 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الإفراج عن دفعة خامسة من الأسرى

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن أسرى الدفعة الخامسة من صفقة التبادل مع حركة حماس من أمام سجن عوفر.

وكانت قوات الاحتلال قد استبقت الإفراج عنهم باقتحام منازل 3 أسرى أطفال، تقرر الإفراج عنهم الليلة، في حي وادي قدوم بالقدس.

المساهمون
نائلة خليل
العربي الجديد